توعية وتثقيف

الكفاءة (Competence, Competency, Proficiency, Efficiency)…


الكفاءة (Competence, Competency, Proficiency, Efficiency)

كتبت مسبقاً مقالة عن الكفاءة وحظها السيئ فى مصر. و تستعمل كلمة ‘كفاءة’ فى اللغة العربية للتعبير عن مفاهيم مختلفة (ذكرتُ بعضها فى العنوان،) لذا أثارت تلك المقالة تساؤلات عند بعض الأصدقاء. فى هذه المقالة سأقدم تحليلاً لغوياً للكفاءة و “أخواتها.”

الكفاءة بمعنى competence هي القدرة على أداء عمل أو وظيفة ما بنجاح. وتستلزم الكفاءة (بهذا المعنى) ثلاثة مكونات –
1. قدرات طبيعية، مثل الذكاء و الفضول و المثابرة و الإنضباط و حسن التقدير؛
2. قدرات مكتسبة، مثل التعليم والتدريب والإطلاع والتعرف على تجارب الآخرين؛
3. خبرة أو ممارسة توضع فيها تلك القدرات تحت الإختبار.

الكفاءة بمعنى competency هي مجموعة المهارات اللازمة لأداء عمل معين. على سبيل المثال – إذا أنشأتَ شركة للتعمير، فأنت تحتاج إلى عدد من الكفاءات competencies المعينة، مثل التصميم المعمارى، وهندسة الإنشاءات، وإدارة الأعمال … إلخ. [لاحظ الفارق بين competence و competency ، وهو فارق دقيق لكنه هام. الكفاءة بمعنى competence هي صفة يمتلكها، أو لا يمتلكها، الشخص. أما الكفاءة بمعنى competency فهي توصيف لسلة من المهارات يتطلبها عمل أو وظيفة. لاحظ أيضاً أن competence لها نقيض، وهو incompetence؛ أما competency فلا يوجد لها نقيض.]

إستعمال كلمة كفاءة بمعنى proficiency هو إستعمال غير دقيق،. إذا كان فلان proficient فى اللغة الإنجليزية (مثلا)، فالأفضل أن نقول إنه يتقنها، ولا يصح أن نقول إنه competent فى تلك اللغة. لكن هذا ليس خطأً ذريعاً، قد يكلفك بضعة درجات فى مادة الإنشاء، لكنه لن يكون سبباً فى الرسوب.

أما الكفاءة بمعنى efficiency فهي تستعمل فى الأغلب لتقييم الأداء، وبالأخص أداء الماكينات. الكفاءة فى هذا المعنى تعبر عن قدرة الآلة على تحويل الطاقة إلى شغل مفيد، و لها قيمة رقمية تحسب كنسبة الطاقة الناتجة إلى الطاقة المستهلَكة. هنا أيضا لا يتسم الإستعمال بالدقة والوضوح، ومن الأفضل إستخدام مصطلح آخر مثل ‘النجاعة’.

لا تقتصر الكفاءة بمعنى efficiency على الآلات و الماكينات. بل تستعمل أيضاً لوصف العامل أو الموظف الذى يتميز بالقدرة على التخطيط والتركيز بالإضافة إلى المهارة الفنية، فينجز عمله بأقل قدر من الجهد الضائع.

هذا ما نعرفه عن الكفاءة بمختلف معانيها، لعل فيه منفعة للدارسين.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫8 تعليقات

  1. فعلا الكفاءه في مصر حظها سيئ
    وهذا هو السبب الرئيسي في الخيبه اللي احنا فيها😂
    للاسف انا لا اؤمن كثيرا بالحظ السئ
    وخاصه في الاقتصاد والصناعه والزراعه والعلوم..اومن بالذكاء والمهارات والتجربه وقوه الشخصيه…
    حتي في الفنون احيانا يقولون ان فلان او فلانه في السينما حظها سيئ
    بالبحث تجد ان هناك مايسمي بالقبول

  2. فكرتني حضرتك بامتحان الدكتوراه ،من حوالي أكثر من ٣٥ سنه ، عندما جاء سؤال تحريري من سطر واحد كتبه أحد الاساتذه العائدين من لندن وكان ..
    Incompetent larynx..
    كان مشكله كبيره ، في ذلك الوقت ، لانه تعبير لغوي بالاساسي وليس مصطلح لاتيني او طبي معتاد ..

  3. هل لى أن أضيف أن proficiency هى المهنية أو الحرفية وتعنى التمكن فى ثلاث متطلبات لأى مهنة … المعلومات knowledge و المهارات skills والسلوك attitude التى تختص بالمجال الذى نحن بصدده.
    وأشهر الأمثلة لها على مستوى العالم هو الاحتراف فى كرة القدم …
    تحياتى و اعجابي الدائم بما تطرحه من فن وعلم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى