كتّاب

سألني رجل الأعمال والسياسي المعروف حميد الأحمر ما إذا كان ممكناً أن نلتقي مساء ا…


سألني رجل الأعمال والسياسي المعروف حميد الأحمر ما إذا كان ممكناً أن نلتقي مساء الأربعاء في مدينة دوسلدورف.
لم يسبق أن التقيت الأحمر من قبل، وكان بيننا هاتف وحيد قبل دخول الحوثيين الجوف.
قلت لنفسي: أوه، الأربعاء! سيكون قد مضي علي أكثر من خمسين ساعة لم أنم فيها سوى ثلاث ساعات، واليوم التالي سأكون على سفر لأكثر من ست ساعات..
في دوسلدورف، في لوبي الفندق، انتظرته. كلمني: أنا الآن في غرفتي، لي ربع ساعة أدور القبلة، شصلي وشنزل، أنت قد صليت؟
قلت له: أنا أصلي على طريقتي.
ضاحكاً: المفروض طريقتنا واحدة.
بعد عشرين دقيقة، تقريباً، نزل حميد إلى اللوبي. كان يحمل بيده ملفاً طبياً صغيراً، وفي الأخرى هدية صغيرة “طبق حلوى تركية”.
كان قادماً من تركيا عبر برلين.
– زرت دوسلدورف قبل عشرة سنوات في زيارة عمل، قدنا الليلة “قالها بالإنجليزية”.
قلت:لنسأل الريسبشن عن أفضل طريقة للوصول إلى شارع الملك بوسط المدينة.
راح حميد يتحدث إليهم بالإنجليزية وهم رسموا له على الخريطة خطوطاً. كان المكان بالقرب من الفندق، بالفعل.
في شارع الملك نزلت زخة من الأمطار وعندما كنا نجتاز جسراً صغيراً على الأقدام كان حميد يمتدح التنظيم الناصري ليس كحزب وحسب، بل كحزب وإيديولوجيا. قال إن الإصلاح بشكل عام يجد الأنس إلى جوار التنظيم الناصري، وأنه شخصيا ومن خلال تجربته في اللجنة التحضيرية اقترب من الناصريين كثيراً وارتبط بهم عبر علاقات عميقة.
“لماذا يبدو صالح وكأنه لا يرى في العالم سواك” سألته.
“يعتقد صالح أني سبب تحريك حزب الإصلاح. اعتاد صالح على حزب مملوء بالحسابات ويقوده كهول طيبون لا يحبون المغامرة، إلى أن جاء الجيل الجديد، أنا وحميد شحرة وآخرون وحركنا الحزب وسحبنا شيوخنا إلى الأمام. وعندما تحرك الإصلاح بكل حجمه اهتز صالح واهتز الكرسي” أجاب حميد.
“هل فعلاً وضعت جائزة بمبلغ 50 مليون ريال لمن يلقي القبض على صالح؟” سألته.
وهو يضحك: مش باسمي، باسم المجلس الوطني، والجائزة عادها قائمة لمن يلقي القبض عليه.
“اللوموند قالت قبل شهر إن السعودية عثرت على صديقها الحقيقي بعد أن ضلت الطريق إليه: حزب الإصلاح. أنت كنت في السعودية مرات عديدة خلال هذه الفترة. ما تعليقك على ذلك؟”..سألته.
“حتى الآن لا نزال رفاق سلاح، ما قد صرناش أصدقاء بمعنى الصداقة. يا أخي إحنا حزب موجود في كل قرية في اليمن، وهذا الأمر يقلق السعوديين وهم صارحونا بمخاوفهم” قال.
قلت له: أرسلت أنا، قبل عاصفة الحزم، رسالة مطولة إلى رئيس اللجنة الخاصة “أبو فارس” عن خارطة الحلفاء والأصدقاء. قلت له: لا يطمح حزب الإصلاح لأفضل من أن يكون صديقاً للملكة. رد على رسالتي عبر الواتس أب، قال إن كل المسائل التي طرقتها صارت مواضيع مفتوحة للنقاش.. إلى آخره.
قاطعني: حتى الآن لم يلتق الإصلاح ولا علي محسن القيادات العليا في المملكة. لا نزال رفاق سلاح إحنا والسعودية ونحن نحاول تبديد مخاوفها..

فقدنا الطريق مرة ومرتين، وكانت سماء دوسلدورف تشع مطراً خفيفاً. عبرنا شارع هاينرش هاينه. قلت له:
كان هاينه شاعر ألمانيا الأعظم في القرن التاسع عشر، قال عنه ماركس إنه يضاهي غوته.
وما إن تجاوزناه حتى قال حميد، رداً على سؤالي:
لواء هاشم الأحمر يتألف من سبعة آلاف مقاتل مزودون بأفصل السلاح وسيقتحمون إقليم آزال عندما يعطون الإشارة.
قلت له: وصعدة؟
قال: هناك جيش سعودي عربي من عشرات الآلاف.

ثم راح يشرح خارطة القبائل والحروب بين مأرب وصنعاء وفي صعدة وما خلفها.
سألته: والمحويت، حجة؟
قال: هذه محافظات هادئة تقع في الأطراف تسلم شأنها لكل من يصل صنعاء.

جلسنا، بعد ساعة ونصف من الحركة، إلى مطعم ألماني. طلب حميد سمكاً مشترطاً أن يكون عشاء خالياً من الزيت.
سألته: ماذا عن أموالك في اليمن؟
قال: مجمدة ومنهوبة. نهبوا كل شيء.
“والقبائل، لماذا لم تدافع عنكم؟”
هنا تدفق حميد بالكلام موجها عباراته تجاهي بشكل مباشر:
أنتم المثقفين من تعاليتم على شعبكم.
وراح يحكي عن ظروف القبيلة. قال إن 50% من قبيلته تقاتل مع الحوثي، ليس لأنها تؤيده بل لأن جزء من القبيلة يعتقد أنه خلق للقتال. نحن كنا نلجم القبيلة ، قال، ونستخدم غريزتها لمصلحة الدولة كما فعلنا في حروبنا ضد الحوثي وفي الانتخابات. الآن خرجنا نحن وجاء من يستخدمها ضدكم كلكم وضد الدولة ويخوض بها حرب غير وطنية وغير شريفة. هل تصدق يا دكتور أن القبيلي كان يجي لشركاتي ويشتي يشتغل حارس أو سواق؟
لم أستطع أن أخرجهم من هذه الرغبة: حارس أو سائق.
أنتم ظلمتم القبيلة وتعاليتم عليها كما فعل النعمان ورفاقه. تعالوا عليها وهي قاتلت معهم. في الأخير القبيلي معه صميل وأنت ما معكش. المثقف تعالى والقبيلي خبطه بالصميل وشل الدولة. وهذه هي النتيجة. القبيلي ما يعرفش يدير دولة والمثقف يحتقر القبيلي والقبيلي معه صميل، المثقف معرفش يستغل طاقة القبيلي ودخل معه في صراع واحتقره وحاول يبعده والنتيجة خسرنا الدولة.أنا مرتاح لأن القبيلة ما حمتش أموالي. قريبا جداً سنعود إلى صنعاء. سأقول للقبائل: الآن بيننا دولة، علينا كلنا، لم تحموا أموالي ولا حافظتم على أرواحكم، ليس لكم أي فضل علينا، ولم تعودوا تحرسوننا، ف، فأنتم لم تفعلوا ذلك وتفرجتم على أموالنا وهي تنهب. الآن ستكون هناك دولة فوقنا جميعا ولا فضل لأحد على أحد.

وماذا عن هادي؟
أخذ نفساً عميقاً “رحت له وعمران محاصرة وكنت أعرف إنه متواطئ مع الحوثيين. قالت لي السفيرة البريطانية الناس يسيئون تقدير الحوثيين، لن يتوقفوا سوى في صنعاء،لديهم أجندة خاصة وسيخلقون الذرائع لأجلها. رحت لهادي وجلست على ركبتي قدامه، وهو فوق الكرسي. قال لي قوم قلت له: لا والله لن أكلمك إلا هكذا، أتوسل إليك، افعل شيئاً. سأغادر اليمن إذا شئت وأعلن اعتزالي العمل السياسي لخمس سنوات. سنخرج أنا وإخواني من اليمن إذا شئت. إذا كنت تريد الخلاص من عيال الأحمر أرجوك لا تجعل هذه الرغبة سبباً في تدمير اليمن، والحوثيون لا يريدون عيال الأحمر بل هذ الكرسي . أرجوك افعل شيئاً. وبقي هو صامتاً.
عند تلك الكلمات صمتنا.
قطع حميد حجاب الصمت: ب
عد ذلك راح علي محسن وقال له نفس الكلام.
“لماذا فعل هادي كل ذلك”سألته.
“كان صاحب مشروع صغير مثل صالح” أجاب.
سألته:
ماذا يفعل الآن في الرياض؟
ابتسم محاولاً الهرب من شيء ما بداخله:
في الأيام التي فاتت قرر إقالة بحاح وتعيين رشاد العليمي رئيساً للحكومة وتشكيل حكومة جديدة. يشتي يجمد بحاح عبر فكرة إنه لا يجوز أن يكون نائبا للرئيس ورئيساً للوزراء. راح إليه الإرياني وقال له: من سيمنح حكومتك الثقة؟ هذه الحكومة هي آخر تشكيلة شرعية ممكنة لأنها استمرار لحكومة التوافق.
رشاد العليمي ذهب إليه واعتذر. أما اليدومي فقال له: نحن الآن في حرب، ثم لكل حادث حديث.

قبل ذهابي إلى دوسلدورف هاتفت صديقي زياد قاسم، طالب الدكتوراه في البرمجيات، فوافق على الحضور. رحنا معاً، وكنا في تلك السهرة المتحركة ثلاثة.

الدقائق الأخيرة، الواحدة فجراً، أوصلتنا إلى مطعم ماكدونالدس في وسط مدينة دوسلدورف..هناك شربنا قهوة، فبعد خمس ساعات سيكون علي أن أعود إلى المشفى ومن الأفضل أن أبقى مستيقظاً.
هناك سأله زياد، وهو ناصري سابق:
هل حزب الإصلاح مستعد للتنازل عن الوحدة؟
حميد: إذا كانت رغبة الجنوبيين في الانفصال على عيني وراسي
سأله: ولن تقاتلوا؟
أجاب وهو يحاول أن يضع رجلا على رجل: نحن لا نقاتل ضد رغبات الناس.
زياد:لكنكم حزب وحدوي
حميد:نعم، وحزبنا موجود في الجنوب، وهو وحدوي. المعركة الأخيرة ضد صالح والحوثي أظهرت قوتنا ووجودنا وشاهد كل الناس حقيقتنا في الجنوب. نحن حزب موجود في كل قرية.
وبدت عليه ملامح ثقة عالية وهي يلفظ تلك الكلمة.

أخبرنا عن أمور ربما لن يكون يكون سعيداً لو قرأها الناس، حالياً. وذكر لنا مسؤولاً كبيرا من صنعاء، ومن كبار رجال صنعاء المقربين من صالح، وصل مؤخراً إلى تركيا . المسؤول الكبير “ع. ه” يبحث عن وسطاء يقربونه من السعودية ويطلب خمسة مليون دولار قال إنه مستعد لأن يشتري ولاء قبائل صنعاء وفتح أبوابها للشرعية. فقط بخمسة مليون دولار. معترفاً أن صالح يقامر حالياً، وأن لعبته تلك قد تتسبب في تدمير صنعاء.

في منتصف المشي وفي الطريق قال لي:
شوف، أنت كتبت ضدي عدة مقالات، وكنت أرفض قراءتها. لأني متأكد أن الأيام ستجمعنا بمناسبة أو أخرى ومن الأفضل أن لا يكون في قلبي شيء. أما أنت فمن متابعتي لأغلب ما تكتبه رأيت أنك شخص يكتب فقط قناعاته، وفي أحيان كثيرة كانت تخونك معلوماتك.

——

هذا ملخص بسيط لليلة حافلة، بدا فيها حميد الأحمر واثقاً كل الثقة أن صنعاء ستعود عاصمة، وأن نهاية صالح والحوثي مسألة وقت قريب.
وفي لغة لم تخذلها المجاملة قال:
قلت للتحالف حرروا لنا تعز لكي نعود إليها، تعز مدينة لا ترد أحداً ولو تحررت لعدنا.

على أن كل ما سردته على لسانه، وما سمعته ولم أذكره تبقى هي رواية حميد الأحمر وطريقته في رؤية العالم، وموقفه وتأويله..

غير أن أكثر ما لفت انتباهي هو أن حزب الإصلاح لا يوجد في قمصان حميد الأحمر بل في خلاياه. وهذا ما لم أكن أتوقعه.

——
غادرناه وعدنا بالقطار. في الطريق قال زياد:
إذا كان حميد الأحمر واثقاً من النصر فأنا واثق.
قلت له: في الصباح سأعمل طيلة النهار وأسافر حتى منتصف الليل.
وقد صحوت، أخيرا، قبل قليل. أجواء الفندق والبلدة ملأتني بالسحر. ستبتدئ الورشة العلمية بعد ساعة في مكان قريب من الفندق، هنا في لايبتسيج، في أقصى شرق ألمانيا..

نهاركم سعيد.

م. غ.


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫33 تعليقات

  1. مشكلة حميد الأحمر انه يتكلم وكأنه من يحرك الإصلاح وأنه الإصلاح بذاته .
    وهي نتيجة النفخ الاعلامي التي حدثت له خلال الفترة الماضية لما قبل الانقلاب .

  2. واو
    رائع جدا دكتور مروان هذه الرسالة جاءت في وقتها !!!
    سوف ارد على اشياء كثيره ولكن بصفحتي على لا أزعجك …
    ولكن طلب خاص
    كلم زياد وقول لن يعود حميد ولا غير من تركيا والسعوديه !!!!

  3. بالنسبه لحميد الاحمر فهو من الساسه الذين لم ينصفوا عند كثير من اليمنيين على الاطلاق خاطر بالكثير في سبيل قناعاته وهي قناعات جامعه لكثير من اليمنيين ومع ذلك استمر الكثير في الطعن فيه وفي مواقفه من حق الجميع انتقاد حميد الاحمر ومسائلته لكن بما فيه بعيدا عن التجني وانكار الامور البينه انا اثق في حميد الاحمر وفي كلامه وفي مصداقيته وهو من القلائل الذي كنت مستني اسمع صوته هذه الايام لنعرف جيدا اين نحن اليوم مشكور يا دكتور على مشاركتنا لهذا البوح والرسائل النافعه

  4. لكن ماذنب المثقفين ؟ هل المثقفين مثلا منعوا القبائل من التعلم ام ان هناك من وقف في وجه القبائل ومنعهم من تصديق المثقفين ؟
    وطبعا من المقصود بالمثقفين ؟ هل هم ابناء تعز والا باقي غيرهم؟

  5. كم كنا بحاجة لصورة قريبة عن حميد كهذه وبقلم صادق كقلمك..
    هذه الرواية الواقعية ستصيب كثيرين بالعشا الفكري لأنه تعود على تصور صورة حميد الخرافة التي صنعها سدنة صالح والحوثي وحراك الضاحية

  6. قناعتي ان حميد رجل دولة.. لكن يجب ان يحب الناس ويمنحهم الفرصة ليحبوه..

    بخصوص تعالي المثقفين على القبيلي، فهذا نوع من التخلي عن مسؤليته هو وأسرته تجاه القبيلي.

    أيضاً حميد واخوته واسرته لم يكونوا يروا في القبيلي أكثر من مرافق، حتى لو تسلل هذا القبيلي الى الجامعة ونال الشهادات العليا.

    لا يوجد على الأرض أي مؤشر لاهتمام مشائخ بيت الاحمر بالقبيلي.. والكلية اليتيمة التي أنشئت بعمران كانت مسرحاً لهنجمة المشايخ الصغار من بيت الاحمر.

  7. لمست من خلال التعليقات ..ان الكثير تناول موضوع حميد من خلال ماضيه وماضي قبيلته ..التي لها ولها كان ايجابا وسلبا ..وهذه النظرة الماضوية المتسلطة في العقل العربي تحجب عنا الرؤية المستقبلية التي يجب ان تكون الاساس في الحكم على الشخص .

    شخصيا ..كنت من اشد معارضي حميد لنزعتة القبلية ..لكن لمست من خلال حديثة للدكتور مروان انه تعلم من ذلك ..وانه اصبح يؤمن بان القانون فوق الجميع حيث لا قبيلة ولا عرق ..وهذا ثراء ايجابي في طريق التحول لخدمة الوطن لا القبيلة ..
    ولذلك لا ضير بان نحكم على الشخص من خلال رؤيته للمستقبل وما يتطلع له لا من خلال الماضي الذي عاشه او عاشته قبيلته ..فالتاريخ يتجاوز الماضي ..والمستقبل هو من يصنعه ..

    جميعنا لدينا اخطاء ..لكن تصحيحها هو ما سيغفرها لنا مستقبلا ..

  8. حديث ذو شجون.

    لو يتبنى الشيخ حميد مشروع ” خاص ” وطموح لتأهيل كوادر من قبيلته، منطقته والمناطق المحيطة بها، لتجاوز ثنائية الحارس والسائق تلك، وأمور أخرى، بيكون تمام.

  9. د. Marwan Al-Ghafory
    طرحت الموضوع بشكل غير مألوف ولم تعلق عليه او لم تعطي رأيك عن الشخص الذي قابلته او عن المقابلة نفسها فان كنت تنوي قياس الرأي من خلال طرحه هنا ومن ثم ستكتب رأيك فيه بمقال اخر اكثر جدية وتنظيما كما عودتنا سوف نراه قريبا.
    فرسالتين لابد ان يعلمهما حميد وهما:
    ١- وان كان كلامه فيه نوع من الصحة بخصوص تصديه هو وحميد شحرة وبعض الشباب في الاصلاح للافكار القديمة وقيادته لمشروع مقاومة للعجز الاصلاحي وبالتالي ثورة على نظام صالح فيجب ان يعرف حميد والاصلاح ان ثورته (التسمية مجازية) كانت مجرد ردة فعل بسبب تعمد صالح الاستئثار بمقدرات الدولة اليمنية وجعلها خاصة باولاده واسرته فقط وابعاد اولاد شريكة الشيخ الاحمر لان القسمة على اثنين خيرا من القسمة على عشرة.
    وبالتالي هي ليست ثورة ولم يقد الشعب وانما اختلاف بين حرامية على تقسيم الغنيمة.
    ٢- بخصوص المثقفين اللذين تخلوا عن القبيلة وهاجموا القبائل فيجب على حميد ان يعلم بان افراد القبائل المعنيين لم يكونوا الا امثال الكلاب البرية الغير مدربة التي يتم اطلاقها على مجموعة من المواطنين المسالمين فمن غير الطبيعي ان يطلب من هذا المواطن الاستسلام لها وعدم مقاومتها وهي تنهش في لحمه وتلوث ارضه وتقتل اولاده. وقد انطقه الله عندما قال بان نصف قبيلته تقاتل مع الحوثيين ونحن نعلم سابقا لان نصف حاشد الاخر مع عفاش ولهذا يجب ان توثق هذه الاقوال حتى لايأتي غدا اي احد يتحدث عن ثورية حاشد وعزة حاشد ورجولة حاشد.

  10. إلتقيت بالشيخ حميد مرتين في الرياض ، ولكن لم أجد الفرصة للحوار معه كما حدث معك يادكتور ، أشكرك لأنك جعلتني رفيقكم في ذلك المساء الممطر بدقة النقل وجمال الأسلوب .. دمت بخير

  11. أفضل ما قال وهي عن الحبيبه تعز تحرر وسيعود الأبطال اليها تعز مدينه لاترد احدآ فعلآ ..
    وهادي مدرك لو تحررت تعز لاتحررت باقي المدن ولكن وقف العمليات العسكرية على حدودها لمصالح شخصيه ولكسب الوقت والله المستعان …

  12. احترامي لكل كلماتك ولكل آراء حميد الأحمر ولكن الشعب اليمني لا ينسى ان الأحمر جزء من المشكلة…
    سأعتبر كلماتك مجرد مقابلة صحفية تمت على ارصفة دوسلدورف بشكل ودي وكما عودنا حميد يمارس الذكاء السياسي من جديد ليدعوا كاتب مثل مروان الغفوري ليوصل للناس بعض كلماته التي يريد ان ينفض بها الغبار الذي علق به ويبحث له عن موضع قدم في قلوب الشعب اليمني من جديد.. اما انت عزيزي مروان فقد أديت دورك ككاتب وصحفي ومحقق ولَك الشكر..

  13. خرجت الدولة من جيب العصيمات وستعود إليها!
    اليوم يتصل بك ليحدثك وغدا سيدوسك بإحدى سيارات مرافقيه!
    فعلوها سابقا مع الحمدي
    أرادك فقط من أجل هذا المنشور ….. ضحك عليك يا “برغلي”
    لم يقم لليمن قائمة إلا بسبب هؤلاء ونحن نطبل لهم!
    لا عجب إذا أن هناك مئات الالاف تطبل للحوثي!

  14. قال كنا نلجم القبيله والمفترض كان يقول كنا نعلم القبيله هل سألته عن عدد المدارس التي بناها البزنسس مان حميد الاحمر او المستشفيات في مناطق القبائل إلجام القبائل بتعليمها لابالبحث عن فارس لها ، ثم أن جدتي واثقه من النصر ليس لان الإصلاح تحرك وحميد واثق ولكن لان الشعب اليمني هكذا لايستطيع ان يعيش الا حرا ولن يقبل بالذل مرة اخرى ، المقال متعوب عليه كتب بطريقه ذكيه تهدف الى إعادة تسليط الاضواء على حميد الاحمر واظهاره أخر الشرفاء حتى في حزب الاصلاح نفسه بمعنى اخر انت تحاول رد الإعتبار لحميد الأحمر لما كتبت عنه سابقا بحذاقة التعزي المعرص الذي يحاول إرضاء جميع الإطراف حتى ولو على حساب نفسه

  15. سلام اخي العزيز
    هل ذكرته ان اساليب وتعامل عيال الاحمر وكانهم فوق القانون هي نفسها من اهم مقومات تمهيد الطريق للحوثي
    واذا كان حميد نفسه مازال ينظر للمثقفين انهم جزء من المشكلة وليس الدوله المختطفه من القبيلة طيلة السنوات الماضية والمهمشه للمثقف وتحصر دورة في ان يكون بوق للسلطة او ليصمت
    وحديثه عن الجيش الجرار القادم به هاشم
    يدل اننا امام مشهد لزعامات حرب جديدة وجولة قادمة من الصراع وهكذا وكان حلم الدولة المدنية بعيييييييييييد

  16. طيب سردت ولم تطرح رأيك في طريقة رؤيه حميد للعالم؟ نريد رأيك في ما سردته بلسان حميد؟
    ثم انه طرح عليكم كمثقفين رأيه فيكم وفي دوركم خلال الفترة الماضية فهل طرحتم له رأيكم في دوره بحكم فرصة التقائكم به ؟ ام انكم افتقدتم للجرأة وهذا غير معهود منك؟
    .
    اعتقد انها من التجارب العملية القليلة بالنسبة لك التي خرجت فيها من اطار الفيس بوك والروايات…واعتقد انك لست من اصحاب “فسبكي وارقدي” والمجال العملي مختلف تماما عن المجال التنظيري .

  17. الجيد في حديث حميد هو أنه أصبح اليوم مروضا لمفهوم الدوله فوق الحميع اما بالنسبه لتعالي المثقفين ع القبيلي فهذا امر فيه تنكر لدور المشايخ في حصر القبيلي بدور السائق والحارس التابع لا أكثر وكلنا نعلم دور المشايخ في تجهيل رعيتهم لضمان التبعية العمياء وهو امر لم يكن بالخفي عن بيت الاحمر ايضا شأنها شأن سائر اسر المشيخ لدينا وليس تخلي القبيلي عن بيت الاحمر في الخمري وغيره الا رد فعل لتعالي الاحمر على القبيلي وليس المثقف الذي حاول جاهدا اخراج القبيلي من عباءة الشيخ دون جدوى حتى انتهى به الأمر يدفع ثمن خطاء الاثنين تعالي الشيخ وصميل القبيلي

  18. يا دكتور Marwan Al-Ghafory كان رأي حميد الأحمر و الإصلاح عن الجنوب وقضيته وما يحدث فيه إيجابي من انتخابات 2006 م وصولاً إلى تفاعل مع الحراك الجنوبي حتى نهاية 2011 م انقلب الجميع 360 وبدأت سياسة عفاشية بكل تفاصيلها تعود بقوة .
    بالنسبة للكارثة #هادي عند رعاية الإصلاح الاحتفال الأول بعيد جلوسه على الكرسي قتل 21 متظاهر سلمي .
    هي سياسة يا صديقي و دغدغة عواطف
    تمنياتي لكم أجمل الأوقات .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى