قضايا المرأة

الجزء (٢): النظرة الدينية: يدعي كثيرين أن مصطلح “الاغتصاب الزوجي” غير موجود دين…


الحركة النسوية في الأردن

الجزء (٢):
???? النظرة الدينية:
يدعي كثيرين أن مصطلح “الاغتصاب الزوجي” غير موجود دينياً
الحقيقة أنه موجود ومستخدم، وفي المعجم العربي كل إجبار على الجنس اغتصاب أياً ما كان المعتدي، ومع أن الخطاب الديني السائد يلعن المرأة التي ترفض اغتصاب زوجها لها إلا أن بعض الفقهاء وضعوا نظرة تجديدية لحديث اللعن منهم مفتي الجمهورية التونسية #حمدة_سعيد و #مركز_الأزهر_للفتوى والفقيهة #عابدة_المؤيد حفيدة الشيخ الطنطاوي التي قالت:

هناك أمر أتمنى أن يهتم به الأزواج كل الاهتمام
يستطيع الرجل في مجتمعاتنا أن يقيد المرأة بطلباته معنوياً وأن يجبرها على ما يشاء ويمكنه التدخل في شؤونها وخصوصياتها ويبدو له أنها راضية وأن حياتهما مستقرة، ولكن الضغط عليها يتراكم مع مرور الأيام فيذهب بالمودة والرحمة، ثم يتحول إلى سخط ثم إلى نفور، وقد يكون ذلك هو أكبر عدو للعلاقة الزوجية الحميمة
فالمرأة كل متكامل ولا يمكنها الاقتراب من شخص يؤذيها

وجاء في الحديث: “لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ثم يجامعها في آخر اليوم”
ويدخل في هذا التعميم كل ما يجرح المرأة ويؤثر في نفسيتها، كإهانتها أمام الناس أو أمام أهله وأولادها، ومنه أن ينشغل عنها برفاقه في أوقاته كلها ولا يشعرها بالحب والمودة ثم يطلبها للعلاقة الزوجية فتشعر أنها فقط للفراش، فتتهرب من العلاقة التي تصبح في عقلها الباطن مرتبطة بالإهانة بدلاً من الحب والتفاهم والتراحم

يجب الدعوة إلى ترسيخ جوهر العلاقة الزوجية: “لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة”
فالقوة والقهر تذهب بذلك كله وتزيد الأمور سوءاً، وقد تتسبب للزوجة بأذى حقيقي في جسدها إن لم تكن مستعدة، عدا عن تدمير نفسيتها ودفعها إلى النفور التام. لذلك لم يأت في الحديث “إكراهها” وإنما اكتفى بتخويفها هي وترك الزوج لينام محروماً. كما أن في قوله “باتت هاجرة لفراش زوجها” إشارة إلى أن الممنوع هو الهجر الدائم وليس إظهار عدم الرغبة مرة أو مرتين (حتى لو كانتا متتاليين)، ولذلك أباح الشرع للمرأة أن تمتنع في حالات المرض والألم والهم والحزن

الجزء (٢):
???? النظرة الدينية:
يدعي كثيرين أن مصطلح “الاغتصاب الزوجي” غير موجود دينياً
الحقيقة أنه موجود ومستخدم، وفي المعجم العربي كل إجبار على الجنس اغتصاب أياً ما كان المعتدي، ومع أن الخطاب الديني السائد يلعن المرأة التي ترفض اغتصاب زوجها لها إلا أن بعض الفقهاء وضعوا نظرة تجديدية لحديث اللعن منهم مفتي الجمهورية التونسية #حمدة_سعيد و #مركز_الأزهر_للفتوى والفقيهة #عابدة_المؤيد حفيدة الشيخ الطنطاوي التي قالت:

هناك أمر أتمنى أن يهتم به الأزواج كل الاهتمام
يستطيع الرجل في مجتمعاتنا أن يقيد المرأة بطلباته معنوياً وأن يجبرها على ما يشاء ويمكنه التدخل في شؤونها وخصوصياتها ويبدو له أنها راضية وأن حياتهما مستقرة، ولكن الضغط عليها يتراكم مع مرور الأيام فيذهب بالمودة والرحمة، ثم يتحول إلى سخط ثم إلى نفور، وقد يكون ذلك هو أكبر عدو للعلاقة الزوجية الحميمة
فالمرأة كل متكامل ولا يمكنها الاقتراب من شخص يؤذيها

وجاء في الحديث: “لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ثم يجامعها في آخر اليوم”
ويدخل في هذا التعميم كل ما يجرح المرأة ويؤثر في نفسيتها، كإهانتها أمام الناس أو أمام أهله وأولادها، ومنه أن ينشغل عنها برفاقه في أوقاته كلها ولا يشعرها بالحب والمودة ثم يطلبها للعلاقة الزوجية فتشعر أنها فقط للفراش، فتتهرب من العلاقة التي تصبح في عقلها الباطن مرتبطة بالإهانة بدلاً من الحب والتفاهم والتراحم

يجب الدعوة إلى ترسيخ جوهر العلاقة الزوجية: “لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة”
فالقوة والقهر تذهب بذلك كله وتزيد الأمور سوءاً، وقد تتسبب للزوجة بأذى حقيقي في جسدها إن لم تكن مستعدة، عدا عن تدمير نفسيتها ودفعها إلى النفور التام. لذلك لم يأت في الحديث “إكراهها” وإنما اكتفى بتخويفها هي وترك الزوج لينام محروماً. كما أن في قوله “باتت هاجرة لفراش زوجها” إشارة إلى أن الممنوع هو الهجر الدائم وليس إظهار عدم الرغبة مرة أو مرتين (حتى لو كانتا متتاليين)، ولذلك أباح الشرع للمرأة أن تمتنع في حالات المرض والألم والهم والحزن

A photo posted by الحركة النسوية في الأردن (@feminist.movement.jo) on

الحركة النسوية في الأردن

‫20 تعليقات

  1. المعروف إنه العلاقة الزوجية مبنية على التفاهم ومراعاة الطرف الآخر مش مبنية على السيطرة والإجبار ، ومين مستعد يتصرف متل الدابة ويدمر الطرف التاني بس لحتى يقضي رغبته !! إنه احااا

  2. شو عم يقصد بصومها صحيح بعتذر ع قله المعرفه بهل موضوع بس مافهمت يقصدو الصيام الي برمضان يعني ؟ اذا كانت صايمه وقرب عليها بدون رغبتها ؟

  3. لمجرد انو احنا لسا منتناقش بموضوع الاجبار على العلاقة هاد بحد ذاته اشي مقزز ورجعي …وصلنا من التطور اللي وصلناله ولسا بعتبرو المرأة الة للجنس ولتفريغ شهوتهم والاسوء ان المؤسسات الدينية قاعدة بتوقف بصفهم وبتدعمهم

  4. بحب قلكم انو الموضوع بدو توعية.. لما كنت بالمدرسة صديقاتي كانو بيحكو عن الموضوع وانو هاد حقو احسن من ما يروح يخونك ما هو ما بيقدر يمسك حالو ???? + في مرة المعلمة بالمدرسة بتحكي انو الشباب صعب يمسكو حالهم وهاي طبيعتهم الشب المش منيح بيستغل البنات.. المنيح يحرام بعمر صغير بيحكو لأهلو انا مو قادر امسك حالي ب بيزوجو ???? اذا شايفين الزواج هو شي قائم على شي واحد َهو سبب الزواج ف اكيد رح تكون ردة فعلهم اه مهو حقو تزوجها عشان هيك + انا مو زعلانه غير على صدمتي لما لقيت عن صديقاتي بيحكو عن الموضوع عادي لما كنت بالمدرسة وما كان تحت مسمى اغتصاب زوجي ????

  5. التجديد كثيييير مهم فتاوي قديمة وما بتناسبنا نهائيا وصارت ظالمة او انها ظالمة من يوم يومها بس مكنش في وعي والكل شايف انها طبيعية لازم نطلع على الموضوع من ناحية منطقيه واي واحد مقتنع بالدين اصلا وشايفه الدين الصح او انه منزل من ربنا من غير اشي لازم يعرف مستحيل ربنا يظلم حدا خلقه الفتاوي هاي غلط ولازم يطلع حدا ويبطلها لأن مجتمعنا ماشي عليها

  6. الشخص الي عنده تناقض في كلامه الانسان العاقل بيحس انو شي غريب وتبدأ عنده الشكوك وثقته تقل فمش عارفة الناس يلي تشوف تناقض الشيوخ كيف مستمرة تتبع آرائهم وبشكل عام اي انسان افكارة متناقضة يبطل يكون في نقاش معهم

  7. بعدين تخيلوا لو فعلاً صار في اعتراف بالاغتصاب الزوجي بمجتمعنا ساعتها نسبة الاغتصاب رح ترتفع بشكل كبير ، بس لا كيف يعترفوا فيه وهم طول وقتهم بيتباهوا إنه نسبته عنا أقل من غريمهم الغرب !؟

  8. كمية الحقارة بفتاويهم وكلامهم يتجاوز التعبير…استحقاري لهم ولمبادئهم وصل لمرحلة انقرف بس اشوفهم واسمعهم…مع ذلك يجي يوم ويحق الحق

  9. اذا اغتصبت المراه ف صيامها صحيح! ????????????????????????????! يعني تقوم عادي طبيعي وتكمل طبخ وتعمل فطره وتاخد حق افطار صائم!!! طب وشو وضع الفيل اللي بالغرفه شيخنا العزيز ????????????????????????????! بقص ايدي ازا ما لقيتله تخرجيه ب نفس القعده! عمبدأ هاد حقه وهي ترضخ لحقه الشرعي فما عليه خلاف بل وصيامه صحيح وهااا

زر الذهاب إلى الأعلى