كتّاب

كيف أحاط الحوثيون بثورة فبراير؟…


كيف أحاط الحوثيون بثورة فبراير؟
مروان الغفوري

ـــــــ
في الحادي عشر من فبراير خرج اليمنيون ضد صالح، والتحق بهم الحوثيون. أسس الحوثيون لمخيمهم الشهير داخل مخيم الثورة، مخيم شباب الصمود. اتجهت هتافاتهم ونضالاتهم اليومية ضد الجيش المؤيد للثورة، وضد بعض القبائل التي التحق زعماؤها بالخيام. منذ البدء أراد الحوثيون ثورة لا يلتحق بها جيش ولا قبيلة حتى يكونوا هم جيشها وقبيلتها، فلديهم الجغرافيا البديلة والسلاح البديل والرئيس المُعد سلفاً، والمصنوع على قدر. بعد ذلك بزمن قصير، زمن ما بعد المبادرة الخليجية، أقام الحوثيون مخيماً عظيماً على طريق المطار ضد السياسة، ضد كل ما له علاقة بالسياسة إجمالاً. حصلوا على بغيتهم: حشوداً كبيرة من الناس يمثلون هم جهازها الذهني ورأس حربتها. ولم يمض سوى أقل الوقت حتى كانوا قد وضعوا الرئيس والحكومة والساسة تحت الإقامة الجبرية، ونفوا قادة الجيش الرافضين.

العام ٢٠١١، عام الثورة، شهد أكبر موجة توسع أنجزتها الميليشيات الحوثية خارج صعدة. انشغل العالم بمتابعة ما يجري في صنعاء وعواصم المحافظات الكبيرة وتحرك الحوثي في ذلك السرداب الطويل المغمور بالدخان. سقط آلاف القتلى في المعارك اليومية التي تخوضها ميليشيات الحوثيين في الجوف وصعدة وحجة وعمران. في المدن البعيدة كان شباب الثورة يهتفون: الشعب يريد إسقاط النظام. التزمت القيادة الحوثية صمتاً مطبقاً، ولم يصدر من طهران ما يثير الريبة.

من وقت لآخر كان زعيم الجماعة يطل بسحنته الحجازية الميتة ويتحدث إلى الثوار عن الثورة. بمراجعة أوراق تلك الأيام يمكن العثور على علاقة صلبة بين شحنات السلاح التي كان الحوثي يتحصل عليها، من الخارج أو من الجيش المؤيد لصالح، وبين ظهوره خطيباً.
استمر تكديس السلاح بطريقة متواترة، كما تدريب وحدات أمنية وعسكرية ذات ملامح احترافية.

ما إن أفضت الثورة إلى عملية سياسية كبيرة، عبر المبادرة الخليجية، حتى برزت أولى الاستعراضات العسكرية والأمنية لجماعة الحوثي. شوهدت الوحدات العسكرية والعربات المقاتلة وعربات الإسعاف وبني ضريح فارسي مهيب للمؤسس.

اختار الحوثي، في طلته الأكثر جلجلة، مناسبة نبوية، وفرش جماعته في صحراء الجوف تحت السماء الجافة منجزاً مشهداً مهيباً من اللامعقول، يصعب القول إنه كان مشهداً مجانياً. كان جيشاً بديلاً، وكان هو رئيساً موازياً، وكان لديه شعب يخصه لا علاقة له بالآخرين. كما لو أن اليمنيين قد اطلعوا فجأة على الحقيقة بعد اكتمال قمرها.
بدا واضحاً، منذ تلك الصورة، أن الحوثي قد أنجز الكثير، وأن لديه شعباً وجيشاً لا يميلان إلى السلام ولا يعترفان بالحدود، وأن ذلك الشعب المتربع في صحراء الجوف منتظراً خطاب “السيد” كان مشغول البال بقصور صنعاء. سرعان ما ظهر السيد خلف ساتر واقٍ من الرصاص وقال كلماته المدرعة التي تظنها سلالته “نظرية كل شيء”. أضاءت كلماته قصور صنعاء، وقدحت ناراً في فارس. أما هو فراح يلوح بسبابته في كل اتجاه، ثم يهز رأسه الدخانية ويغمغم:
أيها الشعب العظيم الكريم الأبي.

في تلك الأيام كتبتُ عبر صحيفة المصدر “لا بد من ترسيم الحدود مع الحوثي قبل فوات الأوان”. سرعان ما كان الأوان قد فات.

في العام الأول للثورة، ٢٠١١، انتشرت مخيمات الثوار في البلاد وجلجل شباب الثورة من على ٣٠ منصة. لا منصة في صعدة، فقد كانت مدينة من الأشباح لا يجرؤ أحد فيها على أزعاج الهادي الرسي في رقدته الطويلة. أما نجوع صعدة وجبالها فكانت قد صارت سُبلاً للنسوة والمهربين. عبأ الحوثي القادرين على حمل السلاح ودفعهم لجلب المزيد من الأراضي إلى حوزته. عندما وصلت أولى طلائع الحوثيين إلى مداخل مدينة عمران، بعد الثورة بعامين، ذهبت تقارير محلية عديدة تقدر قواته العسكرية بـ ٣٠ ألف مقاتل رسمي. تساءلت يومذاك عن مصدر الرواتب التي تدفع لهم “بواقع ١٥٠ دولار شهرياً”، وماذا بقي في تكوين تلك الجماعة من ملمح يدل على أنها جزء من الجمهورية اليمنية.

الحوثي الذي قال يوماً ما لصالح “إخوتي في كرشك” رافضاً عرضاً سخياً من الأخير لم يكن ليفرط في الفرصة التاريخية التي بزرت في ٢٠١١. ذلك سيجعل من فقدانه لأشقائه في الحروب تضحية مدفوعة الثمن: الدولة. أراد شباب الثورة
الانتقال إلى الدولة الحديثة، دولة الكفاءة والجدارة والحرية.

أما الحوثي فتسلق كل الأكتاف، كما تسلق الجبال
والمنحدرات، وكان يريد شيئاً آخر: الدولة.
وعندما وقفت قواته بالقرب من مدينة صنعاء أخرج الحوثي كلماته الخبيئة كلها، وتحدث عن الولاية. ولكي يضع حداً لأي جدل، أو حوار، أكد في ديسمبر ٢٠١٤ على نحو قاطع وحاد: تلك هي كلمة الله من قبل أن يخلق الكون. أي منذ ١٤ مليار سنة، بحسب آخر التقديرات الفيزيائية لعمر الكون. بدا لكثيرين، حين ذاك، أننا بصدد رجل يعرف ما يريد وما من سبيل لإيقافه أو إغوائه. إنه رجل يتحرك مسنوداً بحق أزلي، ولن يخون ١٤ مليار عام.

عن صحيفة الوطن القطرية

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫41 تعليقات

  1. فبراير والحسين .. من عاشوراء الى احدى عشر
    ،،،، ،،،،،،
    ذي يزن فداء الدين
    ،،،،،،،،
    يصنعون مع ثورة فبراير كما صنع اسلافهم مع الحسين بن علي رضي الله عنه
    شايعوه ثم تأمروا عليه وبعد ان استدرجوه الى مقتله خذلوه ان لم يكونوا هم من انقض عليه ومن ثم غدوا يتباكون عليه ويتخذون من تلك الذكرى مأتما للنواح على مقتله في كل عام
    لكن هل سيحكمون على انفسهم بالجلد والضرب بالسلاسل في ذكرى الحادي عشرة كما في الذكرى العاشورية

  2. قل كيف رسم الامريكيون استيلاء الحوثيون مع عدوهم اللدود علي صالح ،احتلال صنعاء

    ولا تقل ان الحوثيون كانوا يطمحون ان يخرجوا من جحورهم وجبالهم..لولا الضؤ الاخضر من امريكا..كافي جهل ..وعيب على المثقفين ان يؤمنوا ان قواهم الداخلية تحرك الاشياء وتحرك تاريخ الوطن وتقلباته ونقاط الانعطاف في مسيرته..!؟؟؟

    امريكا تصتع الحوثيين ..وتصنع الاقمار الصناعية ..وليست عاجزة عنهم ..وهي اليمن ،وتدير وترسم السيناريو..
    ليس هناك في الشرق الاوسط من يصنع تاريخه

    انها امريكا ..فلا تبالغ في خيالك

  3. فاز بها عكاشه …. الثورة للشباب واللصوص سرقوها والحوثيين اخذوها منهم والان هم الثوار وهما الاحرار . رحمة الله على من ضحوا بانفسهم لمثل هؤلاء

  4. عجبني :
    وقال كلماته المدرعة التي تظنها سلالته “نظرية كل شيء”. أضاءت كلماته قصور صنعاء، وقدحت ناراً في فارس. أما هو فراح يلوح بسبابته في كل اتجاه، ثم يهز رأسه الدخانية ويغمغم:
    أيها الشعب العظيم الكريم الأبي.

  5. قل كما قال جون ماكين في زلة لسان وغباء الامريكان..حين قال بعد مقتل السفير الامريكي في ليبيا..مقولته – المشهورة،( نحن من يصنع احداث الشرق الاوسط قبل حدوثها ..ونتحكم بها ..ونسيرها حيثما نريد))

    وكانت صرخة من هذا السكير الامريكي المغرور..ولم يعلم ان هناك مثقفين يتابعون تصريحاته ويحللونها ..انها غرور امريكا وعنجيتها واستهانتها بالعقل العربي….!!

    انها المؤامرة بكل بجاحة ..

  6. هل أنت تتحدث عن ثوره ؟ام تتحدث عن أزمه بحسب المبادره الخليجيه؟
    لعنة الله عليكم يا احقر البشر حتى جرحى البوره لم تلتفتوا اليهم .

  7. كيف يتقاتل ابناء الجزيرة العربية في حرب القاتل والمقتول عربي..فليحترق الدين ولتحترق المذاهب والاديان…!

    ولإول مرة في تاريخ نشهد كأجيال متعاقبة حرب بين عرب الجنوب ( اليمن حضارة سبأ)
    وعرب الشمال (الحجاز حضارة ثمود )

    لماذا وصل بنا الحال ان نتقاتل ..،!؟

    سوى انه مشروع امريكي..!!

  8. الحين انت من ثوار ١١/فبراير او من ثوار المبادرة الخليجية.انت مع رحيل النظام او مع رحيل عفاش.بطلوا دجل ونفاق وخديعة
    يكفي تجهيل الناس يا غفوري.
    انتم سراق الثورات.الى مزبلة التاريخ يا حشرة انت وشلة تركيا.
    وان شاء الله الشعب بيصحح المسار من جديد.
    وما في فرق بينكم وبين السلطة القائمة في صنعاء
    كلكم عيال تسعة وطلابين سلطة ومال،والشعب يروح للهاوية.
    دعاة على أبواب جهنم.
    كل شي يرخص مقابل الكرسي يا عفافيش الظلام.

  9. #ليس السبب الحوثي ولاصالح ولا علي محسن ولا المخلافي ولا المؤتمر ولا الاصلاح وليست ايضا2011ولا2015للاسف اهل الايمان والحكمه كانوا جميعا مغفلين…
    #خلال اليومين الماضيين القى الرئيس الامريكي باراك اوباما خطابه الدوري عن حاله الاتحاد امام الكونغرس ومن ضمن ماقاله حرفيا”لم نعد بحاجه الي ارسال جنود الي خارج الولايات المتحده من اجل القتال”في اشاره الي ان المخابرات الامريكيه CIAتدير حروبا خفيه لايقتل فيها جنود امريكيون” واضاف قائلا”التغيير قادم في الشرق الاوسط ونحن مقبلون على تشكل خارطه جديده لاجيال قادمه”في اشاره منه الي جعل امن اسرائيل من اولويات الامن القومي الامريكي وان كل مايحدث هو من اجل ذلك…
    #وزير الخارجيه البريطاني ايضا اعترف في الوقت نفسه بمشاركه ابريطانيا مباشرتا في الحرب على اليمن….
    #هنا تعود الينا الذاكره في الاحداث المتسارعه التي حدثت في اليمن خلال الثمانيه عشر شهرا الماضيه ونحاول حل اي من الالغاز التي حدثت خلال تلك الفتره…
    -تسهيل هادي ووزير دفاعه انذاك تحرك المليشيات من صعده الي عمران فصنعاء بعد توجيهاته المباشره بترحيل طلاب دماج من صعده الي خارجها…
    -تهميش دور الجيش وعدم اصدار اوامر مباشره منه بالتصدي لاي مليشيات.
    -إطفاء وتعطيل منظومه رادارات القوات الجويه ومنظومه صواريخ سام المضاده للطائرات بتوجيهات عليا بحجه تسهيل عمل الطائرات بدون طيار التي تتعقب تنظيم القاعده.
    -عدم اقاله العميد حميد القشيبي او نقله من عمران في ذروه الاحتقان للمشكلات في عمران والتي كان القشيبي احد الحجج للمسلحين.
    -استقاله هادي بعد تعيين قاده في الجيش وفي اعلى مستوياته.
    -عدم اجتماع مجلس النواب لمناقشه واقرار استقاله هادي.
    -هروب الرئيس هادي في ظروف غامضه.
    -مناورات بسيطه وغير مخيفه او مؤثره وغير استراتيجيه في حدود السعوديه.
    -اقاله قائدقوات الامن الخاصه في عدن( السقاف)بدون اي مبررات ادانه.
    -طرد جنود الحرس الجمهوري من قصر المعاشيق بعدن ومصادره اسلحتهم بدون اي مبرر وبدافع اسبغ عليه الثوب المناطقي والتشطيري.
    -قيام طائره ميغ29من صنعاء وقصف قصر المعاشيق بعدن بعد اعلان هادي عدوله عن الاستقاله.
    -فرار هادي من عدن الي السعوديه والطلب رسميا بتدخل عسكري مباشر وبواسطه وثائق رسميه.
    -التدخل السعودي المفاجئ والقوي عسكريا وبدون سابق انذار والاستعداد المسبق منذفترات طويله لهذه الضربات الجويه والتدمير الممنهج للبنيه التحتيه.
    #كل تلك المؤيدات التي لم نجد لها تفسيرا ظهرت مؤخرا في خطاب الرئيس اوباما وتصريح الوزير البريطاني لنكتشف ان المؤامره اكبر من اليمن والسعوديه ون ال سعود هم المنفذين لتلك المخططات عربيا وهادي كان شريكهم في اليمن لمساعدتهم على ذلك.
    #اعرف بأنكم لن تستطيعوا عمل شيي حيال ذلك وستنتظرون تشكل الخارطه الجديده ولكن عليكم ان تدركوا ان الخارطه الجديده حسب توقعاتي ستكون على النحو التالي:
    *سيتم الغاء اي زعامه او نظام او حزب يؤمن بالقوميه العربيه التي تعادي اسرائيل.
    *سيتم تقسيم العالم العربي والاسلامي الي فسطاطين “سنه وشيعه”وتكون مهيئه وقت الطلب لاشتعال الحروب الطائفيه مستقبلا فيما اذا تعرضت اسرائيل لاي تهديد وبهذا اذا قامت طائفه تهدد اسرائيل في امنها مستقبلا سيسلط الزعماء العملاء لتلك الطوائف لمعاداه الطائفه الاخرى واختلاق المشاكل حتى يتم ابعاد الانظار والتركيز على الكيان الاسرائيلي وسياسته الاستيطانيه التوسعيه في المنطقه.
    *سيتم اشغال الطائفتين السنيه والشيعيه بحروب وصراعات طويله الامد فيمابينها فتتوقف عمليه التنميه والانتاج والتقدم في الدول العربيه والاسلاميه وتصبح يوما بعد اخر كيانات هزيله ومتصارعه لاتقوى على المجابهه والتصدي لاسرائيل العظمى.
    ****ملاحظه: تم تجنيب مصر هذا المخطط مؤقتا نظرا لوجود اكثر من 15مليون نسمه من ابناء الديانه المسيحيه. (والله اعلم).
    #بقلمي: محمدعلي الضراب.

  10. كﻻم مليء بالقبح ينزف صديدا عنصريا قبيحا…انصارالله رجال نذرو انفسهم لله ثم للوطن..احيو الهوية الوطنية اليمنية التي غيبها مشائخك في الدين والقبيلة والذين حولو اليمن الى حديقة خلفية ﻻل سلول..بل مكب نفايات لفكرهم ونهجهم الصحراوي المقيت وغيبو حضارة سبعة اﻻف سنه واسبدلوها بلحى محناة ومساويك عفنه عفن روحك الحاقدة…اتو ينشدون دولة وطنية وهوية يمنية…اردتم لها ان تكون ذيل ﻻعراب نجد وبدوها…كلما خطو خطوة نحو اليمن التي نريدها اخرجتم ارشيفكم واسطوانتكم المشروخة اﻻمامة..البطنين..الحق اﻻلهي استهلكتموها حد التقزز حتى بتم ﻻتصدقونها انتم فمابالكم بالشعب…في اﻻخير ﻻيسعني اﻻ ان اقول..القافلة تسير والكﻻب تنبح..تنبح..ونباحها لن يثني الشمس عن الشروق ولن يحجب ضوء القمر

  11. المتحيزون لن تجد منهم إنتصارا لوطن ومواطنة متساوية لن تجد منهم إنتصار لليمن كجزء من أمة عربية . اليس القرأن عربي ومحمد(ص) عربي السنا جزء جغرافي اصيل في جزيرة العرب الم يقل التاريخ ان اليمن اصل وام العروبة.
    11 فبراير لم يقص احدا لم يحمل حقدا وسلاحا كان حتى اخر لحظة حريصا على السلم والنقاء والصفح وعدم الدخول في حرب داخلية نتنة
    انحنوا امام اخ بغى ورفع سلاح الموت وقلب طاولة الحوار وأسكت صوت الحكمة بصوت وقعقة ولعلعة الباروت
    وعمل بخط واحد مع العدو الخارجي لنصل الى أسوأ حال تتعرض له البلاد والعباد دم ينزف وجراح تتسع
    ومكابرة والغاية السلطة والحكم او الموت لمن اراد غير ذلك والعاقبة للمتقين والمحسنين اعمالا. حكمة الله بالغة غايتها فما تغني النذر ولله عاقبة الامور.

  12. سلمت يا اخوك ولكن اسمع اشتيك توصلها لمخانيث ال الحوثي فيما يتعلق ببيوت وعقارات من فجروا بيوتنا فلا تسامح ولاتراجع ومن يتسامحها فهو نذل او جبان اوكليهما وعليه فلازم من تفجيرها والبادئ اظلم …………. تحياتي انا مفتي الديار المخربه

  13. سوريا إعلان سعودي وترحيب أمريكي! !!
    بين خطوات تقليص نفوذ إيران وفخ ينصبه ألإمريكان؟ ؟؟؟
    1/2
    نكمل اليوم بقيه المخاطرالمتوقعه التي تسعي أمريكا لتحقيقها وايضا مايجب على المملكه إتخاذه لكي لا تقع في فخ أمريكي
    6-خروج إتهام الغرب لروسيا بقصف المدنيين ألآن اين كان الى اليوم صامت وهو الذي تجاهل آلاف ألآجئين السوريين وتركهم عرضه للموت دونما حساب بل ألعكس من ذلك ألامم المتحده تطالب تركيا بفتح حدودها في حين لم تهمس ببنت شفه حينما طرد ألآجئين من حدود اوربا وتركيا تستظيف أكثر من 3 ملايين نازح وهو رقم عجز الغرب عن تحقيق %1 منه .مايضع علامه استفهام حول نيه الغرب من إعلانهم هذا ضد روسيا .
    7-ليبيا كانت اشتراكيه وتدين بالولاء لروسيا فكيف اتفق الاوربيين والامريكان على نهايتها وكيف اتفقت امريكا وروسيا على انهاء أزمه كيماوي سوريا بوساطه روسيه وكيف سكتت امريكا عن أزمه(كييف الروسيه )مايعني أن الغرب مله واحده .
    8-إدخال تركيا في صراع ظل الغرب يحاولون الوصول اليه وعجزوا مرارا ﻹسقاط مشروع أردغان وتخوف ألغرب من ظهورقوته وأنشاء قاعده بحريه في قطر وسفن حربيه في خليج عدن فهو يحاول إدخال تركيا في ألصراع وأما بالنسبه لكيفه ألتخلص من ألخليج في الصراع فهو عن طريق بعض دول الخليج والتى ستنادي بتذمرها من توسع الصراع بحجه مظاعفه أعباء إقتصاديه عليه ماسيجعل بعض دوله تحاول ألخروج من ألتحالف بحجه أنها ستدعم حزب إلاخوان (ونعلم محاولات الامارات بتقويض حكومه أردغان فكيف بتحالف معه .مع أنها المستفيده ألاولى من هذا التحالف كونها ستظل قويه ضد إيران التى تحتل 3 جزر منها )وايضآ دعم ألشيعه في الخليج بحجه مظاهرات تعارض الحرب مايجعل الخليج أسير لدى أزمات اقتصادية وأزمات تهدد توسع ألاحتجاجات وأيضاً تحريك عملاء إيران في جنوب أليمن الحراك الجنوبي وأيضا دعم جماعات مسلحه في شمال اليمن وورقه القاعده في الخليج وايضا أليمن .وباستطاعتهم مقايضه ألخليج بتركه تركيا لتواجه مصير نهايه مأساويه لتتفرغ فيما بعد للخليج .
    10-نهايه ألتحالف ألاسلامي بقياده المملكه هو بدايه ألمشروع لإسرائيل بناء هيكل سليمان وهدم ألاقصى .وتعرض ألمقاومه لضربه قويه قد لاتفيق إلا بعد زمن طويل (طبعا هذه حسابات بشريه إلا أن قدره الله ومكره قد تفعل ماليس بالحسبان )

    تقبلوا تحياتي/الكاتب والمحلل السياسي / ناصرالسويدي

  14. شارك الفيديو لاتخجل من الحقيقة هذولاء الزيود والله ما سيتحو قتلو وشرادو الناس عشان يحكمو
    هام جداً تابع الفيديو الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر والله انه قال كلمة الحق

    تابع هذا الرجل العظيم على الفيسبوك https://www.facebook.com/saidgalalalsalahi/videos/10154651823194152/

  15. ما أستفاد من نكبة 2011 إﻻ الحوثيين لقد أسقطوا صعده وتتالت المدن الاخرى تباعا ، في حروب الحوثي الست ضد الدوله كان الاصﻻحيين يتباكون على الحوثثين وانهم مضطهدين من الدوله وان الحرب التي شنت عليهم عبثيه وفي 2011 أستقبلوهم بالساحات وهتفوا حيابهم حيابهم واليوم يطلقون عليهم فرس و مجوس ،الشعب اليمني ابتﻻه الله بفصيل الاخوان وبجماعة الحوثي ولن تقوم للشعب قائمه بعدهما

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى