منظمات حقوقية

منصتي 30 | «شوقي نعمان» صحفي وإعلامي اضطرته الظروف ليتجه إلى مهنة


«شوقي نعمان» صحفي وإعلامي اضطرته الظروف ليتجه إلى مهنة الحلاقة ليكسب قوته ومصاريف دراسته ، لكن كفاحه من أجل العمل الحلال اصطدم بأعراف مجتمعية تعيب على بعض المهن.

حيث يصف ردة فعل عائله وأصدقائه: "ابي لم يقل شيئاً لكن بعض أفراد قبيلتي وصفوني بالخيانة وحرّضوه على أن يتخذ موقفاً مني لأني برأيهم قمت بعمل يسيء للقبيلة والعائلة" ، ويضيف: "أما أصدقائي انتقصوا مني بحجة اني تحولت من صحفي إلى حلاق إنها مهنة الحلاقة مهنة حقيرة! "

ويوجه شوقي رسالة لمن يعيب عليه مهنته من الأصدقاء قائلاً: "لاتعايروني يا اصدقائي يوماً أو تنادوني يا« مزين »، لاتقاطعوني لاتشتموني ولا تحظروني كما فعل البعض ، صدقوني ليس بيدي أن أفعل شيء ولدت في أسرة فقيرة والحمدلله وأرفض أن يشفق عليّ أحد في مصاريف دراستي أو أن اكون شاباً لايستطيع إتخاذ قراره بنفسه ".

"المزاينة" يتم استخدام هذا المصطلح بطريقة عنصرية في شمال اليمن للتمييز ضد من يعملون في مهن خدمية ينتقص المجتمع من تلك كالحلاقة والغناء في الأعراس وغيرها من المهن.

وقد قام الشباب اليمني بحملات في السابق على مواقع التواصل الإجتماعي مثل <a target="_blank" class="_58cn" href="https://facebook.com/hashtag/الشغل_مش_عيب?source=feed_text&epa=HASHTAG&__xts__%5B0%5D=68.ARDXBuEsS7sD19Ly890EdBKWQBHXGFm9TR7U3vcNST_9qOYwQSm6kqHiw3ZxxrQuB1uJ57R75I4Vpx4gM074k1icy1BronBlxPG9qTuK0vzVFUu_f-8UXnsihfJj4dKssjlQxM35Ka8vjG4i0qu1t2P5rWpd_3TnTRTAo8xv0wsY0onIJcE_ysMFdvTlBci2JnqjXp-fSfKn0zdVgaTEwLrSs9l8AEn-ARi70gJS1hetk1vZ5SrLNIFtic2jVw714rTfyO8i4d9pOUBGxkZs1sMzqgCq72LQhwa_uYXmv3jLAFB9f171vyaQxgkcvkhKeDmTI5QPV1yYFfJBtF8jbcFTPA&__tn__=%2ANK-R" rel="noopener noreferrer"><span class="_5afy"><span aria-label="هاشتاج" class="_58cl _5afz"># الشغل_مش_عيب</span></span></a>، القضاء على النظرة الدونية لبعض المهن.

ويختتم شوقي رسالته إلينا بدعوة المجتمع للتخلي عن التمييز: "رسالتي للمجتمع بأنهم كل أشكال وأنواع التعصب القبلي ، الحزبي ، الديني أو المذهبي وأن يتعايش بقيم إنسانية تحترم مكانة الإنسان أي كان صفته وشكله ومهنته ، يجب أن نتعايش جميعاً تحت مظلة الانسانية ، الحب ، التراحم والإحترام وفق قوانين تسيرنا وضمائر حية تحتم علينا لعملياتها ".

ما رأيك بمثل هذه العادات ، وماذا تقول / تقولين لشوقي إذا قرأ تعليقك؟

نرحب بإرسالكم لقصصكم وتجاربكم الشخصية ، ويمكننا نشرها باسمك أو باسم مجهول إن أحببت / ـي ، وكذلك ستفتح حواراً صريحاً وقد تم في حياة الآخرين فلا تتردد / ـي بمشاركتنا إياها.

# تجربتيمنصتي 30
# حرية
تعبير # تمييز


منصفتي 30

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى