توعية وتثقيف

يتعجب البعض لماذا يُبقى الروس رئيسهم فى منصبه أكثر من ٢٠…


يتعجب البعض لماذا يُبقى الروس رئيسهم فى منصبه أكثر من ٢٠ سنة. هذا سؤال وجيه، لأن الشعب الروسى شعب متعلم متحضر، والنظام ليس شمولياً كما يروج البعض. ربما تلقى هذه المقالة قليلاً من الضوء على هذا الأمر.

كان لى أصدقاء روس درست معهم فى الجامعة فى سان بطرسبورج. و سمعت منهم شخصياً عن ما حدث بعد إنهيار الإتحاد السوڤييتى، وكيف تفكك المجتمع تماماً وأصبح غابة بدائية. أحد أصدقائى حكى لى كيف تلقى ذات مرة مكالمة تليفونية: “نحن نعرف المدرسة التى تذهب إليها بناتك. وإذا لم تدفع مبلغ كذا، أنت تعرف ما سيحدث.” لم يكن هناك بوليس ولا سلطة. وكان على صديقى أن يتعامل مع العصابات بنفسه، فإضطر أن يستأجر عصابة أخرى لكي تحميه من العصابة الأولى

صديقى الآخر كان مديراً لمعهد أبحاث فى سيبيريا. توقفت الطلبيات وتوقفت المرتبات، وقالت له موسكو: “ليس لدينا شيء. إفعل ما تشاء، أو سرّح الناس.” البعض ماتوا حزناً، وغيرهم باع ما كان يمتلكه من أثاث لكي يطعم أولاده. كان إنهياراً تاماً للمجتمع وللقيم.

شاهدت بنفسى أطلال مصنع فى ضواحى سان بطرسبورج كان ينتج أسلحة للصيد والرماية منذ عهد بطرس الأكبر. جاءت شركة أجنبية وإشترته ب ٢٠ مليون دولار، ثم أغلقته بعد أيام وسرحت كل العاملين وأصبح خرابة مهملة.

كان حماي قد إدخر مبلغاً من المال يكفيه بقية حياته. وبين يوم وليلة أصبح كل هذا لا يساوى ثمن حذاء. أرسلنا له بالبريد بعض المعلبات ليأكل، وعندما وصله الطرد كان ما بداخله قوالب طوب بدلاً من المأكولات.

هذه بعض الأمثلة لما تردت إليه الأحوال فى تلك الفترة، وهي أمثلة لم أقرأها فى جريدة أو على قرطاس لب، بل رأيتها شخصياً و سمعتها من أصدقاء ربطتنى بهم صداقة حياة.

فى هذه الظروف من الإنهيار الكامل الشامل أرسل الله رحمته بأخذ السكير الأرعن من على وجه الأرض، وجاء بعده بوتين. وبيد هادئة وحذرة أعادت الحكومة تضميد المجتمع الذى تحطم. أرجعت البوليس والقضاء والجيش والمدارس، والبريد والتليفونات، وبدأت فى دفع المرتبات من جديد. وبعد بضعة سنوات رجع المجتمع الروسي ليس من حافة الهاوية، بل من قاع الهاوية، وأصبح مجتمعاً طبيعياً تستطيع الناس أن تعيش وتنتج فيه.

الذين يتعجبون لماذا يحصل بوتين على ٧٥% من الأصوات قد لا يعرفون هذا التاريخ، أو قد يعرفونه ويتمنون لو كان يلتسين ما زال رئيسا حتى لا تقوم لروسيا قائمة أبداً. صدقنى، لو كان يلتسين مازال رئيساً لما إحتجوا على طول مدته.

أهم سمات الديموقراطية هي تداول السلطة. وبوتين قد ظل فى السلطة أطول من المعتاد والمتوقع. هذا صحيح. لكن أغلب الروس يريدونه أن يستمر. ربما لأنهم يعتقدون أن المواهب الفذة نادرة، وإذا عثرت عليها فتمسك بها. وهذا ليس أمراً غريباً، فقد شاهدناه فى حالة الرئيس روزڤلت، و نشاهده أحياناً فى الشركات الأمريكية. فهي عندما تجد مهندساً أو مديراً ذا موهبة فذة، نراهم يكسرون القواعد لإبقائه والإستفادة من قدراته لأطول وقت ممكن.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫37 تعليقات

  1. And he is a patriotic Russian with his country and Society in mind, I can totally understand his concerns about the National Security and not allowing Wolves in his back yard or anybody stopping his Navy from using the Black Sea, Thanks for the enlightenment in this stupid Media Gobbles Propaganda.

  2. Omg!!! Omg!!! Putin was never elected by democratic way. Eltsin bring him in return give his family some protection. Remember Medvedev, the sit keeper, who changed constitution and made a president roling 6 years instead 4. However, before the lust elections in duma Putins regime killed, jailed and get immigrated all! All who can speak against his crimes, all his critics.

  3. ده جيد وروض سبعه وعشرين ملياردير منهم ابراموفيتش صاحب فريق الارسنال . واغضع شركاتهم لسلطة الدوله وحصلةمنهم الضرائب . لقد ازدهرت وقوة روسيا وتبوات مكانتها كقوه عظمي في عهد بوتين ميدفيديف ومعهم وزير خارجيه من طراز فريد

  4. He is a head of criminal syndicate which all those years took all Russian resources for his cartel of olighars. And now he is commiting war crimes. It is not all! We will see all one day and scream! Ukranian cities are under bombing, attacks. Beautiful Kharkov ruined now. Many civilians are dead! Those, who make from him a hero, you are wrong!!! Open your eyes, open your hearts, listen to the pain of others!

  5. معلومات مهمه وجديده بالنسبه لي..أعلم كيف ساء الوضع أيام يلستين ولكن ليس الي هذا الحد المفزع..
    للاسف ليس عندنا صحافه جاده تمدنا بأحوال العالم بطريقه احترافيه..
    دكتور فريد بك..لو أمكن ، في وقت ما ، وصّح لنا كيف وماذا فعلت بالقطاع العام ؟ كيف نشأت طبقه غنيه ومليارديرات وهم بدأوا من الصفر ( كنتاج نظام شيوعي ) ، هل هناك خصخصه..هل هناك قطاع خاص نشط..كيف توزعت اصول وممتلكات واموال البنك المركزي السوفيتي ووحدات الجيش علي مكونات الدول التي تفككت من الاتحاد السوفيتي..
    سامحني اذا طمعتُ بأكثر مما يجب ؟

  6. في تلك الفترة كنت من المتابعين للحالة الروسية جورباتشوف العميل ويلسين السكير .. كان الضباط والجنود يبيعون اسلحتهم واسلحة وذخائر الجيش الروسي ليقتاتوا هم وأسرهم .. وكانت البلاد في حالة إفلاس وانهيار تام .. ولا أعرف كيف وصلت الدولة لهذه الحالة من الانهيار !؟
    اتذكر في تلك الفترة ظهر رجل آخر جيد ليترشح ويتقلد الرئاسة ولكنه اختفى الآن ولاتذكر اسمه حاليا .. ياريت تفكرنا باسمه استاذنا د. فريد .. Farid Matta

  7. بعد أن يحقق ال autocrats نجاحا ينقلبون طغاة متالهين. قام بوتين بدور كبير ثم تغلبت عليه غريزته الديكتاتورية سريعا. طبعا حب الجماهير ليس مقياسا ولدينا أمثلة محلية.

  8. المعايير المزدوجة للغرب، و التي تفعل دائما لمصلحته فقط بوقاحة يحسد عليها قادته الذين يتصايحون بالانسانية و الديمقراطية ثم لا يجدون اي غضاضة في تدمير بلاد و سحق شعوب متي ناسبهم هذا، تفقدهم كل مصداقية. تاريخ اوروبا الغربية اسود و احمر ملطخ بدماء كل اجناس العالم

  9. لذلك الادارة الامريكية تكرهه وتريد اسقاطه . فقد بدأ يضيع منهم ما اكتسبوه من تفكيك الاتحاد السوفيتى على يد رجلهم جورباتشوف ومن بعده يلتسين !

  10. ما أشبه اليوم بالبارحة! نفس ما حدث فى الشرق الأوسط إبان ” الربيع” العربى وخراب البلاد. السيسى يشبه بوتن عندما استلم مصر خربة و بدون مؤسسات وجعل العالم يتعجب ببنائه لها فى وقت قياسى.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى