الدراسة فى الإتحاد السوڤييتى – ١٢…


الدراسة فى الإتحاد السوڤييتى – ١٢

الأستاذ الذى أشرف على أبحاثي فى مرحلة الدراسات العليا كان قبل ذلك يشغل منصب كبير المهندسين فى مشروع الطائرة إليوشين. (أو بالأصح إلكترونيات الطائرة.) وبعد إصابته بذبحة صدرية (infarct) للمرة الثالثة أمره الأطباء أن يترك تلك الوظيفة إلى عمل أقل ضغطاً على الأعصاب (*). إختار الرجل العمل الجامعي، و أهلته إنجازاته لرئاسة قسم الميكرو-إلكترونيات فى معهد الهندسة الكهربائية فى ليننجراد، و هو المعهد الذى درستُ فيه.

كان ڤينيامين إيڤانوفيتش (و هذا إسمه) رجلا طيباً دمث الطباع، و سرعان ما جعلنى أحس و كأننى صديق للأسرة. عزمنى الأستاذ فى شقته فى ليننجراد و كذلك فى الداتشا (**) التى كان يمتلكها خارج المدينة. هناك عرفنى على إبنتيه، و حكى لى عنهما حكاية طريفة – ها هما شقيقتان لا يفصل بينهما سوى عامين أو أقل، نشأتا معاً فى بيت واحد – إحداهما تستطيع أن تجهز وليمة لعشرين شخص و يظل المطبخ نظيفاً و مرتباً كأنه لم يُستعمل. أما الثانية فإذا جهزت ساندوتشاً لطفلها، فإن المطبخ بعد ذلك يبدو و كأن جحافل المغول قد تركته لتوها بعد معركة طاحنة. ضحكنا معاً على تلك المقارنة؛ من الواضح أنه كان يقصد إزالة “التكليف” بيننا، و كان يحاول أن يجعل الطالب الأجنبي يحس بالإرتياح فى غربته.

بعد حوالي سنة من العمل تحت إشراف ڤينيامين إيڤانوفيتش نشرنا معاً كتاباً عن الأسس النظرية لتصميم التوصيلات الكهربائية فى الأجهزة الإلكترونية. كان ڤينيامين إيڤانوفيتش يعرف من خبرته فى تصميم الطائرة إليوشين أن الطائرة (على سبيل المثال) تحتوى على أكثر من 20000 توصيلة كهربائية؛ و لو كان إحتمال فشل التوصيلة الواحدة هو 0.0001%، فإن إحتمال حدوث ذلك فى 20000 توصيلة فى أي لحظة هو 2%، وهو إحتمال يثير القلق (***). لذلك كان من اللازم تفهم الأسس العلمية لعمل التوصيلات الكهربائية، و كذلك العوامل التى تؤدى إلى تحسين موثوقيتها (reliability).

يقودنا هذا إلى واحد من أهم عناصر البحث العلمي، و هو إختيار موضوع البحث. فى المجتمع الصناعي مواضيع البحث تفرض نفسها، فهي مشاكل واقعية تواجهها الصناعة و تحتاج إلى حلول كما ذكرت فى المثال أعلاه (****). أما فى المجتمعات غير الصناعية، فمواضيع البحث بالضرورة مختلقة و تعالج مشاكل وهمية لا علاقة لها بالواقع.

لم يكن هناك فى الإتحاد السوڤييتي طريقة للحصول على الدكتوراه عن طريق دراسة كورسات كما هو الحال فى بعض الدول النامية (*****). أول سنة فقط فى برنامج الدكتوراه كانت عبارة عن دراسة كورسات متقدمة (مثل كورسات مستوى 200 فى أمريكا.) و كانت تلك السنة تسمى الحد الأدنى (minimum) للكانديدات. بعد ذلك كان يلزم إجراء بحث يشمل إضافات علمية مبتكرة. حتى درجة الماچستير لم يكن من الممكن الحصول عليها بدراسة كورسات فقط.
____________________________
*) لم يحكى لى الرجل عن ذلك، بل سمعته من آخرين فى القسم.
**) الداتشا هي منزل أو شاليه أو ڤيللا فى الريف تنتقل إليها العائلة الروسية (المقتدرة) فى الصيف.
***) هكذا كان الوضع فى ذلك الزمن. أما الآن فالعدد أكبر من ذلك بملايين المرات. لكن معظم التوصيلات فى داخل الدوائر المتكاملة، و تلك لها حسابات أخرى لن أتعب بها القارئ.
****) أتحدث هنا عن العلوم الهندسية بالتحديد. فى الفيزياء و الكيمياء و البيولوچيا يوجد نوع آخر من البحث العلمي يسمى الأبحاث الأساسية (basic research)، و هي تهدف إلى إستكشاف الأسس العلمية الأساسية بغض النظر عن التطبيق. (هذا موضوع واسع و هام، لكن لا مجال له هنا.)
*****) و كذلك بعض الجامعات (الأونطه) فى أمريكا.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Exit mobile version