حقوق المراءة

. يذهب بعض المؤرخين، بأن المرأة كانت أكثر تحررًا وأفضل حالا مما هي عليه الآن، وي…


الحركة النسوية في الأردن

.
يذهب بعض المؤرخين، بأن المرأة كانت أكثر تحررًا وأفضل حالا مما هي عليه الآن، ويستشهدون على ذلك ب :

🔴 في المعتقد:

عبد العرب الأنثى كآلهة وهي اللات ومناة والعزى

🔴 في الزواج:

الزواج الأول للنبي محمد كان زواجًا عن طريق طلب خديجة، حيث أرسلت صديقتها نفيسة بنت أمية إلى النبي تعرض عليه الزواج

🔴 في الاستقلال المادي:

كانت لها ذمتها المالية المستقلة فامتلكت الأموال، وشاركت في التجارات ولعل السيدة خديجة بنت خويلد كانت أعظم نموذج لذلك
وتعتبر المؤرخة السعودية هاتون الفاسي أن المرأة العربية في الحضارة النبطية كانت تتمتع بالشخصية القانونية المستقلة

🔴 في الحروب:

عندما استحكم الصراع بين الغساسنة والمناذرة قامت حليمة بنت الحارث تتفقد جنود أبيها بنفسها، وتدهن أيديهم بالعطر، وهى تبث فيهم روح الحماسة والإصرار

وكانت النساء تصاحب الرجال إلى ساحة القتال لمداوة الجرحى، وحمل الماء إلى العطشى، وكن يبارزن بالسيف، ويمتطين صهوة الجياد كخولة بنت الأزور وغيرها

🔴 في السلام:

سبيعة بنت عبد شمس في يوم عكاظ بين كنانة وقيس رأت قومها قد أسرفوا في القتل، فجعلت من خبائها حرما آمنا لكل من استجار به من قيس فاستدارت قيس بخبائها حتى كثروا فسمي هذا الموضع مدار قيس

🔴 في المشورة:

اشتهرت بعض نساء العرب بالحكمة والعقل، فكن مرجعا للرجال يأخذوا بمشورتهن ك سعدى أم أوس بن حارثة تمكنت من اقناع إبنها بالعدول عن قتل الشاعر الذي هجاها وهجاه، حتى أقسم ألا يقول شعرا إلا مدحا فيهما، فحقنت دماء كادت أن تراق

🔴 في الأدب:

برزت نساء شاعرات كن على قدم المساواة مع فحول الشعراء، وكان من أشهرهن جليلة بنت مرة، والخنساء التي بلغت من الفصاحة والبيان والشهرة ما أهلها لأن تقوم بالتحكيم بين كبار الشعراء المتنافسين

🔴 في المنزل:

حظت نساء الأشراف، والاغنياء في بيوتهن بالراحة والدعة، تخدمهن جوارى وإماء، يقضين أوقات فراغهن في التزين، وعقد المجالس مع نساء طبقتهن للحديث والمسامرة

🔴 في الانتساب لها:

كان ملك الحيرة المنذر ينتسب الى امه مارية بنت عوف الملقبة بماء السماء لجمالها
وعمرو بن المنذر المعروف بعمرو بن هند نسبة إلى أمه هند بنت عمرو بن حجر
وتغنى القتال الكلابي بأمه عمرة بنت حرقة فقال: لقد ولدتني حرة ربعية من اللاء لم يحضرن في القيظ دندنا
واعتز الشنفرى الصعلوك بأمه فقال: أنا ابن خیار الحجر بيت ومنصبة وأمي ابنة الأحرار لو تعرفينها

🔴 في اللباس :

ملابس المرأة العربية كانت على قدم المساواة مع ملابس الرجال، الثوب والعمامه (العصبة) وهذا يعني أنه في ذلك الزمن لم ينظر للمرأة على أنها عورة أو فتنه

.
يذهب بعض المؤرخين، بأن المرأة كانت أكثر تحررًا وأفضل حالا مما هي عليه الآن، ويستشهدون على ذلك ب :

🔴 في المعتقد:

عبد العرب الأنثى كآلهة وهي اللات ومناة والعزى

🔴 في الزواج:

الزواج الأول للنبي محمد كان زواجًا عن طريق طلب خديجة، حيث أرسلت صديقتها نفيسة بنت أمية إلى النبي تعرض عليه الزواج

🔴 في الاستقلال المادي:

كانت لها ذمتها المالية المستقلة فامتلكت الأموال، وشاركت في التجارات ولعل السيدة خديجة بنت خويلد كانت أعظم نموذج لذلك
وتعتبر المؤرخة السعودية هاتون الفاسي أن المرأة العربية في الحضارة النبطية كانت تتمتع بالشخصية القانونية المستقلة

🔴 في الحروب:

عندما استحكم الصراع بين الغساسنة والمناذرة قامت حليمة بنت الحارث تتفقد جنود أبيها بنفسها، وتدهن أيديهم بالعطر، وهى تبث فيهم روح الحماسة والإصرار

وكانت النساء تصاحب الرجال إلى ساحة القتال لمداوة الجرحى، وحمل الماء إلى العطشى، وكن يبارزن بالسيف، ويمتطين صهوة الجياد كخولة بنت الأزور وغيرها

🔴 في السلام:

سبيعة بنت عبد شمس في يوم عكاظ بين كنانة وقيس رأت قومها قد أسرفوا في القتل، فجعلت من خبائها حرما آمنا لكل من استجار به من قيس فاستدارت قيس بخبائها حتى كثروا فسمي هذا الموضع مدار قيس

🔴 في المشورة:

اشتهرت بعض نساء العرب بالحكمة والعقل، فكن مرجعا للرجال يأخذوا بمشورتهن ك سعدى أم أوس بن حارثة تمكنت من اقناع إبنها بالعدول عن قتل الشاعر الذي هجاها وهجاه، حتى أقسم ألا يقول شعرا إلا مدحا فيهما، فحقنت دماء كادت أن تراق

🔴 في الأدب:

برزت نساء شاعرات كن على قدم المساواة مع فحول الشعراء، وكان من أشهرهن جليلة بنت مرة، والخنساء التي بلغت من الفصاحة والبيان والشهرة ما أهلها لأن تقوم بالتحكيم بين كبار الشعراء المتنافسين

🔴 في المنزل:

حظت نساء الأشراف، والاغنياء في بيوتهن بالراحة والدعة، تخدمهن جوارى وإماء، يقضين أوقات فراغهن في التزين، وعقد المجالس مع نساء طبقتهن للحديث والمسامرة

🔴 في الانتساب لها:

كان ملك الحيرة المنذر ينتسب الى امه مارية بنت عوف الملقبة بماء السماء لجمالها
وعمرو بن المنذر المعروف بعمرو بن هند نسبة إلى أمه هند بنت عمرو بن حجر
وتغنى القتال الكلابي بأمه عمرة بنت حرقة فقال: لقد ولدتني حرة ربعية من اللاء لم يحضرن في القيظ دندنا
واعتز الشنفرى الصعلوك بأمه فقال: أنا ابن خیار الحجر بيت ومنصبة وأمي ابنة الأحرار لو تعرفينها

🔴 في اللباس :

ملابس المرأة العربية كانت على قدم المساواة مع ملابس الرجال، الثوب والعمامه (العصبة) وهذا يعني أنه في ذلك الزمن لم ينظر للمرأة على أنها عورة أو فتنه

A photo posted by الحركة النسوية في الأردن (@feminist.movement.jo) on

الحركة النسوية في الأردن

الحركة النسوية في الأردن

الفكرة هي ليست أن تأخذ المرأة السلطة من يد الرجل، فهذا لن يغير شيئاً في العالم، الفكرة تحديداً هي: تدمير فكرة السلطة نفسها

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. كل النساء اللواتي ذكرتهن هن نساء الاشراف حاليا حتى نساء الطبقة العليا لا يعانين من الظلم و التفرقة لطالما طالت هذه المشاكل الطبقات الفقيرة و المتوسطة

  2. في الثقافة الأمازيغية وبضبط الأمازيغ الموريين المغاربة قبل الفتوحات الإسلامية كان المولود ياخد نسب المرأة وليس الرجل

  3. كل مآ رجعنا بالتاريخ اكثر راح نلاحظ ان مكانة المرأة كانت أعلى لان المجتمعات البشرية في بدايتها كانت امومية قبل الانقلاب الذكوري

  4. تذكرت الطوارق حيث ان الرجل يلثم بينما المرأة لاتلثم ودائما ماتشارك في الحروب”بعدين ما يجيني واحد ويقولي مش الطوارق لأني قلت اللي تذكرته🤣”

  5. صفحة تدعو لتحريف التاريخ و تغيره حتى يتوافق مع مبادئ النسوية التي تدعو للعري و الإنحلال … غريب ما اشتغلت هالأسطوانة ؟ … يا ريت مثل ما يقولون قاعدين نرجع لورا … الورا طلع أحسن من القدام الي احنا ماشيله بعقليات مجتمعنا هاذ 💔💔

  6. ببلاد الرافدين جانت المرأة كلش مُكرمة وذات منصب وسلطة واول شاعر بالتاريخ أمرأة رافدينية وهواي بعد . بس للاسف الدول تتقدم والعرب يتراجع

  7. ويامن تحجين وهسه يحاربونه اذا لبسنه جينز يكولون تشبه بالرجال هو عساس الىجال من وقت الرسول جانو يلبسون جينز

  8. هؤلاء عددن قليل جدا جدا بس بشكل عام كانت المرأة بلا قيمة ما دام الزوج بيقدر يمارس الجنس مع أخريات بعلمها وما بتقدر تفتح تما هاد عدا عن التحرش العلني بالجواري واغتصابهن لا نهائيا ما كان وضع المرأة أفضل بأي مجتمع قديم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى