كتّاب

بشير الدين مفرح، أحد القراء النابهين، أخبرني في رسالته إنه عدل مقالي حول “ارفع ا…


بشير الدين مفرح، أحد القراء النابهين، أخبرني في رسالته إنه عدل مقالي حول “ارفع الحصار عن مدينتي يا محمد” وأضاف جملة صلى الله عليه وسلم إلى جوار كلمة محمد. هذا ما حدث معه..

نص الرسالة:
——

هناك فعلا من يحتاج الى رعاية
قد تختلف هذه الرعاية حسب العاهة اللتي يعاني منها حاملها
في يوم كتابتك لمقالك الموهوب المؤلم معا لصراحته مع كثير من العقول المؤدلجة
كنت قد اطلعت عليه فور كتابتك له وكان ذاك من حسن طالعة يومي
وعلمت حينها انه سيثير غبارا بنفس شاكلة سابقيه
اخذت النص وبالبداهة اضفته ببرنامج يخدم النصوص وبحثت عن كل كلمة ذكرت فيها محمد واضفت الصلاة والسلام عليه وعرجت على حديث صححت النص واضفت له تخريجا فصار مقالا لن تجدي معه هذه المرة اثارة الغبار منهم ككل مره
المهم صليت الظهر في المسجد وكالعادة اتلمس من المتحمسين الكلام على مقالك لكن يبدوا لم يطلع عليه احد
امام المسجد مرة كفرك وبخطبته تمنى لو وجدك لقام بالمهمة
تقدمت وسلمت عليه والقيت له الخطاب بدون ذكر مروان طبعا وتعديلاتي
الرجل يطلب كاتب المقال من هو فقلت كاتبا يمنيا وطلبت منه رايه فيه فقال جميل ليت الحوثي يعلم بما اصبح عليه فهم الناس للنبي من خلاله وبعد معرفة ان حضرتك كاتب المقال
اصبح بقية الحدث لك ان تتصوره كما حدث للصحابي ابن سلام
على فكرة هو لما ذكر النبي في رده عن سؤالي عن رأيه ذكره ولم يصل عليه
تحياتي لفكرك فما لمسناه منك غير اجتهادك وجهدك
وعاشت مقالاتك المجيدة

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫45 تعليقات

  1. التبريرات و المغالطات اسلوب الفاشلين والمفلسين فكريا …
    في مقالك الطويل و الممل والمثير للجدل اكثر منه رسالة توعية حسب تفكيرك الضيق والعدائي … فية مساس بمعتقدات امة و تطاول على سيد البشرية !!! سواا اضفت الية الصلاة على النبي ام لم تضفها ..

    قد تكون حروفك لامعة ومنمقة .. وقد تكون وصلت الى مرحلة التشبع الفكري في تصورك ..
    وقد تكون طبيبا مغرورا .. وقد تكون كاتبا عظيما كما تتصور في ذهنك المفرغ من الاحترام ..
    كل هذا لا يهم لانة اقتناع شخصي و قناعة ذاتية لا تمس بها الاخرين ..
    نضحك حين نقراء حروفك المنتقدة للعالم السياسي او الشخصيات العامة .. تقحم انفك في خصوصيتهم او تسخر من افعالهم او اقوالهم ..
    تشتم من تشاء فهذا عائدا عليك ولك .. لا شيئ لنا فية سوى القراة و الصمت …
    لكن ان تقحم انفك في سيد البشرية و تقلل من شانة وتجعلة مسخرة لكتابتك لتمتع بها ارباب العقول المفرغة و الضمائر الميتة من من يصفقون لك ..
    ان تسخر حروفك وفكرك الابله لتقلل من احترام الرسول النذير والبشير المنير محمد ابن عبدالله الصادق الامين ..
    ان تقول عنة ماليس فية و تستعير لنفسك المريضة الفاظ بذيئة و سخرية فذة لتمتع قرائك بها ..
    فانت امعة و فارغ الاداب وقليل معرفة بما يجب ويتوجب .. انت صفرا فكريا و كاتب فاشل لا تجيد الى المسخرة والسخرية وكانك تقول اني ناقص ايه القدر ..
    وتبحث عن تكملة لشخصيتك الضعيفة في تناول مواضيع تمس الدين والرموز الدينية بحقارة كشخص الحقير ..
    يجب ان تقف باجلال واحترام و تقدير لشخص النبي الكريم ..
    يجب ان تكون اكثر احتراما لنبي الله ابن عبدالله الصادق الأمين ..
    وان كانت قناعتك الشخصية بان ما قلتة صواب فهذا يعبر عن نقص شخصي يعيش في ذاتك وقصور اخلاقي يهيمن على حياتك …
    ان أبناء الرسول كما سميتهم خلافنا معهم سياسي وليس ديني ورسول الله ليس حكرا عليهم ومن يحاصر تعز ليس رسول الله ولا احفادة .. من يحاصر تعز هم افراد الحرس الجمهوري و ازلام صالح وهم من كل اطياف الجمهورية ..
    من يحاصر تعز هو نفسة من دفع بابناء الرسول كما سميتهم هو نفسة من دعمهم في الخروج من كهوف الظلام وغياهب الدهر ..
    من يحاصر تعز هو من يدعم الحرب ويغذيها بشتى الوسائل و الاساليب الحقيرة ..
    اما سيدي ونبي محمد صلى الله عليه وسلم أطهر من ان تنالة حروفك او تمسه عبارتك النابية ..
    اطهر من ان يكون موضعا تتناوله افكارك السوداء و مقالتك الساخرة …
    ان رسالتة و حياتة و الفكر الذي نشرة .. كفيل بان يخرص امثالك و يوففهم عند حدودهم ..
    واخيرا اعلم جيدا ان الرسول العظيم خط احمر ..

  2. لاحظت يامروان بأنك لاتختار من التعليقات إلا مايكتبه المادحين ، ومن الطرف المعارض تختار أسوء التعليقات لتغيّب أو تتجاهل التعليق والنقد العقلاني .. وهذا ضعف وجبن !
    ومثالاً على التعليقات والمقالات الناقدة بإنصاف ماكتبه الخضر سالم بن حليس

  3. حرف الصاد يكشف سطحية المحتشدين للدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم..
    ارجع لتعليقي على منشورك الذي بعد المقال و ستجد انه كان بإمكانك كشف الهوة في تسطيح معركة الوعي مع من اغتصبوا تمثيل النبي صلى الله عليه وسلم و أساءوا إليه و انشغال الناس بمعاوك طواحين الهواء بدل المعركة الرئيسية..

  4. فلان عدل المقال
    الدكتور فلان بارك المقال
    يااخي خلاص موضوع وانتهى
    الا اذا كان قلبك يانبك لتعرضك لشخص النبي صل الله عليه وسلم بطريقه جرحت فيها اتباعه من العامه الذين لايفهمون الرموز.

  5. مقالتك جميلة جدا بس في البعض منها إستخدام ألفاض غير معروفة أو مفهومة لعامة أتمنى أن تكون مقالاتك تخاطب كل فئات المجتمع وإستخدام الكلمات البسيطة والمعروفة لدى الجميع بغرض الإستفادة من مقالاتك لأكبر قدر ممكن من القراء.

  6. يادكتور مروان لاتقعد تبرر كلماتك في كل مرة يُساء فهمك فيها..فالعقول السيئة لن تستوعب النية الحسنة والعقول الصغيرة لن تستوعب الكلمات العميقة.استمر وغيرمن لهجة المخاطبه فقط

  7. وايش با تخسر يا مروان لما تصلي عليه ، هذا قدوتنا وحبيبنا وشفيعنا يوم الحساب ، اما الحوثي فهو جرثومة خبيثه لا يمت لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم بصلة ، عقلك كبير وتفكيرك واسع ونحن من المعجبين جدا بك وبمقالاتك ، بس خلي المواضيع الحساسة بلغة واضحة انت اديب ومعروف

  8. بشير الدين مفرح.. فعلا هذا ماحصل معي بالضبط صدفه ظهر عندي المنشور بعد دقائق قليلة من نشره. وبعد قرائته قمت بنسخه والصقه بصفحتي دون ما اضيف اليه كلمة واحده. وقام بعض الاصدقاء بلتعليق عليه. وبعد كم ساعة وجدت صاحب المنشور قد كتب منشور اخر يقول فيه لقد قمت بإخفا منسيوري نظرا للتعليقات والإنتقادات إلى اخر كلامه..وقد وجد تعليقات بعضه تكفر وبعضها تسب بالافاض مقذعة كاتب المنشور..وقمة بنسخ عددا منها وتفائجة ان بعضم الغى إعجابه وتعليقه السابق .والذي كان يشيد بالمنشور. فعرفت ان هولإي مسيرين غير مخيرين..ويتبعون اوامر.حزبية ..ولا حول ولاقوة إلا بالله…

  9. يااخ مروان خاطب الناس على قدر عقولهم وخلي من فكرك خادم لقضايا الامه
    وخاطب الناس كافه وليس المثقفين منهم فقط واذا كان الله امتن عليك بهذي الملكة
    فعليك أن تسلك الطريق الوسطي الي يفهمه معظم الناس وكما تعلم بأن محمد صلى الله عليه وسلم ليس أبا أحد وليس هو المسؤل عن تصرفات هؤلا المتنطعين ورسالته ومنهجه واضح و بالله عليك كيف تريد أن نقارن بينهم وبين أفعاله واسمه صلى الله عليه وسلم وماذا تريد أيضا حتى لو فعلوا مافعلوا وهو أيضا صلى الله عليه وسلم قدر حذر منهم في أحاديث كثيره فعندما يرتكب المسلم الجريمه لايلام الإسلام إنما يلام الشخص الذي لم يلتزم بتعاليم الإسلام وعندما يتهم الغرب المسلمين بالتطرف يكون مجرد اتهام باطل لاحجه عليه ولابينه إلا أفعال المسلمين ولعلك سمعت مقولة أحد المسلمين الغرب الذي قال الحمدلله الذي جعلني اعرف الإسلام قبل أن أعرف أهله فهل عندما يخطئون ويرتكبون الجرائم نقول بأنهم دنسوا اسمه صلي الله عليه وسلم هذا خطاء فادح جدا لأنه المنهج واظح ولن نستطيع أن نغلق أفواههم حتى لاينسبوا أنفسهم إليه لأنه بعث للبشرية جمعا برسالته العالمية السمحة والمنهج الشمولي الواضح
    من خلال هذي الكلمات البسيطه أردت أن لاتقارن ولا تذكر محمد صلى الله عليه وسلم مره اخرى مع هؤلاء القتلة ولاتنسبهم إليه
    وعليك ياخي الكريم أن تعلم علم اليقين بأن هذا قمه الخطاء مهما حاول الآخرين تلميع خطابك وتبرير خطاءك الواضح تجاه محمد صلى الله عليه وسلم والله من وراء القصد وهو الهادى إلى الصراط المستقيم

  10. ولازلت تكابر
    وان الصلاة هي المشكلة الوحيدة…!

    هناك جفاء وجفاف وقسوة وتطاول بحجة انك تختطب نبي الحوثيين،، بلغة لن تستطيع ان تستخدمها مع ابيك..!

    يا دكتور، نحترمك ونتابعك لكن احترم عقولنا ايضا،،

    تصبح على خير

  11. باختصار يا غفوري عندما تكتب مقالا أدبيا ذيله بعبارة ( للأدباء فقط ) وعندما تكتب نصا عاما حاول تسهيله وتقريبه للناس فالأسلوب السهل والواضح في الكتابة يزيد من رفعة ومكانة كاتبه في ذهن القارئ.. يكفينا حروب فيسبوكية

  12. والله ياغفوري لو تجيب خالد ابن الوليد وحمزه بن عبد المطلب يبرروا منشورك ماتقنع العالم انت اخطات وبالعربي الفصيح بدل ماتحلس بدوامه تبرير صحه منشورك وانك كتبته بطريقه الحداثه التي لايفهمها الى المتخصصون ككتاب العصر الحديث الذين يحاول الشهره في الغرب عن طريق القدح في معتقداتنا ياخي اعتذر وقل انك كنت في حاله مزاجيه سيىه قل انك كنت سكران ومش عيب الانسان يخطاء وقفلت هذا الموضوع الكارثي الذي لم يسبقك احد اليه الى ملحدي مصر فقط

  13. ادا كنت تؤمن بما تكتب فلا تحدف و لا تعدل فهدا رأيك و الرأى لا يجرم عليه فكل شخص يفسر ما كتبت بطريقته ، و أنت وحدك من يعطي التفسير الصحيح والرد الحاسم لكل الناس ….
    لا تمحو .
    لا تعدل فهدا يظهر للأخرين أنك أجرمت ولكن وضح الرؤى والقصد ودع للاخرين تفسيرهم فلست مكلف ان ترضى كل الناس ولكن مكلف بان تخرج ما يبوح به عقلك و يرضي ضميرك ….
    وقفت ضدك لهدا السبب و وغضبت عندما تكفل من اصدقك من يبرر لك و لست انت من تبرر …

  14. مالك منه صلى الله عليه وسلم ربنا لمن كان يخاطب محمد كان يقول له يا ايها النبي وايضا يا ايها الرسول ولا في مره خاطبه يا محمد ناشف حتى لو كنت رعيت معه غنم ما بتخاطبه هكذا

  15. الدكتور مروان ‘كاتب وروائي رائع جداً… لكن يا حبذا انك تترك الجانب الديني وتكتب في السياسة والقصص.. لأنه انت تنطلق زياده الصدق وتتعدا الحدود أحياناً…. وياليت يوم تذكر رسول الله في أي مقال بأن تصلي عليه لأن هذا من الأدب مع رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم .

  16. الحوثي إنتمائه للرسول مزيف مثل صاحب هذا الحساب الذي انتحل شخصيتك وشوف كيف كان ردة فعلك وغضبك منه، وانت ياعبقرينوا زمانك وقعت في الفخ كشخص جاهل لايفقه شي وصدقت إن الحوثي جده رسول الله صلى الله عليه وسلم وقمت تشن هجوم مباشر على خير البريه وغير مباشر على الحوثي هجومك المباشر وطريقة كتابتك وإن لم يكن فيها اساءه في المضمون فهي تدل على عدم إحترامك للرسول والحديث معه بطريقة مهذبه مؤدبه، وانا ابصم بالعشره إنك انت ياسيد مروان لن تقبل او تتقبل ان يخاطبك اي شخص بهذه الطريقه حتى لو كان هذا الشخص اكبر منك قدرآ وعلمآ وعمرآ فكيف تريد من القراء ان يتقبلوا موضوعك وهم يعرفوا من أنت وعن من تتكلم…
    أتمنى إنك تعيد النظر بأسلوب كتاباتك وتتجنب الأستعراض لكسب الشهره على حساب ثوابت لامجال للجدال فيها..
    تحياتي

  17. أسئت الأدب مع خير خلق الله وما زلت مصر على قلة أدبك أعطاك الله البلاغة وحسن الكلام ولكنك اتبعت هواك فلا ارى شبيه لك الا رجل بني اسرائيل ( وآتل عليهم الذي ءاتيناه ءاياتنا فَانسَلَخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغَاوِين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أَخْلَد الى الارض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركة يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بأيتنافاقصص القصص لعلهم يتفكرون) ليس شيء يشبهك الا الكلب ارجوا ان تراجع هذه الايه الكريمة وتنظر الى حالك .ولاأظن أن الصلاة التي تصليها على طريقتك ستنجيه يوم العرض

  18. قع رجال واكتب سواء …
    هذا محمد بن عبد الله صل الله عليه وسلم

    مش محمد الحوثي … المفروض انك تكتب عنه صلى عليه الله وعيناك مغروقتان بالدمع لطيب سيرته وعطرها ليس الاشكال في الصلاه فقط المقال بكله في قلة ادب …

    ولو زعلوا منك الألمان مش ضروري ترضيهم اليمن توسعك .

  19. تبت يداك وتب يا علماني
    مستهزءاً بالمصطفى العدناني

    يا ناطقاً بالسخف قلت سخافةً
    متهكماً متطاولاً متواني

    يا من رضعت وقاحةً غربيةً
    يا فيلسوف القُبحِ يا ألماني

    قُبِّحْتَ يا كلباً عوا متطاولاً
    ولغت قذارته بطهر زماني

    بل أنت والحوثي كوَجهَيْ عُملةٍ
    في النيل من ديني ومن إيماني

    هم باسم آل البيت آذَوْا شعبنا
    واستهتروا بالدين والقرآنِ

    والفيلسوف أتى لينصر أرضنا
    بالطعن في عرض النبي العدناني

    أنتم كمن يأتي يُكَحِّلُ عينها
    حتى لَيَترُكها بلا عينانِ

    لكننا والله نفضح خبثكم
    يا ذيل ماركسٍ مع الإيراني

    لا والذي رفع السماء بأننا
    متربصين بكم مدى الأزمانِ

    لن تنهشوا ديني وجسم عقيدتي
    سنبيدكم حتماً كما الجرذانِ

    الشاعر أبو عمار ياسر القاسمي.

  20. مشكلتنا دائما أننا ننطلق من انطباعات مسبقة في أذهاننا أو بالأصح مشكلة الكثيرين منا
    فمروان في بعض الأذهان علماني ، وسيبقى كذلك ولو رأوه في أقصى اليمين
    علما بأننا في أمس الحاجة للفكر العلماني ، مجتمعا ودولة

  21. انا منتضر بفارغ الصبر متى بيجي اليوم اللي بتدخل فيه دين المسيحيه او اليهوديه لأنه الضاهر ماعاد باقي لك الا دهفه بسيطه
    وفي ذلك الحين سأكون في شوق لقراءة مقالاتك التي ستنسف بها ديانتهم او ديانتك الجديده….
    مش الغرب والشرق كلكم حيركم على ديننا ونبينا محمد… يكون الواحد على قولة رؤوف خليف (يوزززع)

  22. وهذا عين الصواب
    عندما تتكلم في مقالك عن الرسول صلى الله عليه وسلم
    اجعل لكتاباتك تحليه بي القول الحسن
    لا تبخل لو ذيلة الاسم الكريم بي الصلاة عليه
    لا لأجل المثقفين أمثالك لأجل المتابعين أمثالنا وكذالك أمثال علماء الفقه لجل ما يخوضون في كلامك الواقعي
    لا عيب ان ذكرت الرسول وصليت عليه
    وفي الأخير
    كل امرءٍ بما كسب رهينا
    دمت
    بخير
    ع.ق

  23. يا د مروان انت تعرف اهلك باليمن يكون سارق ومجرم لكن سيقاتل من أجل رسول الله
    انا اصلاحي و مقالك أدبي رائع يتحدث عن شخصين لكن ما كل من يقراء يفهم … لذلك نرجوا منكم مراعاة مستوي افهام الناس حتي لا ندخل معارك جانبيه نحن في غني عنها..
    تحياتي

  24. احي الغالي النبي صلى الله عليه وسلم خالفت نص واضح ينهي عن مناداة النبي كشخص عادي لابد من احترامه واختيار كلمات لائقة وليس زميل عمل ولا زعيم عشيرة هو نبي الله صلى الله عليه وسلم

  25. لو كان اصلا هناك اله بالمعنى الذي يفهمه المسلمين السطحيين و المسطحين , فلن يصلي هذا الاله (العظيم خالق الكون .. ومهما يكون المعنى لكلمة يصلي)على مخلوق يأكل ويشرب ويموت (محمد) وهو الذي يفترض انه خلقه واختاره . ام الشرح المطول لكلمة “يصلي” لا تنفع , لانه لو وجد اله يتدخل في دنيانا لما عجز عن ايجاد الكلمة المطلوبة والواضحة والتي تنصف العلاقة بين الطرفين. وبدلا من ان يناقش القراء في مضمون المقالة اضحوا يناقشوا في قشور الامور . وهذا يدل على حجم الكارثة التي تعيشها هذه الامة . و بدلا من ان نكون امة الضاد المزدهرة اصبحنا اليوم امة الصاد المستعرة.

  26. #من_الشاعر_مجلي_القبيسي
    #إلى_مروان_الغفوري

    .
    ياعقل مروان الغفوري لاتقلد عبقري
    بعد الكلام المهتري ذي قلت في حق الرسول
    .
    أدري وكل الناس تدري بإن عبده مفتري
    لكن حذاري في نبي الله لسّانك يطول
    .
    كسرت ظهري يامغفل لاتقول انك بري
    وموقفك مخزي ومزري قول والا ماتقول
    .
    حيرت فكري ذي قرا قولك وليته ماقري
    واحترت في أمري وأمرك حير اصحاب العقول
    .
    لاخير في شعري إذا ماهو على امثالك جري
    با اظل خصمك طول عمري واسأل الله القبول
    .
    ===================
    #الشاعر_مجلي_القبيسي
    ===================

  27. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : إلى سعادة الدكتور مروان الغفوري …جعلنا الله و إياه على طريق الحق والسلام والحرية والخير بمنهج محمد صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداة و الأسوة المقتفى. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أما بعد : تابعت مقالاتك كما تابعها المئات بل الألاف من اليمنيين في أنحاء العالم عبر و سائل التواصل الاجتماعي. و الحقيقة أن مقالاتك خلال السنوات الاخيرة كانت و مازالت تحمل للكثيرين نفسا متميزا في محاربة الطبقية و العنصرية و العبودية للبشر . و قد نالت مشاركاتك في كشف المشروع الطائفي و بقية تفاصيله السياسية و بعض ما يدور خلف الكواليس و ربما خلف الكوابيس !!!. شهرة جعلت مقالاتك مادة للنقل و المشاركة و الإعجاب لدى قطاع واسع من المثقفين و المفكرين و الإعلاميين بل والقادة السياسيين و الدعاة . وكان الكثيرون يقولون وبكل إعجاب نعم اليمن بلادنا ولادة للمبدعين و النجباء و إذا شئتم فانظروا إلى عبقري بلاده و باقعة عصره و لا أدري كم من القراء دعى للأم اللتي أنجبتك و للمدينة اللتي تنتسب لها رحم الله الموتي و الأحياء . فماذا حصل لسعادتكم بعدها ؟ !!! لك الحق كما هو لكل مسلم في ربط طرحك بالبعد الديني و نصوصه و رموزه بل إننا في العالم العربي المسلم نعتبر ذلك جزء من صدق الإنتماء للهوية العربية الإسلامية و نعد المثقفين و الكتاب اللذين لا يخجلون من ذكر إنتمائهم لدين الإسلام أو تعظيمهم لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم كتابا أحرارا و شجعان و مجاهدين في واقع أدبي وفني منسلخ أصبح يقيس الفن والأدب بمقدار الخروج و التجاوز على الثوابت الدينية و الأخلاقية . قلت مرة لصاحبي في العمل الصحفي عندما نبهني لمقال لك طويل في أحد الصحف في اليمن وبعد ما قرأته هذا الكاتب أوتي ذكاء و ثقافة و أخشى ما أخشى عليه هذا الذكاء وهذه الثقافة . إذا لم يكن عون من الله للفتى …فأول ما يقضي عليه أجتهاده . نعم لقد أوتيت ذكاء لكن هل أوتيت زكاء هذا ما لانملكه لك و إن أردنا لكن أنت تملكه لنفسك إذا أردت . ومن باب واجب النصيحة وبعد الشطحات المتكررة اللتي طرحتها أدعوك إلى مراجعة سياقات كتاباتك و مقالاتك ومقارنتها بما يأمرنا الله في كتابه من تعظيم شعائر الدين !! أيها الغفوري : المبدع والمبتدع في آن واحد و هذه الأخيرة و إن كانت قليلة إلا أن الواحدة منها تمحو العشرات بل المئات من الأولى إن لم يكن كلها ؟!!. لا أدري كيف غاب عن أبداعك و ذكائك أن اليمنيين يحبون دينهم و نبيهم محمدا صلى الله عليه وسلم أكثر من أي خطاب يمكن أن يعبر عن مكنونات مشاعرهم و أحاسيسهم . و أن حساسيتهم لتعظيم دينهم واسم نبيهم صلى الله عليه وسلم تجعلهم يقرأون بعيون مذهولة لبقية السطور و بالتالي تجعلهم يشكون في بقية سطور مقالك مهما تضمن من الحقائق و الحكم وهذا ليس من سذاجتهم ولا من بساطتهم بل وبكل بساطة من فطرتهم السليمة و تدينهم النقي الصافي و إيمانهم أن هذا الشعور أضعف الإيمان تجاه أي تجاوز يصدر نحو رموز دينهم . بمعنى آخر : قد تكون شافيا لبعض غيظهم و مرارة معاناتهم من خلال أسلوبك الأدبي و ما تكتنزه تعابيرك من الأبعاد الثقافية و الأدبية وربما الساخرة لكن ذلك لا يعني صحة أن تتحول إلى استخدام الألفاظ الموهمة أو الملتبسة عند الحديث عن مقدساتهم. بكل بساطة حدث الناس بما يعرفون وبما يفهمون خصوصا عندما تريد أن تساهم في مسيرة التغيير و الاصلاح السياسي كما فهمنا من بداياتك أما اذا كنت بصدد كتابة ملحمة أو أسطورة أدبية على منهج من تذكرهم من الفلاسفة أو البؤساء أو المنكوبين من الشعراء و الكتاب فلا أرى أن المقالات المواكبة للوضع السياسي في اليمن متناسبة مع ذلك . و إذا كنت تؤكد أن الإسلام و محمدا صلى الله عليه وسلم كان من الرقي و التقدم إلى درجة أنه احترم مشاعر خصومه و أعدائه فنحن نطلب منك إن كان في قلبك بقية من خير و أحسب ذلك موجودا بإذن الله ، أن تتقي الله فيما تكتب و تحتفظ باسلوبك الرمزي والايحائي و ” المشفر ” لمن يفهمون تلك اللغة . دكتور مروان : قد تكون مثقفا فريدا و أديبا مفوها تتكلم بقاموس من الأسماء و الأماكن و الأزمان و الأساطير الشعبية العالمية اللتي تحمل الكثير من المعاني و الكثير من الحكم و التجارب اللتي عاشها رموز الأدب و الفن و السياسة في بلادهم تلك القصص و الروايات و الأساطير اللتي لم يحظ نسبة كبيرة من أبناء بلدك للتعرف عليها لأسباب كثيرة أكثرها وضوحا الجهل و الفقر و الانشغال بمواجهة الظلم والفساد و الاستبداد وربما عرفها بعضهم فعدوا الانشغال بها تقديم لما لا يستحق زمانا ومكانا. أحسب أن مقالاتك ستكون أكثر نفعا اذا نقيتها من بعض الطلاسم و الرموز اللتي تزيد المقال اغلاقا و تلوثا . يمننا بحاجة أن يطرد الخبث و يتخلص منه من قلوب و عقول جميع فئاته خاصة في أيام الحروب و المعارك اللتي تحتاج إلى صدق التوجه لله

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى