كتّاب

في يوم مولدك…


في يوم مولدك
ارفع الحصار عن مدينتي يا محمد.
مروان الغفوري
ــــــ

نزل نبيٌ تحت شجرة فلدغته نملة، كما يروي البخاري. فما كان من النبي إلا أن أمر ببيت النمل ذلك فأحرق، فعاتبه الله: أن قرصتك نملة واحدة أحرقت أمة كاملة؟ هلا نملة؟

في عيد مولدك يا محمد، أيها النبي، تحاصَر مدينة من البشر، لا النمل. كُنت تعلم أصحابك أن النمل أمة، وأنه لا يجوز المساس بها. وأن الشجر أمة لا يجوز المساس بها. وعندما أخذ أحد أصحابك فرخ عصفور راحت أمه تطير فوق رأسك، فصرخت بصاحبك: من فجع هذه بولدها؟ ردوا عليها ولدها.
ماذا جرى لتاريخك؟ في أي منحدر سقطت كُتبك عن ظهور الخيول؟

لي أم في الجبل مصابة بالسكر، وأب في الوادي مصاب بالقلب، وأهل محاصرون. ممنوعون من دخول مدينة تعز، ومن الوصول إلى الدواء والخضار. منعهم أولادك. هل تشعر براحة في ضميرك الآن وأنت تعلم أن أمي لا تستطيع الحصول على الخضار ولا الدقيق؟ ألهذا أرسلك الله؟ لتنجب أولاداً يتبولون في خزانات المياة، ويزرعون الألغام في طريق المشاة، ويفجرون اسطوانات الغاز؟

لم يعد يهمنا يوم مولدك، فنحن نبحث عن طريق لإنقاذ الجرحى. لا يهمنا اليوم الذي ظهرت فيه إلى الدينا إذا كان ذلك لمجرد أن تنجب ذرية. كلنا ننجب ذريات، لكن ذرياتنا لا تقتل أحداً ولا تسلك طريق الضجيج. إذا كنت إنما جئتَ أباً لعشيرتك فخذها واغرب عنا، وإن كنتَ نبياَ لكل الناس بالعدل والقسطاس فارفع الحصار عن مدينتي. لا يمكنك أن تكون ملكاً ورسولاً، تطالب بالناس بالإيمان بك والاستسلام لأهلك. لن تنال هذا الأمر من الكائن البشري. البشرية لن تقبل هذا الخليط السام، فقد دفعت الكثير على مر الأيام لتنجو منه. ستعاني سلالتك معها أشد المعاناة، وستتألم لذلك. كُتبك تقول شيئاً وعشيرتك تقول شيئاً آخر. سنقاتل عشيرتك بكتبك، سنمحو ما يحفظون من كلامك بما نحفظه، وإذا اختلط دخان القرى سنترك كل ذلك وسنقاومهم بإيماننا العميق بالطين، بجدنا الأقدم.

الصورة في مدينتي الآن كالتالي:

آلاف القذائف العشوائية على المُدن. النساء يرقدن بملابس محتشمة خوفاً من عيون الرجال الذين سيستخرجوهن من بين الأنقاض. الجوع أصاب كل الجهات، ضرب عظام الأطفال والكلاب، الفقراء والطيور. باعت النساء الذهب واشترت الخبز. بقي الجوع، وراح الذهب. بقيت الحاجة الملحة وانهارت الأسواق. سحابة الجوع ضربت القرى والوديان، المدينة والتلال، وبقيت الشكيمة.

ارفع الحصار عن مدينتي يا محمد.

نحن الجياع نواجه عيالك الأثرياء، يا لها من نهاية مأساوية لنضالك. جئتَ بالأناشيد والعدل، وهربت إلى بئر، ثم طلعت على ناقة، وكان طريقك مأهولاً بابتسامة رجل قادم من الحضر. احتفظت برجالك إلى جوارك ومنعتهم من الغوص في البادية، همست بهم “من بدا فقد جفا”. أردت أن تؤسس لجماعة متحضرة، لكن نضالك سرعان ما ضل طريقه. لو رأيت الحوثيين الليلة لما تعرفت على دينك قط. لكنهم أولادك، هم أولادك ونسلك، يطلقون القنابل على بيوت النائمين مسنودين إلى اسمك، يرفعون الأعلام الخضراء على الخرائب ويلهجون باسمك. ما إن نذكر اسمك أمام أحدهم حتى يجهش بالبكاء، إنهم جنودك، وهم يخنقون مدينتي.
ارفع الحصار عن مدينتي يا محمد.

بالأمس فتح جنودك معبراً صغيراً إلى المدينة، فتدفق البشر مثل الدم المسفوح. أخبروهم أن ذلك الباب فُتِح احتفاءً بيوم مولدك. لم يكن الناس يعتقدون، قبلاً، أن لك علاقة بالحصار، لكن جنودك أكدوا البارحة أنك تعطي الأوامر.

مظاهر الاحتفال بمولدك اجتاحت مدن وقرى المسلمين تحت الحوثي، ولا أثر لها في قرى ومدن المسلمين خارج الحوثي. حتى الناقلات المسروقة كتبوا عليها اسمك. صرت اسماً للسجون، للسرقات، للقتلة، لأنواع من البندقية، ولحقول الألغام. لقد ألحقت عشيرتك باسمك العار.

لسنا قرية من النمل، يا محمد. نحن البشر الذين أحبوك ومنحوا اسمك بريقاً. نحن المحاصرين الذين كتبوا اسمك على السواعد ودافعوا عن مدينتهم. سقط في مدينتي مئات القتلى ممن يحملون اسمَك، وبقي اسمك على أوراق آلاف الجرحى والجياع. لكننا لسنا عيالك. نحن العيال الضالة التي أحبت محمداً النبي، لا محمداً المحارب، محمداً الهارب لا محمداً الملك، محمداً الرسول الطيب الذي كانت زوجته تسقي الجرحى حتى يظهر بياض ساعديها. نحن الذين أحبوا محمداً الاشتراكي مجروح الساقين، لا محمداً الملك الأزرق. أحببنا محمداً المهزوم لا محمداً المظفر.
ارفع الحصار عن مدينتي يا محمد.

صديقي فارس الحكيم ماتت أمه في وادي الضباب قبل أيام. تلك السيدة الطيبة التي كانت ابتسامتها تحرس الوادي، ماتت. ربما أصابتها جلطة في القلب، فراحت تمشي على قدميها تريد الوصول إلى المدينة البعيدة. ما من وسيلة مواصلات، لا طريق آمن، ولا وسيلة مضمونة للنجاة. قطعت مسافة طويلة على قدميها، ثم نامت تحت شجرة بالقرب من جنودك، نامت حتى الأبد. لو عرفت قلبها لبغضت عشيرتك. لا يقتلها إلا حقير، أو كلب سكك.

ارفع الحصار عن مدينتي يا محمد.

تصبح تعز شيئاً فشيئاً قبراً مفتوحاً. الطفل الذي صرخ “لا تقبروناش” سكت الآن، وترك خلفه جنازات طويلة لأطفال ونسوة.

ابن شقيقتي، واسمه حفص وهو دون العاشرة، استيقظ من نومه وأحس بدوار. سمع دوياً في الليل قبل يومين، فاستيقظ. بغريزته اعتقد أنه مستهدف. صباح اليوم التالي وجد الحقيقة السوداء ماثلة بين جبلين. فقد فجر الحوثيون مدرسته “مدرسة إبراهيم عقيل” بالقرب من جامعة تعز. لا يفتح الحوثيون المدارس إلا ليعلموا الناس كيف يقولون لهم نعم. وقد أحضروا الألغام وزرعوها في كل تعز ليصطادوا مقاتلات التحالف! نشروا الخراب في المدينة ثم زينوا مداخلها بالأعلام الخضراء احتفاء بعيد مولدك.

كأنك تقاتل معهم، كأنك أحد الذين يزرعون الألغام في تعز، أو يتبولون في خزانات المياه.

كانت مدينتي سجناً ثم صارت مقبرة. يحاصرها الحوثيون بضراوة منقطعة النظير، مسنودين باسمك وعشيرتك.

ارفع الحصار عن مدينتي يا محمد،
يا نبي الله المغدور،
يا آخر الأنبياء الطيبين،
أيها المحاصر مثلنا، أيها الجريح مثلها، أيها الخائف مثلها ومثلنا
ارفع الحصار عن مدينتي كي تستعيد روحها، وتحرس اسمك من جديد، وتطهره مما لحق به من العار والدخان.

م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫44 تعليقات

  1. قال الله تعالى في سورة النور:لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ( 63 ) ) .

  2. اولاً:
    مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَٰكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا

  3. في اخر المقال كتبت” يا بني الله المغدور” اظنك تعني يا نبي الله المغدور ..لعله تأثير الكريسماس

    تسجيل حضور ولي عودة 😇ان شاء الله

    Marwan Al-Ghafory

  4. مروان الغفوري Marwan Al-Ghafory

    المثقف الجاهل ‼️

    كلما تكلم عن شئ في الدين ، أسعد قلوب الملحدين
    وحشد جمهور الجاهلين ، واغضب رب العالمين ‼️

    خليك في السياسه يا مثقف ولا تملطط ،
    ونبينا محمد ﷺ لا تذكره بلسانك وكتاباتك الخالية
    من الاحترام له ‼️

    -__-

  5. القرآن الكريم قد فصل في الموضوع..
    وانتم مثلهم هم يصرون على جعل نسبهم مبررا لقتلنا و حصارنا..
    وانتم تصرون على جعل نسبهم مدخلا لمخاطبة النبي بهذا الأسلوب..
    والنبي بريئ من ذالك كله

  6. وبعدين [ عليه افضل الصلاة والسلام ] إن لم تقلتها (قد توحي) بتخفيض مستوى الإحترام والتبجيل للنبي صلوات الله وسلامه عليه فمالذي يضيرك من قولها وترديدها؟!!

  7. مروان.. لو واحد هنا وعلى حائطك سب لك أم أو أب أو حتى مس شخصك بكلمة.. تتعصب وتتحول إلى هرقل وتعمل له بلوك وتلعن له سابع جد..وهذا طبيعي وليس عيباً..

    أنت الآن تتعرض بالظلم والسخربة من شخصية هي أشرف من كل الشخصيات وأقدس من كل المقدسات هذا بالنسبة لملايين من الناس ..

    يا أخي هذا عيب وسطحي وطفولي إن لم يكن خطأ وجريمة في قوانين وأعراف العالمين..

    لا أعرف يا مروان لماذا تصر على إسقاط نجمك من سماءنا نحن الملتزمين.. نقدر لك نضالك ونكره مراهقتك وعنجهيتك خصوصاً على مقدساتنا.. هب أنّا يهود أو نصارى او حتى بوذيين يحملون لمقدساتهم قليل من الهيبة والاحترام والتقدير والقداسة..

    أنت مخطئ يا صديقي وتصرفك فيه جهالة دينية وثقافية وإنسانية ومدنية..

  8. من الظلم يادكتور أن يكون هذا الكلام موجه لمحمد في ذكرى ميلاده الشريف….
    ونسب جماعة تتصرف بجنون وحماقة له هو ظلم أيضا ….
    محمد ارفع وأسمى من هؤلاء وأيضا ارفع من خطاب التورية الذي نستخدمه لإيصال الآمنا

  9. في الأمس ارسلت شركة يمن موبايل هذه الرسالة لكل المشتركين : تدعوكم اللجنةالإشرافيةلحضور الإحتفال بمولد النبي(ص)ظهر غداًملعب الثورة: مولد النبي ص واليوم سيتم تكفير الغفوري بسبب مناجاة النبي باسمه محمد؛ بالله عليكم ايش الأنسب ص أو محمد

  10. تتكلم وبكل ثقه وكانك كنت ترعي انت وهو اﻻغنام يااخي هذا رسول الله وهم ليسو بعياله ﻻ تصدقهم قال تعالي:
    مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَٰكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا

  11. النساء يرقدن بملابس محتشمة خوفاً من عيون الرجال الذين سيستخرجوهن من بين الأنقاض. الجوع أصاب كل الجهات، ضرب عظام الأطفال والكلاب، الفقراء والطيور. باعت النساء الذهب واشترت الخبز. بقي الجوع، وراح الذهب. بقيت الحاجة الملحة وانهارت الأسواق. سحابة الجوع ضربت القرى والوديان، المدينة والتلال، وبقيت الشكيمة.

    هذا النص ابكاني
    بكيت على رسول الله
    بكيت على تعز

  12. ﺗَﺒﻜِـﻰ ﻋُﻴـﻮﻧﻲ ﺣِﻴﻦَ ﺃﻧْﻄِﻖُ ﺍﺳﻤَﻪُ
    ﻭَﻳَﻤﻴــﻞُ ﻗﻠﺒﻲ ﺭَﺍﻫِﺒﺎً ﻳَﺘَﻌﺒّــــَﺪُ

    ﻭﺗَﻈﻞُّ ﺃَﺣْﺮُﻓُﻪُ ﺍﻟﻜَـﺮﻳﻤَـﺔُ ﻓﻲ ﻓَﻤـﻲ
    ﻧُـــﻮﺭﺍً ﻳُﺒَـﺪِّﺩُ ﻇُﻠﻤَﺘﻲ ﻳَﺘَﺠــﺪَّﺩُ

    ﻭﺃَﻃﻴﺮُ ﻋُﺼْﻔُﻮﺭﺍً ﻃَﻠﻴﻘﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺴَﻤـﺎ
    ﻭﺗَﺮﻭﻗُﻨﻲ ﻧَﺠﻮﺍﻩ .. ﻓَﻬْﻮَ ﻣُﺤَﻤَّـــﺪُ

    صلِّ الله عليه وسلم

    •┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈•

    ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾

    •┈┈┈••✦✿✦••┈┈•

  13. الضميرُ الإنساني يابِسْ
    ننتظرُ حليباً من ضرعٍ إحفوري
    كأننا ولدنا قبل الماموث ، واندثرنا بعد أن نجونا منَ الطوفانِ
    نتعلّمُ الرقصَ ببراعةِ مومسٍ تنالُ أجرها كاملاً ، وزيادة
    حين نمضي فوق جمرِ الجنون ، في حقولِ المذابحِ العمياء والحصار الخانق
    نحسبُ الغيمةَ التائهةَ ضرعاً حلوب
    والحريةُ ثدياً من حنظلٍ
    لا نرضعُ :
    لكننا نُحلِّقُ بأجنحةٍ من علقمِ مراراتِنا

  14. عبدالولي الشميري
    كل عام وانتم بخير
    ——
    ما أطوعَ الشعر في مدح الحبيب متى
    طلبتُهُ جاء منقادا فأرتجلُ
    ياسيد الرسل إني جئتُ معتذرا
    الحبُّ انتَ ، وفينا الغيٌّ والزللُ
    روحي فداكَ ومن أهوى جميعَهُم
    آمنتُ والحقٌ ما جاءت به الرسُلُ
    مقامُ حُبكَ أعلى أن أشبّهَه
    فما عسى الشمسُ والمريخُ أوزحلُ
    ميزانُك العدلُ والرحمنُ باركهُ
    والعدلُ أفضلُ ما قامتْ به الرسلُ
    ياسيدي والهوى يجتاحُ موهبتي
    أشكوهُ حقا وقلبي خائفٌ وجلُ
    أستغفر الله من ذنب أكررهُ
    جهرا وأسجدُ في دمعي وأبتهلُ
    إن كان للشاعر المداح من هِبةٍ
    ففيكَ شِعري بعدَ اليومِ يكتملُ
    رباهُ أمة طه ضاعَ من يدها
    حبلٌ أمرتَ به فانهارتِ الحِيلُ
    وتاهَ أبناؤها جَوعَى فضاقَ بهم
    البرُّ والبَحرُ والصحراءُ والجبلُ
    جيلٌ تجرَّعَ قهرَ الذل في وطني
    للعز والمجد في تأريخه مُثلُ
    يقتاتُ من حنظلٍ ذُلاّ ومسغَبَة
    وأرضُهُ التبرُ والبترولُ والعسلُ
    وأصبح الجيلُ في عين الغُزاة يُرى
    مثلَ النعامةِ لا طيرٌ ولا جَملُ

  15. كنت تستطيع ان تنتقد تصرفات الحوثي بطريقة اخرى..اسلوبك في تناول النبي الكريم غير لائقة مع نبي الله فوصفك للنبي بالاشتراكي وتناولك لاسمه بهذه الطريقة منكر ومن سيصفق او يصمت لهذا المقال فهو شريك لك في ذلك..

  16. في 5/ابريل/1955 قال الثلايا في وجوهنا لعن الله شعبا اردت له الحياة واراد لي الموت ..
    اغلب المعلقين المنتقدين في هذا المنشور من ابناء تعز ..ولو القيت منشورك شفويا في جبل جره لشنقوك في منصت عصيفره ..

  17. كلامك هنا في نظري انتصار لمحمد وليس إساءة له ومن يفهم غير ذلك فليست هذي مشكلتك .. علي نحت القوافي من مقاطعها * وما علي لهم أن تفهم البقر .

  18. من طرق العلمانيين تحقيير المقدسات ويكفي لك إثما انك جرأت السفهاء علي رسول الله صلي الله عليه وسلم
    تلك استراتيجية خبيثة وقذرة
    اما اسلوبك في الارهاب الفكري الذي يمنعنا من نقد مقالك وتسمية من ينقد مقالك في هذه النقطة بانه داعشي الفكر فهو وضيع ولن يغني عنك شيئا
    شئت ام ابيت فقد تملكك انت ومن علي مذهبك الكبر فما عدتم تسمعون الا لانفسكم

  19. خانك التعبير د Marwan Al-Ghafory.
    بالرغم ان فكرة المنشور ممتازة.
    لكن لا بد من توقير النبي صلى الله عليه وسلم.
    وان اساء اليه من ييدعون زورا انهم نن آل بيته.

  20. في كل مرة يكتب مروان عن رسول الله يبدأ نفس العك .. وكأنه يكتب باللغة البيزنطية ..

    المقال قطعة في غاية الروعة وهو ينزه الرسول من كل جرائم الحوثي عبر طرح التناقضات التي يستخدمها الحوثي نفسه ..

    احنا مش مسؤولين عن احتفال تجار السوق السوداء بمولد الرسول .. هذه ليست مسؤوليتنا التاريخية .. نحن معنيين بالتوجه الى المجتمع بنفس لغة الحوثي : نعم احفادك يارسول الله يبيعون البترول بالسوق السوداء .. انا اسف ماعنديش اي حقيقة أخرى لأرويها .. تشتوا تقولوا أنه الحوثيين وأمثالهم ليسو احفاده وانهم مجرد بقايا رسية وطبرية وفارسية جاءوا الى اليمن كقطاع طرق هذا شغلكم أنتم مش شغلنا .. نحن نتعامل مع الحقائق كما هي : الحوثيون يقولون بأنهم عيال النبي وهم أوسخ ما أنجبته البشرية .. وبس خلاص

  21. التعليقات توضح بجلاء إننا سبب رئيس للحال الذي وصلنا إليه!!

    تفكير سطحي وفهم مغلوط.

    تعظيم سلام يا غفوري ، فأنت أفضل من يكتب عن رسول الله.

  22. انت في هذا المنشور مثلك مثل الحوثيين كلاكما خطر على الاسلام حاول تناضل عن تعز ولكن اياك ان تناضل على الاسلام لانك لا تحترم الاسلام
    خسئت يامروان

  23. ياسلام عليك دكتور مروان ما اجمل كتاباتك وانت ترص حروف البلاغة كجدار يحمل بين احجاره قلب ولسان يتكلم بها .
    محبتي الدائمة لك

  24. انت يااخي قزمت رسالة الاسلام والنبي محمد باناس الرسول بري منهم
    انت تعطيهم شرف لم ينالوه
    يااخي هذا الخطاب الاصل يوجه ل بدر الدين الحوثي لانه صانع هذه الفيئه ومعلمها الاوحد يدعون الفضيله ويخرون على السجاد لا علاقةلهم بمحمد صلى الله عليه وسلم
    اختصرت ملاييين المسافات وكوكب الارض واخلاق امه ورسالة سماء بحوثي مبردق والله عيب
    يعني خلاص شذوذ اناس محسوبين على الاسلام محمدصلى عليه وسلم مسئول عنهم شاهت الوجوه

  25. مقالة اكثر من رائعة ايها النبيل، تجاوزت فيها الكلمات وحجم الوجع والدمع، نناشد معك محمد ورب محمد ان يرفع عن اهلنا وذوينا واحبتنا واهل بلادنا الحصار والفقر، نناشد الله اناء الليل والنهار ان يطهر البلاد واسم محمد من هؤلاء الحثالة.

  26. ايوة شد عمرك كما لا يزيد عليك البخيتي صاحب ذمار وعر…متاكد من كونك تحب النبي محمد ومن ادراكك بانه لا دخل له في حصار مدينتك ..متاكد انك تعي جيدا انه لم ينجب رجال وانه لا علاقة له بعيال بدر الدين…لكني اتفهم وضعك جيدا الله يفك ضائقتك

  27. البعض يحاول تحميل الرسول صلى الله عليه وسلم اخطاء بعض المسلمين وكأن الرسول راض بوقوع هذه الافعال
    سنة الرسول واضحه لا لبس فيها والاسلام حجه على المسلمين اما تصرفات المسلمين فليست حجه على رسول الهدى ولا على دين الاسلام
    وخطا بعض المسلمين لا يبرر ابدا الانفعال في الخطاب او معاتبة المصطفى صلى الله عليه وسلم
    لقد انتقد القران رفع الصوت عند مخاطبته فما بالك با الهمز واللمز
    في شخصية المصطفى او في شريعته
    لايصح ذلك باي وجه من الوجوه ولالأي سبب من الاسباب فليدرك ذلك الجميع …

  28. مقال رائع لكنك امتدحت من يحاصر تعز بتاكيدك على انهم اولاد محمد مع انك مثقف وتعرف جيدا ان الرسول صلى الله عليه وسلم ماتوا اولاده في حياته وهؤلاء الذبن يحاصرون تعز ليسوا من نسله الشريف .. ولذلك فقد جانبك الصواب في هذه النقطه.
    الامر الاخر وسع صدرك لمن يخالفك الراي

  29. مروان فقط، ولن اسبقها بكلمة دكتور او كاتب او مخضرم كما فعلتفي مقالك ..

    المهم و بغض النظر عن المقال وما ورد فيه،ولكن كيف تطلب من معارضيك ان يحترموا وجهة نظرك وانت أصلا ما احترمت وجهة نظرهم وسرعان ماوصفتهم بالتخلف ، هذا خلل !

  30. المقال رائع وواضح وليس فيه اي انتقاص من مكانة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم … الصدمه الكبييييييرة جدا من تعليقات بعض الأشخاص الذين كنت اعتقد انهم يجيدون القراءة .. مئات المعلقين علقوا بغباء هذا أمر طبيعي .. لكن هناك أسماء بعينها شكلت تعليقاتهم صدمه هائلة .. ما الفرق بين المتعلم والمثقف اذا كان الجميع يقرأ بهذه السطحية الغبية ؟؟؟!!!!

  31. لقد حملت محمداً ما لم تجنه يداه, ومع ذلك تجد إسمه مطبوعٌ على أجنحة مقاتلات التحالف والتي تدك بلا كلل أو ملل أوكار من يدمرون تعز, من أنعمت عليهم بأنهم نسله …. تحياتي

  32. كلام راقي لا يفقه عمق معناه الا الراسخون في المعرفة ، اما الأغلبية الجاهلة التي ينعم بها مجتمعنا فستناطحك بقرونها ، ولن تجيد فراءة الحروف بل تناطح كخروف ، وستظهر داعشيتها كما هو مألوف ومعروف أيها الكاتب الرائع .Marwan Al-Ghaforyأ ادام الله قلمك الرشيق سيفا على عقول الخرفان ورواد الجهل والظلام .

  33. مقال رائع ،،،، و لكن جزء كبير من ابناء عشيرة محمد مظلومة مرتين ،،،، مرة من ابناء عمومتهم من عشيرة محمد لانهم واقفون ضد الحوثي و فساد الحوثيين و يتجرعون كل انواع العقوبات و القسوة من الحوثيين و المرة الاخرى من الام الناس التي اصبحت توجه اصابع الاتهام لكل ابناء محمد و عشيرة محمد و لو بيد هؤلاء الناس لفتكوا بكل عشيرة محمد ،،،، يا نبيي اني اشهدك ان الحوثيين و المؤتمريين اكلوا مالي و اهانوا كرامتي و سرقوني و يمارسون علي كل انواع الاذلال و الاحتقار منذ اكثر من عام ،،،، لسبب واحد اني قلت و ساستمر اقول لا لفساد و لا للحرب ضد الكل

  34. يجب أن نخاطب النبي بكل وقااااار وتبجيل فافعالنا ليست حجة على الدين وإنما الدين حجة علينا. قال عليه الصلاة والسلام “اعملي يافاطمة فلا أغنى عنك من الله شي.” الهدف نبيل ولكم الوسيلة خاطئة. فكما نحب مقالاتك نحبها صحيحة وانت أيضا بشر، تخطي كما مخطئ.

    تحياتي لك أخي مروان

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى