توعية وتثقيف

المعجزات (٢): ظهور السيدة العذراء فى نيومكسيكو…


المعجزات (٢): ظهور السيدة العذراء فى نيومكسيكو

هناك نوع من الخبز المكسيكى يسمى تورتييّا (tortilla). والتورتييا تشبه خبز البتاو الصعيدى، لكنها فى حجم الرغيف البلدى. كانت سيدة فى ولاية نيومكسيكو تخبز بعض التورتييات عندما لاحظت على إحداها صورة تشبه السيدة العذراء، (أنظر الصورة المرفقة.) إنتشر الخبر فى المدينة وجاء الناس أطوافاً لمشاهدة المعجزة. ثم صاروا يجيئون من المدن الأخرى، ثم من الولايات و الدول الأخرى. والآن يوجد فى تلك المدينة مزار للتورتييا المقدسة يزوره سنوياً أكثر من ٣٥٠ ألف زائر، كثيرون منهم مرضى يأملون أن تشفيهم أم الإله.

الإيمان بالمعجزات هو فى أساسه ومجمله إيمان. أي أنه قبول مسْبَق و غير مشروط، لا يلزمه دليل و لا منطق. لذا لا يجوز تفسير أو تفنيد المعجزات بالمنطق، فالإيمان والمنطق لا يعملان معاً. مع التسليم بهذا الواقع، ماهي ياترى حيثيات قبول معجزة التورتييا؟ وما هي الإعتراضات المنطقية عليها؟ إذا كان القارئ الفاضل من النوع المتشدد فى إيمانه، فمن الأفضل له أن يتوقف عند هذه النقطة، لأن الإعتراضات قد تخدش مشاعره. أما القارئ الذى لديه فضول، فسيجد فيما يلى وجهة النظر المؤيدة ووجهة النظر المخالفة.

وجهة نظر المؤمن –
1. إحتمال أن يتكون شكل كهذا بالصدفة المحضة هو إحتمال ضئيل للغاية.
2. الشكل يماثل فى خطوطه العامة شكل السيدة العذراء فى كثير من اللوحات والأيقونات المعروفة.
3. لا ضرر من الإيمان حتى لو لم يكن فى محله. فالإيمان بأنها العذراء، حتى لو كان خطأً، لن يضر المؤمن فى شيئ. أما رفض الإيمان، لو تبين فيما بعد أنها كانت العذراء فعلاً، فقد يدخله جهنم، أو على الأقل يضيع عليه فرصة الشفاء. (هذا هو جوهر مراهنة پاسكال (*).)
4. كل إعتراضات المشككين مبنية على الفكر والمنطق، ولا مكان لهؤلاء فى العقيدة.

وجهة نظر المشككين –
1. حتى إذا إفترضنا أن هذا بالفعل شكل سيدة، ماذا يشير إلى أنها السيدة العذراء؟ أليس من الممكن أن تكون القديسه تيريزا؟ أو راعوث؟ أو السيدة نفيسة؟
2. ما هي الرسالة التى يرسلها الله إلى عباده بتشكيل صورة العذراء على تورتييا؟
3. هل من المعقول أن يلجأ خالق الكون إلى أعمال الحواة لإيصال رسالة لمخاليقه؟ كل رسله وأنبيائه قالوا إنه على كل شيئ قدير. أي إنه إذا شاء أن يجعل الناس مؤمنين فسيجعلهم كذلك بكلمة واحدة منه.
4. هل من المعقول أن يتواضع خالق الكون فيضع صورة كارتونية على رغيف، وهو قادر على أن يغمر الكرة الأرضية بأكملها فى صورة هولوجرافية مبهرة بإشعاع من الليزر النووي؟
5. لم تجيئ فى الأناجيل إشارة إلى ألوهية العذراء وإنتقالها من مرتبة البشر إلى مرتبة الآلهة الخالدين. ولا يؤمن بألوهية العذراء إلا بعض الطوائف المسيحية.

هذا ما نعرفه عن ظهور السيدة العذراء فى ولاية نيومكسيكو. لكنها ظهرت أيضاً فى أماكن أخرى كثيره، أهمها لوردس (Lourdes) فى فرنسا، وأقربها سنة ٦٨ فوق كنيسة الزيتون فى القاهرة (**). تحتفظ الكنيسة الكاثوليكية بسجل جارى للمشاهد المريمية (Marian apparitions)، وهو يحتوى على عشرات من المشاهد التى وثقتها الكنيسة فى مختلف أرجاء العالم الكاثوليكى – من پولندا شرقاً إلى الأرجنتين غرباً. كذلك وثقت الكنيسة القبطية الارثوذوكسية مشهد كنيسة الزيتون.

لا تظهر السيدة العذراء للپروتستانت، ربما لأنهم لا يؤمنون بألوهيتها. كذلك لا يظهر السيد المسيح أو القديسون الذكور، بل تقتصر الظاهرة على العذراء والقديسات الإناث مثل سانت كاترين وسانت تريزا. ويربط علماء النفس هذه الحقيقة بأن الإنسان عندما ينتابه اليأس يبحث عن أمه.
_____________________________________
*) مراهنة پاسكال (Pascal’s wager) هي موضوع مهم وطريف ربما سأناقشه فى تعليق خاص.
**) شاءت الظروف أننى كنت أقيم فى منطقة متاخمة لحي الزيتون، لكنى لم أشاهد الظهور. ولم أجد أحداً شاهده شخصياً. كثيرون سمعوا تهليل الذين رأوها، فإعتبروا ذلك دليلاً كافياً.


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫9 تعليقات

  1. في كنيسة في شبرا سنة ٨٦ اسمها كنيسة بابادوبلو والحقيقة أنني ذهبت لرؤيته بما انها بنفس الحي الذي أسكن فيه وماشاهدته برؤى العين كان عبارة عن وميض كوميض الفلاش وتصاعد دخان كالبخور من برج الكنيسة

  2. I think that a high dose of teaching critical thinking in middle and high schools and 1st year university can significantly decrease the mental tendency to believe in fables. It is taught only in universities in North America, usually with formal logic (probably also in some European countries) but that is not enough. It needs to be taught at an earlier stage of education.

  3. و لم يفكر أحد فى نتائج مثل تلك الظهورات أو النقوش و الكتابات الذين يجدونها على زلطة أو بيضة أو شجرة
    فلم نر لأى منها بركة خاصة لبلد أو لشخص.. اللهم إلا توافد الناس على منطقة الظهور، و انفاقهم النقود هناك، مما يؤدى إلى انتعاش اقتصادى فى المنطقة، و امتلاء جيوب المسؤولين عن المكان

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى