هل سمعنا عن يهودي يتصارع مع يهودى حول تفسير أية فى كتابهم المقدس و يوقفون عليها حياتهم بعد ثلاثة الاف عام من وجود الكتاب بزمنه ووقت تشريعه وطبيعة الحياة أنذاك – وهل سمعت عن ياباني يتصارع مع يابانى ولا بوذى مع بوذى حول خلاف حدث بين اسلافهم قبل ألف عام -أو كوري أو استرالي أو كندي – لن تجد سوانا نحن من نوقف حياتنا ونتجادل بل و نقتل بعضنا انطلاقا من صراعات لها عشرات القرون – بل إننا نرهن حياتنا بإختلافات بشر مثلنا يسمون فقهاء عاشوا من ألف عام و إختلفوا حتى فى كيفية دخول التواليت – وتحديد المستفيدين بالصدقات وتحديد من نحتفل معهم بعيدهم- وتحديد هل نشرب الماء على مرة واحدة ام ثلاث مرات ويأتينا كل فريق بأحاديث وأسانيد وأقوال لا تكفيها مجلدات ليثبت لنا وجهة نظره ونظل فى تلك الدوامة اللانهائية المقصودة لربطنا بمنظومة المؤسسات الدينية ونظل ندور فى فلك تراث جامد متحجر
فلا بديل عن مواجهة السلطة الدينية ومنظومتها التراثية لتحرير المجال العام من سيطرتها من أجل مجتمع سوى ومن أجل عقائد إيمانية لا إيديولوجيات بمناهج سياسية وعسكرية تستتزف الوعى الجمعى فى صراعات إنتهى زمنها
Ahmed Allaam Elkholy