كتّاب

Ahmed-Eazel | # الأمتثال_القطيعي يعرف علماء النفس ظاهرة الأمتثال القطيعي أو الأمعية على أنها

Ahmed-Eazel

# الأمتثال_القطيعي

يعرف علماء النفس ظاهرة الأمتثال القطيعي أو الأمعية على الخضوع تحت تأثير الضغط الأجتماعي يكون له القدرة على تغيير معتقدات الشخص وأراؤه لكي توافق الرأي السائد المجتمع حتى لو كان هذا الرأي خاطئاً..كردة فعل لضغط أجتماعي..هذا التغيير في سلوكيات الفرد يتطابق مع المجموعة ، أستجابة لسلوكيات حقيقية موجودة متضمنه (الوجود المادي للأخرين) أو قد تكون وهمية متضمنة (أجتماعي ناتج عن التوقعات أو الأحتمالات)

التوافق هو نوع من التأثير الاجتماعي الذي ينطوي على تغيير في المعتقد أو السلوك من أجل التوافق مع مجموعة.
هذا التغيير هو استجابة لضغط جماعي حقيقي (يتضمن الوجود المادي للآخرين) أو متخيل (يتضمن ضغط الأعراف / التوقعات الاجتماعية).

لفهم هذا السلوك لدى الأنسان ، أخرج ، أخف ، أجداد ، أخف ، أجداد ، أخف ، أعثر في الماضي ، القرن الماضي..بالأ لبحوث عالم النفس البريطاني رود بوند رود بوند حيث خلصت نتائج تلك البحوث ، يوجد سبب في رئيسيين على الأقل لأمتثال الفرد ألى المجموعة ورأي الأغلبية:
الأول / هو رغبة الفرد في القبول ، قبل المجموعة وهي ظاهره ، ظاهرة التأثير الأجتماعي المعياري ، وهي نوع من تأثير المجتمع على الفرد يجعله مطابقًا لتوجهات ذلك المجتمع الذي يعيش فيه المجتمع ، يجعله مقبولاً قبل ذلك ، يتطابق مع ذلك .. تكمن أهمية ذلك في هوية الأنسان الذي يحمل اسم كائن أجتماعي يحتاج ألى المجموعة

التأثير الاجتماعي المعياري هو نوع من التأثير الاجتماعي يؤدي إلى التوافق. يتم تعريفه في علم النفس الاجتماعي على أنه "تأثير الأشخاص الآخرين الذي يقودنا إلى التوافق حتى نكون محبوبين ومقبولين من قبلهم"تنبع قوة التأثير الاجتماعي المعياري من الهوية الإنسانية ككائن اجتماعي ، مع الحاجة إلى الرفقة والارتباط

في كثير من الأحيان في كثير من الأحيان في كثير من الأحيان في كثير من الأحيان في كثير من الأحيان في كثير من الأحيان في الغالب في الغالب على المجموعة ك مرجعية أو مرجعية أو مصدر الدائرة الصغيرة والموضوع في دائرة التأثير الاجتماعي المعلوماتي (التأثير الاجتماعي المعلوماتي) أو دليل الأجتماعية..وهو ظاهره نفسية تفترض أن أفعال الناس السائدة هي دليل سلوكيات معينة ويبرز هذا الموقف في المواقف الأجتماعية الغامضة وبعد أن تختفي في سلوكيات المجتمع المحيط بك من المعرفة والمعلومات عن مثل هكذا وضع.
التأثير الاجتماعي المعلوماتي ، هو ظاهرة نفسية حيث يفترض الناس تصرفات الآخرين في محاولة لتعكس السلوك الصحيح لموقف معين. هذا التأثير بارز في المواقف الاجتماعية الغامضة حيث يكون الناس غير قادرين على تحديد الوضع المناسب للسلوك ، ويكون مدفوعًا بافتراض أن الأشخاص المحيطين يمتلكون المزيد من المعرفة حول الموقف.
بالأضافة لهذين السببين..تشير ألى أن الأنسان يكون معرض للأمتثال لرأي أو أتباع السلوكيات القطيعي آخر منها:
1-خوف الفرد من خطرة ونبذه من المجتمع حين ينحرف عن مسار المجموعة
2- أعتقاد الفرد بعدم وجود بدائل محتمله حيث يكون محتم على الفرد مطابقة ولاخيار أخر لديه
3- الخوف من تعطيل عمل المجموعة حيث يخشى الفرد من أعاقة أهدافها في أستقل عنها
4- غياب عنصر التواصل بين أعضاء المجموعة وأفتقار المعلومات التي تنضم أفرداها مما يجعل أفرداها يتجنبون الخروج منها
5- الشعور بالجانب القائم على المجموعة ..حيث أن المسؤولية لا تقع على الجميع
1. خطر الرفض من أعضاء المجموعة الآخرين. من خلال الانحراف الشديد ، يتعرض الأفراد لخطر الرفض.
2. عدم وجود بدائل متصورة. قد لا يدرك العضو أن لديه أي خيار آخر سوى المطابقة. (في تجارب ميلجرام ، تم إخبار الأشخاص بأنه ليس لديهم خيار آخر).
3. الخوف من تعطيل عمليات الجماعة. يخشى الناس أن الاستقلال سيعيق تحقيق أهداف المجموعة.
4. غياب التواصل بين أعضاء المجموعة. بسبب افتقارهم إلى المعلومات التي قد ينضم إليها الآخرون في الإجراء غير المطابق ، فإنهم يتجنبون الخروج على أحد الأطراف.
5. عدم الشعور بالمسؤولية عن نتائج المجموعة

هذا السلوك ، الديني ، يندرج من تماسكه وأنتماؤهم أليه والأمر ليس له علاقة بقدسية الدين حيث يتوهم البعض من المتدينين ، أو لأنه قد يكون السبب في ذلك .. جداً وتنم عن جهل بالمعلومات أطلاع الشخص على تاريخ الأنسان والمجتمع ..
تتوسع في ممارسات العائله ومن ثم القبيله .. شغلت مناطق عمرانية ومناطق سكنية تحت كنف المعتقدات أو الميوثولوجيا..ورغم تعدد أعداد كبيرة من الديانات الدينية في تلك المناطق الدينية الدينية يجب أن يكون السبب في تفسير صحة تلك الأديان وسماويتها ، مما يؤدي إلى تفسير صحة تلك الأديان وسماويتها. … فهم سيقفوا عاجزين كلياً عن تفسير نفس الأمتثال القطيعي للأديان الأخرى التي تعتبرها أديان كافره وألهتها وهمية.
بالنتيجة..نجد أن الشخص المتدين حتى وأنشف أكت ​​معظم خرافات دينه وعرف أن الأديان هي مجرد خرافات موروثة وأساطير منقوله عن بعض وصلت له عن طريق الصدفة الجغرافية وتلقين الأهل ومهما عرف أن الأديان بشرية الصنع..فهو يبقى أسير ولايستطيع القطيع والشذوذ عنه رغم ذلك ولكن ما يجب فعله هو إصلاحه.

أنتهى

احمد عزيل

مصادر للأستزاده:
http://www.lucifereffect.com/guide_conform.htm
http://psychology.about.com/…/socialinflue…/f/conformity.htm
https://www.boundless.com/…/social-in…/conformity-394-12929/
http://changingminds.org/explanations/needs/conformity.htm
http://www.age-of-the-sage.org/…/social/asch_conformity.html
http://psypress.co.uk/smithandmackie/resources/topic.asp…
https://www3.nd.edu/~rwilliam/xsoc530/conformity.html
http://study.com/…/normative-social-influence-definition-ex…
http://www.personalityresearch.org/papers/lumbert.removed

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى