كتّاب

من فوق مئذنة الحسين.. في رمضان…


من فوق مئذنة الحسين.. في رمضان
عندما تولى محمد على حكم مصر، مع بداية القرن التاسع عشر (1805 – 1848)، لم يكن معروفاً فى مصر سوى نوعين من الغناء والموسيقى: الغناء التركى بمقاماته التركية والفارسية، الذى كان يغنى فى القصور المملوكية والتركية، والغناء الشعبى أو الفلكلور بأنواعه الصعيدى والبحيرى، ومع سعى محمد على لتأسيس دولة عصرية حديثة، كان يأتى فى القلب منها إنشاء الجيش الحديث، الذى تطلب تأسيس فرقة للموسيقى العسكرية، من هنا فقد أنشأ أول مدرسة لتعليم الموسيقى وجلب لها المعلمين والفنانين المناسبين من أوروبا،
وسرعان ما انتقل الاهتمام من الموسيقى العسكرية إلى تأسيس موسيقى وطنية عصرية على يد ملحن العصر «محمد القبانى» الذى تتلمذت على يديه وحيدة عصرها المغنية الفنانة «ساكنة هانم»، التى أنعم عليها محمد على بوسام رفيع، حتى إذا ما كان عصر إسماعيل (1863 – 1879)، الذى تميز بثرائه الفنى والثقافى والحضارى الكبير،
كانت الموسيقى والغناء المصرى قد استقرا ونضجا وتبلورت معالمها على يد عدد من عباقرة التلحين والغناء، منهم الشيخ محمد عبدالرحيم المسلوب الذى يعد خير من أنشد الأذكار الصوفية وأول مؤسسى مدرسة الغناء المصرى، ومحمد عثمان أشهر من غنى الدور، ومحمد سالم العجوز، ويوسف المنيلاوى، ومحمد العقاد عازف القانون الفذ، وإبراهيم سهلون عازف الكمان، وبزرى الناياتى.
غير أن أشهرهم وأهمهم كان عبده الحامولى (1836 – 1901)، الذى لمع كالنجم فى سماء التلحين والغناء، وأصبح نديماً للخديو إسماعيل واصطحبه معه فى رحلاته إلى إسطنبول، حيث حاول السلطان العثمانى أن يستبقيه فيها، غير أنه رفض وعاد إلى بلاده، وكوّن تختاً رائعاً كان يصاحبه فى الغناء فى قصور الأمراء والكبراء وفى السوامر الكبرى التى لا يقدر على ارتيادها إلا الأثرياء، وتزوج من أشهر مطربات عصرها «ألمظ» ومنعها من الغناء إلا فى حرملك الأمراء، وراح «سى عبده» – كما أحب المصريون مناداته – يغنى الأدوار والموشحات والطقاطيق، ومنها: «ليه حاجب الظرف يمنعنى وأنا مدعى/ لرى روض المحاسن من دما دمعى / قوللى بحق المحبة إيه سبب منعى».
كما غنى من تأليف إسماعيل صبرى: «عشنا وشفنا سنين ومن عاش يشوف العجب/ شربنا الضنا والأنين/ جعلناه لروحنا طرب/ غيرنا تملك وصال وإحنا نصيبنا خيال/ كده العدل يا منصفين».
وغنى أيضاً ومن تأليف الشيخ عبدالرحمن قراعة «مفتى البلاد» تصدق؟ / الله يصون دولة حسنك على الدوام من الزوال/ ويصون فؤادى من نبلك ماضى الحسام من غير قتال/ أشكى لمين غيرك حبك؟/ أنا العليل وإنت الطبيب/ اسمح وداوينى بقربك/ واصنع جميل إياك أطيب».
المهم أن عبده الحامولى كان تقياً، ورعاً، مؤدياً للفرائض، كثير الطاعات، حج إلى بيت الله الحرام، وكان يعرف أن لربه عليه حقا، إذ منحه هذا الصوت الملائكى الذى جلب له الثروة الطائلة فكان يتصدق كثيراً، غير أن أحد كبار الشيوخ راح يسأله، وكان فى شهر رمضان، أليس للفقراء حق فى صوتك؟ فكانت إجابة الحامولى نعم، وأنا أحفظ للفقراء حقهم من كل قرش أكسبه، فقال الشيخ: لا يا سى عبده أنا أقصد حق الفقراء فى صوتك نفسه، لا فى أموالك، فقال عبده الحامولى: كيف؟ قال الشيخ: أن يسمع الفقراء صوتك، – لم يكن مكبر الصوت قد ظهر بعد – فقال الحامولى كيف وأنا أغنى فى سوامر لا يقدر على دخولها إلا كبار الأثرياء؟،
فقال الشيخ: من فوق مئذنة الحسين.. تصعد إلى أعلى مئذنة سيدنا الحسين وتنشد لهم من الأذكار والتسابيح ما تيسر لك، وهكذا أعلن فى الناس أن «سى عبده» سينشد من فوق مئذنة الحسين، بعد صلاة التراويح، وراحت ارتال الناس تزحف إلى مسجد الحسين وساحته الواسعة، وتمتلئ أسطح المنازل المحيطة بالمحبين فى الحسين وشارع المعز وجامع الأزهر، وتتوهج أنوار «الكلوبات» أمام الدكاكين والمحال فى الحى العريق، حتى إذا ما فرغ الناس من صلاة التراويح، صعد عبده الحامولى إلى أعلى المئذنة، ويلمح الناس خياله فلا ينبسون، حتى يرتفع الصوت الشجى منشداً «يا خير مبعوث لأكرم أمة/ أنت المؤمل عند كل ملمة/ فكن الشفيع لنا لأعظم رحمة/ فجمال وجهك ظاهر متبسم/ فبحقه صلوا عليه وسلموا»، «اللهم صلى عليه» تهتف آلاف الحناجر بأصوات عطشى إلى القرب والوصول، وقلوب عامرة بحلاوة الإيمان، وكأن خيوطا حريرية من الرحمة قد انسدلت لتصل ما بين السماء والأرض.
ويحمل النسيم الرائق صيحات الاستحسان الهادرة من الحشود الغفيرة إلى المنشد العملاق فى أعلى المئذنة فيواصل الإنشاد مبتهجاً: «يا من تحل بذكره عقد النوائب والشدائد/ يا من إليه المشتكى وإليه أمر الخلق عائد/ إنى دعوتك والهموم جيوشها قلبى تطارد/ فرّج بحولك كربتى يا من له حسن العوائد/ أنت الرقيب على العباد وأنت فى الملكوت واحد/ أنت العليم بما بليت به وأنت عليه شاهد».
ومرة ثانية تهتف الجموع: «الله» فيعود الحامولى للإنشاد، حتى إذا ما أوشك وقت الفجر على الدخول، سبح الحامولى لله، تاركا للناس فسحة لطعام السحور، فيعودون إلى سحورهم وقد سحرهم الإنشاد الورع، وامتلات قلوبهم بحلاوة الإيمان.
كان الناس وقتها يؤمنون بحق وحقيق أن الله جميل يحب الجمال.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى