مفكرون

مفهوم الحرية عندنا “مشقلب” وراسه تحت ورجليه فوق: الحرية…


مفهوم الحرية عندنا “مشقلب” وراسه تحت ورجليه فوق: الحرية بالنسبة لنا هى ان تكون حرا: تعمل او لا تعمل.. تذهب الى عملك او “تزوغ” .. تحضر فى موعدك او تتأخر.. تشتم وتسب الناس فى الشارع وزملاءك فى العمل.. ان تتهم الناس بابشع الاتهامات فتقول عن امراة انها ” شرموطة” وعن الرجل انه حرامى او شاذ جنسيا.. الحرية ان يقف شخص فى الشارع ويفرض اتاوة على اصحاب السيارات على اعتبار انه منادى ومن لا يدفع يتشاجر معه.. الحرية هى ان تلقى القمامة فى الشارع وتبصق على الأرض.. الحرية هى حرية التلميذ فى رفض التعليم وترك المدرسة او الجامعة.. الحرية هى حرية البلطجى فى أن ينشر الخوف فى قلوب الناس ويهدد الجميع.. حتى على شاشات التلفزيون… وذلك دون اى محاسبة . . ليه؟ لانها حرية.. الحرية هى ان تتحايل على القانون بل وتخرق القانون عينى عينك بلا رادع أو رقيب.. الحرية هى ان يضع امام الجامع ميكروفون ينطلق بالآذان فى الفجرباعلى صوت ممكن فيوقظ سكان الحى دون الاخذ فى الاعتبار بان هناك اطفال وشيوخ ومرضى..
أما ان يكون الانسان حرا فى ان يقول رأيا .. فلا والف لا .. فهذه ليست حرية بالنسبة لنا: هى خيانة للوطن أو ازدراء للاديان..
أما أن تكون الفتاة حرة فى اختيار شريك حياتها.. فلا والف لا.. لان ابوها واخواتها اولياء واصياء عليها..
اما ان تكون المرأة حرة فى ارتداء الحجاب او عدم ارتدائه.. فلا ومليون لا.. فهى مجبرة على ذلك غصب عن عينها وعين اللى خلفوها.
أما ان يبدى احد رأيا خارج رأى القطيع ورأى الشيوخ.. فلا وألف لا.. لانه مارق ويريد هدم الدين وثوابت المجتمع.
هذا باختصار شديد مفهومنا الجميل والعظيم للحرية.. ولهذا نعيش فى نعيم التقدم والتطور ونتمرغ الرخاء

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. الحرية المصرية أن تفعل ما بدا لك….أن تفسد كل شيئ في طريقك….تسرق كما تسرق وزارة الأرقاف حقوق الأوقاف والمستحقين …والرئيس السيسي منذ أسابيع طلب من محلب دراسة الأوقاف المسروقة وإعطاء كل ذي حق حقه…لم نسمع عن الموضوع أي شيئ…ربما تدخل وزير الأوقاف ومنع التدخل من محلب خوفا من ظهور الفضائح المجلجلة…كفي عليه الماجور….لا حس ولا خبر…وحرية الفساد في أحسن أحوالها…

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى