توعية وتثقيف

يعتقد البعض أنه “بما أن أمريكا بلد عظيم، إذاً فكل شيئ تفعله …


يعتقد البعض أنه “بما أن أمريكا بلد عظيم، إذاً فكل شيئ تفعله أمريكا صح.” وهذا خطأ منطقي لا يختلف فى جوهره عن القول “بما أن بيل جيتس يأكل بطاطس، إذاً فأكل البطاطس سيجعلنى مليارديراً مثله.” أمريكا بالفعل بلد عظيم، لكن ليس لأن كل شيئ يفعلونه صح، بل “على الرغم” من أن كثيراً مما يفعلونه غلط.

خذ، على سبيل المثال، الديموقراطية الأمريكيه: ولاية كاليفورنيا فيها 40 مليون نسمه وتنتج 15% من الناتج القومى، بينما ولاية وايومينج فيها 0.5 مليون نسمه وتنتج أقل من 0.2% من الناتج القومى. ولاية كاليفورنيا يمثلها فى مجلس الشيوخ نائبان، وولاية وايومينج يمثلها فى مجلس الشيوخ أيضاً نائبان. أي أن المواطن الواحد من وايومينج يعادل (سياسياً) 80 مواطن من كاليفورنيا. كيف يتسق هذا مع مبدأ التمثيل المتناسب؟ (*)

مثال آخر: يُنتخب الرئيس الأمريكى وفق نظام “ملخبط” لا يفهمه أحد (**). أحياناً يؤدى هذا النظام إلى فوز المرشح الحاصل على العدد الأقل من الأصوات. حدث هذا مرتين فى الماضى القريب – مرة فى حالة بوش الأصغر، ومرة فى حالة ترامب – كلاهما فاز بعدد أصوات أقل من منافسه. كيف يتماشى هذا مع مبدأ حكم الأغلبيه؟ (***)

مثال ثالث: البرلمان الأمريكى له حسب الدستور سلطة مراقبة الرئيس والوزراء ومساءلتهم. لكن ترامپ (مثلاً) رفض مبدأ مراقبة الكونجرس ومنع وزراءه من الشهاده، ولم يستطع أحد أن يفعل معه أو معهم أي شيئ. كيف يتفق هذا مع مبدأ سيادة القانون؟

ليس الغرض من هذه الأمثلة إثبات أن الديموقراطية الأمريكية كلها فيلم “ميكى ماوس”. هذا غير صحيح، وهناك ممارسات ديموقراطية حقيقية مترسخة فى مختلف مجالات الحياه. لكن الغرض هو تبيان أنه ليس كل شيئ فى أمريكا perfect وجدير بالتقليد الأعمى.

كما أنى لا أريد أن أترك لدى القارئ إنطباعاً أن هذه قائمة شاملة بعيوب المجتمع الأمريكى، فتلك يحتاج سردها إلى مجلدات. خذ على سبيل المثال لا الحصر إنتشار العنف والسلاح، المنظومة العبثية للرعاية الصحية، إزدحام المدن بالمتشردين والذين يعانون من أمراض عقليه، إنحطاط الثقافة، و و و … ناهيك عن الجرائم الكونية الأبعاد التى حدثت فى الماضى مثل الإبادة الجماعية والعبودية والحروب التى لم يكن لها داعى سوى إثراء شركات السلاح.

أما لماذا أصبحت الولايات المتحدة دولة عظيمة ومتقدمة “على الرغم” من هذه النواقص وغيرها، فهذا موضوع شيق يحتاج إلى مقالة أخرى.
_________________________
*) قد يقول قائل “ربما مجلس الشيوخ ليس إلا مجلس تشريفي.” هذا غير صحيح، و المجلس لديه سلطات فعلية لإصدار القوانين وتعيين القضاه والوزراء وخلع الرئيس وغير ذلك.
**) كان هذا النظام شرطاً إشترطته الولايات التى كانت تمارس العبودية لكي تنضم إلى الولايات المتحده قبل ٢٥٠ سنه.
***) قد يقول قائل ربما الرئيس فى أمريكا ليس مهماً. هذا غير صحيح، والرئيسان المذكوران كان لهما تأثير مدمر على أمريكا والعالم.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫12 تعليقات

  1. يتصور البعض أن المجتمع الأمريكي مجتمع متطهر يوتوبي و كله علماء و باحثين و فلاسفة و كتاب مفكرين و ليس فيه مطرب شعبي أو فن هابط أو أفلام عري و جنس و هذه النظرة تنعكس على طريقة تبريرهم للفشل في مؤسسات يعملون بها فبينما تعزى كل مصائب البلد لمطرب و ممثل فرز ثالث في مصر كأن الدولة و الحكومة متفرغة لدعمه على عكس أمريكا التي تخلو من أمثاله مثلا و هذه مغالطة كبيرة و حظيرة

  2. We don’t have a Pure Democracy..we have “ A Democratic Republic “
    The House of Representatives is based on population and is equal nation wide.
    The Senate allows for 2 Senators for each State.. This Bi-Cameral Government gives protection to the states and protection to low population

  3. The US election has Electoral Voting system..Each State has a number of Electors and those electors represent the people of their state.. The Electrols vote according to the majority of voters in their states
    It again trying to protect the low population States from the States of higher population to dominate and don’t have a say in the future of the country.
    N.B The Electorals can vote independently and that what Trump was trying to do last election but they refused his plea

  4. هو التمثيل في مجلس النواب House of Representatives بيتناسب مع تعداد السكان وهذا التمثيل هو ما يحدد عدد الأصوات في المجمع الانتخابي لانتخابات الرئاسة، ورأيي أنه نظام عادل نسبيا.
    أما التمثيل في مجلس الشيوخ The Senate هو الذي يتساوي فيه عدد الممثلين عن كل ولاية كما ذكرت حضرتك، ولكن لا يعتد به في نظام المجمع الانتخابي. تحياتي لحضرتك.

  5. فوز مرشح الحاصل على عدد الاقل في الاصوات لان نظام امريكا الانتخابي هو ان الرئيس يكون رئيس للولايات كلها، اسمها الولايات المتحدة، وليس لولاية واحدة، نظام ديمقراطي يحقق الفوز للرئيس الذي يحظي بالفوز لعدد اكبر من الولايات، وهو مايسمي المجمع الانتخابي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى