كتّاب

ثمان ملاحظات حول تقرير المفوض السامي!…


ثمان ملاحظات حول تقرير المفوض السامي!
ــــ

لدينا الآن تقرير مهم حول حالة حقوق الإنسان في اليمن، تقرير مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان. قُدم التقرير في الجلسة الـ ٣٩ لمجلس حقوق الإنسان، وأدان الحكومة اليمنية والتحالف العربي بارتكاب جرائم حرب، وترك الحوثيين جانباً في أغلب الوقت.

قرأت التقرير بتأنٍ، بحياد موضوعي كما يمكن لي أن أدعي. كتبت ملاحظاتي حول التقرير صفحة بصفحة. سأسمح لنفسي بنشر ملاحظات حول تقرير أزعم أنه لم يكن احترافياً في أغلب محتواه، بل أكثر من ذلك: يمكنني القول إنه “نصف تقرير”، فلم أجد الحوثيين على مدى الـ ٤٤ صفحة سوى لماماً.

١. في شرحه لطبيعة الصراع، كمدخل للحديث حول نتائجه، قال التقرير إن الحوثيين خاضوا حرباً مع القوات الحكومية دفاعاً عن رؤيتهم للدستور وملاحظاتهم حول طبيعة السلطة!
هذا الوصف الزائف لطبيعة الحرب في اليمن، كما تقدمه الأمم المتحدة، لم تبلغه أكثر ادعاءات الحوثيين خداعاً. فخلال السنوات الخمس الماضية، وقبل أسبوع من الآن، قدم عبد الملك الحوثي رؤيته الدينية لمعنى الحرب وأسبابها، وأكد مراراً على بعدها المقدس والطائفي. امتعض التقرير من وصف عبد الملك الحوثي، ٢٠١٨، للبهائية بالعقيدة الشيطانية، لكنه تجاهل كلياً ما يفعله الحوثي بعقائد اليمنيين، بما في ذلك إعادة هندسته لمناهج التعليم لتخدم حروبه ونظريته الدينية. في التقرير يقع المرء على امتعاض أممي من اعتقال بعض البهائيين، لكنك لن تجد أدنى إشارة إلى التفريغ الطائفي لمساجد الجمهورية اليمنية. قال التقرير إن الحوثي يحكم الجزء الأكبر من “سكان اليمن”، وعجز عن إخبارنا عن “حالة العقيدة” في ذلك الجزء الأكبر. التصفية الدينية/ الطائفية التي قام بها الحوثي لم تجد أدنى ذكر في التقرير الأممي. كما أن الشأن العقدي الخاص باليمنيين كان أقل من أهمية من الشأن البهائي. وهذا تمييز خطير وشائن.

٢. ادعى فريق الخبراء أنه لم يتمكن من زيارة مدينة تعز، أحد أهم مصانع الجريمة الحوثية. إلا أنه لم ينس أن يقدم ملاحظاته حول ما يجري في المدينة. وصف التقرير ميليشيات الحوثيين بـ”القوات”، والمقاومة بالميليشيات. وفقاً للتقرير فالمقاومة والقوات الحكومية كما الحوثيون يمارسون القنص بحق المدنيين. يقول الخبراء إنهم لم يعثروا على معلومات قابلة للتصديق تحدد المصدر الذي تتساقط منه القذائف على المدنيين. ثمة ادعاءات، يقول التقرير، حول مهاجمة الحوثيين للأحياء السكنية. وفيما يخص الضحايا المدنيين في تعز فقد وجد فريق الخبراء معلومات موثقة حول قيام مقاتلات التحالف بالهجوم على أسواق مدنية في تعز. ولأن التحالف يستخدم قذائف ذكية، يوضح التقرير فيما بعد، فهذا يعني أنه كان يستهدف تلك الأسواق على نحو مقصود.
خلال الأعوام الماضية شاهدنا مجاز كبيرة حدثت في تعز، في بيرباشا وغيرها، سقط فيها عشرات القتلى ومئات الجرحى في الأسواق العامة والأحياء المكتظة. كما تابعنا أخبار مئات القذائف على مدى أكثر من ١٢٠٠ يوم. تلك الجرائم لم تجد أي ذكر في تقرير الأمم المتحدة. في التوصيات الختامية قال التقرير إن الانتهاكات والجرائم التي قامت بها القوات الحكومية والقوات الموالية لها في تعز بحاجة إلى مزيد من التقصي والبحث!

٣. في الملحق ذكر التقرير قائمة بـ ١١ جريمة. يقول الخبراء إنهم حققوا في تلك الجرائم جميعها. المثير في الأمر أن الحوثيين لم يقوموا بأي من تلك الجرائم الـ ١١.

٤. عن تجنيد الأطفال قال التقرير إن ثلث الأطفال المجندين هم مجندون مع القوات الحكومية، وأن الحوثيين قامواً “أحياناً” بإجبار الأطفال على الانضمام معهم، لكنهم في الغالب يستخدمون خطاباً دعائياً وحسب.

٥. قال المحققون إنهم زاروا سجون عدن. أفرد التقرير مساحة واسعة للانتهاكات في سجون الحزام الأمني والسجون الإماراتية. تحدث عن “اغتصاب للسجناء والمحتجزين، اغتصاب للذكور، إغراق في الماء، صعق بالكهرباء، إلخ”. توسع في وصف جرائم السجون من شبوة إلى عدن، ومن لحج إلى المكلا. كما تحدث عن اغتصاب الضباط الإماراتيين لقرابة ٢٠٠ معتقل.
في المقابل يقول التقرير إنه حصل على معلومات تفيد بـ”سوء معاملة المعتقلين” في سجون سلطة الأمر الواقع.

٦. قال فريق الخبراء إنه لم يتمكن من زيارة السجون والمعتقلات الكبيرة في صنعاء خوفاً من استهدافها من قبل قوات التحالف!

٧. وفيما يخص العدالة الجنائية فقد توصل التقرير إلى هذا الاستنتاج: بعد أن تسيطر القوات الموالية للحكومة على المناطق فإن نظام العدالة الجنائية ينهار تماماً. شخصياً لم أجد من تفسير لهذا الاستنتاج سوى هذا: قبل ذلك كان نظام العدالة على ما يرام.

٨. حشدت الحكومية اليمنية وحلفاؤها قرابة ٢٠ ألف مقاتل يمني، وأصدرت الحكومة اليمنية بياناً قالت فيه إنها اتخذت قراراً بتحرير محافظة الحديدة من “الانقلاب”. بالنسبة لفريق الخبراء فذلك “عدوان على الحديدة”. كما نشر التقرير قائمة طويلة بالضباط العسكريين، من رئيس الأركان إلى قادة الوحدات العسكرية في كل اليمن، واصفاً إياهم بقادة الصراع. وحتى الصفحة الأخيرة يصر التقرير على استخدام تعبير “قوات الحوثيين وصالح”.

بمقدور الشخص كتابة الكثير حول التقرير، أكثر وأهم مما ذكرته.

محبتي
مروان الغفوري

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫31 تعليقات

  1. الامم المتحده اداه استعمارية بيد امريكا تحديدا وامريكا تريد الحوثه
    جمال بن عمر ادخلهم صنعاء بمباركته ومباركة ادوات أمريكا الشيطانيه الغبيه السعوديه والامارات
    الامم المتحده هي من أوقفت تقدم الجيش في الحديده.الامم المتحده قدمت تقرير استخباراتي تفصيلي ساعدفي احتلال العراق باسم التفتيش وتدمير أسلحة الدمار الشامل. رحم الله صدام
    حين سماها الامم المتحده الامريكيه

  2. *، ثار الشباب ضد الرئيس علي عبدالله صالح رحمه الله .بحجة التوريث (وقلع العداد ) في دولة ترى نفسها جمهورية .والشعب هو مصدر السلطة ..ورحل صالح عن الحياة .بحلوه ومره .
    *، لكن لم يتوقع الشعب أنه سيدخل في دوامة التوريث السلالي العنصري الطائفي .الذي يدعي الحق اﻹلهي في السلطة والثورة والوصاية على الشعب .
    *، فيما هناك من يغرد خارج السرب في شكلية الدولة ونوعيتها في المستقبل .ونحن مازلنا غارقين بما هو أسوء من (قلع العداد ) وهي حق الوﻵية
    *، الشباب الذين خرجوا ضد التوريث العفاشي ..عليهم اليوم أن يتصدروا الواجهة بمحاربة مد التوريث اﻷشد خطورة ممن سبق ،
    وان يسخروا كل أقلامهم ضد فكر الحوثي الذي يتم تكريسه في عقول فئات الشعب (الفكر لايحارب الا بالفكر )
    *، لقد ظهر للعيان مدى جرم الحوثيه بحق الوطن والشعب وإن القبول بهم كفكرة تتوسع ..خطر كبير في ظل شعب نسبة اﻷميه فيه 44.4% .
    ناهيك عن الجهل المركب الذي يملئ الكثير من العقول اﻹسفنجيه داخل المجتمع .
    *، يحب علينا جميعا أن يكون لنا دور إيجابي في الحد من إنتشار هذا الفكر الضال دفاعا عن العقيدة .على مختلف اﻷصعده .(في السياسيه..في المسجد و المقيل .والنوادي..والمعسكرات.. والمدارس والجامعات ووسائل الاعلام ) حتى لا ندفع الثمن باهضا .وتلاحقنا لعنات الاجيال القادمه .وحتى لانكون بذلك تخلينا عن ابناءنا ونصرة رسول الله وصحابته الكرام
    *، ويكفينا مناكفات وتحريش ونشر الكراهية الحزبيه
    **،،
    دمتم بخير

  3. *، للأسف الشديد نجح الحوثيون فيما أخفق به حزب المؤتمر الشعبي العام .وهاهم سيأتون الى جنيف3 كطرف صراع معترف به دوليا .ليكونوا وجها لوجه بعد ان كانو مجرد عصابه .و كان حزب المؤتمر لهم يوما غطاء سياسي يتحركون تحت ظله ..
    *، أصبح الشعب اليمني اليوم بكل قواه وتوجهاته السياسيه والفكرية واﻹجتماعية .،،،،⬅ طرف ،؟
    *، فيما أصبح الكهنوت الرجعي المتخلف السلالي ذو الفكر المشؤوم المستورد طرف…⬅ أخر ،،؟
    *، لم يعد هنا اﻹختلاف سياسي كما وجدنا ذلك في المفاوضات السابقة .بل أصبح كهنوتي عنصري ذو مشروع عقائدي .يواجه شعب بكل اطيافه ومكوناته .
    *، ماذا ….بعد أيها اليمانيون
    ألم يكفينا هذا المشهد الذي يدمي القلب ويحير العقل .
    للأسف والكثير منا مازال يتهم اﻷخر ..انتم السبب..وذاك يرد انتم السبب بما وصل اليه الشعب .
    تبادل اﻹتهامات ومناكفات واسترزاق وعقول مقزمة وقلوب مأزومة .لايستفد من خلافاتنا ومشاكلنا سوى الحوثي فقط .فقد بات شعاره (فرق تسود على اليمنين) ونحن مازلنا كما نحن نتشفى ببعض ونتأمر على بعض وقوى خارجية تعبث بنا ليس حبا فينا بل طمعا ونقمة منا .
    *، متى ياقوم تفقهون ونعود قوما صالحين لله والوطن والشعب
    **،،،،
    دمتم بخير

  4. مجلس الامن يشتي من اصحاب الشرعيه يبطلو شطح ويدخلو في مفاوضات وكمان خرج العصاء حقه من شان تشوفها الامارات والسعوديه وتبطل مخناثه هذا ماشفته في التقرير

  5. كما لا ننسى ايضا ما ورد بالتقرير مثل:
    – الحوثيون ( سلطة الأمر الواقع)
    – عبدالملك الحوثي (قائد الثورة) !
    – مليشيات الحوثي (قوات الحوثي)
    – تحالف دعم الشرعية ( عدوان)
    – الجيش الوطني (القوات الموالية للرئيس هادي)
    – أفراد المقاومة الشعبية (مليشيات حزب الإصلاح والمليشيات السلفية والجهادية)
    – معركة استعادة الدولة من مليشيا الإنقلابيين ( الصراع على السلطة)
    – اعترفت بحكومة الحوثي الإنقلابية ووزراءها.
    – سردت قيادات الجيش الوطني وألويته العسكرية ومعظمهم وضعت امامهم ( بدون رتبة عسكرية) وعندما وصلت الى ابو العباس وصفته ب(العقيد) وان منصبة قائد حماة العقيدة لتشير ان تكوينات الجيش من المتشددين والسلفية الجهادية المصنفة انها تتبع القاعدة وداعش !!
    فيما قيادات مليشيات الحوثي ومشرفيها جميعهم وضعت لهم رتبا عسكرية وغالبيتهم عرفتهم ب(اللواء) ونسبتهم للجيش اليمني ومعظمهم قيادات مليشاوية لا تنتمي للجيش بأي صلة ، امثال المليشاوي أبو علي الحاكم التي وصفته ب( اللواء عبدالله يحيى الحكيم _ رئيس الاستخبارات العسكرية، قائد المنطقة العسكرية الرابعة سابقا)

    تعريص اممي والا مش تعريص يا متعلمين يا بتوع المتارس!!

  6. شكرا لك يا غالي .. باقي قليل وان الامم المتحده تقول ان الشرعيه للحوثيين وتنادي الدول بالاعتراف بشرعية الحوثي في اليمن , وان الانقلابيين المجرمين هم هادي وشرعيته .. كما تفضلت مسبقا انه بسبب ضعف التحالف (السعوديه والامارات) تكون تقارير الامم المتحده هكذا..

  7. الغريب الذي يعكس مدى التدليس الواضح نقطة دخول الحديدة عدوان وما قام به الحوثي ويقوم به لا يعتبر عدوان !!
    وكأن الحوثي هو من كان يحكم وليس هادي والشرعية قبل اسقاط الحوثي للمدن بآلاته العسكرية ..

  8. الغريب ان الشرعية الى الان صامته وكذلك التحالف وكأنها قبلت ما جاء جملة وتفصيلا
    وهذا يعكس مدى التخبط الذي يعيشه هذا الطرف والذي يبني استراتيجيته على الأوهام وعلى اجتياز السياج بسلالم المال..

  9. إذا كان التحالف ( فاشل وذو سمعة سيئة في كل جبهة يحررها ) فلا يجب أن نلوم الآخرين.
    يبدو أن اللاعب الدولي يثق في أبو علي الحاكم أكثر من ثقته في دول البعران .

  10. يا سعم السعودية او تحالف الأمر الواقع او حتى الحوثي يعبئوا للتقرير الاممي الذي في غالبية الوقت لايساوي على الارض الحبر الذي كتب فيه. ويوظف فقط عندما يريد البيت الابيض تنفيذ أجندته .
    آليوم البيت الأبيض يناقش عمل ضربة استباقية على النظام السوري لتنبىء الأمم المتحدة ان النظام ممكن ان يستخدم السلاح الكيماوي….
    عالم لا يعترف الا بالقوي.
    واحنا ولا حول ولا قوة الا بالله. اضعفنا انفسنا من ٢٠١١ لليوم واحنا للأسفل. وختمنا بمصيبة المضايق الحوثي وهادي.

  11. .
    تقرير رائع جدا.
    أربع سنوات واحنا نقنع إخواننا في الجنوب أن الإمارات جاءت تغتصب أرضكم، التقرير بيقنعهم أنها جاءت تغتصب كمان المعتقلين.
    أربع سنوات والعقلاء يصيحوا يا هادي إصحى، ويا تحالف اعقل. إطالة أمد الحرب مش لصالح الشرعية.
    التقرير هو لعنة تعز عليهم.

  12. التعليق الاول لاخر مشاركة لتوكل كرمان
    Moh Ali
    Moh Ali
    غريب امر تـوكل كرمـان انها لاتهاجم ميليــيشيـاا الـححـووثثي وتتغاضى عن جرائمهم وهم سبب في مشاكل اليمن وارتكبوا ابشع الجررائم بحق الانسانية.. توكل كررمان فضحت نفسها وتوجهااتها الخبييثه بدعمها للححوثي المحتل وتوجهت لمهاجمة التححالف العربي الذي سخر كل قوته للدفاع عن اليمن والشعب اليمني وقدم لهم كل اشكال المساعده
    Verwalten
    Gefällt mir · Antworten · 15 Std.
    نبيل زياد
    هي اول من وقفت ضده

    هي تفضح من اتي ينقذك من الحوثي وله مشاريع غير ذالك
    Verwalten
    Love · Antworten · 12 Std.

  13. كل هذا الاستخفاف بعقل بالشعب اليمني ،ليس من فراغ وإنما بنائا على تواطئ أممي ،فإذا كان العالم الغربي مصدق ، فنحن من يقرر مصيرنا بأنفسنا

  14. من دعم الحوثيين لتصفية ..
    مااسموها مراكز تفريخ الارهابيين وتفجير مقراتهم في شمال الشمال ..ثم ضرب الاصلاحين
    لأضعافهم .. وتقوية فكر الحوثي وتمكينه..
    لخلق صراع طائفي سني سلفي في الجنوب وزيدي هدوي متشيع في الشمال.. هاؤﻻء من صاغوا
    التقرير ..وسوف يكملون خططهم لأستغلالنا
    وايهام عملائهم الخليجين بأعطائهم مصالحهم
    في اليمن..ليقعوا في فخ الابتزاز الامريكي الصهيوني لنهب ثرواتنا النفطيه والغازيه.

  15. نعم الحوثي يحكم الجزء الأكبر من سكان اليمن هل تنكر ذلك كذلك تضاعف عدد سكان العاصمة هروبا من جحيم الشرعية أما التصفية الدينية/الطائفية عدن خير مثال اغتيال أئمة المساجد بينما معاهد ومساجد السلفيين عامرة بالمصلين زيود وشوافع في معبر واب وصنعاء وغيرها من المدن وهذه صفعة لكم يادعاة الطائفية بينما في مأرب وهي المحافظة الأكثر تسامحا في شرعيتكم الزائفة قبض على المصلين بتهمة الحوثية لأنهم سربلوا في الصلاة وبعدين من أعد التقرير خبراء تعرف معنى خبراء يادكتور يابتاع القلب (إنها لاتعمى الأبصار بل تعمى القلوب التي في الصدور

  16. ياروحي الفريق ليس من اختصاصه البحث في العلة والسبب والمسبب اختصاص الفريق ينحصر في الجانب الانساني والانساني فقط وأي مخالفة للقانون الدولي الانساني غير مبررة بمن كان السبب والمسبب .

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى