قضايا المرأة

سعد لمجرد بين الإجرام وقضايا الاغت*صاب و التعاطف الأع*مى مع الفنانين والمشاهير …


سعد لمجرد بين الإجرام وقضايا الاغت*صاب و التعاطف الأع*مى مع الفنانين والمشاهير بل ودعمهم في بعض الأحيان من قبل زملائهم من الفنانين والمثقفين …
انتشرت في الآونة الأخيرة أغنية لسعد المجرد مع الفنانة إليسا وحازت الأغنية على إعجاب الكثيرين من الفنانين والفنانات بل تداولها الجمهور بشكل مكثف يدعو إلى الدهشة المبكية!

وكصدى للأغنية يتم استضافته على القنوات والبرامج فمن كام يوم مذيعة اسمها “بسنت” عملت مقابلة مع “سعد لمجرد” وسألته
– تقلان علينا الشعب المصـري ليه يا سعد؟ في إشارة لأنه لا يقيم حفلات في مصر الجدير بالذكر إن حفلات سعد يتم إلغاءها بسبب محاربة مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني لاستقباله في مصر .

زي ما حصل واتلغاله حفلة في ٢٠٢٠، واتمنعت الحلقة اللي شارك فيها في ٢٠٢١.

كيف تصالحت أنفسهم مع دعم مغ*تصب والمساهمة في نجاح الأغنية مع علمهم بالقضايا وكيف تذهب قضية كتلك في طي النسيان..

وكيف قامت إليسا بالمشاركة في عمل كهذا مع العلم بأن شهرة إليسا وجمهورها بل وحتى ثروتها تنأى بها عن هذا الفعل كيف وهي المعروفة بدفاعها عن قضية المرأة وتصنف نفسها كفنانة من أهم الداعمات للمرأة كما تعرف نفسها بحسابها علي تويتر كما أنها قدمت أعمالا عديدة تحث فيها النساء على كسر حاجز الصمت والتصدي للعنف المسلط عليهن وعدم تقبل الإهانة تحت أي ظرف.

ففى عام 2012 طرحت أغنية “مباحة ليك” التي اعتبرت بمثابة صر*خة في وجه المتح*رشين.

وفي أغنيتها “يا مرايتي”، جسدت إليسا شخصية امرأة تناجي مرآتها وتشكو لها معاناتها من الع*نف الزوجي لتنت*فض في ختام الأغنية وتوجه رسالة لكل امرأة تعرضت للعن*ف قائلة: “اكسري صمتك وما تكسري صورتك بالمراية” لا يوجد أي مبرر لما فعلته إلا أن قضية المرأة لم تكن يوماً قضيتها .
.
في محاولتي لإيجاد أجوبة على تلك الأسئلة لم أستنتج إلا أن التعاطف مع الفنانين وخصوصاً أمثال سعد ناتج عن ثقافة متوارثة دائما ما تبرر الأخطاء مهما كانت جسيمة للرجل على حساب الضح*ايا من النساء يمكن أن تنهي الأخطاء حياتهم رغم أنه لا حيلة لهم ولا قوة .
سنوات عديدة وثقافة التبرير للرج*ال وخصوصاً الأكثر وسامة وشهرة تترسخ في أذهان الجمهور حتى صار من الطبيعي أن نرى سعد صاحب أكثر من ثلاث قضايا اغت*صاب يواجه حكماً في إحداها والممنوع من دخول العديد من الدول على إثرها أمامنا على الشاشات ونضطر لسماعه في كل مكان، أعتقد أن ذلك الأذى لن يتوقف إلا بمقاطعة أمثال تلك الأعمال والفنانين وعدم المساعدة في نشرها هو أقل ما نملكه للحفاظ على كرامتنا كجمهور وكمجتمع.

كتابة :آية غلاب
#على_شاشتنا_متحرش
#سعد_لمجرد_مدان


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى