مفكرون

سمير علي جمول | اغلب السوريون لم يسمعوا به ، شيء مخجل "الحقوقي السوري بابنيان أول شهيد

سمير علي جمول

اغلب السوريون لم يسمعوا به ، شيء مخجل

"الحقوقي السوري بابنيان أول شهيد للعدالة في العالم".

اذا شاءت الاقدار ومررت يوما بدار العدل في روما وصادفت تمثالا شامخا وعند تأمله اصابتك قشعريرة خاصة ، فذلك طبيعي لانه بكلساطة هو سوري مثلك.

حُجِبَتْ حجْمَةَ حَسَبَتِ حَسَنَتِهِ.

إنّه الحقوقي السوريّ الأول ..بابنيان أعطى للعالم القوانين التشريعية الّتي يعُمل بها حتّى اليوم. "خُلق وَحْبَتِهِ وَحُبَتِهِ".

إنّه ايميليوس بابنيان ، الحقوقي السوريّ وشهيد العدالة التي أرسى قوانينها. إميليوس بابينوس (بابنيان) ، وُلِد في العام 142 للميلاد في قبرص ، اعتبارها ، قبرص ، قبرص ، قبرص ، قبرص ، قبرص ، ابتداءً من القرن الحادي والعشرين ، ابتداءً من القرن الحادي والعشرين.

شغل عدّة مناصب هامة في عهد الإمبراطور سيبتيموس سيفيروس السوريّة التي حكمت روما لاحقاً جوليا دومنا Julia Domna وقد مقرّباً من هذا الإمبراطور ، ستشاء الأقدار ، يقوم ابنه بقتل ايميليوس وإنهاء حياته.

لكن قبل أن يغيّب هذا الحقوقي ، قدّم للعالم الموت تشريع صاغت لاحقاً قوانينهم ، حيث كان ضمن "الفقهاء السوريّين الخمسة" اللّذين صاغت تشاغتهم 80٪ بالمائة من خمسين جوستنيان في القانون والّتي المطلق من 2462 فقرة قانونية تُعد المصدر الرئيسي الّذي استمدت منه الدّول الأوربّية الحديثةها كفرنسا وإسبانيا وألمانيا.

تلك القوانين التي صاغها الحقوقيّون السوريّون ومن بينهم "بابنيان" ساهمت في تخليص التشريع الروماني من فظاظته وقسوته ، بعد أن أسبغوا روحهم المشرقيّة على مجمل ما شرّعوا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى