مفكرون

سمير علي جمول | Noura Almeer Salim ساعتان · # وجهة_نظر نعم يخيفني ، يخيفني أن الغالبية العظمى

سمير علي جمول

نورة المير سليم
ساعتان ·

# وجهة_نظر

نعم يخيفني ، يخيفني أن الغالبية العظمى من لعب البنات لتهيأتهنّ لدورهن الأمومي.

وأنا أبحث عن هدية لطفلتي التي أتمّت هذا الأسبوع عامها الثاني ، أرعبني أن أتخيّلها طفلة تلعب بطفل. ترضعه وتغير حفاضه وتهدهده حتى ينام. أن تعيش طفولتها بشكل صريح ، والطفولة تعني – وهو تعريفي الصارم الذي يقبل النقاش – بأن تركض حافية بشعر منكوش ، أن تسابق الريح بدراجتها الصغيرة ، أن تتسلق النخيل وهي تكركر ، وأشياء أخرى متطرفة.

لا أستطيع أن أتخيّل “داليا” تتعرّض إلى هذا النوع من الاختلاس. ترى يدمجون متعة اللعب بمشقة الدور الاجتماعي الذي قرروه من أجلها. تقولُ لي ما هي مشكلة أن تنوء ابنتك بهذا الدور الجميل ، السماوي ، المشرّف ، والذي هو دوركِ أنت؟ وأقول معك كل الحق في السؤال ، إذ لا يوجد في حياتي كلها ، ولكن لم تتخذ قرارًا لا واعٍ لما قرّره “. النظام “. تتفقد أي برامج تعرضها.

لا أحب دمية الطفل ، تغرسُ في لا وعي الطفلة ، وفي مرحلة أولى جدًا ، أن تكون أمّا عندما تكبر. في رأيي المتواضع ، لا تصلح كل امرأة لدور الأم ، فلماذا ينبغي أن تصلنا إلى جميعًا على ما يجب علينا فعله عوضًا عن أن نكتشف الأمر بأنفسنا ، بكامل وعينا وبدون الرزوح تحت خوارق اللا شعور؟ ولم تتزوج ولم تتزوج ، أو تزوجت ولم تنجب. لماذا يجب عليك أن تشعر بهذا الكم المفجع من الفراغ والنقص والعدم ، أسفهم إلى برمجت منذ الثانية أو الثالثة على وجوب أن تنجب وترضع؟

السبب الآخر ، أن العلبة مغلفة بالوردي ، وهذا يعني أن الأولاد لن يقتربوا بها. يتعامل مع اللون الوردي الذي يبدأ بجذبه. هذه الوردية تقول ، بشكل جيد ، اللعبة هي جزء من اللعبة. ولهذا السبب السبب أجيالا وأجيالا من الرجال الذين ليسوا شجعانا بما يكفي لحمل طفلٍ رضيع. كم مرة سمعت رجلا يقول يستحق أن يتم ابنه شهره حتى يتجرأ ويحمله؟ تمت برمجتهم أيضًا ، بأن هذه هي مهمة الأنثى أيضًا.

الرجل الذي يصالب ساقا فوق الأخرى في الدواوين ، يلعب بالورق ويمصمص الفستق لثلاث ساعات ، يتذمر من زوجته نيل مساعدة من خادمة أو مربية. اليوم ، عزيزي الرجل ، الرجل ، لديه مهمة العناية بطفل ، فما بالك بأطفال؟ ومن غيرك وقد حصلت على شهادة.

نعم ، لا أريد لداليا أن تكون أما بلا وعي ، فهذه المهمة المقدسة – بكل معنى الكلمة – يجب القيام بها بانتباه. وحتى تحين تلك اللحظة ، سوف أشتري لابنتي أرجوحة.

# بثينة_العيسى
كاتبة وروائية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى