مفكرون

Sanim Shaveen | الجهاد: الجهاد: ما هو الجهاد؟ الجهاد في اللغة بذل الطاقة والوسع وشرعاً

Sanim Shaveen

الجهاد:
الجهاد:
ما هو الجهاد؟
بذل الجهاد في الجهود والسعات وشرطًا. أصله في الجهد الجهد وهو المشقّة. بذل هذا الجهد في قتال الكفار لإعلاء كلمة الله. وفي مسند الإمام أحمد:
سُؤل محمد عن "أي الهجرة أفضل؟"
قال: "الجهاد."
قال: "وما الجهاد؟"
قال: "أن تقاتل الكّفار إذا لقيتهم."
قال: "الجهاد أفضل؟"
قال: "من عُقِرَ جوادهُ وأهريق دمَهُ."
هذا هو تعريف الجهاد.
أما جهاد النفس فهو يطلق عليه بعض الناس "الجهاد الأكبر" فهو مأخوذ من حديث يقول: "رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر" ، وهذا الحديث ضعيف: ضعفه البيهقي والعراقي والسيوطي والألباني.
ما حكم الجهاد؟
.
" والجهاد في المذاهب الأربعة واجب شرعا بقول القرآن "كتب عليكم القتال كر وهو لكم وعسى إن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى إن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلمون وأنتم لا تعلمون"
الحديث … "غزو ​​ماتغوز"
الجهاد نوعان … جهاد الطلب أي طلب الكفار في بلادهم وهو عند الجمهور من المـ///ــلمين ، كفاية … إذا قام به البعض سقط عن الكل وأذا لم يقم به أحد أثم الجميع … وهناك جهاد الدفع ، دفع الكفار من بلاد حسنًا ، حسنًا ، حسنًا ، حسنًا ، حسنًا ، حسنًا ، حالة معينة … نادى الامام الناس الى الجهاد وجب إن يذهبوا الجهاد … ثالثاً إذا نزل الكفار ببلد مـ///ــلم … أيضاً وجب الجهاد … رابعاً إذا أسر الكفار مجموعة من المـ///ــلمين … ويبدوا إن الجهاديين يفهمون فقه الجهاد أكثر من بقية المـ///ــلمين فالنسمعهم يتحدثون عنهم. حكم الجهاد.
ايات الجهاد والقتال فهي كثيرة في القرآن …
قال تعالى"قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم" أي بالقتل "وخزهم ، عليهم ، عليهم ، عليهم ، ونافهم ، ومن الله ، وبشارة قد أنجزها سبحانه" … "كتب عليكم القتال كر وهو لكم وعسى إن تكرهوا شيء وهو خير لكم وعسى إن تحبوا شيء وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون." وقال تعالى "وقاتلوا في سبيل الله وأعلموا إن الله سميع عليم وقال تعالى "ولولا دفع الله الناس لبعض فسدت الارض ولكن الله ذو فضل على العالمين" وقال تعالى "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون" وقال تعالى "فقتلوا المشكرين وجدتموهم وخذوهم وأحصروهم وأقعدوا لهم كل مرصد" وقال تعالى "ولولا بعض الناس بعضهم لبعض لهدوتهم وبعضهم وبعضهم بعضهم لبعض."
قال تعالى "الذين قوبلوا بأولئك الذين يقاتلون في سبيل الله.".
وقال تعالى "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة تو الدين كله لأنتهوا فإنهم يعملون بصير"
وقال الله تعالى "يا ايها الذين أمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم؟ تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم وأخرى تحبونها نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين"
احاديث عن الجهاد
"لقد جئتكم بالذبح" هذا في صحيح ابن حبان … "واعلموا إن الجنة تحت ظلال السيوف" صحيح بخاري وصحيح مـ///ــلم … "جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم" مسند الإمام أحمد … "جاهدوا في سبيل الله من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة".
يُعتبر الجهاد قمة ما وصلت الدعوى الاـ///ــلامية بعد أن مرت به بمراحل أسعار الفقهاء. المرحلة الأولى المكية حيث كان الإـ///ــلام دعوى دعوى ثم دعا علنية سلمية لا قتال فيها ماذا يفسر وجود سلمية في القرآن. محضر: "أدع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين" المرحلة الثانية من الهجرة إلى المدينة ، وهي مرحلة الانتقال إلى المرحلة الأولى ، وهي مرحلة الاذن بالقتال ، الانتقال من قريش وأطروهم الهجرة وهي ما يلخصها قول القرآن: "أُذن للذين يقاتلون بمثابة ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير"… أما المرحلة الثالثة وهي ؛ الجهاد ضد من بدأهم بالقتال فقط … "وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين". أما المرحلة الرابعة والاخيرة فقد فُرض الجهاد مطلقاً على جميع الكفار سواء بدأوا بالقتال أم لم يبدأوا فأصبح المـ///ــلمون مكلفين إن يقاتلوا كفار أهل الأرض كافة حتى يسلموا أو يؤدوا الجزية. "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الأخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ، الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يدن وهم صاغرون" وقد لخص القيم القيم هذه المراحل بقوله:"أقام بضع عشرة سنة" يعني محمد "بعد نبوته بالدعوة بغير قتال ولا جزية ، ويؤمر بالكف والصبر والصفح. ثم أُذن له في الهجرة ، الهجرة ، له علاقة في الكفاح ، ثم أمره في القتال ، ومطالعة باسم له اسم الدين كله لله." ، المساحة التي كانت موجودة في الرسم أو الجزئي أو الجزئي أو الرسم.
"بسم الله الرحمن الرحيم من محمد بن عبد الله ورسوله الى هرقل عظيم الروم. ـ///ــلام على تتبع الهدى أما بعد فأني أدعوك بدعاية الإـ///ــلام أسلم تسلم وأسلم يؤتيك الله أجرك مرتين توليت فعليك أثم الاريسين".
هي شريعة أبدية لا تنتهي الى يوم القيامة حيث يقول الحديث: "ولا تزال من امتي أمة يقاتلون حتى الساعة ، وحتى ياتي وعد الله. الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة" مقارنة: "الجهاد ماضي منذ بعثني الله تعالى إلى إن يقاتل أخر عصابة من أمتي الدجال"
إن الجهاد مؤثرات مؤثرة في الإـ///ــلام في يوم من الايام بما في ذلك أسبانيا التي يسميها الجهاديون الأندلس والجهاد وفقًا لقواعد الرسم. المهم هو إن الجهاد محرره. والجهاد أيضاً إن يقوم بإطلاق سراحه ، وهو يطلق عليه جهاد الطلب إن التجارة المستمرة في فقهاء الجهاد. والندلس وأسارى المـ///ــلمين في أراضي الاعداء وأن لم يكن ليس مفهومًا معهم.
إن السبب في ذلك هو أن الجهاد والقتال: "كتب عليكم القتال كر وهو لكم وعسى إن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم" لذلك يصر إن الجهاد أمر عند الله وهو تعاقب عليه الأمة إن تركه وترك الجهاد هو سبب تخلفها من بين كل قصص هذا الحديث:
" إذا تبايعتم بالعينة ، وأخذتم أذناب البقر ورضه بالزرع ، وتركتم الجهاد ؛ سلط الله عليكم لا ينزعه حتى ترجعوا الى دينكم" رواه أحمد وأبو داود
ما هي شروط الجهاد
قال ابن قدامة الحنبلي ويشترط لوجوب الجهاد سبعة شروط … أولاً الإـ///ــلام يعني إن يكون مـ///ــلم … البلوغ يعني يكون خمسة عشر سنة فما فوق والعقل إن لا يكون مجنون والحرية إن لا يكون عبد والذكورية يكون ذكر وليس أنثى و صف من الضرر يعني أن يكون أعرج ولا أعور ولاه ووجود النفقة يعني المقدرة المادية. بعض حالات معينة في حالة الوالدين.
مراحل الجهاد
أولاً الهجرة …
وربّ مكان … الرباط هو الاقامة في المكان يخافه من العدو ويخيف العدو وسمي رباطاً لانهم يربطون خيولهم … يقول القرآن: "وأعدوا لهم أستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم"
ثالثًا مرحلة الاعداد الأخيرة والتنفيد في المرحلة الأخيرة بأمر القرآن "وأعدوا لهم أستطعتم من قوة" … ثم بعد ذلك يأتي الغزو وهو مرحلة التنفيذ

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى