كتّابمفكرون

“حقيقة الهويّة العربية”…


“حقيقة الهويّة العربية”
سعي الطغاة منذ بدء الدولة الاستعمارية العربية, الي دمج الشعوب المختلفة تحت هوية واحدة مشتركة, بصرف النظر عن اصول الشعوب وأجناسها واختلاف أوطانها وقومياتها, وتجسد ذلك في منطقتنا بشكل مكثف, حتي أن عبارات مثل القومية العربية والوطن العربي والعالم العربي أصبحت مسلّمات لدي أغلبنا, لا نفكر في مدي صحتها أو دقة تعبيرها.

إن كان أصل التسمية هي العرب بنوعيها, فالعرب العاربة هم بنو قحطان في ممالك اليمن القديمة وحضرموت, والعرب المستعربة هم سكان باقي الجزيرة العربية الذين كانوا يرتحلون شمالا حتي الأردن وغربا حتي وادي العريش, بحثا عن الماء والكلأ.

وقبل الاستعمار العربي سكن المنطقة شعوب ذات أصول مختلفة, مثل الأمازيج في المغرب والجزائر وتونس وليبيا, والمصريين القدماء – القبط وهي ليست ديانة – النوبييين في مصر, والحبشية والزنجية في السودان. والكنعانية في فلسطين, اضافة الي الأصول الفينيقية والآرامية في الشام, والآشورية والأكدية والسومرية في العراق.

كما لم تكن اللغة العربية مستخدمة الّا في شبه جزيرة العرب, وكان لباقي الشعوب لغاتها الخاصة.

ولكن انتشار القبائل العربية وارتحالها الي هذه البلدان الأغني نسبيا, واختلاطها بشعوبها قبل وبعد انتشار الاسلام, وفي مصر علي سبيل المثال تمثلت هذه الهجرة في:
• قبيلة (بلي) وبطون من خزاعة وقبائل كهلانية من عرب الجنوب (قبل الاسلام).
• قبيلتا: (لخم) و(قيس عيلان)؛ انتقلتا إلى مصر بأعداد كبيرة منذ بدء الفتح.
• قبيلة (الكنز) إحدى بطون ربيعة، في خلافة المتوكل.
• قبيلتا (هلال) و(سليم) في القرن العاشر الميلادي.
• سلالة جعفر الطيار في القرن العاشر الميلادي.

وفي ظل الهيمنة القسرية للولاة العرب والخلافة الإسلامية, وفرض اللغة العربية كلغة رسمية للبلاد (فرضت في مصر في القرن الثاني الهجري “الثامن الميلادي” وأصبحت اللغة العربية اللغة الرسمية للدولة,لغة الدواوين), وهكذا فرضت أيضا الهوية العربية الاسلامية غير معبرة عن الهوية الحقيقية لهذه الشعوب التي تشمل غير المسلمين.

ان الهوية تعني حقيقة الشيء التي تجعله مختلفا عن غيره كما أنها تعبر عن وحدة الذات وثباتها رغم ما يطرأ عليها من تغييرات.

وفي هذا لم تغير العقيدة الإسلامية هويات الشعوب في إيران أو اندونيسيا أو الفلبين أو تركيا أو الشعوب جنوب روسيا … الخ.

ان مصطلحات مثل العالم العربي والوطن العربي والقومية العربية جديرة بالتوقف عندها ودراستها بمزيد من البحث المتخصص خاصة وأنها لم تؤتي أكلها وكفانا أوهاما.
#بالعقل_والهداوة

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Sameer Zain-Elabideen سمير زين العابدين

خريج الكلية الحربية فبراير 1969, أعمل حاليا في النظر حولي وأشياء أخري, عقلي هو إمامي ورئيسي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى