قضايا المرأة

جمانة حداد | هل قلتم جحيم؟ …


جمانة حداد

كل واحد منّا تقريباً ، لتكون أقليةٍ أهلها ومجتمعها متنوّرون ، يكبر على وقع رواية مرعبة عن مكان اسمه الجحيم ، أو جهنم ، هو دار العذاب الأبدي للخطأة بعد موتهم. الأخت صوفي كانت تقول لنا في صفّ الكاتيشيز إننا سنحترق لا محالة لأتفه الأسباب. سنحترق لأننا كنّا نضجّ ونزعجها. سنحترق لأننا لم نحفظ الوصايا العشرة عن ظهر قلب. سنحترق لأننا تشاجرنا مع رفيقتنا. كنتُ ، أنا ابنة الثامنة ، لا أنفك أتخيّل نفسي على سيخ كمثل سيخ اللحم المشوي ، والشيطان يقلّبني على نار خفيفة لألف سبب وسبب.

لا شك عندي أن هناك قصصاً كثيرة من هذا القبيل في طفولة غالبيتنا. ولم أبدأ في التشكيك فيها أو الاعتراض عليها إلا عندما أخبرنا الكاهن في أحد الأيام أن الشخص الذي ينتحر يذهب الى جهنم. كانت جدتي الحبيبة قد انتحرت لسنة خلت ، وكان مثال الحب والصبر والرقة. فكيف يعقل أن تكون في الجحيم؟ أي اختراع مروّع ولا إنساني هو هذا الدين الذي يقاصص ويحكم بالشقاء على مَن قتل نفسه من فرط شقائه؟

بعد كبرتُ وساءلتُ وتساءلتُ وقرأت وفكّرت ، فهمتُ الخدعة. لكنّ الضرر كان قد حلّ ، وكان الجحيم قد أصبحت لا تستطيع من تخيلاتي. طبعاً ، لم يساعد في طرد الهاجس واقع أن تكون هائلاً من الرجال من حولي ، في هذه المنطقة المنحوسة من العالم ، كانوا يفجرون أنهم وآخرين لكي يذهبوا إلى المكان النقيض ، أي الى الجنة المزعومة. هناك إذاً نوعان من الجرائم: جرائم تودي بك إلى جهنم ، وأخرى هي طريقك الى الفردوس. حلّوها بقا!

اليوم ، أبعد من كل الآلهة والشياطين ، من كل الأساطير والخرافات ، بقي لدي يقين واحد: إذا كان هناك من إله ، فهو أنا. وإذا كان هناك من ابليس ، فهو أنا.
لا ، الجحيم ليست الآخرين ، على ما كتب جان بول سارتر. الجحيم هي نحن.
وليس هناك مكان على وجه الأرض أكثر تعذيباً منها.

[عدل]# مونتيكارلو_الدولية


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى