كتّاب

الأعزاء، خالص المحبة…..


الأعزاء، خالص المحبة..

أخبرتكم سابقا عن فكرة “تطبيق طبي” يقدم خدمة استشارية مجانية. مرت شهور ثلاثة، أو أكثر. أتمنى أن يرى النور قريباً، وهذه ثقتي.

صدقوني،
ليس أسوأ من خسارة ثقة الناس. تصلني، بشكل متواصل، رسائل تطلب رأيي في مسألة طبية معينة. مجال تخصصي كالتالي: القلب، الشرايين، العناية المركزة، القلب التداخلي. خارج هذا المدى لا يمكنني تقديم رأياً احترافياً، وإلا صرت مشعوذاً. أحدهم رد غاضباً عندما قلت له إني غير متخصص في أمراض الرئة: الرئة جنب القلب!
كما أن الرسائل التي تطلب مني عرض “الفحوصات” على استشاريين ألمان كثيرة، وبلا مبالغة: شبه يومية. أتفهم تماماً قلة الحيلة لدى الناس في بلدنا، وأعتز بالثقة التي يحملها بعضهم لشخصي. ومن المؤلم أن افشل في إشباع تلك الثقة.
بالأمس ناقشت حالة “قلبية” وصلتني مع الزملاء الاستشاريين في القسم، وتوصلنا إلى رأي واحد حول استراتيجية العلاج. في المسائل القلبية يمكنني تقديم رأي والاستعانة بآراء آخرين في المهنة نفسها. خارج هذا التخصص حركتي محدودة، وقدرتي على التواصل أيضاً محدودة. النظام الطبي هنا معقد، وعملياً لا يمكن مراسلة مختلف التخصصات طلباً لرأي احترافي حول حالة “افتراضية” بالنسبة لهم. يمكن بذل مجهود من أجل حالة واحدة من وقت لآخر، وليس كل حالة.

أشعر بالأسف والحزن إذ أكتب هذا!
ابدي استعدادي غير المحدود لمساعدة الناس في حدود ما أعرفه وما أقدر عليه، وأزعم أني تعلمت ودرست بشكل جيد، وأني أخذت كل الفرص على محمل الجد. وأنا مستعد للسفر، من وقت لآخر، وتقديم خدمة مجانية للمحتاجين المحرومين إذا ما وجدت الفرصة المنظمة.

وأعتذر عن كل خذلان سببته، وسأسببه، للمحتاجين الذين يلتمسون لدي ما ليس ضمن قدرتي. وأتوسل إليهم: لا تسحبوا ثقتكم، فهي محبة غالية القيمة..

إن أفضل اعتذار سيكون عبر الإسراع بتقديم الخدمة الاستشارية “التطبيق/ الآپ”. اليوم أخبروني أن كل شيء أصبح جاهزاً، ومثلكم أصدق ما يقال وأنتظر.

م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫46 تعليقات

  1. يادكتور ..
    نطلب منك أن تفتح يوم للمتابعين أسبوعيا بل ساعات محدوده من يريد استفسار او سؤال حول الاعراض التي يشعرون بها والتي تخص مرض القلب
    الوضع باليمن سيء كما تعلم وسيستفيد الناس منك

  2. كذلك علوم الدين والفقه واصوله ومصطلح الحديث وعلوم الحديث هي تخصصات ولها اهلها
    فاذا كنت لا تستطيع ان تفتي في مسألة الرئة وهي جنب القلب
    كذلك احترم اهل التخصصات في مسائل الشريعة واصول الفقه
    تحياتي لك دوك

  3. اقوئ وافضل دكاتره في اليمن في تعز ..
    صحيح ان الوضع في اليمن سيء والكثير يتحدث ان الطب في اليمن سيء لكن هناك اطباء ممتازين خاصة في تعز ..

  4. الثقافة تلعب دور
    وللاسف مازالت الثقافة “الطبية ” قليلة جدا

    ف اذا عرف الأهل او الاصدقاء ان فلان يدرس في كلية الطب ف من اليوم الثاني تبدأ تشوف الأهل والاصدقاء يطلبوا استشارته .

    الناس سواء من الاهل او الاصدقاء او اي مكان حين يعرفون انك طبيب يتخيل اليهم انك لابد ان تعالج جميع الامراض سواء قلب او جلدية او مسالك بولية او امراض وراثية او اي مرض قد يخطر على بالك.

    ايضا من الثقافة الغير صحيحة
    ان المريض او اهله يتصل فيك و يطلب انك تعالج شخص عبر الهاتف ولايعرفون انه لابد للطبيب ان يقوم باخذ قصة مرضية كاملة بالتفاصيل الدقيقة يتبعها فحص سريري من الرأس حتى اخمص القدم ولازم تشوف وتسمع و تلمس كل الجسم

    و اخيرا اذا لم ترد على استشاراتهم او تقوم بتحويل الحالات الى المختصين ف هنا قد يفقدون الثقة بك طول العمر …

  5. من أراد الأجر والثواب من الله فليعمل لوجه الله ولايسمع لكلام الناس خطوه من قلب رجل احب مهنته ليخدم بها من يحتاجها وبدون مقابل هذه هي ثقافة المسلم الحقيقي الذي يخاف من الله اسأل الله لك الجنه لما تقدمه لوجه الله دكتورنا الغالي

  6. كوادر مثلك تعيش بعيد عن اوطانها فقط لانها وجدت البيئة الصالحة للعيش العائلي وحسب
    هذا ظلم وايما ظلم ..
    فمثلك اخي مروان لازم يعيش لامته وناسه ومحبيه واتمنى ان يكون مشروعك القادم انشاء مدينة طبية داخل اليمن ولكل الامكانات المتاحة في العالم ..
    قدم مشروعك وستجد من يقدم لك المال فالتجار كثيروون والطب من انجح الفرص في العالم وفي اليمن بالذات فالبيئة خام ومواتية لكل الظرووف ..
    اعقلها انت فقط وتوكل وقدم دراسة جدوى لكل قادة المال والانسانية .فالامة مليئة بالرجال ولا ضير ان يجتمع الاستثمار والمنفعة للوطن والمواطن والقائمين على هذه المشاريع الانسانية خدمة والتجارية عائدا ..

  7. اتذكر ان احد اصحابي ارسل لي بالتقرير الطبي حق ابوه من اليمن لعرضه على دكتور هنا في امريكا

    عندما عرضته عليه قال لايمكن ان اعطيك رأيي بسهوله
    وبدأ يسألني مجموعه من الاسئله عن حاله المريض

    وعندما رأى ان اني لا استطيع الاجابه عليهن
    قال احضر المريض حتى استطيع التشخيص

    غير كذا لايمكن ان اعطيك رأيي لان احيانا يكون المرض واحد لاكن الاستجابه تختلف من مريض الى اخر

  8. احس لو تخليك ب هذه الامور وتبعد عن السياسيه تكسبها دنيا واخره ليس امتعاض من منشوراتك السياسيه او توجهك الحزبى وانما لا طائل منها مع خالص تحياتى

  9. مادمت تقدم الاستشاره والمساعده فى مجال تخصصك فلا يوجد خذلان
    أكثر مايبهجنا أنك حاضر مع بلدك بتخصصك وباهتمامك نتبادل اوعجاعنا كنوع من التخفيف لنا جميعا دمت بخير دكتور

  10. ارجو ان يتم التعامل بهذا التطبيق ما بين اطباء الداخل واطباء الخارج، وبهذا سيزداد عدد المستفيدين من الخدمات الطبية، فاطباء الداخل محتاجين للمعلومات والاستشارات اكثر من غيرهم، ليس انتقاصا لهم، ولكن لعدم توفر الوسائل المساعدة لهم على تطوير مهاراتهم ومعلوماتهم، وتحديثها المستمر.

  11. عد إلى بلدك واقم مخيم طبي لفترة محددة ولو برسوم رمزية بالتعاون مع من تعرف من زملاءك
    مرضى القلب كثر ويعانون الأمرين
    تخيل انك تعيد للحياة قلبا أشرف على الموت.!!
    هنا تكمن العظمة يا دكتور مروان

  12. يمكنك افناع بعض الأطباء الألمان بالإشتراك في هذا التطبيق.. أوعمل تطبيق مستقل خاص بهم، وذلك لمساعدة اليمنيين في مثل هذه الظروف التي يمرون بها
    وأظن هذه الدعوة ستحضى بقبول وتجاوب عدد كبير.. فالعالم كله معاناة اليمن واليمنيين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى