كتّاب

وقد كان هناك إتفاق بأن من حق كل إنسان إن يحج للكعبة بغض…



وقد كان هناك إتفاق بأن من حق كل إنسان إن يحج للكعبة بغض النظر عن معتنقه، فالكعبة معظمة فى الوثنية وكذلك فى الإسلام، ولكن الأمور تغيرت الآن، ولايجب أن يجتمع فى جزيرة العرب دينان، وهنا يأتى جبريل لمحمد بهذه الآيات الجميلة الناسخة لما قبلها:

“إنما المشركون نجس فلايقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا”(التوبة 28 ).!

نجس؟ كيف يصف الإله من على عقيدة أخرى بأنهم أنجاس؟ ألم يقل من قبل لكم دينكم ولى دينى؟ ألم يقل أن الحساب عند الله يوم القيامة؟ حتى أن بعض المفسرين يرون أنك إذا صافحت ذمى نقضت وضوءك باعتباره كائن نجس، إذن فقد انتهت مرحلة المهادنات والمجاملات وصارت الجزيرة على اتساعها لاتقبل بغير الإسلام دينا ومحمد سيدا ورسولا، ومن هنا أعطى للكفار مدة أربعة أشهر، وبعدها يمنعون من دخول الكعبة ويتحولوا تلقائيا لأنجاس.!
وفى هذا العام الذى أسماه المؤرخون عام الوفود جاءت للنبى محمد وفود من كل القبائل العربية تعلن إنضمامها للدين الجديد، وإيمانها بنبوة محمد كرسول مبعوث من رب السماء، وتكاد الجزيرة تتحد تماما تحت قيادة رجل واحد لأول مرة فى التاريخ، وهو مادفع بعضهم لمحاولة إزاحة محمد وجنى ثمار إنتصاره بجرة قلم، فقام فى بنى حنيفة مسيلمة الكذاب يدعى النبوة وحاول أن يقتسم الملك مع محمد، وبالطبع يرفض محمد وتزادا شعبية مسيلمة وتحالفاته، ويظهر أيضا فى الصورة مناوئ آخر فى اليمن هو الأسود العنسى الذى دعا بدوره إلى تعيينه بدرجة رسول من السماء، ولديه من الجنود مايجعل الآخرين يفكرون جيدا قبل الرد عليه بالرفض، وظهرت المتنبئة سجاح أيضا كمعبرة عن النبوة فى ثوبها الأكثر رقة فى قبيلة تميم، وظهر فى عمان أيضا ذى التاج بالإضافة لمسيلمة، ولم لا والنبوة كما يرى الجميع تعطى لصاحبها مالا يعطيه الملك ولا الثراء، وهى عمل مربح للغاية ويجلب العذارى الأبكار والثروة والزعامة القبلية معا، وهكذا مع مسك الختام وفتح الفتوح تظهر منغصات للدولة الوليدة التى حارب من أجلها محمد أكثر من عقدين من الزمان ببصيرة مستقبلية رائعة، ليحاول البعض جنى الثمار، تصديقا للقول المأثور: ماتمام إلا بنقصان.!
وأخيرا قام الرسول محمد بحجة الوداع، أى تلك التى ودع فيها مكة والكعبة لشعوره باقتراب الأجل، ونزل جبريل بخاتمة القرآن:

“اليوم أكملت لكم دينكم”.! (المائدة، 3 ).!

ومع أنها لم تكن آخر الآيات من حيث الزمن إلا أنها كانت تعنى قرب النهاية للعلاقة المتصلة بين الأرض والسماء، وعاد محمد لمدينته يفكر فى مامضى من جهاده وفيما هو قادم لمن يخلفه فى الحكم بالطبع لا النبوة، وقرر قبل أن يموت أن يرسل دعوة الإسلام للأمم المجاورة فى رسائل خطية قبل أن يرسل دعوته على أسنة الرماح، فقام بإرسال كتبه إلى قيصر وكسرى، ونجاشى الحبشة، والمقوقس عظيم القبط وغيرهم.!


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫3 تعليقات

  1. كيف لأحد أن يتصور خالق الوجود كله يخاطب محمد بهذه الصورة المهينة لمن خلق هو بنفسه ولم يدفعه أحد لخلق أنجاس 🤔 مش ممكن ولا يعقل أن يكون هذا الرب بهذا الأسلوب المتجرد من كل مبادئ الربوبية والعظمة بحيث أنه يعلن لمحمد ودينه وفي بيته المزعوم مكة أن كل من لا يؤمن بك يا محمد هو من الأنجاس ولا يحق لهم دخول بيته بعد هذا العام وأخرجهم من خلقه وتخلى عنهم بجرة قلم .. من يصدق هذا الرب أنه بهذا السلوك الذي قد لا يصل له إنسان له حس من ضمير ولحسة من احترام لمن صنعهم .. طيب على الأقل متلعنش في الناس اللي أنت خلقتها ولا يوجد صانع ماهر يسب ويلعن في من صنع وأنتج هو بيده .. غريب🤔

  2. اظن ان الشيطان لم ينسى قصه طرده من جنه عدن وقرر الانتقام من البشريه جمعاء .وذلك بنصره بن قثم وتمكينه من رقاب البشر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى