كتّاب

استوقفه رجلٌ أعمى وطلب النصيحة. رجاه أن يقرأ عليه من تلك الآيات التي يتلوها على …


استوقفه رجلٌ أعمى وطلب النصيحة. رجاه أن يقرأ عليه من تلك الآيات التي يتلوها على كبار القوم، فتجاوزه، وتجاهله. وأكمل طريقه بحثاً عنهم ليسمعهم من الكلام الذي أوحي إليه لعله يكسبهم إلى صفه ودينه.
كان يريد أن يطعم دينه بكبار الناس، بالقادرين والأقوياء. ذلك الأعمى مجرد حشو صغير في هذه الحياة، ولن يضيف شيئاً لميزان القوة.

وهو في غمرة توتره وانشغاله، منتظراً مساندة السماء له وصلته مسودة عتاب تاريخي تقول له إن القرآن ليس سوى “تذكرة”.. وأن تلك التذكرة لا بد وأن تكون متاحة للجميع، ثم ينتهي دوره عند ذلك..

“عبسى وتولى، أن جاءه الأعمى. وما يدريك لعلّه يزكّى؟ أو يذكر فتنفعه الذكرى؟
أما من استغنى فأنت له تصدى. وما عليك أن لا يزكّى.
وأما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى.
كلا إنها تذكرة.
فمن شاء ذكره”.

أحاول، منذ أسابيع، أن أعيد ترتيب كل ذلك في رأسي وأنا أفكر بمشروع ربما تحت لافتة :
Understanding the God
or:
Finding the God

..

المسافة الهائلة والضخمة بين القرآن والإسلام! بين الكتاب الذي أكدت جامعة برمنغهام، قبل شهر من الآن، أنه دون بالفعل قبل حوالي ١٣٧٠ عاماً بعد تعريض نسخة الجامعة لدراسة عمر النصف للكربون المشع.

بين القرآن، النص المشبع والمشع والمكثف، وبين إسلام “الحُجّاج والمشائخ” بحسب تعبير علي عزت بيغوفيتش.

بين الإسلام الذي في القرآن والإسلام خارج القرآن.

بين إسلام “اقتلوهم حيث ثقفتموهم” وإسلام “عبسى وتولى”..

لو ساعدتني الأيام سأكتب عن “فهم الإله” أو “اكتشاف الخالق”… ولا أدري متى..

نهاركم سعيد

م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫47 تعليقات

  1. عندما تكتب اية في منشور ما
    يجب ان تميزها تعظيم لله وكلامه عن بقية المنشور

    ابداها ب قال تعالي
    وختمها بصدق الله العظيم
    ضعها بين قوسين

  2. “اقتلوهم حيث ثقفتموهم” هي ايضاً من الاسلام واية من كتاب الله لا مجال لردها ولا انكارها..لكنها تتحدث عن مكان محدد وزمان محدد وظرف محدد …يا دكتور مروان لو قرأت الاية التي قبلها لزال الاشكال واتضح المقال ..

    وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ

    لاحظ يا دكتورنا المكرم قال الذين “يقاتلونكم” ويقاتلونكم فعل مضارع ..يعني انهم مستمرون في قتالكم مستميتون في حربكم فانتم واياهم في حالة حرب ..قبل ايام كنت استمع(مشهد تمثيلي) الى جورج واشنطن يحرض جنوده ويقول “اليوم لن نبقي بريطانياً” لكنه حتماً كان يقصد الجنود الذين يقاتلونه وجنوده ولم يكن يعني البريطانيين في كل زمان ومكان وتأمل معي “ولا تعتدوا” ..ثم انظر الى نفس الاية كيف يحدد الله مرة اخرى “حيث ثقفتموهم”
    بقوله”فان قاتلوكم” تأمل ايها المكرم “قاتلوكم” “فاقتلوهم” وفي الاية التي تليها “فان انتهوا فان الله غفور رحيم” اذا انتهوا عن قتالكم فانتهوا.ثم ذكر في ذات الاية “فان انتهوا فلا عدوان الا على الظالمين ”
    لاحظ يا دكتور “الا” اداة حصر على “الظالمين”
    .ثم في الاية التي تليها “فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ” مرة اخرى يؤكد ان المقصود بهذه الاية هم “المُقاتلون” “المعتدون” “الظالمون”

    نهارك سعيد ايها الدكتور الانسان !

  3. مع السرد الجميل للمعنى مع التحفظ عن كلمة وصله (مسودة) عتاب تاريخي وذلك لان كلمة مسودة تعني قابلية الموافقة عليه او التعديل وهذا لا يكون في كلام الله لأنبيائه بإرساله مسودات قابلة للأخذ والرد معهم.
    فَلَو كانت الجملة (وصله عتاب تاريخي )فإنها اجمل وأصح.

  4. يا دكتور عبسى وتولى
    وقصة ذالك الأعمى
    دليل على عقل الرجل عندما يفكر بعقله انه إنسان
    ولكن عندما يلهمه الله ويأمره ويوجهه هذا امر الله
    وأما بالنسبه لم ذكرت عن الايه اقتلوهم حيث ثقفتموهم القرأن نزل ليذكر وقائع وأحداث
    وقال الله ما ننسخ من أية او ننسيها نؤتي بخيراً منها او مثلها

  5. عندما صنع الانسان الروبوت لم ولن يضع ضمن برامجه قدرات تعطي للروبوت القدرة على إخضاع الانسان للدراسة “من قبل الروبوت” و لن تكون فكرة موفقة ولا منطقية بأن يصنع الانسان روبوت به من القدرات الذاتية مايكفي ليخرج عن السيطرة و يضع الانسان مكان دراسة تجريبية و يدخله المعمل و يحاول أن يكتشف ماهي الفلتية الكهربائية الكافية لتشغيل هذا ” الشيء .. الانسان” .. إكتشاف الإلاه ..>> إسقاط الصفات عبثاً .. فليس كمثله شيء.
    ……………………………………………………………
    سنرافقك في رحلة التفكر و الاستدلال و نستفيد مما تتوصل إليه

  6. لا ادري كيف ارد على منشورك لأنه يتحدث عن الذات الالهية …لكن عليك بكتاب ابن كثسر البداية والنهاية. ستعرف كل ماهو غامض ….كتاب قيم جدا .

  7. أخذ الجملة بشكل مجتزئ يفقد الناقد موضوعيته
    عموما لو كنت قائد عسكري لفهمت قوله تعالى ( وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ۚ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّىٰ يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ)
    فالحياة لا تقوم بالادباء فقط
    مقالة بديعة لو لم تختمها متجنياً

  8. اكتب يادكتور فالقرآن اعظم قصه في الوجود فيها قصتنا وقصة من كان قبلنا وخبر من سيكون بعدنا. اكتب ولا تخشى أحد فالله غير قابل للاحتكار

  9. بالتوفيق. .. إن استطعت (بالعمل الفكري المجرد بناء على نظريات الفكر البشري و بعيدا عن الإسلام) لأنه إلى الآن لم نفلح في فهم بعض قوانين الطبيعة البسيطة. .. رغم وجود نظريات رياضية لبعضها.

  10. بذكرك لآية (اقتلوهم حيث ثقفتموهم) أنت أمام نص من نفس المصدر ولست أمام إسلام حجاج ومشائخ؟؟؟؟؟؟؟؟ بالأمس شاهدت فيلم (نوح) هل النبي محمد مثل نبي الفيلم نوح يتصرف حسب هواه واجتهاداته وتأملاته ؟؟؟؟؟؟

  11. بالله لا تكتب شرك الله اكبر عليك عن من تتكلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الاسلوب وكأنك تتكلم عن جدتك تقوى الله لا وفقك

  12. نصيحتي الا تفعل …
    لانك كاتب ولست نحوي او مفسر .
    فتفسير القرأن بالقرأن او بالحديث ، فقط
    اما الاجتهاد فجاء بإديان ومذاهب عوجاء لا صلة لها بالإسلام .
    فلا تزيد الطين بله .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى