كتّاب

هل «العورة» يجب تغطيتها حتى قبل أن تصل الفتاة إلى سن…


هل «العورة» يجب تغطيتها حتى قبل أن تصل الفتاة إلى سن التكليف، اقرأ حديث رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، الذى يقدمونه حجة على فرضية الحجاب.. قال: «يَا أَسْمَاءُ، إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ يَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا» وأشار إِلى وجهه وكفَّيه.. ثم انظر إلى الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى لبراعم لم تتفتح بعد.. بنات لا يزيد عمرهن عن خمس أو ست سنوات يتشحن بالحجاب ويجلسن القرفصاء فى فناء مدرسة أزهرية .. لقد بلغ الشطط بتحجيب الطفلة (قبل سن التكليف وهو البلوغ) أنها تتربى وتنشأ وتتعلم أنها مجرد «شىء» يحجبونه، يغطونه، يعرونه.. تتعرض للتحرش أو الاغتصاب الزوجى، المهم أن تعتاد العبودية وتركع لزوجها أو لأى غلام فى العائلة.
هذا المنظر الصادم يتعارض مع صور الوزيرات والقاضيات فى مصر.. وكأننا أمام دولتين: دولة تمكّن «عظيمات مصر» ودولة موازية تشيطن المرأة وتشيِّئها وتشوه وعيها وتنفيها؟!سوف يثورون: إنها أجندة غربية.. بل أنتم من تنفذون «أجندة سلفية رجعية» وتعودون بالمرأة إلى عصر الجاهلية.. تحجيب الطفلة فى الروضة انتهاك لحقوق الطفل يتم على الملأ.. لأنها مجرد شىء «مفعول به» فى التعليم الدينى.أنا لن أستغيث بالمجلس القومى للطفولة والأمومة.. بل سوف أصرخ: أريد المرأة التى كرّمها المولى عز وجل.. وناداها رئيس الجمهورية «عبدالفتاح السيسى» بـ«عظيمات مصر».
-من مقالي في جريدة الوطن
المقال فئ التعليقات

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫30 تعليقات

  1. يا ست انتم مش واخدين بالكم الرسول قال اذا بلغت المحيض .. بس بقى السلفنجيه والاخوانجيه باعتبار ان البنت تتجوز اذا طاقت الوطئ يبقى بقى لازم تتحط فى كفن تمهيدا ان سلفنجى يتجوزها فى يوم من الايام … وآااااااه يا لاللى

  2. التناقضات في كل مكان حتي المراة االقاضي عندنا او اي مسؤولةتضع خمارا كانها تصرح انا عورة وناقصة وعلى ان اتغطى حتى لا اثير شهوة الرجل كيف لصاحبة هكذا فكر ان تحكم بين الناس وان تصدر منها أحكام وقرارات تنفذ على الجميع نعيش تناقضات ومفاهيم خاطئة صراحة لم اعد افهم شيءا

  3. حضرتك المرأة القاضية التي تتحدثي عنها اغلبهن ان لم يكن كلهن محجبات سيدات فضليات كثر ملتزمين بالحجاب والحجاب لم يعق مسيرتهن منهن باحثات في وكالة ناسا وفى ارقى الجامعات العالمية وآخرهن الشابه التي علقت صورتها على اعرق جامعه هولنديه لان رسالة الدكتوراه الخاصة بها جاءت من ضمن افضل ابحاث الدكتوراه في العالم وهي تعتز بالتزامها وحجابها نرى المحجبات فى ارقى المناصب العلمية في كل دول العالم مصريات فضليات لا يعقهن حجابهن بل مصدر اعتزاز وفخر لهن وتقدير من غيرهن تقديرا لمعتقدهن بينما نرى الصياح من غير المحجبات هنا ضد الحجاب وهم بدون حجاب لم يقدمن شيئا بل عاقهن سفورهن عن تقديم جديد او مفيد للمجتمع وانشغلن بقضايا لا فائده من التحدث بها فكفوا عن هذا الضجيج

  4. العورات في القرآن ثلاث: عورة مكان وعورة زمان وعورات النساء.

    العورة ابتداء بتتبع الكلمة في القرآن هي الشيء الذي تجب حمايته لأن عدم حمايته تستتبع وقوع الضرر، فكل ما لا يحق لكل الناس هو عورة لإنسان.

    والعورة بعامة تشمل ما يسوء الإنسان انكشافه او نيله سواء كان من بدنه أو من أسرار حياته الخاصة أو علاقته بزوجه او من ماله وما يملك.

    وردت العورة في القرآن الكريم في مواضع ثلاث، فحددت ثلاث عورات هي عورة مكان وعورة زمان وعورات النساء.

    أما التعريف السائد للعورة بأنها للرجل من سرته إلى ركبته وللمرأة كل بدنها عدا الوجه والكفين فخاطئ جملته وتفصيله ومناقض تماماً لنص القرآن نفسه، وسنأتي إلى بيان ذلك.

    هذه المواضع هي:

    أولاً: عورة المكان

    يقول الحق تبارك وتعالى في محكم التنزيل: {وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَاراً} الاحزاب 58

    فهل البيوت هنا من جسم الإنسان؟

    العورة هنا مكان؛ هو البيت، وهم يستأذنون بأن بيوتهم عورة أي انها تقبل الاعتداء عليها على العورة التي هي بالأصل كما عرفناها هي الشيء الذي تجب حمايته لأن عدم حمايته يستتبع وقوع الضرر، وهنا البيوت إذن عورة؛ في الدارجة نقول البيوت أسرار مثلا، يقول القرطبي في اطار تفسيره في هذه الآية:

    ” حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: {وَيَسْتأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيّ…} إلى قوله {إلاَّ فِرَاراً} قال: هم بنو حارثة، قالوا: بيوتنا مخلية نخشى عليها السرق.

    حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: {إنَّ بُيُوتَنا عَوْرَةٌ} قال: نخشى عليها السرق.”

    فالعورة قد تكون مكاناً تتوجب حمايته كالبيت.

    وأما المورد الثاني فمورد العورة الزمان (النوع الثاني من العورات)، وهي الوقت الخاص الذي لا يجوز اقتحامه على المرء يقول الحق في محكم التنزيل:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}، نلاحظ هنا توظيفه المصطلح ثلاث عورات لكم، وهنا العورة غير العورة التي تكلم عنها في نفس السورة في الآية 31، فهذا الوقت عورة على على ملك اليمين وعلى من لم يبلغ الحلم بينما العورة في الآية 31 ليست عورة على هؤلاء. والعورة في الآية الخاصة بعورة الزمان هي عورة زمانية وليست جزء أو كل موصوف من جسد أو مادة فيجب الاستئذان فيها عند الدخول على المرء (رجل كان أو امرأة) حتى من قبل من لم يظهروا على عورات النساء الذين حددتهم الآية 13 من سورة النور فيما يختص بعورات النساء.

    العورة الثالثة إذن هي التي تختص بعورات النساء والتي تكلمت عنها الآية 31 من سورة النور

    {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}

    والخطأ الذي شاع عند المفسرين أغفالهم لنقطة في منتهى الأهمية هي قوله: {الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء}

    والعجيب الخطأ الذي يقع فيه القرطبي وغيره من المفسرة عندما يقصرون من لم يظهر على عورة النساء على الطفل، قلت: كيف الطفل مفرد ثم الكلام جمعاً:الذين لم يظهروا على عورات النساء؟!!!!

    هنا الذين تعود على كل من سبق وهو الصواب عقلاً ولغة، ذلك أن (أو) هنا حرف عطف؛ وذلك أيضاً أنه يقول الذين لم يظهروا فالكلام جمع ولو كان الحديث على الطفل لقال الذي لم يظهر.

    لكن المشكلة الكبرى التي لا يستطيع المفسر مواجهتها عندما يجعل العورة هنا بدن أو عضو هي تماماً مشكلة الظهور ولهذا لجأ حتى ينسجم قوله إلى جعل الذين لم يظهروا على عورات النساء الطفل حصراً لأنه كيف سيتعامل إذن مع كون الزوج لم يظهر على عورة النساء؟!!!!!

  5. 2 -لاحظ جيدا الجزء من الآية مرة أخرى: {…… وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آ
    بَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء….}

    كيف لم يظهر الرجل على عورة زوجته وكيف لم يظهر محارمها على عورتها لو صح القول بأنها البدن أو بعض البدن؟؟؟

    فلا يمكن بحال هنا أن نعتبر الظهور هو الرؤية وإلا لاختل المعنى القرآني تماماً وهذا غير ممكن إذ كيف لا يظهر الرجل على عورة زوجته؟!!!!!!

    فلا الظهور هنا بمعنى الرؤيا وإلا لما كان الرجل يرى عورة زوجته إن كانت العورة بدنية، ولا الظهور هنا بمعنى عدم التميز لأنه لا يجوز القصر هنا على الطفل وإلا لقال الذي لا يظهر فالطفل مفرد.

    إذن ما هو الظهور إن لم يكن الرؤية بالعين؟

    الظهور كفعل في القرآن ورد على النحو التالي:

    التوبة (آية:8): {كيف وان يظهروا عليكم لا يرقبوا فيكم الا ولا ذمه يرضونكم بافواههم وتابى قلوبهم واكثرهم فاسقون}

    التوبة (آية:33): {هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون}

    التوبة (آية:48): {لقد ابتغوا الفتنه من قبل وقلبوا لك الامور حتى جاء الحق وظهر امر الله وهم كارهون}

    الكهف (آية:20): {انهم ان يظهروا عليكم يرجموكم او يعيدوكم في ملتهم ولن تفلحوا اذا ابدا}

    الكهف (آية:97): {فما اسطاعوا ان يظهروه وما استطاعوا له نقبا}

    الظهور في معنى الفعل في كل الموارد معنى في القرآن اقترن بالقدرة والتغلب والفرض عندما يكون الطرف الذي يظهر عليه الظاهر كارها رافضاً لظهوره عليه سواء كان هذا الظهور انتصارا عسكرياً أو معنوياً أو كشفاً أو اهانة أو فضحاً يعني فعل ينجم عنه ايذاء بشكل عام، فالرجل لا يظهر على عورة زوجه لأن انكشاف عورتها له ليس عنوة ولا بغير حق ولا يمثل ذلك فضح لها أو اهانة ان تنكشف عورتها لمحارمها وزوجها و للطفل فهم لا يظهرون على عورات المرأة هنا.

    فالعورة معنى عام وليست بدنية تحصر بموصوف الاعضاء ويندرج تحتها ما نسميه بأسرار البيوت والأمور التي لا يجب انكشافها للأجنبي بالنسبة للمرأة وإن جاز القول أن الاعضاء التناسلية للإنسان هي من عوراته لأنها من نقاط ضعفه التي يساء بانكشافها ويعاب.

  6. حتى هذا الحديث ضعفه الازهر نفسه لانه مقطوع لانه رواه خالد بن دريك عن عائشة رضى الله عنها و ثبت انه لم يدركها .. اى انها عاشت و ماتت ولم يكن خالد قد ولد بعد

  7. الله يرحم فضيلة الشيخ طنطاوي لم انتقد طفلة تلبس الحجاب لكنهم يؤمنون ان البنت كقطعة الحلوى اذا انكشف شعرها يهف عليها الذباب..تسيس الدين و وهبتنة سيخلق مجتمع منقسم على ذاتة و هو المطلوب من الاخونة انتم شعب و نحن شعب ..و كل بيت منقسم على ذاتة بيخرب …

  8. حديث ضعيف لان رواه خالد بن دوريك وهو لم يقابل السيده عائشة
    لا يوجد في الدين الزام بزي معين
    هذا من بنات افكار شيوخ للتفريق بين من يومن بافكارهم ومن لا يومنون بافكارهم

  9. تحياتى ياستاذه – الحديث كاذب كما قال مفتى السعودية ولكنهم بيفتخروا باى كلام زى شيخ الازهر لما نسب انتصارنا للعرب معانا – ودى متلازمه موجودة عند معظم اللى بيتكلوا عربى

  10. تحياتى لحضرتك.. اتمنى يكون لك برنامج تربوى وتعليمى وتنويري لسيدات مصر العظيمات اللى مش بيعملو حاجة الا القليل منهن قبل سيدات الريف وفقيرات مصر … عايزين جيهان السادات مش انتصار جلال.

  11. احنا بندن في مالطه زي مابيقولو
    بيعودو البنت عالفضيله عشان تطلع متعوده علي كده
    اغتالو طفولتها تمهيدا لاغتيال بقيه عمرها🤔🤔🤔🤔

  12. الدولة لازم تستغل وسائل التواصل المختلفة واولها الراديو والاذاعة لتصويب العقيدة – فعلا في اجندة سلفية واخوانية وللاسف بختم ازهري شغالة لتغيير الهوية المصرية واستعباد المرأة باسم الدين

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى