كتّاب

الحشد الثالث.. التفويض الثالث


ظهور الحشد الثالث.
مروان الغفوري
ـــــ
قبل عام أصدر الرئيس هادي قراراً بتعيين الزبيدي محافظاً لعدن. مؤخراً قام بإقالته من المنصب. راح المحافظ المُقال يطلب تفويضاً جماهيرياً ل”إدارة شؤون الجنوب”. هكذا، بهذه البساطة، وفي صورة من أكثر الصور كلاسيكية للانقلاب كما هو مُتعارف عليه.
تردد الإمارات والسعودية أنهما تدخلتا في اليمن لأجل استعادة الشرعية الدستورية، والحفاظ على بنية الدولة اليمنية من التصدع. قبل أربعة أعوام أصدر هادي قرارات متتالية أدت إلى إقالة أبناء صالح من المراكز القيادية العليا في الجيش. تمرد الأخيرون، وساهموا في صناعة المشهد الذي نراه. وقد خرج صالح أكثر من مرة ليقول إن الحرب الأهلية التي يخوضها، ويصنعها، جاءت بتفويض شعبي له بتولي شؤون البلاد. أكثر من مرة قام بتسيير مظاهرات كبيرة في صنعاء ليدلل على ذلك. قبل انطلاق عاصفة الحزم كان صالح قد أخرج جماهير مشتتة في صنعاء ترفع صورة نجله أحمد وتمنحه، من خلال لغة غير واضحة، تفويضاً لإدارة البلاد.

نحن أمام فاعلين محليين يرفضون حضور أي شكل للدولة ويقدمون أنفسهم، من خلال الحشود الفوضية الشعبوية، بديلاً لها. لا يوجد فرق، سوى في الدرجة، بين التمرد الذي نفذه كبار الفاعليين في صنعاء وذلك الذي يقوده الفاعلون الجدد في مدن الجنوب. فقد وُضع الرئيس هادي في إقامة جبرية في المحافظة البديلة، عدن، بطريقة تختلف فنياً وحسب عن محبسه في العاصمة صنعاء. من المثير أن دول التحالف العربي تغض الطرف عن “الانقلاب الكبير” الذي يجري في عدن، بتلك الصورة التي رأيناها في الأيام الأخيرة: حشود شعبوية بلا هوية واضحة تفوض جنرالاً معزولاً بإدارة شؤون البلاد، البلاد التي يزعم التحالف العربي أنه قدم إليها ليدعم سلطتها السياسية المنتخبة، والمعترف بها دولياً. يوجد في اليمن العديد من الجنرالات القادرين على تحريك الجماهير. وهم مستعدون، على الدوام، لمصادمة السلطة المحلية من خلال الجماهير. لا يزال الشعب اليمني يعيش خارج المؤسسات والتنظيمات والروابط على شكل “جماهير”، وبمقدور أشخاص ذوي قدر ما من الحضور الشعبوي والاجتماعي اختطاف نصيبٍ من الجماهير والزج به في هذه الجهة أو تلك.

الحشد الثالث، خلف الزعيم الثالث، في طور التشكل. هذه المرة حشد كبير على البحر، وبمقدره إحداث قدر من الضرر يصعب تخيل عواقبه. في البدء حشد الحوثي كتلاً بشرية في شارع المطار، بصنعاء، وتحدث كقائد لها، ثم أطلق عليها اسم “الشعب اليمني”، ومنحته هي منزلة القائد، ثم التفويض. مع الأشهر الأولى للحرب حشد صالح كتلاً بشرية، أيضاً بلا ملامح، وخاطبها في شارع السبعين، صنعاء، قائلاً إنها الشعب اليمني وأنه قائدها والمعبر التاريخي عن مصالحها ودولتها. انتقلت الصورة، كما هي تماماً، إلى عدن وها هو الجنرال الزبيدي يلقي خطاباً في كتل جماهيرية ضخمة، ويعدها أنه لن يراعي مصالحها وحسب، بل سيكون قائدها الوحيد، ثم يختزل فكرة الشعب في الجنوب في الذين منحوه تفويضاً. بعد ساعات ستقوم مجموعات مسلحة مجهولة بإحراق مؤسسات مدنية تتبع أولئك الذين قال القائد إنهم ليسو من الشعب.

يهبط الخطاب الشمولي من الأعلى، ثم يصبح روحاً عاملة في القاع الاجتماعي، روحاً تنفيذية بلا ملامح ولا شخصية مستقلة. وسيتجلى في نزوعات عنيفة، انتقامية واستبعادية. إنها تفاهة الشر، كنتيجة للتعبئة الشمولية، تعرف طريقها إلى جهات وأناس بعينهم فتسحقهم، ليس لأنهم أعداء وإنما لأن النظرية أو الخطاب سيكونان في وضع أفضل بعد هزيمتهم. الدراسات التي أنجزتها حنا أرندت، في ستينات القرن الماضي، عن حالة “آيشمان”، الجنرال النازي المسؤول عن محارق اليهود، توصلت إلى الاستنتاج نفسه. فلم يبد آيشمان ندماً وهو يقف أمام المحكمة، كما لم يقل إن اليهود كانوا أعداءه الشخصيين. كانوا، وحسب، أعداء في تقدير النظرية والخطاب. كان سلوك آيشمان، في التقدير الأخير، محايداً، فلم يقتل من دوافع إجرامية ولا عدوانية. كان يقدم على أفعاله لأن خطابا شعبوياً يريد ذلك.

مؤخراً استطاعت حضرموت، كعادتها، أن تنجو من هذه الفوضى، وتخرج بمؤتمر عام ساهم فيه ثلاثة آلاف شخصية معروفة الملامح وتعبر عن حضور ما، سياسي أو ثقافي أو اجتماعي. تلك صورة تختلف عن اللقطة التي خرجت من عدن، حيث شُوهِدت كتلاً بلا ملامح، ويصعب قياسها، أو حتى أخذ المعنى الذي تشير إليه على محمل الجد. وفي نهاية المطاف تركت الجموع ميدان الحشد وقد أعطت تفويضاً لشخص وحيد. وهو ما سيعني أن الجماهير قد أذنت لشخص ذي تطلعات سلطوية أن يستخدمها في معاركه بالطريقة التي يراها مناسبة. وفي نهاية المطاف فالتفويض يعني أننا أمام جماهير تقول لجنرال عسكري إنه مستعدة لدفع أثمان باهضة في معركة غير محددة الملامح. المعارك التي على شاكلة ما يفكر الزبيدي بخوضه تنتهي بالمرء زعيماً مافوياً، يقود شعباً مقموعاً، أو به مهزوماً وبشعب مفكك وضال ومثير للأسى.

كان بيان حضرموت سياسياً، ابتُكِر باحتراف ومسؤولية تاريخية، وتحدث علمياً عن حاجة المحافظة الأكبر للسياسة والأمن والاستثمار، ووضع المحافظة داخل الدولة. سبق مؤتمر حضرموت بيان لعدد من كبار رجال المال في السعودية، من أصل حضرمي، قالوا فيه إنهم فيما يخص وضع محافظتهم ملتزمون برؤية السعودية ومقاييسها.
بصورة عامة لا ترى السعودية وضعاً آمناً لحدودها الجنوبية سوى في يمن واحد ومستقر، ولكن رؤيتها تلك لا تزال، منذ زمن، أبعد ما تكون عن التحقق. اختارت حضرموت طريق الفيدرالية، وأخبِرنا عبر “بيان عدن التاريخي” أن عدن اختارت طريق الميليشيات. فما من معنى يمكن استخلاصه من حشود جماهيرية تفوض جنرالاً عسكرياً لإدارة شؤونها، متجاهلة الحكومة والرئاسة والجيش الوطني، سوى معنى واحد: ميليشيا جديدة. وكالعادة، فكل قائد ميليشيا يجد له سنداً جماهيرياً، كما تنحصر لغته دائماً في الحديث عن مصلحة شعبه وعن الأعداء. لا مكان للحديث عن الديموقراطية، عن المؤسسات، ولا حتى عن الأصدقاء. الفاشويات غير قادرة على اكتشاف التنوع داخل المجتمع، لذا تقوم بسحق كل شيء وتسويته. ثمة انقلاب في عدن بالطريقة نفسها التي شاهدناها في صنعاء. غير أنه من الواضح أن انقلاب عدن استفاد من تجربة صنعاء، فقد ذكر إيران بسوء، كما في نص البيان رقم واحد، أو: بيان عدن التاريخي.

قبل ثلاثة أعوام خطب الزبيدي، الزبيدي نفسه، في حشود غاضبة في عدن وقال أمام الكاميرات إنه ورفاقه ملتزمون باتفاقاتهم مع الحوثي ووعودهم التي قطعوها لإيران. أثبتت الأيام أن الزبيدي كان محدود الخيال، وأنه ربما كان رجلاً مناسباً لقيادة مجموعات مسلحة في حروب دفاعية لا لتصميم صورة عن الشكل الذي ينبغي أن يؤول إليه البلد. تلك مسألة لا تحسمها الجسارة القتالية، بل الحكمة والخيال والحدس الديموقراطي المتسامح.

حالياً يغرق اليمن، لا يزال يغرق، في زمن الحشود المتصادمة، والحروب الصغيرة. ليس ثمة من صيغة عبقرية بمقدورها اقتراح حل شامل، ولا حتى أقل من شامل. وفيما يبدو فإن الجميع يراهن على لحظة الإرهاق الكبيرة، اللحظة التي سيقول فيها الجميع بصوت واحد: لقد سئمنا كل هذا.

الحشد الثالث.. التفويض الثالث

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫50 تعليقات

  1. من اعطى الحوثي الحق في استغلال الاعلام الرسمي لحسابه ولنشر افكاره ومعتقداته واكاذيبه، وفوق هذا كله فأن الحوثي انشأ عشر اذاعات محلية جديدة لتظليل الناس ومنها صوت الشعب والهويه وغيرها ويصرف عليها من ايرادات الدولة التي يستلمها في حين يرفض تسليم مرتبات عمال النظافة ومرتبات الموظفين.
    علينا جميعاً مواجهة الفكر الكهنوتي الحوثي ومحاصرته بكل الطرق ونشر الوعي بين الناس بخطورة الاعلام الحوثي.

    اليمن بلادنا وعزها عزاً لنا

  2. قد تقرأ كثيرا وتكتب عميقا،لكن تظل خبرتك وتجربتك في الحياة صغيرة وبسيطة، لذا ستكتشف كثيرا أنك كنت مخطئا في كثير من محطات حياتك،
    ابدع في الطب واحكم على السياسة عندما تنضج يا دكتور، واذا حكمت اسأل الله أن يوفقك ويتوب عليك من الاخطاء…!

  3. باختصار يتوجب تكسير جمجمة الزبيدي وأصابعه القذرة،، مصير عدن مرتبط بمستقبل أمة وليس مادة للعبث

    فما لم تحسم المؤسسات الشرعية أمر الزبيدي وتصدر مذكرة بالقبض عليه، وتتصرف مع عنتريته بشكل صارم وحاد ؛ فإن الرجل سيشكل خطراً حقيقياً على نفوذ الدولة، وسيمضي في تجسيد حماقته بالطرق الملعونة ذاتها التي استخدمها رموز الانقلاب في صنعاء، انتظروا موجة تفجيرات وأعمال شغب يثبت بها القائد الفرد الوحيد والأوحد جدارته بادارة المحافظة، وأنها خسرت سكينتها بعزله..!
    نحن أمام أحمق مهوووس بالسلطة لا يكف عن ابتداع المحارق بهدف اشباع نزوعه السلطوي البغيض،،

    اللعنة على خياله الماجن ، واللعنة علينا ما لم نعصر رقبته باكراً

  4. المخرج غير مكتفي بتمرد صنعاء وسيطرته على مارب وحضرموت وعدن ولكنه يبحث عن تمرد من نوع آخر في الجنوب ويعمل على دعم فصائل ذات توجهات ضيقة لا تؤمن بالدولة الاتحادية على سبيل المثال هناك دعم وهناك معسكرات يتم تجنيد شباب لمعركة الحديدة ولكن تحت إدارة الحراك التهامي فقط وباجندة لبعض الدول في التحالف .
    هناك محاولة اجتثاث لمعنى الدولة كاملا وليس لمؤسساتها فقط هناك اجتثاث للعمل السياسي والديمقراطي لتحل المشاريع الضيقة بديلا عنه ..

  5. #حزب_مسعده

    يشتوا أقاليم … بس مافيش معاهم أرضية محررة بالكامل عشان يدخلوا فيها شراكة .

    تلاقي واحد منهم يناقشك ساعة عن اليمن الاتحادي … مع أن حميد الأحمر والزنداني رافضين مخرجات الحوار اصلآ .

    تلاقي منشوراتهم تتحدث عن الشجاعة وحب الجهاد ومواجهة الظلم … وقياداتهم وأولاد قيادتهم وقدوتهم اول من هرب من المواجهة حين اشتد القتال .

    #يعني

    ● لامعاهم أرضية يشاركونحنا فيها الأقلمة ..
    ● ولا معاهم قيادة قابلة اصلآ لفكرة الأقلمة ..
    ● ولا معاهم مقاومة في صنعاء عشان نقول والله الجماعة يناضلوا من أجل المشروع ..!!!

    طيب حتى هاتوا حوش 9 ×14 وادخلوا به هكبة معانا بالإقاليم حقنا … ميقعش تعملوا زحمة وسوقكم فااااااضي .

    حالة عليكم والله …😂 حزبكم كما سمن التلفون …

    لا التلفون له دخل بالسمن .. ولا السمن له دخل بالتلفون

  6. الزبيدي لم ينقلب على السلطة، السلطة هي من انقلبت عليه .. الزبيدي ورفاقه هم من اعاد للشرعية هيبتها وهم من اعاد الشرعية لليمن بعد ان كانت قد سلمت مؤسسات الدولة وغرف نومها لعصابات التخلف والاجرام وفرت الى فنادق القاهره والرياض .. واليوم هذه الشرعية الجبانة الفرارة تطعن من قاوم ودافع عن ارضه في الظهر وتحاول ازاحته من المشهد .. ومن ثم متى انقلب الزبيدي؟!! هذا هو المحافظ الجديد امامكم في عدن يمارس مهامه دون ان يعترض طريقه احد، بالرغم من الزبيدي لو اراد لقلب عدن على رؤوسهم .. كل الذي قام به الزبيدي هو الدعوة للتظاهر على القرار الظالم بطريقة سلمية ومن ثم الشروع في تشكيل حامل سياسي للقضية الجنوبية .. ما اوقحكم وما اكذبكم وما افجركم في الخصومة!!

  7. هاتوا حتى 8 مديريات محررة بالكامل بأي محافظة في الشمال وادخلوا معانا هكبة بالفيدرالية …

    على فكرة مش عيب الواحد يبدأ صغير … عمكم حميدو بدأ بصندقه وانتهى بالمليارات ..

    والخرف المشعوذ حقكم فشل بكلية الصيدلة بمصر وانتهى انه اخترع علاج للأيدز بسليط جلجل وشقر .

    خلوا عندكم أمل .. هذا لو في اصلآ 8 مديريات محررة بالكامل … بس

  8. لن تُبنى دولة ولن ترتقي مؤسسه..ولن تنجح اي جهه تريد التغيير والتطوير …
    الاحين تنجح في تشغيل المكائن التي وهبها الله وميزها دون سائر المخلوقات ( العقول ) وتستخدمها بإيجابية وتحترم الآخرين وتتقبلهم وتفتخر بالانتماء لتلك الدوله او المؤسسه .
    للأسف يا دكتور مروان نحن أمة لا تؤمن إلا بـ “الشخص الاستثنائي”
    لا تؤمن بالعقل الجمعي، ونهضة المؤسسات !!

  9. وهل أتى التحالف .. ليثّبت لك وحدتك الملعونه .. ( الوحده أو الموت )
    يا بو يمن

    ثم كيف لك الحق تعمل حشد وتقاسم عفاش السلطه

    و تنكر علينا أن يكون لنا حشدنا
    لاستعادة دولتنا

    علماً إننا أول شعب عربي خرج سلمياً للشارع
    قبل ما يسمي الربيع العربي

  10. انشاء جميل لايمت للواقع بأي صله هوتفويض شعبي لشخص الزبيدي بتشكيل كيان سياسي موحد يتحدث باسم الجنوبيين وقضيتهم في أي حوارات قادمه على مستقبل الجنوب حتى لاتاتي ماتسمى الشرعيه وأحزاب صنعاء بجزمات جنوبيه على مقاسات هولاء لتتحدث باسم الجنوبيين وقضيتهم

  11. الزوبيدي رمز وقائد جنوبي وهناك الف زوبيدي وشعب الجنوب والمقاومة الجنوبية خلفهم يقولون بصوت واحد استعادة الدولة الحنوبيه .. هذي ارادة شعب مش تغريزه بنهم او تمثيلية بالبعراره .. دماء الشهداء مازالت خضراء من جرائم الشماليين في الجنوب وعاد لكم وجه تكتبون وتتكلمون عن الجنوبيين يا منبطحين .!

  12. مع احترامي لك ولمنشورك الذي يحمل الكثير من الحقائق وكثير من التنظير واسشراف الحشود القادمه من بعيد؟؟؟!!!
    الا انك ظلمت عيدرس الزبيدي فهذا شخص رغم غبائه وفشله وسطحيته الا انه لايحمل نزعه الاجرام ولا يحمل نيه الاصرار والترصد لارتكاب جرائم جماعيه هوانسان طيب وفاشل في نفس الوقت ولايعرف ماذا يريد وماهي امكانياته لتحقيق مايريد ؟؟؟
    اما الحوثي وعفاش وقبلهم الااصلاح فهؤلاء لديهم قيادات اجراميه مع سبق الاصرار والترصد وتحركاتهم مدروسه وعنصريتهم ومناطقيتهم مدسوسه بين ثنايا الشعارات البراقه والعناوين المثاليه ؟؟؟

  13. كل المعلقين وخاصه الممتعضين لستم بمستوى ما يكتب الغفوري انصحكم غربلوا القنوب كويس وطلعوا واحد يعرف يكتب وقبل ما يكتب يفهم ما يكتبه الغفوري

  14. بالامس القريب وانت تصفه بجيفارا اليمن بقولك مازال عيدروس ورفاقه في الجبل ..مما يعني وجود امل واليوم عبزروس متمسك بالكرسي فهل املك موجود

  15. صدقني السياسة ليست من نصيبك يادكتور تخطى كثيرا في توصيف الواقع وتناقض نفسك في مقالات كثيره . لعلك شاطر في الطب وهو مانتمنى ان تهتم فية لكنك مازلت وليد في السياسة ..

    مازال جمهورك يتذكر مقالك عن ذوي الاحتياجات الخاصة وانت كذلك من المستحيل ان تنساه

    .وانا اقراء المقال الذي كتبتة عن ذوي الاحتياجات الخاصة ادركت حجم اعاقتك السياسية في ردك عن موضوع سياسي تناولة خصمك الماكر #خالدالانسي الذي اوقعك في شباكة في اول معركة سياسية

    اكتب عن ندى الوزان ستبدع وسيكون لك معجبون كثر وستنال اعجابات كثيرة واترك السياسة فهي ضالتك التي لن تجدها في يوما ما.

  16. عيدروس دعى لتاسيس كيان سياسي وهو في السلطه وعد الى اول مؤتمر صحفي له .
    لماذا تزور وتكذب وتأتي بأحداث لم تحصل اساسا .وكيف تقول ان حضرموت نأت بنفسها الم تصلك اخبار ان محافظ حضرموت ايد المجلس السياسي .
    ولا هو كلام وخلاص وعلى فكره اسمك المتعارف عليه بالجنوب شاقي حق علي بلسن

  17. فاروق النود
    ” #ﻣﺰﺭﻋﺔﺍﻟﻠﻲ_ﺧﻠﻔﻮا !

    ﻋﻨﺪﻣﺎﺗﺮﺳﺦ #ﻣﺤﺒﺔ_ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ #ﺷﺨﺺ ، ﻳﺼﺒﺢ
    ﺍﻟﻮﻃﻦ_ﻣﻠﻜﺎ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ…! ، ﺑﻤﺎﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺑﺸﺮ ﻭﺣﺠﺮ،
    .
    #ﻭﻳﺼﺒﺢ_ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻣﺰﺭﻋﺔ ﺍﻟﻠﻲ ﺧﻠﻔﻮا ﻭﺍﻟﻤﺂﻝ ﻫﻮﺍﻟﺨﺮﺍﺏ،
    … ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻳﺠﺐ ﺇﺟﺘﺜﺎﺛﻬﺎ …!!
    ؛؛

    https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1325759534176031&id=100002259917585

  18. وصل فيك الكذب الى ان تتدعي ان الزبيدي قال قبل ٣ اعوام انهم ملتزم بإتفاقاته مع الحوثي ووعوده التي قطعها على ايران !!!!

    لهذه الدرجة من التلفيق والافتراء وصلتم؟!.. هذا وانت مسوي نفسك المثقف الشنططحي حقهم !!

    لا وكمان بكل وقاحة تساوي بين ثورة الجنوبيين المتصاعدة منذ ٢٠٠٧ بحركة الحوثيين السلالية المنغلقة؟!.. الجنوبيين الذين يطالبوا بسلمية بإستعادة دولتهم السابقة والذين سلبت اراضيهم ونهبت ثرواتهم من قبل ازلامكم اصبحوا عندك مرادف للحوثي!!

    الجماهير التي تصفها بالغوغائية والحشود الغبية أليست هي نفسها من كنت تطبل لها في صنعاء ٢٠١١ وهي من اسقطت عفاش واقامت عبدربه والاصلاح !!.. تلك جماهير عظيمة والاخرى جماهير غبية حسب الهوى والتصنيف الحزبي والمناطقي لديكم

    لا عتب ولا لوم على امثالك فبسبب افتئاتكم وافتراءكم كرهنا الوحدة بسببكم .. فقد اظهرت حقيقة اطماعكم في بقاء الوحدة بمقالة لا يجب ان يسيطر ٢٠٪‏ من السكان على الثروة ويتركوا ال ٨٠٪‏ الاخرون يجوعون

  19. هناك فرق يا دكتور بين المناضل عيدروس الزبيدي الذي قاتل الحوثي و بين الحوثي نفسه من الناحية السياسية و من ناحية المعتقد ومن ناحية الأهداف وانت تعرف ذلك ولكن كتاباتك للمغالطات فقط..

  20. مع الأيام ستكتشف أو ربما لعلك تعلم انك تعمدت تجهيل متابعيك. .
    الجنوب ليس الشمال حتى تضع مطالب الجماهير بسله واحده مع ماينادى به في ساحات الشمال. .
    مشكلتك في لحظة حقيقه مرعبه لكل شمالي، ينقلب عقلك لزيدي صغير مشحون من مقحسته بثقافة الوحده أو الموت. .
    الجنوب وجماهيره ومن يقودها هدفهم استعادة دولتهم المحتله بعد حرب عفاش 1994م..
    السلطه والمنصب كانت معروضه على الزبيدي منذو 2000م ورفضها من جبال الضالع وردفان في وقت كانت امنيتك وغيرك من الشماليين حينها أن تتحزب لتسرق منحة جنوبي لعله أحق بها منك..
    جماهير صنعاء ومنها مسيرتك المسماة الحياه، خرجت بعد زيدي ليحررها من زيدي في تبادل للكراسي ولعلك وامثالك تتحملو جزء من واقع الحال في تعز لتمجيدكم مستعبديكم. .

    الجنوب ياغفوري
    وضعه مختلف، يبحث عن هويته وثقافته بعيدا عن الثقافه الشماليه المفروضه على شعبه حتى وصل الحال في المناسبات الوطنيه أن يلبسوه فوطه أو المعوز الشبواني مع جنبيه زيديه وعمامه متوكليه ورقصه لحجيه وحذاء تهامي تحت مبرر تجسيد الوحطه اليمنيه. .
    تاريخ مشوه طفش من مغالطاته الجنوبيين. .
    مر الحوثي بكل محافظات الشمال أمام شعب سلبي متفرج وأحزاب خانعة لبهررة أبو علي الحاكم.حتى وصل لعدن التى اشتعلت تحت أقدامه وقامت لوحدها تقاتل مع دعم العرب حتى اخرجته طريدا ذليلا كغازي جاهل متخلف. .
    الإقليم والعرب لن يفرض وحدتكم على الجنوبيين دون إرادة شعبه. .
    وبن بريك يقول بالأمس بتسجيل فيديو، الشمال شمال والجنوب جنوب وحضرموت عمق الجنوب. .

    حررو حتى إقليم شمالي واحد وأعلنوه رسميا أمام العالم قبل أن تبترعو برقصه زيديه على اقلمة الجنوب وتقسيمه في حقد لايخفى على العاقل والمتابع..

  21. كلام وتحليل متحزب اكثر من واقعي
    تعيين الزُبيدي جاء بامر للتنفيذ من قبل حكومة الشرعية الهاربة ولم يكونوا في صدد تعيينه لولا اصرار التحالف والامارات تحديدا على تعيين الرجل وجميعنا نتذكر حينها كم الفترة الطويلة التي بقيت فيها العاصمة عدن بدون محافظ بعد استشهاد المرحوم جعفر محمد سعد .

    ماكتبته مغالطه وافتراء يادكتور

  22. الدكتور مروان منشوراتك الضوء
    الاتي من بعيد.
    لاناس وسط الظلام الحالك
    انها دليل واضح لكل من يبحث عن الخروج من هذا المأزق الذي نعيشه لا غنى لنا عن النظام , النظام فقط هو الامل الوحيد بعد الله وكل الطرق الاخرى انحرافات وخروج عن الطريق المستقيم .
    شكرا دكتور استمر فأنت لم تتعصب يوم لأشخاص.
    هدفك واضح وهو هدف كل حر
    شعارنا نكره الفوضى نحب النظام

  23. كنتم شركاء مع عفاش 25عام
    ماذا قدمتم لليمن شماله وجنوبه غير الجوع والقتل والتشريد وتهامه اكبر مثال لانجازاتكم …واخر الكلام صرتم تنوحوا مثل الارملة بس فقدتم السلطة…انتم جماعة التخوين تتغذون على فتات الشعب..وتهشون دم الشعب لكي تستمروا بالسلطة واستمرار مصالحكم…ثقافتك محطة ولا تليق حتى باولاد الشوارع…#مسعدة يكفيكم نواح واتركلوا الشعب يقرر مصلحته…انسوا وجودكم واتركوا مصلحة الشعب ولو لمرة واحدة.

  24. عليك ان تأسف على حالك فقد عشت طويلا في بلاد الحريات والديمقراطية والحقوق ويبدوا انك لم تتعلم منهم شيئا!!!. من حق شعب الجنوب ان يطالب بدولته.. من حقه ان يقرر مصيره كاي شعب في العالم..

  25. أستاذ Marwan Al-Ghafory
    جميل ورائع توصيفك للحشد الثالث. ..
    ولوكان الموضوع إقتصر على التوصيف والمقارنة بين تلك المشاهد لعذرتك عن السؤال الآتي:
    طالما وأنت ذكرت السعودية ومصالحها فيما يحدث
    لماذا تجنبت الحديث عن الإمارات التي قامت بإنشاء ودعم قوات عسكرية خارج سلطة الدولة ؟؟
    وهي تقدم الدعم العسكري الآن لمجموعات معينةفي عدن وحظرموت ومؤخرا في تعز !!!
    إن الإمارات تلعب دورا مهما في هذا الجانب تحت عناوين مختلفة
    من هذه العناوين محاربة الآرهاب والإرهابيين وهي هنا تقصد الإخوان
    وأيضا تحت عنوان آخر وهو شعب الجنوب وحقوقه!!
    هل من سبب لعدم تطرقك لهذا الجانب
    تحياتي

  26. عطلت كلامك بالجمله الاخيرة وأثبت كذبك ونفاقك ليتك لم تقلها ان الزبيدي خاطب ايران !!!!

    جد الدحابيش واحد

    لا يوجد أمل أيها الجنوبيين الا الحرب مع هذه القوم اما قضوا عليكم والا اقضوا عليهم

    كل ابتهم دجالين

  27. نجيب خلاط مركزي ونجمع كل القادة والمسئولين والفتالين والمعارضين ونجمعهم داخل الخلاط …ونخليهم يتحاوروا مع الخلاط يفرمهم ونسكه ظرطهم وضجتهم .

    ونخلي الخلاط حارس اليمن الاكبر لمن تسول له نفسه.

  28. جريمة ان يكون مثلك طبيب ..كيف يتفق الكذب واﻻفتراء والمغالطة والظلم والوقاحة مع مهنة يلزمها الصدق واﻻنسانية والشرف الجنوب شعب ووطن وقضية عادلة لن تتأثر باﻻكاذيب

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى