عن الفنون والآداب (١ – التصنيف)…


عن الفنون والآداب (١ – التصنيف)

تحدثت سابقاً عن تعريف الفنون وعن آليات تأثيرها على القارئ أو المُشاهد أو المُستمع. وفى هذه السلسلة من التعليقات سألقى نظرة أوسع على المشهد الفني بمختلف مجالاته وفروعه وموضوعاته. فى المقالة الأولى سأورد تصنيفاً (classification) يربط الفروع بالأصول، ويوضح العلاقات والتناقضات بين مكونات المشهد الفنى الصاخب. (يمكن النظر إلى هذا التصنيف أيضاً على أنه “فهرس” للموضوعات التى يلزم للشخص المثقف الإلمام بها.) وفى مقالات قادمة سأناقش ببعض التفصيل كل مكونة من مكونات المشهد الفنى على حدة.

هناك ٤ مجالات للعمل الخلاق نسميها ‘فنون’، وهي تختلف عن العلوم فى أنها لا تحكمها قوانين رياضية ثابتة؛ وتختلف عن الصنائع فى أنها تحتاج إلى مواهب خاصة لا يمكن الإستعاضة عنها بالتدريب. هذه المجالات الأربعة هي: ١. الأدب؛ ٢. الفنون التشكيلية؛ ٣. فنون الأداء؛ ٤. السينما (*). كل مجال فيه فروع رئيسية وفروع ثانوية، وفى نطاق كل فرع تبلورت موضوعات/تطبيقات (genres) مختلفة.

أولاً – الأدب: له فرعان أساسيان هما النثر والشعر.
1. النثر (prose) – تطبيقاته الاساسية هي القصة القصيرة، والرواية (novel)، و ‘النثر غير-الروائي’ (non-fiction)، وبعض النوعيات الأخرى الأقل إنتشاراً.
2. الشعر (poetry)- موضوعاته هي العشق والغزَل والهجاء والمديح والرثاء والمفاخرة ….

ثانياً – الفنون المرئية / التشكيلية (visual arts): تنقسم إلى مجالين –
1. الفنون الجميلة (fine arts)، وتشمل الرسم والنحت؛
2. الفنون التطبيقية (applied arts)، وتشمل المعمار والتصميم الصناعى والديكور وتصميم الأثاث وتصميم الملابس وتصميم الحدائق والنقش (بما فى ذلك الارابيسك،) وفن الخط (calligraphy ).

ثالثاً – فنون الأداء (performing arts)، وتشمل الموسيقي والغناء والتمثيل والرقص.
1. الموسيقى: هي المقطوعة الموسيقية بدون غناء، مثل السيمفونية والكونشرتو والسوناتا، (وهي غير شائعة فى الشرق)؛
2. الغناء: ومنه أنواع مثل الأغنية العاطفية والنشيد الوطنى والترتيل الدينى. والغناء يمكن أن يكون فردياً، أو زوجياً، أو جماعياً.
3. التمثيل المسرحي: وله فرعان أساسيان هما الدراما والكوميديا.
4. الرقص: و منه نوعان – الرقص الشعبى والرقص الإستعراضي.
5. الأوپرا والأوپريت: و هي تقدم خليطاً من الموسيقى الكلاسيكية والغناء و الرقص، حيث يحتل الغناء المكانة الأولى.
6. المسرح الموسيقي (musical): وهو نوع من المسرح ظهر وإنتشر فى الولايات المتحدة، ويجمع بين التمثيل والغناء والرقص على نحو أكثر شعبية وأسهل تذوقاً من الأوپرا.
7. مسرح العرائس (puppet theatre).

رابعاً – السينما. تنقسم الأفلام السينمائية إلى ٤ أنواع:
1. الفيلم الروائي (feature film)، وهو يناظر الرواية فى الأدب المكتوب.
2. الفيلم الوثائقى (documentary)، وهو يناظر النثر غير-الروائي.
3. أفلام الكارتون (cartoon)، وهي تستعمل الرسم بدلاً عن التسجيل الفوتوغرافي. كانت فى الأصل تستهدف الأطفال ثم تطورت إلى تطبيقات أكثر عمومية.
4. العروض التلفزيونية. أغلبها مسلسلات تذاع على حلقات.

هذا تصنيف للفنون من وجهة نظر التقنية أو وسيلة التعبير. و هناك تصنيفات أخرى ممكنة، مثل تصنيف الفنون على أساس تأثيرها على حواس المستقبِل. من هذا المنظور نميز بين الأنواع الآتية –
1. الفنون السمعية، هي الموسيقى والغناء؛
2. الفنون البصرية، وهي الفنون المرئية أو التشكيلية؛
3. الفنون السمعية/البصرية، وهذه تشمل فنون الأداء بأنواعها وكذلك السينما؛
4. الفنون اللغوية، وهذه تشمل النثر والشعر.
_____________________________
*) قد نختلف فيما إذا كانت السينما نوعاً مستقلاً من الفن، أم هي مجرد نوع من المسرح مسجل بغرض التوزيع على نطاق واسع. أعتقد أن الفروق بين السينما والمسرح تكفى لإعتبار السينما نوعاً مستقلاً من الفنون.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

حقيقة القطط القاتلة للأجنة – My Kali Magazine

25 يناير, 20230 views English بقلم: لميسالعمل الفني: لينا ما العلاقة بين القطط والإنجاب؟تنتشر الأقاويل حول القطط وعلاقتها1 بالعقم لدى الإناث أو التسبب بإصابة الجنين بالعمى

الشَعر كأداة تطويع – My Kali

بقلم: جنى نخال Hold Still by Hayv Kahraman – العمل الفني: هيف كهرمانهذا المقال من ملف ‘شعري يا شعري’ – هيكل العدد هنا وفاحم وارد يقبل