قضايا المرأة

نشارك معكمن اقتباسات ترجمناها للمنظرة فاتو ساو: “أصبحت قضية العنف ضد النساء أكث…


✨نشارك معكمن اقتباسات ترجمناها للمنظرة فاتو ساو:

“أصبحت قضية العنف ضد النساء أكثر أهمية اليوم، ولسوء الحظ، إنها قضية لا سيطرة لنا عليها، حيث لا تزال الكثير من النساء يموتن تحت ضربات أزواجهن. أو أصدقائهن السابقين – على الرغم من القوانين. إذا جُرم العنف والاغتصاب قانونياً، قمن منظور العدالة ، لا يزال هناك الكثير مما يقال. المشكلة في إفريقيا هي أن لدينا محاكم ذكورية بالكامل. العدل بيد الرجل والسلطة بيد الرجل.”

“لا يوجد خيار في لبس الحجاب. هذا خطأ ! الحجاب سجن للمرأة. تجعل بعض النسويات في فرنسا اليوم الحجاب رمز لمقاومة المرأة وصمودها، لكن في مصر، في السنوات 1920-1930، حاربت النساء اللواتي قاتِلن من أجل استقلاليتهن ضد الحجاب. السؤال هو هل أنا بحاجة إلى هوية إسلامية، وإذا أخذتها فهل الحجاب هو الذي سيشكل هويتي الإسلامية؟.”

“كباحثات نسويات افريقيات، شككنا في وقت مبكر جدًا في الشمولية المزعومة للنسويات الفرنسيات أو الأمريكيات، اللواتي انفصلنا عنهن، لأنهن كن مستعمرات: كن نتاج تاريخهن ، الذي لم يقمن بتفكيكه. لقد تحدثن عن النظام الأبوي، لكنهن لم يعتبرن أن يكون الاستعمار ناقلًا لعدم المساواة أبداً. ومع ذلك، كان للاستعمار تداعيات سلبية مروعة على حقوق المرأة ووضعها. الرغبة في إنهاء الاستعمار في النسوية ليست جديدة.”

“كثيرًا ما نسمع في إفريقيا أن الحركة النسوية مستوردة من الغرب ولا تأتي من تقاليدنا الأفريقية. لكنني لا أريد هذه القيم التقليدية التي تقللني إلى وظيفة التناسل، أريد قيمًا أفريقية نعيد التفكير فيها حتى يكون لدينا مشروع اجتماعي يشملنا حتى نتمكن من المشاركة في السياسة، ولكن عن طريق تغييرها. لا أن نحصل على امرأة سياسية تقوم بنفس مايقوم به الرجل السياسي.”

“يعتبر الإقراض الأصغر وسيلة للاستغلال أكثر من كونه وسيلة للتنمية. في الواقع، لا يمكن للمرء تحليل وضع المرأة دون تحليل الرأسمالية، التي تقوم على علاقة استغلالية للطبقة والعرق والجنـــ-س. لا يمكننا أن نكون في عالم رأسمالي بالكامل ونطالب بالمزيد من المساواة بين الرجال والنساء داخل نفس النظام.”

مصادر: جريدة Le mond، موقع madinin-art.






يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى