الأقيال

لكي نعرف منهم الطاهرون اليمنيون ام الحوثيون. نستعرض الزواج…


لكي نعرف منهم الطاهرون اليمنيون ام الحوثيون. نستعرض الزواج في قريش وفي اليمن قبل الاسلام

مـصـطـفـي مـحـمـود

المروجون للسلالة الطاهرة والنسب المقدس الذي ينحدر منه الحسن الحسين وابوهما لم يخبرونا بمآل النطف التي سالت بين الأفخاذ البدوية في جزيرة العرب قبل الإسلام ، فهل الإسلام مسخ نطف كل تلك الزيجات التي كانت عرفا من أعراف مجتمع الجزيرة إلى نطف مقدسة لا تنتج إلا ذرية مقدسة ونسلا طاهرالحسب والنسب ؟؟
لقد كانت عرب الجاهلية على ثمانية أنواع من الزيجات وهي باختصار كما يلي :

نـــــكـاح الاسـتـبضـاع
وهو نكاح انتقائي مؤقت كان الرجل يدفع زوجته اليه ، بعد ان يكون قد حسم اختياره للرجل -العيّنة الذي ستتصل به زوجته جنسياً ، بعد انقطاع دورتها الشهرية مباشرة .وغالباً ما يكون هذا النموذج شاعراً او فارساً رغبة منه في تحسين النسل او انجاب الولد.

نـــــــــــكاح المـــــخادنـة
المخادنة : الصداقة ، والخدين : الصاحب او الصديق . وفي القرآن الكريم (محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان) فقد كانت المرأة قبل الإسلام ، تمتلك حق الصداقة مع رجل آخر ، غير زوجها ، يكون لها بمثابة العشيق او الصديق بالمفهوم الاجتماعي المعاصر ، لا يمتلك الزوج حق الاعتراض او منعها عنه.واغلب الظن ان هذا العرف استمر حتى بعد الاسلام .

نـــــــكــاح الـمـــــضـامـدة
وهو ان تتخذ المرأة زوجاً اضافياً ، زيادة على زوجها ، لأسباب اغلبها اقتصادية فعن الفرّاء : ” الضماد أن تصادق المرأة اثنين او ثلاثة في القحط لتأكل عند هذا وهذا لتشبع”
والضمد في اللغة: ان يُخالّ الرجل المرأة ومعها زوج .او ان يخالّها خليلان ، وقد قال ابو ذؤيب الهذلي في امرأة خانته مع ابن عمه خالد بن زهير :
تريدين كيما تضمديني وخالداً
وهل يُجمع السيفان ،ويحك في غمدِ؟

نــــــــكـاح الــــرهـط
وهو من انماط تعدد الازواج الذي مارسته المرأة قبل الاسلام، حيث يجتمع ما دون العشرة فيدخلون على المرأة كلهم يصيبها فإذا حملت ووضعت ومر عليها ليالي بعد ان تضع حملها ارسلت اليهم فلم يستطع رجل منهم ان يمتنع حتى يجتمعوا ، عندها تقول لهم :”قد عرفتم الذي كان من امركم ، وقد ولدتُ ، فهو ابنك يا فلان ” تسمّي من احبت بإسمه ، فيلحق به ولدها لا يستطيع ان يمتنع منه الرجل.

نـــــــــــكاح الـــــــــــسر
وهو اقتران سري يعقده احد من الاشراف عادة مع من هي دونه في المنزلة الطبقية او الاجتماعية “فاذا حبلت منه أظهر ذلك وألحقها به” وقد نهى القرآن صراحة عنه في سورة البقرة (ولكن لا تواعدوهن سرا) .

نــــــــــــــكـاح الشــــغار
هو استنكاح تبادلي كانت تلجأ اليه العرب في الجاهلية بأن تتزاوج من خلال تبادل امرأتين من بنات الرجلين العازمين على الزواج او اختيهما على ان تكون المرأة المعطاة بمثابة المهر المقدم للمرأة التي سيتزوج منها..ولفظة الشغار جاءت من الشغر أي الرفع ..وهو هنا بمعنى الزنا

نـــــــــــــــكاح الــــــــــمساهاة
وهو نكاح ملحق بنكاح الشغار تفرد بذكره ابو حيان التوحيدي في (الامتاع والمؤانسة) بأن للعرب نكاحا يسمى :المساهاة بمعنى المسامحة وترك الاستقصاء في المعاشرة وهو ان يفك الرجل اسر الشخص ويجعل فك ذلك الأسير صداقا لأخت صاحب الأسر او ابنته او قريبته منه فيتزوج المعتق من غير صداق.

نــــــــــــــكاح الضيـــــزن (المقت)
او وراثة النكاح الذي ينص في وراثة المرأة ..زوجة الاب..او الابن..بعد موت بعلها..لتصير ضمن نساء الموروث..والعرب تقول انها عادة فارسية نص القرآن بوضوح لا لبس فيه على تحريمها :”ولا تنحكوا ما نكح اباؤكم من النساء ،الا ما قد سلف،انه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا”.

أفتونا مأجورين بقداسة أو نجاسة النسب الذي انحدر من هذه الزيجات حسب الفهم الديني التجاري الذي يتشبث به الحوةيون والسلاليون اجمعون؟ وما مآل البشر الذي نتج عنها ومن هم ؟ وكم يحمل الخوثيين في دمائهم من جيناتهم ؟

في المقال القادم سنتحدث عن نظام الزواج في اليمن قبل الاسلام..

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫22 تعليقات

  1. المكتبة الشاملة
    كتاب تفسير ابن كثير – ت السلامة
    [ابن كثير]
    الرئيسيةأقسام الكتب التفسير

    فصول الكتاب
    ج: ص:
    450

    مسار الصفحة الحالية:
    فهرس الكتاب الأحزاب ٥٣

    قَالَ: كَانَ البَدلُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَنَّ يَقُولَ الرَّجُلُ لِلرَّجُلِ: بَادِلْنِي امْرَأَتَكَ وأبادلُك بِامْرَأَتِي: أَيْ: تَنْزِلُ لِي عَنِ امْرَأَتِكَ، وَأَنْزِلُ لَكَ عَنِ امْرَأَتِي. فَأَنْزَلَ اللَّهُ: {وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ} قَالَ: فَدَخَلَ عُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ (١) عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعِنْدَهُ عَائِشَةُ، فَدَخَلَ بِغَيْرِ إِذْنٍ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “فَأَيْنَ الِاسْتِئْذَانُ؟ ” فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا اسْتَأْذَنْتُ عَلَى رَجُلٍ مِنْ مُضَر مُنْذُ أَدْرَكْتُ. ثُمَّ قَالَ: مَنْ هَذِهِ الحُمَيْراء إِلَى جَنْبِكَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “هَذِهِ عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ”. قَالَ: أَفَلَا أَنْزِلُ لَكَ عَنْ أَحْسَنَ الْخَلْقِ (٢) ؟ قَالَ: “يَا عُيَيْنَةَ إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ ذَلِكَ”. فَلَمَّا أَنْ خَرَجَ قَالَتْ عَائِشَةُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا أَحْمَقُ مُطَاعٌ، وَإِنَّهُ عَلَى مَا تَرَيْنَ لَسَيِّدُ قَوْمِهِ”.

    ثُمَّ قَالَ الْبَزَّارُ إِسْحَاقُ (٣) بْنُ عَبْدِ اللَّهِ: لَيِّنُ الْحَدِيثِ جِدًّا، وَإِنَّمَا ذَكَرْنَاهُ لِأَنَّا لَمْ نَحْفَظْهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ، وَبَيَّنَّا الْعِلَّةَ فِيهِ (٤) .

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا (٥٣) إِنْ تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (٥٤) } .

    هَذِهِ آيَةُ الْحِجَابِ، وَفِيهَا أَحْكَامٌ وَآدَابٌ شَرْعِيَّةٌ، وَهِيَ مِمَّا وَافَقَ تَنْزِيلُهَا قَوْلَ (٥) عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، كَمَا ثَبَتَ ذَلِكَ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: وَافَقْتُ رَبِّي فِي ثَلَاثٍ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَوِ اتَّخَذْتَ مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ: {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} [الْبَقَرَةِ: ١٢٥] . وَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنْ نِسَاءَكَ يَدْخُلُ عَلَيْهِنَّ الْبَرُّ وَالْفَاجِرُ، فَلَوْ حَجَبْتَهُنَّ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ آيَةَ الْحِجَابِ. وَقُلْتُ لِأَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا تَمَالَأْنَ عَلَيْهِ فِي الْغَيْرَةِ: {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} [التَّحْرِيمِ:٥] ، فَنَزَلَتْ كَذَلِكَ (٦) .

    وَفِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ ذِكْرُ أُسَارَى بَدْرٍ، وَهِيَ قَضِيَّةٌ رَابِعَةٌ.

    وَقَدْ قَالَ (٧) الْبُخَارِيُّ: حَدَّثَنَا مُسَدَّد، عَنْ يَحْيَى، عَنْ حُمَيْد، أَنَّ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ عُمَرُ بْنُ

    (١) في أ: “عيينة الفزاري”.
    (٢) في ت: “قال انزل لي عنها وأنا أنزل لك عن أحسن الخلق”. وفي أ: “قال أنزل لك عن أحسن الخلق”.
    (٣) في ت: “ثم قال البزار: في إسناده إسحاق”.
    (٤) مسند البزار برقم (٢٢٥١) “كشف الأستار” وقال الهيثمي في المجمع (٧/٩٢) : “وفيه إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ وهو متروك”.
    (٥) في ت: “لقول”.
    (٦) صحيح البخاري برقم (٤٠٢) .
    (٧) في ت: “وروى”.

    ج: ص:
    450

    حول المشروع•اتصل بنا • الموقع القديمالمكتبة الشاملة
    المكتبة

  2. المذهب الهادوي الزيدي ..مذهب أدعياء النسب الهاشمي
    .. وليس مذهب اليمنيين .. لانه بموجبه .. تكون لهم السلطة والثروة .. ويحرم اليمنيون من حقوقهم السياسية والاجتماعية.. ويتحول اليمنيون الى عبيد .. وأدعياء النسب الهاشمي الى سادة .. إنه مذهب الشيطان ( انا خير منه ) وليس مذهب القرآن ( ان أكرمكم عند الله أتقاكم)

  3. الم تلاحظوا بعد كل إسم من اسماء قريش كلمة بن، ابن
    كلمة (بِن) تكون بين الابن ووالده الحقيقي، وكلمة (ابن) تأتي في جميع الحالات الأخرى بدون همز

    يستخدم هذا المصطلح لتأكيد نسب الإبن لأبيه
    لأنه في جاهلية قريش إنتشرت عندهم 9انواع للنكاح وتفردوا بها عن غيرهم ، فكانت النتيجة لهذا الإنحلال _نَغِلون، أبناء زنى_ أبناء لا يعرفون أبائهم ، لذلك كان يتفاخرون على بعضهم البعض بتوكيد أبائهم،
    وهناك حالات موثقة لقرشيين بعد الإسلام عرفوا أبائهم ومنهم لم يعرفوا آبائهم حتى ماتوا.

    #معلومة_لا_تعرفها

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى