كتّاب

المثقف ورجل القانون الشاب حسام مجلي يكتب من برلين:…


المثقف ورجل القانون الشاب حسام مجلي يكتب من برلين:

السيادة يا سادة علبة بيبسي
ـــــــــ

في العام 2010 كنت امشي في شارع الجزائر في العاصمة صنعاء. يعتبر شارع الجزائر احد الشوارع النظيفة مقارنة بغيره. و امامي كان يمشي شاب اشقر الشعر ازرق العينين يحتضن صديقته الشقراء و يشرب البيبسي. رافقتهم نظراتي لعدة لحظات الا ان قام الشاب برشف اخر رشفة في علبة البيبسي ليحول نظره الى صديقته الحسناء و يرتشف شفتيها و بحركة بهلوانية طوح علبة البيبسي في الهواء لترتطم بالارض مصدرةً طنيناً عالياً. اخذتني الحمية الوطنية حينها و عقدت حاجبي و تشنجت عضلاتي و هممت بايقاف الشاب لسؤاله ان كان يقوم بمثل هذا التصرف الارعن في بلده الام. في الطريق اليه توقفت لبرهة و تذكرت عدد المرات التي يرمى فيها كل يمني بما فيهم انا علب البيبسي ع الارض او وسط الشوارع بلامبالاة قاتلة. حينها فقط خمدت الحمية. فلا مرجعية اخلاقية لانتقاد الاشقر ع تصرف تقوم به انت صاحب البلد و الارض الا ان تكون مرجعية مبنية ع الحمية الكذابة و اوهام الوطنية و السيادة الفارغة.
كذلك هي الحروب بالوكالة و الحروب الاهلية.

هي حروب القاتل فيها مقتول و المقتول قاتل. لا نصر في هكذا حروب فلا انتصارات تخلف في الحلق طعم المرارة.

لا عجب في ان ينقسم الشارع اليمني اليوم بين مرحب و مندد بين منكسر و منشرح الا ان المرارة ستلهب حلوق الجميع. فالدم في كل المعارك يمني. اليمني هو الخاسر الاوحد ع الاقل مرحلياً. من يموت اليوم تحت لهيب الصواريخ يمني و من مات البارحة في تعز و الضالع و لحج و الحوطة و صنعاء يمني. حتى عبد الملك الحوثي و صالح و هادي للاسف يمنيون. و حتى محدودة التفكير التي وضعت صورة ولدها الطفل و تحسرت ع تخلفه عن الصلاة في مسجد الحشوش يمنية للاسف. احزنوا ع قتلاكم و لكن لا تتباكوا ع السيادة. اليمن دولة منزوعة السيادة منذ امد بعيد. لا معنى للسيادة ان كنت غير قادر ع اطعام شعبك. لا سيادة لدولة ترقد ع الثروات (دعك من احجار الزينة) و تطعم شعبها تسولاً. لا سيادة لدولة تلقح اطفالها من المعونات. لم نكن يوماً دولة ذات سيادة.فكشوف المكرمات السعودية ع مستوى الدولة او ع مستوى النخب و شيوخ القبائل عادة يمنية اصيلة منذ زمن. حقائب النقود الكاش و الاتفاقيات الحدودية. و اخيراً سفن الاسلحة الايرانية كلها تقول لم نكن يوماً دولة ذات سيادة. فما سر المرارة ؟

الضربات الجوية لقوات التحالف العشر او ضمنياً للملكة العربية السعودية لا غبار عليها من الناحية القانوية ع الاقل. في الانظمة الديمقراطية الشعب صاحب السلطات و سيد قراره يقوم الشعب عن طريق اغلبيته بتفويض ممثلين له يمارسوا هذه السلطة بالنيابة.من المعترف به في القانون الدولي ان السطة الشرعية في البلاد يحق لها ان تطلب من دولة او دول اخرى التدخل العسكري ع اراضيها لحماية الشرعية الممثلة للشعب نظرياً. حينها تنتفي صفة الاعتداء. و تحظى هذه العمليات العسكرية بغطاء سياسي عربي و دولي واسع.

من منظور سعودي مصري فان ما يحدث في اليمن خطر محقق ع امنها القومي و مصالحها الحيوية. ان تضع ايران يدها ع باب المندب بجانب سيطرتها ع مضيق هرمز و الخليج الفارسي يعني ان تطبق يدها ع عنق المنطقة.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫31 تعليقات

  1. كلام صحيح وواقعي مخيط بكثير من خيطان المنطق الذي يخاطب العقل بالصميل .. واغفل عن غير قصد رغم الاختلاف والخلاف المخيم والمسيطر تاتي لحظات تتحرك فيها مواقف صادقة وحمية تؤسس لعلاقات يبنی عليها وتوطد الثقة وتعيد الألفة يجب أن لا نغفل عنها ونحن بحاجة لكل ما يمكن أن يؤسس لمواطنة ووطن. يحضرني هنا الحمزة رضي الله عنه ..

  2. ﺍﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ..
    ﻫﻨﺎﻙ ﻛﺘﺎﺏ ﺟﻨﺪﻭﺍ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﻋﺒﺪﻭﻫﺎ ﻵﻝ ﺳﻌﻮﺩ ﻭﺗﺤﺎﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﻏﺰﻭﺍ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺗﺮﻛﻴﻌﻬﺎ ..
    ﻳﻮﻇﻔﻮﻥ ﻛﻞ ﻣﻬﺎﺭاﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻪ ﻟﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻣﺘﺼﺎﺹ ﻏﻈﺐ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻵﻝ ﺳﻠﻮﻝ ..ﻭﺍﻣﺎﺗﺔ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﻪ ﻭﺍﻼﺑﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﺨﻮﻩ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻴﻦ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﺑﻜﻞ ﺟﻬﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﺪﻳﺮ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻬﺎﺋﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺤﺮﻙ ﺿﺪ ﺁﻝ ﺳﻠﻮﻝ ﻭﻣﺎﻋﻤﻠﻮﻩ ﻣﻦ ﻗﺼﻒ ﻟﻠﻤﻄﺎﺭﺍﺕ ..ﻭﻗﺘﻠﻬﻢ ﻟﻸﻃﻔﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻼﻣﻨﻴﻴﻦ ..ﻭﺗﺪﻣﻴﺮ ﺍﻟﺒﻨﻴﻪ ﺍﻟﺘﺤﺗﻴﻪ ﻟﻠﺠﻤﻬﻮﺭﻳﻪ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﻪ .. ﺍﺅﻼﺋﻚ ﺍﻟﻤﺮﺗﺰﻗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻏﻠﺒﻬﻢ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﻓﻲ ﻓﻨﺎﺩﻕ ﺟﺪﻩ ﻭﺍﻧﻘﺮﻩ ﻭﺩﺑﻲ ﻭﻟﻨﺪﻥ …ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻒ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﻟﻸﺳﻒ ﻳﺆﺛﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻘﺪ ﻭﺍﻟﻐﻞ ﻟﻜﻦ ﺍﻏﻠﺐ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ ﺳﻴﻀﻞ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺤﺮ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻓﺾ ﺍﻟﺬﻝ ﻭﻼﻳﻌﻤﻴﻪ ﺍﻓﻚ ﺍﻼﻓﺎﻛﻴﻦ ..ﻭﻛﺬﺏ ﺍﻟﻜﺎﺫﺑﻴﻦ ﻋﻦ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ..ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﺍﻸﺑﺮﺍﺭ ﺳﻴﺘﺨﺬﻭﻥ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﻭﺍﻟﺮﺟﻮﻟﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺍﺑﻨﺎﺋﻪ ..ﻭﺳﻴﺪﺍﻓﻌﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﺭﺿﻬﻢ ﻭﻛﺮﺍﻣﺘﻬﻢ ..

  3. روجوا للضرب يا مثقفينا … نعم يا عزيزي قتلنا الحوثيون وعفاش بالامس فاصبح عندكم بالضرورة ان يقتلنا السعوديون اليوم …. انشر قصصا يا دكتور تبرر فيها ما يحدث … ولكن لتتذكر ان الترويج للقتل جريمة … نعم يا عزيزي للسعوديون الحق الكامل في انتهاك سيادتنا واستباحة دمنا ….. نعم سلمان بطل قومي في وجهة نظر السعوديون … ولكني لا يمكن الا ان اعتبرة عدو غاشم وانا انظر الى اشلاء اخواني تتطاير بضربات طائراته …… قتلونا الحوثيون بغبائهم فاصبح من الضرورة بمكان ان يقتلنا السعوديون مره اخرى بعنجهيه حتى ترتاحوا

  4. مادام من يحكمنا متخلف وحاقد ومتهور وحقير وكذاب وغبي وسارق ومراوغ ومتحايل ونرجسي ومتقلب ونجس ووسخ وهذه اقل اقل الصفات لعفاش بعدها تنتظر ان يغلب مصلحة على المصالح اﻻخرى سنكون دمية بيد اﻻخرين الكيوت عبد الملك يصف كل من يعارضه دمية ياسيد اﻻترى نفسك دمية بيد ايران واﻻحلال عليك وحرام على غيرك

  5. الاوضاع كشفت للاسف ان معظم مسؤولينا بلا شرف وطني واخر تفكيرهم بالوطن والمواطن من باب مصالحهم الشخصية وفقط والحمدلله انها جات على السعودية ودول عربية ولم تأتي على يد مجوسي اويهودي او نصراني او بوذي

  6. اسمعوا يا من تتباكون على اليمن وظهرت فيكم الانسانية فجأة ….. بدل ما تنتقدوا فكروا بالاسباب……. تمام …. طالبوا بازالة الأسباب ….. اذا أنتم فعلا وطنين وتحبون البلاد…. ثلاثة مطالب…
    الاول ان يتبرا الجيش والأمن من المخلوع وابنه وان يعلنوا ولائهم للدولة وللقيادة الشرعية ممثلةً بفخامة الرئيس هادي….
    ثانيا ان ترجع جحافل الحوثي الى أماكنها وتسليم الأسلحة الى الدولة….
    ثالثا تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني …

  7. صح لسانك دكتورنا……الزيودوالروافض المجوس. …مغلوبين مقهورين. ….ولاننسي ان عددالمساجدالتي دمرها مجوس ايران بعمران وصعدة ويريم…تفوق المائةمسجد. ….واليوم يتباكون. ..وماذا عن جيهان ا وجيهان 2 ايها المجوس…..

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى