كتّاب

مبدئيا نعلم من معطياتنا التاريخية المسيحية أن شخصية بطرس…


مبدئيا نعلم من معطياتنا التاريخية المسيحية أن شخصية بطرس كانت مذبذبة وانفعالية وأن إمكانياته العقلية لم تكن فى مستوى بولس الرسول، وإن بقى له مركزه كرأس تلاميذ المسيح والمسيطر إلى حد كبير على ما بقى من فكر المسيح فى وجدان أتباعه، ثم أنه فى حيرة من أمره فى مسألة دعوة الأمم للدين الجديد، فمرة يدعو أممى إلى دين المسيح ويدافع عن نفسه برؤية يحسبها مقدسة، ومرة أخرى يخاف من مشايخ الكنيسة حين يروه وهو يأكل مع أهل الختان باعتبار أنه يهودى ورع يتنجس حين يأكل مع الأغيار، أى أنه لم يكن صاحب منظومة فكرية دينية يدافع عنها، وبالتالى فنحن لا نتجنى عليه عندما نقول أنه شخصية مذبذبة بل بالأحرى نحن نقيمه تقييما عقليا خاليا من الغرض، وفى هذه النقطة نجده ينحاز إلى جانب الشخصية الأقوى فى الإجتماع أى إلى جانب بولس الرسول وأفكاره على الرغم من أن هذه الأفكار كانت مخالفة تماما لأفكار السيد المسيح كما عاينها بطرس منذ البدء.
أما بولس الرسول فكان موقفه كما عبر عنه فى رسائله يقول: “إذا نحسب أن الإنسان يتبرر بالإيمان بدون أعمال الناموس” ( بولس رومية 3: 28 ).
أى أنه يرى أن مجرد الإيمان بيسوع المسيح يدفع بصاحبه إلى الخلاص بغض النظر عن قيامه بالطقوس الدينية الموسوية، وموقفه هذا متسق مع أفكاره بشأن هوية يسوع المسيح الذى إعتبره بولس إبنا لله، وبالتالى فإبن الله لا يصح أن يكون تابعا لدين موسى النبى، بل هو صاحب منظومة فكرية دينية جديدة “أدلجها” بولس فى مسألة الكفارة.
على عكس موقف يعقوب القائل: “ترون إذن أنه بالأعمال يتبرر الإنسان لا بالإيمان وحده”(رسالة يعقوب).
أما يعقوب أخو الرب فكان يرى باعتباره يهودى مخلص أن الإيمان بيسوع وحده لا يؤدى إلى الخلاص من دون القيام بالطقوس اليهودية المعتادة، وهو هنا أيضا متسق مع أفكاره التى ترى فى يسوع مجرد نبى من أنبياء العهد القديم ماجاء لينقض التوراة والأنبياء بل جاء ليكملها.
وهكذا تعارضت وجهات النظر بين أكبر رأسين كنسيين فى عصر الميلاد، ولابد أن كلا منهما كانت له معطياته ووسائل الضغط التى يستخدمها للوصول إلى مبتغاه، فعلى أى شئ إعتمد كل منهما..؟


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫5 تعليقات

  1. لاذم تعرف جيدا بأن تلاميذ الرب يسوع كانو كلهم من طبقات بسيطه مزدريه فى كل شئ ولكن هو جعل لكل منهم اسطوره روحيه يغزو بيها حكماء العالم ودا اثبات لمصدقيه رسالتهم

  2. سؤال ،اذا كان يعقوب متمسك بلعهد القديم وبطقوس اليهود فلماذا قتلوه؟اذا انا لسه فاكر الموضوع ده وطالما حضرتك تقصد يعقوب البار اخو او ابن عم يسوع اي ان كان درجه قرابته وشكرا

  3. مين قال ان الكرازة للامم ضد كلام المسيح
    اذا كان المسيح نفسه قبل الصعود اوصي التلاميذ بالكرازة في كل العالم
    وَقَالَ لَهُمُ:«اذْهَبُوا إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ وَاكْرِزُوا بِالإِنْجِيلِ لِلْخَلِيقَةِ كُلِّهَا. مَنْ آمَنَ وَاعْتَمَدَ خَلَصَ، وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ يُدَنْ. وَهذِهِ الآيَاتُ تَتْبَعُ الْمُؤْمِنِينَ: يُخْرِجُونَ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِي، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ جَدِيدَةٍ. يَحْمِلُونَ حَيَّاتٍ، وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئًا مُمِيتًا لاَ يَضُرُّهُمْ، وَيَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى الْمَرْضَى فَيَبْرَأُونَ». ثُمَّ إِنَّ الرَّبَّ بَعْدَمَا كَلَّمَهُمُ ارْتَفَعَ إِلَى السَّمَاءِ، وَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ اللهِ. وَأَمَّا هُمْ فَخَرَجُوا وَكَرَزُوا فِي كُلِّ مَكَانٍ، وَالرَّبُّ يَعْمَلُ مَعَهُمْ وَيُثَبِّتُ الْكَلاَمَ بِالآيَاتِ التَّابِعَةِ. آمِينَ.
    إنجيل مرقس20-15:16

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى