قضايا الطفل

#الآثار السلبية المترتبة على زواج القاصرات أولاً :– غالباً ما يحدث للعديد من ا…


#الآثار السلبية المترتبة على زواج القاصرات

أولاً :– غالباً ما يحدث للعديد من الفتيات القاصرات اضطرابات نفسية ، و ذلك راجعاً بشكل أساسي إلى تلك الصدمة النفسية التي يتعرض لها هؤلاء الفتيات جراء هذا الزواج المبكر لهن حيث أنهن لا زلن في مرحلة الطفولة ولم ينضجن بعد ، و لذلك فأن العديد منهم يقعن فريسة للأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو القلق والخوف المرضى .

ثانياً :– عدم نضوج عقل الفتاة بالشكل الكافي والذي يجعل منها لا تستطيع التعامل أو التصرف مع زوجها بشكل جيد وخصوصاً في تلك الحالات التي يكون فيها فارق السن بينهما كبيراً مما يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل .

ثالثاً :– أحياناً ما يلجأ الرجل إلى الزواج من فتاة صغيرة ولفترة مؤقته مما يجعله يتعامل معها على أنها خادمته وليست زوجته وبالتالي تعاني القاصر أشد أنواع المعاناة من تلك المعاملة .

رابعاً :- تكون أعضاء الفتاة التناسلية في هذه السن الصغيرة لا تزال غير مكتملة بنسبتها الكاملة ، مما يجعلها لا تستطيع تحمل أعباء الحمل والولادة ، مما يكون السبب الرئيسي في تعريضها إلى العديد من المخاطر الصحية الخاصة بالحمل مثال أمراض السكري أو الضغط ، حيث قد أشارت الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية والطبية إلى أنه يوجد نسبة كبيرة من الأطفال الذين يولدون ، ولديهم تشوهات خلقية وذلك راجعاً إلى صغر عمر الأم علاوة على وجود نسبة عالية من الأطفال ، و اللذين يموتون قبل ولادتهم وأيضاً نسبة عالية من الوفيات بين الأمهات الصغيرات في خلال فترة الحمل والولادة نتيجة عدم قدرة أجسامهن على الحمل والولادة ، حيث أنه وفي أغلب الحالات يتم إجراء الولادة لهؤلاء الفتيات القصر بالشكل الطبي القيصري وذلك لعدم قدرة جسم الفتاة على الوضع بشكلاً طبيعاً نظراً للضعف الشديد به .

خامساً :– يتم حرمان الفتاة من الاستمتاع بطفولتها أو تعليمها .

سادساً :- تفقد الفتاة هويتها الاجتماعية نتيجة هذا الزواج الإجباري ، و يزداد لديها الشعور بأنها لا تمتلك شخصية خاصة بها ، و ذلك راجعاً إلى إحساسها بعدم قدرتها على اتخاذ أي قرار يخصها .

سابعاً :- تصبح تلك الفتاة القاصر في حالة أمومتها أما لا تمتلك ثقافة أو خبرة تمكنها من حسن التعامل مع أطفالها ، حيث أنها لا تزال في مرحلة الطفولة فكيف ستستطيع التعامل كامل مع أولادها .

ثامناً :- لا تتمكن الفتاة القاصر من إدارة شئون منزلها بالشكل الجيد أو الكافي .


بكل الاحوال (زواج القاصرات جريمة – وهي تجارة بالاطفال ، مهما تغيرت الظروف وكيفما بررت الافعال)

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

ندى الاهدل

Human Rights Activist ناشطة حقوقية ومدافعة عن زواج القاصرات https://nadaalahdal.com/social-media

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى