كتّاب

لم يقتل طارق، ولم يصب، ولم يُقاتِل….


لم يقتل طارق، ولم يصب، ولم يُقاتِل.
هرب الرجل في الوقت المناسب، فهو ينتمي إلى مجموعة من الناس لا تموت في الحروب. كتبت على صفحتي في تويتر في ٣١ أكتوبر الماضي:
في المأساة يعيش البطل وتموت الجوقة.

كان الجدل الحاسم في مسألة “هل قتل صالح في منزله أم فارّاً؟” هو القول: بما إنه صلى على جثمان طارق فلا بد أنه قتل إلى جواره.

لكن جسد طارق لم يصب بأذى، ولا يزال الدم يجري فيه.
فرّ طارق في الوقت المناسب، وقتل الحوثيون الجوقة.
وفرّ صالح في الوقت المناسب. قبل مقتله دعا صالح الشعب اليمني إلى مواجهة الحوثيين “بعد أن فعلوا فعلتهم”، قال. وفعلتهم التي يشير إليها صالح هي الحصار الذي ضربوه على منازل العائلة، استناداً إلى كلماته هو. لكنه سبق أن قال، أكثر من مرة، إن المنازل والديار “ستعوض” وأنها أحجار لا قيمة لها. ما الذي سيدفعه، في أسوأ الأوقات، للموت دفاعاً عن بضعة أحجار؟
قال لي صديق يعرف أشياء كثيرة إن الدبابات التي قصفت منزل صالح هي تلك التي حصلوا عليها من اللواء الثالث، أحد ألوية صالح.

لا بد أن صالح هرب أيضاً، كما فعل طارق، متخذاً طريقاً آخر. طريق الهرب الذي سلكه طارق قاده إلى نجاته، وذلك حظ سعيد لم يكن من نصيب صالح الذي قتل، فيما يبدو، هارباً.

كان صالح بطلاً سيء التركيب. وكان جمهورياً زائفاً منذ البداية. وكان قاتلاً يسكنه طموح وحيد:
أن يستثنيه التاريخ من الخاتمة السيئة التي نالها كل القتلة.
حاول أن يرشو التاريخ في الساعات الأخيرة، والتاريخ لا يقبل الرّشى.

ليس في صالح سمة أصيلة واحدة من سمات البطل. أعود الآن إلى رواية الحوثيين حول الطريقة التي لقي بها صالح حتفه فأجدها معقولة. ملأ صالح منازله وعاصمته بطرق سرّية. في الظروف الصعبة فإن واحداً من كل اثنين سيتمكن من الهرب. يمكننا القول إن هذه كانت واحدة من الفرضيات الأمنية التي تدبرها صالح في عاصمته.

الآن ها هو طارق يتحدث، ويتحرك، تطارده لعنات عشرات آلاف الجرحى، والقتلى والمشردين والجياع .. قاتل إلى جوار الملكية ١٤٦٠ يوماً، منذ نهاية العام ٢٠١٣، وباع للجمهورية وهماً مقداره ثلاثة أيام. حتى إذا قبل التاريخ منه هذه المبادلة الفجة واحتسبنا له ثلاثة أيام في النضال فسنحصل على هذه النتيجة: هذا الميليشوي الغارق في دم شعبه قاتل إلى جوار الملكيين ١٤٥٧ يوماً.

وبالطبع سيجد طارق، كما وجد عمه، أناساً مستعدين لفعل كل شيء من شأنه أن يجعل مأساتهم مستدامة، وأكثر مراراً.

م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫36 تعليقات

  1. جمهوريون زائفون..حاولوا التكفير عن ذنبهم وجعل أنفسهم أبطالاً في غضمة عين بعد أن كانوا سفاحين في نظر الأحرار وأبطال في نظر العبيد

  2. طارق يحاول البروز كقائد لكن فاتهم القطار عرف الشعب ان بطولتهم مزيفة واثبت الوقت انهم لا يستطيعون الحفاظ على كرامتهم، طيف لاشخاص سلمو دولة بكاملة لعدو الشعب ورفضوا بان يعيدوها للشعب.
    اثبت الشعب انه قادر على استعادة دولته واثبتت عائلة المخلوع انهم غير قادرين لتحمل اي امانة بل انهم غير قادرين على حماية كرامتهم.

  3. بلاغ صحفي

    تمر على اليمن ذكرى اربعين يوما على مقتل المخلوع صالح على يد شركائه في الانقلاب على اليمن واليمنيين ..

    لقد حاول شباب ثورة الحادي عشر من فبراير بكل الطرق تجاهل كل الاستفزازت الصادرة من بقايا النظام السابق وعدم ابداء اي مظاهر احتفالية بمقتل صالح على يد حلفائه الحوثيين ، الا ان المساعي المريبة لاعادة انتاج نظامه عبر بقاياه وانشغال اذرع عفاش بمواصلة قبحها وتجاهل كل تضحيات الشباب منذ 2011 وحتى الان اضافة الى نكرانها واستمرار رفضها الاعتراف بالشرعية ، وبلوغ استفزاز بقايا نظام صالح ذروته بمحاولة اقامة احتفالات تأبين في عمق اراضي الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بعد عجزهم الذليل عن تأبينه في المناطق التي سلمها صالح واتباعه للحوثي ، بل واعلنوا تحديهم لشباب الثورة بانهم سيعودون للتخلص من كل شيء له علاقة بثورة الشباب ..

    ولاعادة الامور الى وضعها الصحيح قام شباب الثورة اليوم باقامة صلاة الجمعة امام شركة النفط ( مبنى المحافظة المؤقت) معلنين رفضهم لاي محاولات تسعى لاستيعاب بقايا النظام السابق في مواقع قيادية باي شكل او مضمون ومطالبة بسرعة تحرير باقي محافظة تعز وعدم استمرار خذلانها ، كما تم اطلاق الالعاب النارية من قلعة القاهرة وتبة الاخوة بمدينة تعز ، لاعلان الاحتفاء بمصرع عفاش واهداء هذا الاحتفاء لكل اسر شهداء وجرحى الثورة الشبابية والجيش الوطني و المقاومة الشعبيه، ولنعلن اننا نجدد العهد لكل ابناء اليمن باننا على درب النضال ماضون حتى تحقيق كامل اهداف ثورتنا الشبابية المباركة ..

    المجد والخلود للشهداء
    الشفاء للجرحى
    النصر للجيش الوطني والمقاومة
    النصر لليمن
    وانها لثورة حتى النصر ..

    شباب ثورة فبراير – تعز
    2018/1/12 م

  4. الامر المؤسف لايزال الكثير بيراهنو عليه ينظرون اليه ك قائد عسكري بطل يملك مفاتيح الأزمة وفيه خلاصهم ،، تماما مثلما راهنو ع عفاش بايامه الأخيره …
    ستكون صدمتهم اكبر ف الأيام المقبله

  5. مروان الغفوري عليه السلام :

    كان صالح بطلاً سيء التركيب. وكان جمهورياً زائفاً منذ البداية. وكان قاتلاً يسكنه طموح وحيد:
    أن يستثنيه التاريخ من الخاتمة السيئة التي نالها كل القتلة.
    حاول أن يرشو التاريخ في الساعات الأخيرة، والتاريخ لا يقبل الرّشى.

    ليس في صالح سمة أصيلة واحدة من سمات البطل.

  6. على دويله الامارات ان تفهم ان اليمنيين قد وصلو الى اعلى درجات القرف ولن يسمحو بإعاده تدوير نفايات ومخلفات الماضي العفن ،ليتها تفهم ذلك!

  7. طارق هرب الى ارض قوات المرتزقه ومليشيات هادي الذي كان يحاربهم واستقبلوه حموه واعطوه حريه التصريح والتعبير المشكله انه لازال لايعترف بالشرعيه التي تحميه وقاحه وعاد يشتي يكون قايد وبعدين اعطونا جيش وسلاح ونحنا بنحارب وبعدين بيهرب من اول قرحه مثل ماعمل بصنعاء بالاخير مامن ابوه فائده يقتلوه احسن ويربخونا من فسوه وضراطه

  8. بالمنطق: ما الذي يضطر طارق للقتال بجانب عمه عفاش ؟! .. لماذا يضحي بنفسه في معركة وهمية يعرف خيوط لعبتها جيدا .
    انسوا عفاش .. نحن أمام تيار جديد من نفايات عفاش السابقة هو الذي يراد له أن يتوج منتصرا في صنعاء عما قريب.

  9. تقول وثائق ثورة ١٩٤٨ ان أحمد حميد الدين كان على علم بمخطط الثوار لقتل ابيه الامام يحيى، وانه تركهم يمضون في تنفيذ خطتهم ليستفيد من ذلك في استغلال عاطفة القبايل للنكف معه ضد قتلة شيبة الامام وبذا تسهل عملية وصوله لمنصب الامام مكان والده وهذا ما تم له لاحقا بالفعل !!

  10. مع العلم أن (تارك) صالح لم يترك عمه فقط ضحية الإنتفاشة المؤتمرية ضد الإنتفاشة الأكبر (الحوثية) في صنعاء ، بل ان إبنه وأخوه في قبضة المليشيا ومصيرهم مجهول حتى اللحظة!

    وجاء يقولي: ندعو السعودية لإنهاء الحرب في اليمن!!!
    طيب لمح حتى تلميح لمن إغتصب الدولة ونَكَلَ بجثة عمك واختطف أخوك وإبنك،

    ولا عاده يشتي لك إعادة ضبط المصنع
    #جدتك

  11. اللواء الثالث الذي تعنيه توجه اليه طارق بعد قرارات الهيكلة وظهر جالسا على احدى تلك الدبابات في صورة تحدي وفعلا لم تسلم لهادي بل لايادي أمينة حسب مغزى صالح ولو دققت جيدا فيما عرضته البي بي سي لرأيت مثل هذه الدبابات وهي تقصف منزل صالح بجوار الكميم قبل اقتحامه.!

  12. نعم التأريخ لا يرتشي
    كما ان التاريخ جعل نهاية صالح مخزيه رغم رشوته بالتمضهر بالدفاع عن الجمهوريه
    كذالك التاريخ سيلفظ طارق الى مزبلة الجمهوريه فالجمهوريه لا تقبل القتله والخونه والمستبدين

  13. جدتك . انت وكعبول تحملون من الكذب والافتراء ما لا يستطيع حمله ابناء الشعب. ومعكم توكل دولار ايضا. جمعتكم صفات السفه والقبح والسقوط الاخلاقي وانعدام المروة والفجور في الخصومه . برمائيين لا يعجبكم سوى العيش في مستنقعات الرذيله .. لا انت ولا غيرك يستطيع ان يغير من وقائع الاحداث .ولا رواياتك الالحاديه تنفع في وطنك ولا تنطوي علينا يا شكسبير سوسو.

  14. #قبل 13 يوما فقط كتبت التالي:

    #حسب المخطط المتوقع ترقبوا لاحقا:
    *صراع إصلاحي_مؤتمري في مارب.
    *صراع مؤتمري مؤتمري في الداخل والخارج.
    *صراع إصلاحي _إصلاحي في الداخل والخارج.
    *صراع سلفي_اصلاحي(اخواني).
    *صراع حراكي ثوري ضد الإمارات في الجنوب_مع حراك انفصالي مع الإمارات في الجنوب.
    *صراع النخب_مع الاقيال القومية.
    #ستتحول كل تلك الصراعات الي سيل من الدماء اليمنية وسيرمي المخطط الدولي بعضا من أدواته داعش والقاعدة لخلط الأوراق وتأجيج الصراع واستنزاف الدماء وسنرى فارين من كل تلك المناطق ذات الجحيم الي مناطق سيطره الحوثيين..
    #لست اتكهن أو اتنبأ ولكن الدروس المستفادة كثيره والعراق وسوريا وليبيا ليست عنا ببعيد فكل دولة تدخل فيها الخليجيون بالذات(قطر_السعودية_الامارات) مرت المناطق التي كانت تدعمها وتمولها في كل من العراق وسوريا وليبيا بنفس السيناريو المتوقع لبلادنا أعلاه.

    #اسأل_الله_ان_اكون_مخطئا_في_توقعي_وقراءتي_لكني_لم_اخطئ_في_قراءآتي_كثيرا_خلال_ال3_سنوات_الماضية.
    #هل أتضح شيئا لكم ولو قليلا منه أو أن البداية قد بدأت بالفعل مع ظهور طارق صالح قبل يومين في شبوه؟

  15. لا ترتجي خيرا من قلب يمتلئ بالحقد والكراهية.
    لا تتوقع ابدا ان يحمل صاحب مثل هذا الطبع مشروعا للحياة وللبناء.
    أمثال هؤلاء لا يرون الا الاسود من بين كل الالوان.
    مخطئ أنت إن أملت منهم مشاريعا للحياة … هم لا يتقنون الا التخطيط للموت والدمار.
    تراهم يتخبطون في مستنقع الكراهية يتلذذون بكل مافيه من قذارة وانحطاط.
    ومن فضل الله علينا ان أراهم لنا في مثل هذا البلاء لندرك حجم نعمته ونحمد الله ان عافانا مما ابتلاهم به.
    كل عام وانا وانتم واليمن كلها بخير.
    اللهم املئ قلوبنا بالمحبة وطهرها من الغل والاحقاد.

  16. ردة فعل الرجلين (أحمد و طارق) الانهزامية و اللامتوقعه على الاقل من وجة نظر الذين تصوروهما أو صور لهم أنهما بطلا حرب طاحنه ستسحق جماعه الحوثي .
    ينبئ بما تنبأت به و أكد تنبأك الاستاذ يحيى الثلايا كأقرب الرويات لنهاية صالح و ما يطمح له الرجلان.

  17. علي عبدالله صالح الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته قلتوا عليه مغفل لأنه قاتل الحوثيين وهو عارف إنه ماعنده قوة مكافئة لقوة الحوثة.
    وطارق زعلانين منه لأنه لم يقتل مع عمه!
    طيب واطارق مال أبوك ما مت
    عشان ترضى عنك الحوثة وعيال توكل وخالد الآنسي 😂
    قبحكم الله من فئة حاقدة مبدأها الفلوس ومهما تعلمت وتثقفت وتشدقت بالرقي والحضارة نجد الوساخة تفوح من كلماتهم التي لا يتقبلها إلا الملالي و مداليز موزة.

  18. كان صالح بطلاً سيء التركيب. وكان جمهورياً زائفاً منذ البداية. وكان قاتلاً يسكنه طموح وحيد:
    أن يستثنيه التاريخ من الخاتمة السيئة التي نالها كل القتلة.
    حاول أن يرشو التاريخ في الساعات الأخيرة، والتاريخ لا يقبل الرّشى.
    ليس في صالح سمة أصيلة واحدة من سمات البطل… أجمل ما قيل عن عفاش

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى