كتّاب

حقائق اجتماعية للحرب في اليمن….


حقائق اجتماعية للحرب في اليمن.
ـــــــــــــــــــــ
مروان الغفوري
الوطن.
ــــــــــــــــــــــ

إلى أقصى الشمال من اليمن توجد صعدة، وفي أقصى الجنوب توجد عدن. بين المحافظتين ما يزيد عن 800 ميل. عندما يحلّق طيران التحالف فوق صعدة يشعر السكان بالخوف، بخلاف سكّان عدن. في صعدة يعتقد السكان أن التحالف العربي يشنّ عدواناً ضدّ اليمن. بينما يعتقد أهل عدن أن الأيام التي انحسرت فيها طلعات التحالف كانت هي الأسوأ.

لا يوجد ضمن جيش الحوثي الذي يغزو المحافظات الجنوبية جنوبيّ واحد. الجنوبيون في هذه الحرب مجرّد قاعدة، ولا مصير جيدّ لهم. الحوثي يتحرّك برجلين: مجاهد ومرتزق. أمّن الحوثي كتائب المجاهدين وتعهّد صالح بالمرتزقة. صارت لدينا صورة غرائبية للحرب يلخّصها إعلام محور صالح ـ الحوثي: “الجيش يطهّر أحياء عدن، والقبائل تقصف الأراضي السعودية”. كشفت الحرب الدائرة في اليمن إن الجيش اليمني أعِد لخوض معارك ضد من لا يملكون السلاح، وأن خمسين عاماً من بناء القوّات المسلّحة أنتجت عصابة على هيئة جيش، بلا مرجعية أخلاقية ولا قانونية. لا غرابة، إذاً، أن يذهب الجيش للحرب في عدن ويترك شأن الحدود للقبائل.

الأسوأ في اليمن ربما لم يحدُث بعد. وعندما تنقشِع الغمامة سنعثر على يمن لم يكن بالحسبان. ثمّة شمال يتكاتف على أساس ثقافي، مذهبي وعرقي، ووسط يزيح نفسه جنوباً هربَاً من واقع جديد لم يتصوّر حدوثه. وهناك في الجنوب والشرق سكان ومدن يتلقّون آلاف القذائف المدفعية والصاروخية بذريعة أنهم قاعدة وتكفيريون، وأن تلك المدن ليست سوى معامل لصناعة الإرهاب. وقبل أسبوعين وقف أحد الحوثيين أمام جنازة ابنه، وكان قد قتل في عدن، وصرخ “ابني حرّر التواهي”. والتواهي هو الحي الأهم في عدن، وقد تعرّض لعملية تدمير شاملة أدت لهجرة كل سكّانه. وقد نشر أحد ناشطي عدن مقطع فيديو لحي التواهي بعد عملية “التحرير الحوثية” ولم يكن ثمّة من أثر للحياة سوى أصوات الغربان، غربان البحر.
قال صالح لقناة الميادين إن اليمنيين لن ينسوا ما فعلته السعودية بهِم. وأصدرت المقاومة في تعِز أكثر من بيان تطالب السعودية بمزيد من ذلك الفعل، وكذلك فعلت مدن الجنوب. تعز مدينة تحدّها الجبال وفي وسطها قلعة تاريخية. ثمّة تسجيل مصوّر للحظة قصف مقاتلات التحالف لتلك القلعة، وقد أصبحت ثكنة حوثية. ما إن يحدث الانفجار ويرتفع الدخان حتى ترتج المدينة بالتصفير من مئات المنازل. يتحدث الحوثي وصالح عن يمنيين لا نعرفهم.

قال الناشطون في تعز، قبل أسبوع، أنهم عدّوا 500 قذيفة مدفعية وصاروخية سقطت على مدينتهم خلال ساعات. كل تلك القذائف نزلت على مدينة مكتظة، ولم تتلاشَ منها قذيفة في الهواء. ومؤخراً رصدت ناشطة حوثية معتدلة، ترأس منظمة حقوقية، ما جرى لمدينة تعِز وخلصت إلى القول إن تلك القذائف انطلقت من مصدر مجهول. الحوثيون المجاهدون يطلقون القذائف ويعمل المعتدلون على تقييد الجرائم ضد مجهول.

تصدّع المجتمع اليمني وتشظّى على نحو غير مسبوق. يعتقد الناس في تعِز أن ما يوصف في صنعاء بالعدوان ليس سوى عمل نبيل يهدف لتخليصهم من عدو بلا أخلاق، جعلت منه المصادفة عدوّاً داخلياً. في حين يتبرّع الناس في صنعاء بالذهب والخبز للمجهود الحربي في عدن وتعِز. لم تعُد لصنعاء من رمزيّة ولا قداسة. فقبل أسبوع من الآن هاجمت مقاتلات التحالف القوات الخاصة في صنعاء وقتلت المئات. أحدثت العملية فجيعة في صنعاء وعويلاً. ووصف ناشط من عدن تلك الحادثة بقوله “قتل المئات في صنعاء وكانوا في طريقهم ليقتلوا المئات في عدن”.

تعلّمنا حرب اليمن الراهنة أن البلد إذا لم يكن لكل الناس فلن يكون لأحد. وأن التاريخ لا يترك رجلاً يئن وآخر يضحك على مرّ الأيام. فالأنين دوّار، والضحك مواسم. وخلال أربعة أعوام، منذ 2011، فجر الحوثيون منازل مئات المواطنين الذين ناهضوهم. واعترف صالح، مؤخّراً، أنه لم يكن يتخيّل قط أن يحدث كل هذا. وكان يقصد: أن يأتي آخرون ويفجرون منازله ومنازل كل قيادات الحوثيين. لقد عاد عبد الملك مرّة أخرى إلى الكهف، وقال صالح عن نفسه “أنا في كل قرية” وليس لذلك من معنى سوى أنه أصبح مشرّداً. لقد انهزم كل الرجال في اليمن وانهارت كل المدن. حدث ذلك عندما حاول بعض اليمنيين أن يقسموا الناس إلى منتصرين ومهزومين.

م. غ

ملحوظة:
مقالاتي في صحيفة الوطن القطرية ستنشر كل سبت، وليس الأربعاء كما أخبرتكم سابقاً.
نهاركم سعيد.

http://www.al-watan.com/viewnews.aspx?n=F5C93BB5-F1F7-4AAA-B419-1F93D3663097&d=20150606

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫45 تعليقات

  1. ما تقوله عن تعز غير صحيح،
    قليلون هم الخونة المرتزقة الذين يؤيدون العدوان السعودي على الوطن (الاصلاحيون والقاعدة وقلة من الجهلة)
    اما كافة ابناء تعز الشرفاء فهم مع الجيش ضد كل اعداء الوطن في الداخل والخارج.
    حتى الذين هم غير قابلون لمشروع الحوثي هم ايضاً مع الجيش.

  2. انت تعلم الحقيقه ولاكنك تزيف وتضلل ولم تنشر ما انت تعرفه فدع عنك العصبيه يا دكتور يامتعلم اكتب وانشر الحقيقه مهما كانت مره فجميع الدماء اللتي تسفك في اليمن سواءفي اشمال او في الجنوب كلها دماء غاليه وكلها يمنيه وكلها خساره على هذاالوطن فدع عنك.العصبيه المناطقيه ولاتكون اداةلإشعال الفتنه وأكتب حلول لإنها الفتنه بدل إشعالها

  3. هناك….. في أقصى الشمال كانت صعدة قبل 2004 ، واجهت بمفردها و أسلمها لمصيرها كل جنود و ضباط اليمن ، بأغلبية من مدن الوسط و الجنوب ، كان صالح في كل الحروب دارت رحاها في صعدة يتعامل مع إيران و السعودية و امريكا، كان يتخلص من قبائل صعدة لانهم محسوبون على الجنرال ، و يتخلص من تكوينات الجنرال العسكرية ، إستفاد الجنرال بطريقته الخاصة حين كان يطيل نفس الحرب في كل مرة لأن المملكة كانت هي من تدفع الفاتورة ، حكومة صالح تسرح كل العسكريين من صعدة من العمل و تبتزهم ماديا في حقوقهم و يكون الحوثي من يعيدها لهم ، صالح يبني جماعة على اساس ديني معاكس لما في المملكة… . و يتخلص من التمدد السلفي الذي يحتضن الإرهاب ، الجميع لا يعلم بما يعانيه مواطن صعدة ،، يجب عليه فقط و بمفرده أن يواجه كل ذلك و ان يعود لحضن الجمهورية ، لم نشعر يوما في حرب من الحروب الماضية ان الدولة معنية باستعادة صعدة ،، بل كانت هي من تبيعها ارضا و إنساناً ، لن أزيد… .. لأن مقالك هذا لا يعدوا وصف الأجوف في أحسن التقديرات، إحترامي. أكتب عن المشكلة كما تعالج حالة مرضية أو بحث علمي و إلّا فدع!

  4. عندما تبحث الحبه الزرقاء عن من يشتريها في سوق واسعة من الهاربين وأشباه الرجال تظل هي نفسها ذات الحبه الزرقاء التي تبيع الأكاذيب وتحاول الإستقرار في جيوب بعض من يتوهم أنه يشتري الرجولة المزيفة والتي أصبحت خيالات تدور في ذهن من يظنها ستعيد لكيانها المهزوم في بلاد المهرب أمجادا لم يستطع تحقيقها في أرض المواجهة.

  5. خانك تشخيص الحاله في بعض الحالات خصوصا حين تصف التشظي الاجتماعي بانه بين صنعاء وعدن او بين شمال الشمال وجنوب الجنوب …التعميم يهذه الفجاجه والحديه غير واقعي فهناك جزء كبير من التناغم الاجتماعي والثقافي بين صنعاء وعدن وتعز حتى في الحرب هذه

  6. ذكرت التشطي الذي احدثته جماعه الحوثي ولم تذكر ان هذا التشظي كان سببه هو تشظي سابق احدثه حزب الاصلاح والحوثي وغيرهم في ٢٠١١، احدثو تشظي حزبي مناطقي طبقي وحتي تشظي عسكري، كل هذا ادي الي التشظي الذي ذكرته انت، كل طرف سياسي في اليمن كان سببا في كل انواع التشظي الموجود في الوقت الراهن

  7. وعادهم كانوا يزعلوا لما كان يقول الجنوبيين على الجيش قوات الإحتلال اليمني وإلى الأن لازالوا يرون حرب ٩٤ حرب وطنية ومبرره ….يلا الأن ياأهل تعز كلنا أصبحنا تحت الإحتلال اليمني .

  8. انشر هذا الكلام في صحيفتك القطريه علها تصل كلماتك لدول الخليج والدنبوع المستخبي هناك يمكن يحس بانه باع اليمن اكتب عن اليمن وماوصلت اليه على الاقل حلل ماستكسبه من مال من دول تقصف بلدك واثارها ليل نهار

  9. المخلافي يحتاج الى الحبة الزرقاء والذي تُدعى مروان الغفوري ليشعر برجولته مروان الغفوري عبارة عن منشط جنسي لمن فقدو رجولتهم مثلما كان حبه زرقاءلعلي محسن وحميد والان المخلافي شكراً لك ياغفوري فئنت تعيد لهم الامل بأنهم مازالو رجالاً ولاكن تأكد انهم سوف يتناولوك بسريه لكي لايعلم احد انهم فقدو رجولتهم وكذلك سيلقون بك بعيداً ولاكن فارغاً بعد ان استخدموك في غرضهم الجنسي
    هههههههههههههههههههههه

  10. من الاخر الي بيتغنى ويرقص على هذه الموسيقى المشروخة التي تنم عن قذارة ووساخة ودناة العقول التي تحمل والخيانة والعمالة التي تجري في دمائهم فعنقل لكم ابسرو اقوى جدر واضربو راسكم فيه ولو انت رجال وعيال ناس ومحترمين ومحترمات وعيال آبائهم فخرجو وقاتلوا مش اخرتكم مثل اليهود تقاتلوا من وراء جدران..لعنة الله عليك ياغفوري وكل من ايدك الراي..

  11. أبتدي بالقصيدة رب لي منك مطلب … أطلبك مطلبي ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﻣﺨﻠﺺ ﻭﻧﻴﻪ.. نجنا والوطن ﻣﻦ ﺣﻤﻰ نـــــار تلهب .. ﻭأﻏﻔﺮ ﺍﻟﺬﻧﺐ لاتبقي علينـــا خطيه .. أستجيب الدعاء ياحق ظاهر ويارب… وأسقنا الغيث وهدينا الطريق السويه … ﺧﻠﺺ الشعب ﻣﻦ أسر الزعيم الملقب … قــــائد المافيـــــــــــــا والشلة البلطجيه… ذي قتل شعبنا يوم الكرامه وعذب … وذي ســــــرق حلمنا وقــــــــــاد للبربريه… أﻧﻘﺬ الشعب من ﻭﺿﻊ البلاد المخرب… ونصر الحق وسخر له وسائل قويه… ﻭﺿﻊ مايحتمل الشعب منــــه تعذب …. بالبطي مات في ظل الظروف العصيه… رب أنظر الينا ورفع الظــــلم يارب… ضاقت الارض البسمة عننا مختفيه… أنته أعلم بمن للحال هـــذا تسبب … وأنته أقدر تسقيهم كـــؤوس المنيه… اليمن أصبحت ﺳﺎﺣﺔ ومفسح ﻭﻣﻠﻌﺐ… ﻛﺎﻟﻜــــــﺮﻩ يركلوها ﺑﻴﻦ ﺫﻳﻪ ﻭﺫﻳﻪ… أﻣﺮﻫﺎ ﻗﺪ ﺗﺸﺘﺖ ﺭأﻳﻬﺎ ﻗــــــﺪ ﺗﺸﻌﺐ… ﻛﻞ وأحد معه مغزئ والفين قضيه… بعضهم صار عابد للخميني تقرب…. صرخة الموت تتردد علينا تحيه… من عدن ﻛﻢمواطن لاجبوتي تهرب … يترك الحي ﻭﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻻﺳـــﻰ ﻣﻜﺘﻮﻳﻪ…. وﻛﻢ مواطن نزح في موطنه قد تغرب…. عاش رحاّل عمرة ضاع سيرة وجيه… وﻛﻢ بري ﻣﻌﺘﻘﻞ باﻟﺴﺠﻦ ﻳﺠﻠﺪ ﻭﻳﻀﺮﺏ … وكم تعذب وكم سجان ﻛﺴﺮ ﻋﺼﻴﻪ… ﻋﺬبو ﺍﻟﻜﻞ ﻛـــﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻌﺬﺏ …. ﺩﻭﻥ ﺗﻤﻴﻴﺰ مابين الصبـــــي والصبيه…. أهــــدرو الدم قتلـــــو الابن والاب… ﻭأشعلو فــــــوق هذا الفتنة ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﻪ… ﺯﺭﻋﻮﺍ ﺍﻟﺸﺮ ﻻﻣـــــﺎ ﺧﻠـــَـــﻮﺍ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺗﻨﺸﺐ.. بيننا ﻣﺴﺘﻐﻠﻴﻦ ﺍﻟﻌﻘــــﻮﻝ الغبية… أتلف الزرع هد الجيش دمر وخرب… والمساجد من أعمال الغجر مشتكيه… ياغجر ﻭﻳﺶ جنينا مــــن حماقة ﻭنكسب.. ﻣﺎﻫﻲ ﺍﻟﻔﺎﻳﺪﻩ يصبح وطنا الضحيه… ﻫــــــﻞ تفيقو وتصحو بعد والكل يسحب.. قوة الـــَزيف الاجـــــــــرام والعنصريه… ﺍﻟﻒ ﻛﻼ ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻻﻣﺮ منكم ﻣﺠﺮﺏ …. كم مواثق نقضتم حــــازة الاغلبية…. ﻛﻞ ﻣﺎ أقتربنا بحل سلمي ﻭنرﻏﺐ… ترﻓﻀﻮه قاصدين طـــريقه الملتويه …. أصبح الاخ من دم الخــــوي يتخضب …. والحوافيش بوهم اﻟﻘﻴﺎﺩة ﺣﻘﻬﺎ ﻣﺒﺘﻠﻴﻪ…. ﻣﻜﻨﻮﻧﺎ نحاور ﻧﻤﺸﻲ ﺍﻟﺪﺭﺏ ﺍﻻﻗﺮﺏ… ﻓﺎﻭﺿﻮﻫﻢ ﻋﺴﻰ ﻧﻠﻘﻰ ﻟﻬﻢ ﺣﺴﻦ ﻧﻴﻪ… عام وأكثر وأحنا لانفنبيك نذهب … ﻭأﺗﻀﺢ باﻻﺧﻴﺮ أﻥ الحوار ﻣﺴﺮﺣﻴﻪ…. الرئيس الهزيل حكم بكيلو مكعب… وليت والله وهو حتئ صمد للعشيه…. ماحدث له غريب وهربته ﻋﺎﺩيه أﻏﺮﺏ…. مرتدي زي وأضح طباعه الانثويه…. للرياض أنطلق مثل عامل مهرب …. ﺁﻩ ﻣﻦ ﻣﺎ جرى في يمنـــَــا ﺍﻻﺑﻴﻪ من مواقف لهم الكل منها تعجب لاخجل عندهم ولاوجوه مستحيه… دنسو أرضهم والبنت بالجو تلعب… بـــــــــأﻑ ﺳﻄﺎﻋﺶ وكبتنتها بنيه… الصواريخ تتقارح والمخازن بتنهب.. من جنود الصف والضباط والاسبقيه… ﻣﺎﻋﺮ ﻓﻨﺎﺵ ﻫﺘﻠﺮ ﺫﻱ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺗﻐﻴﺐ… ﻣﻦحوافيش ﻋﺮﻓﻨــَـﺎ ﺍﻟﺼﻮﺭة الهتلريه … ﻗﻞ ﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﺣﻴﺎ بالمسيرة ﻭﺭﺣﺐ… ﻭأﺣﺘﻔﻞ في نجـــــاح الثورة المخرطية ﻛﻴﻒ ﺣﺎﻝ اليمن قول ﻭﻳﺶ ﺫﻱ ﺗﻌﻘﺐ ﺑﻌﺪ صرخة وكذبة ﻭﻳﺶ لقي ﻣﻦ ﻟﻘﻴﻪ ﻫﻞ سلم ﻣﻦ ﻟﻈﺎ المملكه ﺍﻭﻻ ﺗﺠﻨﺐ…. قصفها أو قدر يسقط ولو مروحيه… ﺩﻣﺮﻭنا وعاثوا بكل ماهـَــــو مرتب منشئه دمروهـــــــــــا ومرقد المرجعيه… ﺧﻠﺖ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻛﻼً ﻧﺤﻮ ﺭﺍﻳﻪ ﺗﻌﺼﺐ … ﻭأﺳﺘﻄﺎعة ﺗﺜﻴـــــﺮ الفتنة ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﻪ…. وأحقنو ﺣﻤﺾ ﻟﻠﺸﻌﺐ اليماني ﻣﺮﻛﺐ …. ﻣﻦ دواعش ﻭﻣﻦ ﻋﺪﺓ ﻓـــــﺮﻕ ﻣﺬﻫﺒﻴﻪ… ﻛﻞ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ أﺧﻮﻩ ﻭﺟﻪ ﺳﻼﺣﻪ ﻭﺻﻮﺏ …. ﻭأﺯﻫﻘﻮﺍ ﻟﻠﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻄﺎﻫـــــــﺮﻩ ﻭﺍﻟﺒﺮﻳﻪ… قبل شهر الصيام ﻛﻼً ﻟـــﺮﺑﻪ ﺗﻘﺮﺏ .. والملاعين تعبث يقتلــــَــــوا بالهويه … ﻟﻴﺲ ﻣﻦ عاصفة ﺑﺲ ﻧﺒﻜﻲ ﻭﻧﻨﺤﺐ … ﻟﻦ ﺗﻠﻚ الاخيرة ﻛﺎﻧﺖ أنسب ﻣﻨﻴﻪ ﻟﻜﻦ أﺑﻜﻲ ﻋﻠﻰ جيش ﺳﺎﻟﺐ ﻭﻣﻮﺟﺐ… أﺗﺨــــﺬ ﻣﻨﻬﻢ عفاش وأبنه ﻣﻄﻴﻪ.. أﻣﺮﻫﻢ ﺑﻴﻦ خــــلق ﺍﻟﻠﻪ ﺷﺮﻕ ﻭﻏﺮﺏ… ﺗﺤﺖ الاقدام بتضلي حياتهم ﻣﻨﻄﻮﻳﻪ… ﺫﺍ ﻣﺪﺍﻫﻦ ﻭﺫﺍ ﺧــــــــﺎﻳﻦ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺬﺑﺬﺏ… ﻻﺣﻤـــــــﺎﺳﻪ ﻭﻻﻏﻴﺮﻩ ﻭﻻ ﺑﻪ ﺣﻤﻴﻪ… ﻓﺘﺤﻮﺍ ﺍﻻﺭﺽ للحوثي وﻣﻦ ﻫﺐ أﻭ ﺩﺏ… ﻻشجاعه ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻘـــــــــﺎﺩة الي عقولها جاهليه… ﻣﺎ ﺳﻤﻌﻨﺎ منهم ﻭأﺣـــــﺪ قال للحوثي أﺳﻄﺐ…. ﻫﻤﻬﻢ سلب ﺛـــــــﺮﻭﺍﺕ البلاد الغنيه…. نأخذ الصرف الحـــــــــكومي ﻭﻧﺮﻛﺐ الشبح للولد والكــــــــــــامري للبنيه… ﺧﻠﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ تنظر مالها كيف يسلب … وكيف يتمتع الـــــــراعي بحق الرعيه… أحجبو الضوء عنا أغلقوا كل مكتب … ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺳﺮﺕ ﻗﺎﻟـــَــــــــﻮﺍ ﻟﻚ ﻟﻨﺎ ﺍﻷﻭﻟﻮﻳﺔ…. لكـــن الان بتكلــــــم ماعليا توجب… وأختم القول ووصيكم ونفسي وصيه… أجعلوها أخيرة مــن وضــع أصبح مجرب… ﻋﺰﻧﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠـــــﻪ ﻭﺳﻨﺔ ﻧﺒﻴﻪ… ﻭﺍﻟﺼﻼﻩ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﻣﺎﺭﻳﺢ ﺍﻻﻣﻄﺎﺭ ﻗﺪ ﻫﺐ… ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻻﻧﺒﻴﺎ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﺮﺟــــﺎﻝ ﺍﻟﺘﻘﻴﻪ.. وسلامتكم أ/أبو العز العزير

  12. ينتقدون الغفوري وكانهم ملائكة الرحمة ….وهم ليسو سوا قاطعي طرق ومرتزقة….من يخون اليوم غالبية الشعب هو من باع الارض لسعودية ومأجوريه هم من بررو له جرمه….وطول عهده والسعوديه تشقي عليه وعلا كلابه بس اليوم تغيرت السعودية وتغير موقفها …اماالي مايتسمى فهو عدو هذا الوطن ارض وانسان….

  13. كلامك يلامس الواقع وهو عصارة 3 اشهر من الجنون وخصوصا داخليا والقهر كل القهر عند سماع المبررات ان سكان عدن وتعز دواعش يالها من طامه كبرى . كنا دولتين ولكن شعب واحد اما الان نحن دوله واحد وعلى الرغم من ماحصل في الماضي كان غلطه واننا ممكن نرجع دوله واحد وشعب واحد لكن هيهات ان ترضى امهات الشهداء بذلك ولكن الخوف على وسط اليمن الذي استبيح من الملكيين والملكيين الجدد بالله مامصيرهم الان

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى