مفكرون

عندما شاهدت صوره الفنان المناضل محمد حمام التى وضعها منذ…


عندما شاهدت صوره الفنان المناضل محمد حمام التى وضعها منذ لحظات على فيسبوك الاستاذ سليمان شفيق قفزت الى مخيلتي تلك السهرة الجميلة التي تعرفت فيها عليه وانا فى عز شبابى.. الزمان كان يوم الاثنين 27 يناير 1975 والمكان كان باريس وتحديدا منزل شقيقي علي الشوباشي بالحي الثالث عشر وكان منزله هو وزوجته فريدة هو بيت كرم ودفئ وحسن ضيافه لا مثيل له في باريس. وكنت قد وصلت الى باريس يوم السبت 25 يناير لتغطية زيارة انور السادات لفرنسا ولقائه بالرئيس جيسكار ديستان..
كما قفز الى مخيلتى غالبية من حضروا الحفل وعلى راسهم المطرب العالمي جورج موستاكي والمناضل الموريتاني الكبير احمد بابا مسكي الذي لعب دورا هاما في استقلال بلاده من الاستعمار.
كما كانت حاضرة الفنانه جلادس ابو جودة بطله فيلم “العصفور” (واسمها الفنى كان “حبيبة”) وهو من اهم افلام يوسف شاهين وكانت معها صديقتها الراحله الدكتوره سهير فهمي استاذة الادب الفرنسي السابقه بجامعه القاهرة.
ضحكنا كثيرا وغنينا جميعا وأطربنا محمد حمام باغنيته الرائعه “يا بيوت السويس يا بيوت مدينتي استشهد تحتك وتعيشي انت”.. كما اتحفنا جورج موستاكي باغنياته التي كانت تطرب لها فرنسا واوروبا.
واذكر بعد انتهاء العشاء انى ركبت تاكسي مع جلاديس ابو جودة وصديقتها سهير فهمي وكانت جلادس قد غادرت مصر قبلها بعام واحد وكانت تقيم بباريس في شارع فيكتور هيجو في شقه فاخره حيث كان والدها من اغنياء لبنان المرموقين.
كانت هذه الذكرى الجميلة مطوية في ثنايا عقلى الباطن لكن مجرد رؤية صورة محمد حمام ايقظتها فملأت قلبى بالبهجة والسعادة.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫20 تعليقات

  1. الله يرحمك ياحمام…قدايه معظم أصحابه عندهم وفاء …وهم مناضلين عن حق ودفعوا ثن نضالهم سجن وتهميش…شكرا علي تلك الذكري الطيبة..

  2. ياه يافندم فكرتنا باغيه كت أيامها فى سته ابتدائي وايامها قررت انى ادخل الكليه الحربيه لاكون ضابط علشان اكون من له شرف فى استعاده ارضنا ولكن الحرب انتهت وانا فى ثانويه عامه انا وزعيمنا السيسي

  3. ذكريات جميلة وراقية تجعلنا نتمنى ان الزمن وقف على هذه السنوات .. جورج موستاكي كان طالبا في مدرسة الليسيه بالاسكندرية .. رحمه الله

  4. الذكريات الطيبة سبحة تترابط وتتوالي حباتها بمجرد ان تمسك بها . فانعم دائما – صديقي – بالذكريات العطرة الطيبة ، فانها زاد ذات قيمة عظيمة لنمر بسلام في ارضنا هذه كما قدر لنا .

  5. الاغنية الرائعة للفنان محمد حمام با بيوت السويس من اجمال واعذب واشجى الاغاني الوطنية التي ساهمت في تاجيج الروح الوطنية بعد نكسة بونيو67 في وكانت من اهم اغاني فترة حرب الاستنزاف وحرب اكتوبر ١٩٧٣ المجيدة

  6. واحدة من سهراتنا الجميلة ..وجورج موستاكي اعلن مرة في المسرح عن اغنية جديدة له اسمها الاسكندرية وقال ان سهرة في بيت الشوباشي اوحت بها اليه..وكان من بين الحضور الكاتب المصري البير قصيري مؤلف رواية شحاذون ونبلاء..وعلي فكرة محمد حمام كان من اجمل الاصوات المصرية والعربية..واغنية يا بيوت السويس رائعة بصوته

  7. في بداية البوست هناك خطأ مطبعي مع السرعة مكتوب (جورج موستاتي) وطبعا حضرتك تقصد الفنان السكندري العالمي جورج موستاكي لزم التنويه.

  8. كثيراً ما تتبخر وعودك لعشاق كتابات و مذكرات حضرتك من زمن فات ، تتبخر فوق بحر من النسيان بعد أن وعدتنا بتجميع كل الأحداث و الذكريات بين دفتي كتاب .. لعل كلماتي تلك ناقوس يُدَق لإيقاظ و إنقاذ وعودك من الغرق في بحر النسيان .. يا مسيو شوباشي أيقونة الفن و الثقافة و الصحافة و الإعلام بين القاهرة و باريس.. Cherif Choubachy

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى