توعية وتثقيف

مزيد من الأفكار عن الفن والأدب…


مزيد من الأفكار عن الفن والأدب

هناك وجهة نظر تقول إن تذوق المنتوج الفنى لا يستلزم فهمه. لن أتسرع بالموافقة أو الإعتراض قبل أن نلقى نظرة تحليلية على طبيعة الفنون لعلنا نستدل من ذلك على إجابة. فى سلسلة ‘جولة فى تاريخ البشرية’ ذكرت تعريفاًً للفن بأنه “كل عمل خلاق له جانب جمالي أو تعبيري وليس ضرورياً للبقاء.” وما زلت ملتزما بذلك التعريف المقتضب، لكن هذه فرصة طيبة لأن نتوسع فيه قليلاً –

الفن هو منتوج بشري خلاق له الخواص الآتية:
1. ليس أي شخص قادر على إنتاجه، بل يتطلب موهبة خاصة.
2. يُثير فى المستقبِل (المُشاهد أو القارئ أو المستمع) مشاعر معينة يقصدها الفنان – طرب، سعادة، غضب، حماس … إلخ.
3. له قيمة جمالية. (القمامة، مثلاً، قد تثير فى الناظر مشاعر، لكن ذلك لا يجعلها نوعاً من الفنون.)
4. ليس وليد الصدفة. (فرع من شجرة بلوط، مثلاً، قد يثير المشاعر وله قيمة جمالية، لكنه ليس عملاً فنياً لأنه ليس منتوجاً بشرياً يعبّر عن مشاعر فنان.)
5. ليس ضرورياً للبقاء. (كوخ فى ريف پروڤانس قد يبدو ساحراً، لكن من بناه لم يكن يقصد سوى ملجأ من العواصف، فهو ليس عملاً فنياً.)

تنقسم الأعمال الخلاقة بشتى أنواعها إلى ٣ مجالات:
1. فنون الأداء – هذه تشمل الأعمال الفنية التى يجرى خلقها كل مرة من جديد، ولا يمكن إقتناؤها وتداولها. فنون الأداء تشمل الموسيقى و الغناء والرقص والمسرح، و كذلك العروض التى تضم عدداً من هذه العناصر (مثل الأوپرا والباليه.)
2. الفنون التشكيلية – هذه تشمل الفنون الجميلة (الرسم والنحت) و الفنون التطبيقية (المعمار والديكور والتصميم الصناعي وتصميم الحدائق.) والفارق الأساسي بين الفنون التطبيقية والفنون الجميلة هو أن منتوج الفنون الجميلة هو أصل واحد يمكن إقتناؤه وتداوله. أما منتوج الفن التطبيقى فتوجد منه نسخ متعددة.
3. الأدب، وهو ينقسم بدوره إلى قسمين –
– النثر (ويشمل القصة القصيرة و الرواية والنثر غير الروائي)
– الشِعر (poetry)

الفنون كلها تخاطب الوجدان، و كل نوع من الفنون له لغته التى يتواصل بها مع جمهوره. لغة الأدب هي اللغة البشرية المنطوقة، و لغة الموسيقى هي الأصوات المجردة، و لغة الفن التشكيلي هي الأشكال والألوان.
* الأدب يستعمل الكلمات والجُمَل لتكوين مشاهد و مواقف و مشاعر يؤثر بها على وجدان القارئ. وبدون فهم معانى الكلمات والجُمَل لا يمكن إستيعاب العمل الأدبي.
* لغة الموسيقى هي أصوات مجردة لا تحمل أية معانى مصطلح عليها. مفردات اللغة الموسيقية هي الألحان و الإيقاعات، وحروفها هي النغمات (دو – رى- مى … )، و قواعد نحوِها هي المقامات. وتخاطب الموسيقى وجدان المستمع مباشرة دون أن يترجمها مخه إلى مشاهد أو معانى أو أفكار.
* لغة الفن التشكيلي مفرداتها الخطوط والألوان والظلال، وقواعدها تختص بتكوين الأشكال (composition)، وتناسق وتنافر وتكامل الألوان، وتوازن القِيَم (أي الظلال.) فى أغلب الأحيان يخاطبنا الفنان التشكيلي عن طريق خلق مشهد له معنى، وفى أحيان أخرى (أقل إنتشارا) يستعمل الرسام أشكالاً لا معنى لها لمخاطبة الوجدان مباشرة (كما فى حالة الرسم التجريدى، وهو إتجاه لم يظهر إلا حديثاً ولم يلقى إنتشاراً واسعاً.)

الأدب والفن التشكيلى (بإستثناء الرسم التجريدى) يخاطبان الوجدان عن طريق المخ. لذلك لا يمكن إستيعاب أيهما دون فهم ما نقرأه أو نراه. أما الموسيقى والرسم التجريدى فلا يستعملان مفردات لها معانى، لذلك لا محل لمحاولة فهمهما عقلانياً.

ماذا عن الشِعر؟ الشِعر هو أدب ممزوج بالموسيقى. هو يخاطب الوجدان عن طريق العقل مثل النثر، وفى نفس الوقت يخاطبه مباشرة مثل الموسيقى. لكن الجزءان متلازمان، بمعنى أنك لو سمعت شعراً بلغة لا تفهمها، فلن تؤثر عليك موسيقاه مهما كانت عظيمة.

هذه إجابة (ولم أقل “الإجابة”) على السؤال الذى بدأت به هذا المقال. وهي إجابة تحتمل النقاش والتمحيص، وهناك بين الأصدقاء من هم مؤهلون وقادرون على التصحيح حيث يلزم التصحيح.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫7 تعليقات

  1. كوخ في ريف بروڤانس
    الا يمكن ان يكون هناك فنا في اختيار مكانه، ما هو خلفه و ما يطل عليه؟ و في تكوين الكوخ نفسه؟
    هل يخرج هذا التعريف بعض العمارة عن كونها فنا عظيما؟ الڤيلات التي بناها “پالاديو” في توسكاني و اومبريا؟
    الموسيقي البحتة الخالية من الغناء تبقي لغزا، و تستعصي بالاغلب علي المستمع الشرقي و خاصة الپوليفونية، و هي ابعد الفنون عن اصل في الطبيعة و أكثرها صعوبة في تفسير تأثيرها الذي لا سبيل لانكاره علي “الوجدان”
    الوجدان كلمة تحتاج الي شرح و تمييز عن الوظائف العقلية العليا الاخري و انتم اقدر من يبسطها لنا
    ما زلت انبهر بقدرتكم التحليلية

  2. تحليل شامل لك الشكر لاهتمامك بتقديمه وبالخوض في تحديات صعبة تذكرني بما يقدم لنا في تعريف الجمال، وهناك من يجد من الأسهل أن يقول “لا استطيع تعريف الجمال لكني أعرفه حين أراه”، وطبعاً يقدم لنا الناقد المرهف خدمة وفائدة كبيرة حين يحاول تعريف ما يصعب تعريفه مقدماً لنا لغةً للفهم والمعرفة لا يملكها الكثيرون، شكراً للمتعة التي تقدمها حاستكم النقدية المرهفة.

  3. متفق جدا ومستعد أبسط الفكرة بمثال مبسط جدا ..
    منتهى الإبداع من الفنان هو ان فكرته تصل للجمهور وتؤثر في سلوكياتهم حتى إن لم يستطيعوا فك رموز العمل وشفراته .. بل إن معظم الجمهور أصلا لن تستوقفة تلك الإسقاطات ولن ينتبه لها رغم تأثيرها الضخم عليه ..
    هناك مسلسل بديع للراحل العظيم أسامة أنور عكاشة “الراية البيضا” ثري جدا بالرموز والإسقاطات سواء في الحوار البديع أو الشخصيات الرئيسية .. فرغم أن المسلسل يتصدى للفساد والقبح والجهل المتمثل في شخصية “فضة المعداوي” وفريقها الذي يحاول فرض سطوته بقوة المال والنفوذ في مواجهة قيم الجمال والأصالة والرقي المتمثل في فريق السفير السابق “مفيد أبو الغار” .. ورغم أن العمل ملئ بالرموز والإسقاطات -وربما أهمها الشخصية المركبة “للنونو”- .. إلا أن المشاهد العادي لن يسترعي انتباهه أو يتوقف عند تلك الإسقاطات .. بل سيجد نفسه مندفعا بشدة في صف فريق السفير السابق ويؤمن بقضيتة ويدافع عنها وينحاز إليها بشكل لا شعوري .. وسيتعاطف بشكل فطري مع النونو وشخصيته الرافضة لوضعه و المؤمنة بأن هناك ثمة خطأ ما فيما يقترفه ..
    نجح الكاتب العظيم ببراعة في ان يجذب الجمهور في صف فريق السفير دون حتى أن يكره فضة وربما يتعاطف معها لجهلها وعدم إدراكها ومع ذلك سيستشعر صدق قضية السفير وخطورة خسارتها وسيتمنى لو كان معهم على الرصيف في مواجهة بلدوذر فضة في مشهد النهاية .. ثراء الإسقاطات في العمل شامل كل الشخصيات.. النونو ومدرس الفلسفة ومطاوع والصحفية والفنان والطبيب والمحامي .. يشمل ديكور الفيلا وخلفيتها التاريخية .. يشمل الحوار الثري و التصوير واللقطات السريعة الموحية للمخرج الكبير محمد فاضل .. يشمل حتى تتر البداية واختيار رمزية المعركة وتقسيم الحلقات لجولات كأنها حلبة مصارعة ومعركة حقيقية بين ما يمثله كل فريق .. بل ويشمل رمزية أختيار مدينة الأسكندرية بالذات .. كلها رموز ربما تمر على الجمهور العادي رغم ذلك سيستمتع بعمل فني حقيقي ويتأثر به وينحاز -وهو المهم- لما ينادي به العمل ويدعو اليه ..

  4. انا اوافق تماما الدكتور فوزان فى تعليقه على كوخ فى ريف بروفانس، و لعل الاشكال الحقيقى يكمن فى النقطة الخامسة فى تعريفكم للفن التى لا ارى جوهريتها بالنسبة لهذا التعريف الذى يعجبنى و اعتبرها more or less redundant من وجهة نظرى المتواضعة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى