كتّاب

لماذا انهارت العصابات في إب، فجأة؟…


لماذا انهارت العصابات في إب، فجأة؟
مروان الغفوري
ـــــــــ

كل ما في الأمر أن أكثر من ٦ آلاف غارة جوية، بالإضافة إلى استنزاف على الأرض لأكثر من أربعة أشهر وفي كل الجهات، قوضت كل قوة صالح والحوثي. قتلت الرجال، وأعطبت الآلات، وقوضت شبكات الاتصالات، واستنزفت الشجاعة والمال، والصبر، وراكمت الخسارات والأعداء.
هذه هي الصورة الكلية لقوة الرجلين، حالياً.

وبقي، بعد كل ذلك، من قوة الرجلين بناء هش منهك. وما إن دفعت مقاومة إب الباب حتى انهار كل ذلك البناء.

في لحظة الانهيار تحسس من بقي مع صالح والحوثي رؤوسهم “انجُ سعد فقد هلك سعيد”.
حارب الرجلان بالمرتزقة. أربعة أشهر في الجبهة هو عمل عظيم بالنسبة لمسلّح ذهب إلى الحرب لأجل مائة وخمسين دولاراً في الشهر.

يعلم صالح إن الحبل يقترب من عنقه. وكذلك الحوثي. ولو بالمعنى بالتاريخي: فمع أولى طلائع المقاومة التي ستدخل صنعاء سيخلد اسم صالح كأقذر رجل مر في تاريخ اليمن. سيبقى عرضة للاغتيال المعنوي كل يوم، وحتى الأبد ويوم.

أما الحوثي فلن ينجو. ظهر في صعدة وعمّا قليل لن تبقى له سوى صعدة. لكن صعدة الراهنة تختلف عن صعدة سبتمبر ٢٠١٤.

في ذلك الشهر من العام الفائت كانت صعدة تعج بحوالي ٦٥٪ من ترسانة الجيش اليمني النظامي، ومئات المخازن والآلات الثقيلة التي حصلت عليها صعدة عبر حلفائها الخارجيين. في ٢٠١٤ أعلنت أميركا فقدانها الاتصال بصفقة أسلحة متطورة كانت متجهة إلى وزارة الدفاع اليمنية. لقد ذهبت إلى صعدة، وكانت قيمتها نصف مليار دولار. ولم تكن تلك الصفقة الضخمة سوى واحدة من مخازن السلاح في صعدة.

ليس السلاح فقط هو ما تعرض للفناء في صعدة. كذلك الرجال. عندما اقترب الحوثي من عمران كان يملك حوالي ٣٠ ألفاً من المحاربين المدرّبين. أولئك أرسلهم إلى الموت في كل مكان. لقوا حتفهم في بيحان والمعلا ولودر وتعز والحديدة ومكيراس ومأرب . إلخ. بقيت زوجاتهم فقط في صعدة. وخلف زوجاتهم يختبئ عبد الملك الحوثي.

لقد هدم عبد الملك الحوثي أسوار مدينته المقدسة وبقي وحيداً. بقي له المرتزقة الذين يبحثون الآن عن أفضل الأناشيد الوطنية التي غناها أيوب طارش.

المقاومة التي ستدخل قريباً شارع الزبيري في صنعاء ستنحت أكثر الصورة بؤساً وقذراة لعبد الملك الحوثي لمدة ألف عام. وستصبح الحوثية حركة مجرمة بالقانون، وحتى سلالته الرفيعة ستعيش مستقبلاً في غيتوهات خاصة على طريقة اليهود في أحياء وارسو القديمة. وهذه مآلات اعتيادية،كما في التاريخ، لكل الإثنيات الاصطفائية المسكونة بالضلالات والعنف، والتي تحمل مشاعر فوق وطنية أو تحت وطنية!
لا يحب أحد أن تنال ذلك المصير، غير أن العيون المطفأة لعشرات الآلاف من اليمنيين ستلعن تلك السلالات لأمد بعيد.

انهار صالح، انهار الحوثي، انهار المرتزقة، انهارت الخرافة أمام شعب قوي وصلف وصلب وذي شكيمة.

البارحة قلتُ لرفيقتي:
الانتهازي يقاتل للحصول على مزيد من الامتياز والنفوذ
المهزوم يقاتل ليبقى حيّاً.
غريزتان تصارعتاً: غريزة البقاء في مواجهة غريزة الهيمنة.
غريزة البقاء أكثر بأساً وصلابة وشراسة من غريزة الاستحواذ. ذلك أنه ليس خلفها من شيء، بخلاف غريزة الاستحواذ.

يريدون بيع فكرة ساذجة تقول إن هزيمة صالح الراهنة، وحليفه الحوثي، بسبب انسحاب جيشه ضمن صفقة سياسية.

يا لها من نكتة سخيفة.

فقد أبلغني العميد ركن الصفواني، الناطق باسم الحرس الجمهوري، عبر ابن عمّه قبل أيام: يا عزيزي لم يعد هناك من حرس جمهوري، لقد انهار كل شيء، وانتهى أمره.
صدقت مع قاله الصفواني، فقد أسقط طيران التحالف على مدى أشهر آلاف الأطنان من المتفجرات الحديثة والصواريخ الذكية على أرض مكشوفة وترسانة بلا غطاء.

انتهى كل شيء، وصالح يعرف ذلك.

حدث الانهيار المفاجئ في إب مع خروج ثاني دفعة من أسرته إلى الخارج. القادة الذين كانوا يوجهون الميليشيا في المدن اختفوا فجأة من صنعاء وما حولها. لقد فروا خارج اليمن فهرب من بقي من رجالهم. كل ما خلفهم صار خراباً، خراباً يبعث البؤس العميق في الروح والخوف في العظام. لذلك فروا.
ليس من إب وحدها. ليس من إب. حتى في البيضاء، هرب من بقي من المرتزقة والمتحوثون من اللواء ١١٧ في مكيراس، ومن الثكنات العسكرية والأمنية وتركوها فارغة خلفهم. تقول صحيفة المصدر هذا النهار: ذهب المواطنون لالتقاط الصور التذكارية في معسكرات الحرس الهارب.

قبل ساعات وصلتني أولى الأخبار من جبهة شبوة الحالية. العميد ركن عبد الله الصبيحي يقف على مشارف مدينة بيحان، شبوة، بستة آلاف مقاتل من الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، ويجد مقاومة حوثية هشة وضعيفة لا تكاد تذكر.

لقد أصبحت قوة الحوثيين وصالح أثراً بعد عين. وصعدة، يا لها صعدة. لم تعد محاطة لا بالسلاح ولا بالمقاتلين.

بقيت فيها المقابر والنساء والآلام. كانت قضية صعدة، دائماً، هي عبد الملك الحوثي. هو قضيتها ونكبتها. وحل قضية صعدة يقتضي القضاء على تلك السلالة السامة من البشر. تلك هي قضية صعدة.

انهار صالح، انهار الحوثي، وبقيت التفاصيل الصغيرة.

أما الطريق إلى صنعاء فصار أخيراً مسألة بيروقراطية محضة!

ويا لها من دراما.

تصبحون على خير
مروان الغفوري

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫47 تعليقات

  1. منشور غير موفق لأنه تحليل عاطفي لما يجري في أب ومناطق أخرى أما مقاومتها ضعيفة أو غير موجودة سوى على قناة الجزيرة ، الأمر بأختصار يامروان هو خلع قناع الحوثي صالح ولبس قناع الشرعية ويمارسه مرتزقة وطفيليات هذا كل دورهم في الحياة

  2. تذكر كلامك بعد شهر لتكتشف كم انت ضحل الاخلاق و الضمير و الأفق
    ولتكتشف كم انت متناقض وغير متصالح مع ذاتك
    ولتكتشف أن ليس ثمة وازع من دين أو قيم أو مثل
    واسأل الله لي ولك الهدايه وأن يصرف الناس عن التأثر بكلماتك الخاليه من الايمان الديني والوجدان الإنساني

  3. أيها الغفوري الجميل في أحزانك وفي افراحك اليمن وجبتك الشهيه واللذيذه وظيوفك على الموعد التالي شكرا لك ولاكلاتك الشهيه.

  4. اخي العزيز انت تكتب ما تتمنى وليس الواقع
    اما ما تتبجح به من قوى ال سعود تأكد سوف تكون قبورهم باليمن
    أنا لا أدافع عن صالح او الحوثي ولكن امقت التحالف الذي تتكلم عنه وكأنك تمثل سلمان أمراء ال سعود ب الأبطال
    اتقي الله في اليمن
    اما الترسانة التحالفية السعودية وغيرها لا تعني شيء امام اراده الامم والمقاتلين المبدئيين مهما كانت مبادئهم مختلفة معك طائفيا او عرقيا او اي شيء اخر

    أين ترسانة اسرائيل امام حجارة الفتى الفلسطيني
    رغم ال سعود لا يعرفون من أين أتى سلاح الفتى الفلسطيني الذي هزم الترسانة الإسرائيلية في غزه ولا حتى انت اليها الصديق
    لأنك تنظر للامور بعين واحدة بعين ما تعشق انت اعور إذن
    مع كل التقدير الأخوه ولَك

  5. النصر لآياتي بالسباب والهباب بل من الميدان والغريب أنكم يمنيين يجب ان تكونو مع الحق لا مع الجلاد والمستبد الطاغية يمن جديييييييييييييييييدد

  6. لماذا لم تسقط تعز ؟؟!!
    لماذا لم تسقط المخا ؟؟!!
    لماذا لم تسقط مأرب ؟؟!!
    لماذا لم تسقط الجوف ؟؟!!
    لماذا لم تسقط الحديدة ؟؟!!

    لماذا و لماذا و لماذا .. فلا تضحكوا على البسطاء من الناس و تبيعوا لهم الأوهام .

    باسكوير ..

  7. الحوافيش لم يبق امامهم سوى السب واللعن ….
    في الصيف ضيعت اللبن
    انهم الاكالانعام بل هم اضل لاعلم ولافهم ولاعقل سليم
    مصابكم جلل ياحوافيش فلتبكوا كالنساء ولكن ….. لايجوز على الميت الاالرحمة ، اللهم لاشماته
    ومانبالي مانبالي ..???

  8. صحفي إماراتي : مقاتلي الإصلاح لم يشاركوا إلا نهاية الحرب

    الأربعاء 12 أغسطس 2015 09:51 مساءً
    دبي ((عدن الغد)) خاص:
    بثت مساء الأربعاء قناة سكاي نيوز عربية حلقة حول مستقبل الجنوب من الوحدة عقب الحرب التي شنتها قوات الرئيس المخلوع علي صالح ومليشيات الحوثي على الجنوب .

    وفي الحلقة تحدث الدكتور علي النعيمي رئيس تحرير موقع بوابة العين الإخبارية الإماراتي عن مستقبل الجنوب من الوحدة قائلا ان اليمنيين من حقهم وحدهم من يقرر مستقبلهم وهم من يختارون ذلك .

    والمح إلى وجود تنسيق ومخطط مسبق لقوى شمالية لاقتحام الجنوب عندما احتلت المليشيات عدن .

    لكنه النعيمي حذر من إعادة السلطة إلى أحضان الإخوان المسلمين ( حزب الإصلاح ) مجددا وشن هجوما عنيفا على قيادات وحزب الإصلاح متهما قيادات عليا في الحزب بأنها كانت على تنسيق كامل مع الحوثيين سوى تلك القيادات التي بقيت في الداخل أو تلك التي ذهبت إلى تركيا وكانت على تواصل مستمر مع إيران .

    وأضاف النعيمي وهو رئيس شبكة العين الإخبارية بان لديهم تقارير ومعلومات موثقة حاليا بان الانسحاب الحوثيين من عدد من مدن الشمال جاء بتنسيق مع الإصلاح وتم تسليم الحزب هذه المدن .

    وأردف حزب الإصلاح التزم الصمت ولم يتدخل أو يدين احتلال مليشيات الحوثي لمدينة عدن وبقية مدن الجنوب وبعد ان انطلقت عاصفة الحزم بتسعة أيام اكتفى الحزب بإصدار بيان لتأييد العاصفة فقط مؤكدا اان بعض من أفراد الحزب لم يشاركوا إخوانهم الجنوبيين الدفاع عن عدن الا نهاية الحرب .

    ودعا القيادة السياسية إلى إعطاء الأولوية في إي شراكة سياسية لأبناء الجنوب ولأسر الشهداء الذي سقطوا دفاعا عن أرضهم واستبسلوا في دحر المليشيات .

    وكذلك التفات للحراك الجنوبي السلمي .

    من جهته اتهم القيادي الجنوبي في المعارض جابر محمد ثلاث شخصيات رئيسية في دعم وتدريب واستقطاب أعضاء القاعدة وهم علي صالح وعلي محسن والزنداني .

    وقال ان الجنوب أقصي تماما من العملية السياسية منذ العام 94 وبالتالي فان الحراك الجنوبي اليوم أكثر إصرار وعزيمة على مطلبه بالانفصال ومن المستحيل البقاء تحت راية الوحدة بعد الذي حصل .

    وحمل الرئيس هادي المسؤولية جراء تهميش الحراك الجنوبي وعدم الالتفات إلى مطالبة السلمية والمشروعة .

    *من ماهر الشعبي

    وأضاف الآن ليس أمام الرئيس الا الاستماع إلى الشارع الجنوبي وكافة حقوقه مؤكدا بان الشمال دمر الجنوب منذ 94 وحتى اليوم .

    اقرأ المزيد من عدن الغد | صحفي إماراتي : مقاتلي الإصلاح لم يشاركوا إلا نهاية الحرب http://adenghad.net/news/166353/#ixzz3idNbwpiM

  9. الحوافيش لم يبق امامهم سوى السب واللعن ….
    في الصيف ضيعت اللبن
    انهم الاكالانعام بل هم اضل لاعلم ولافهم ولاعقل سليم
    مصابكم جلل ياحوافيش فلتبكوا كالنساء ولكن ….. لايجوز على الميت الاالرحمة ، اللهم لاشماته
    ومانبالي مانبالي ..???

  10. ماقام به صهاينه العرب الحوثيين في عدن هي ابشع جرائم في تاريخ اليمن على الاطلاق فقنص الناس من فوق العمارات وضرب المدن عشوائيا بصواريخ الكاتيوشا وزرع اكثر من ١٨ الف لغم في الجنوب جرائم لاتسقط بالتقادم ومحاولتهم اليوم تسليم صنعاء وعدد من المدن الشماليه هي محاوله انقاذ هذه المدن من انتقام ابناء الجنوب حيث قتل سكان الكهوف في كل اسره جنوبيه على الاقل شخصآ واحد بل ابادو أسر بأكملها

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى