منظمات حقوقية

الحراك النسوي | تاريخنا: …


————
صورة وقصة

الصورة كانت على غلاف مجلة العربى الكويتية فى عام 1964 عندما زارت المجلة عدن فى تلك الايام الجميلة تحت عنوان "اعرف وطنك أيها العربى" وطلع الاستطلاع الشيق مع صور جميلة وتحليل لمنطقة عدن المستعمرة وكان الفريق من المجلة قد سمع عن موضوع بناء الجمعية العدنية للنساء تحت رعاية ورئاسة امى السيدة أم صلاح محمد ناصرالنواصرى <br /> وهى من أعرق العائلات فى مدينة التواهى وأخوها الكبير رجل الاعمال المعروف حمزة محمد ناصر .. و كانت أول سيدة عدنية تفتح دارها للسيدات البولندية فى عدن و أسست جمعية المرأة العدنية فى 1957 من حملة تبرعات قامت بها الحصول على بقعة أرض بعدها تم بناء المبنى وأيضا أول أمراة عربية عدنية يمنية تدخل الامم المتحدة برفقة زوجها والدى محمد على لقمان عندما قام بمطالبة استقلال عدن من الانجليز وعلى نفقتهم الخاصة.

    وزارت العديد من بلدان العالم فى افريقيا والهند وبريطانيا والجزيرة العربية لتوثيق العلاقات مع الجمعيات النسائية والخيرية ومنحت وسام الشرف لاعمالها الخيرية تم تم أصبحت رئيسة جمعية الصليب الأحمر فى عدن فى 1960 <br /> وكان المبلغ المتبقى لاستكمال المبنى 70 الف شلن وكتبت مجلة العربى عن هذا وبعد ذلك استلمت الجمعية من متبرعة كويتية مجهولة المبلغ المتبقى بعد قرأة المقال واستطرق اعتراف و للاسف المبنى اليوممستولى عليه وتأمم مع بقية محتوياته التى سرقت. 

صورة الغلاف اخذت فى بيتنا فى صيرة (البيت مستولى عليه) فى نفس اليوم عندما زار الفريق من مجلة العربى امى مع بقية اعضاء الجمعية .. والصورة التى شفتها اليوم وتناقلت على السوشل ميديا ​​هى ل اربع بنات عربيات من عائلات كبيرة محترمة ومعروفه فى عدن ومنهم صورتى .... ولكن حقيقة بعض من التعليقات التى شفتها جارحة ولا لها معنى حبيت اعطى بعض من الضوء على قصة الصورة التى اصبحت حديث اليوم ..

هدى محمد على لقمان

????????


على تويتر
[elementor-template id=”127″]

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى