حقوق المراءة

. لم يرد في القرآن أي نهي عن تعطر المرأة، ولكن وردت نصوص التعطر كلها في السنة ت…


الحركة النسوية في الأردن

.
لم يرد في القرآن أي نهي عن تعطر المرأة، ولكن وردت نصوص التعطر كلها في السنة

تقسيم الأحاديث الواردة في تعطر المرأة:

🔴 أحاديث أمرت بالطيب للمرأة :
🔷️ التطيب قبل الإحرام للمرأة:
عن عائشة قالت: كنا نخرج مع النبي إلى مكة فنضمد جباهنا بالمسك المطيب عند الإحرام، فإذا عرقت إحدانا سال على وجهها فيراه النبي فلا ينهاها”
🔶️ حديث صحيح
فقد قال شرح الحديث عن مضمونه: جواز تطيب النساء ولو بقي أثر الطيب باقيا
وقد حاول البعض أن يذهب بالحديث بعيدا عن معناه الواضح، فيقول: إن المسك المستخدم هنا لا رائحة له، بل للطهارة، وهو ما نفاه الإمامان ابن حجر والعيني، وأكدا أنه مسك أطيب من مسك الرجل

وذكرت إحدى صاحبات عائشة: أنها كانت تُغَلِّف رأس عائشة أم المؤمنين بالمِسْك والعَنْبَر عند الإحرام
ومن طريق عبد الرحمن بن القاسم، عن أمه وهي بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق: رأيت عائشة تنْكُث في مفارقها الطيب ثم تُحْرِم

🔷️ التطيب في حالة الطهارة:
عن عائشة أن امرأة سألت النبي عن غسلها من المحيض، فقال: “خذي فرصة من مسك، فتطهري بها” قالت: كيف أتطهر؟ فقلت: تتبعي بها أثر الدم”
🔶️ إذا هناك حالات تحتاج المرأة فيها بحكم طبيعتها لما تزيل به أثر الروائح الكريهة، وليست الدورة الشهرية هنا سوى حالة من الحالات، يضاف إليها حالات أخرى تعرفها المرأة، وإذا تطيبت المغتسلة هنا بالمسك، ثم خرجت فهل سيزول أثره؟ من المؤكد لا، بل سيشم

🔴 أحاديث في النهي عن التعطر عند الذهاب للمسجد:
🔷️ عن أبي هريرة قال، قال رسول الله: “أيما امرأة تطيبت، ثم خرجت إلى المسجد، لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل”
🔶️ حديث ضعيف

🔷️ عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود قالت: قال رسول الله :”إذا شهدت إحداكن إلى العشاء، فلا تمس طيبا”
🔶️ حديث صحيح
جل شراح الحديث عللوا النهي بسلامة المرأة وخروجها ليلا في وقت لا أمان فيه، ولذا كان النهي عن صلاة العشاء، وليس صلاة المغرب، والذي يكون فيه بصيص من الضوء باقيا، ومن يرجع لشروح الحديث عند: ابن الملك والمظهري والتوربشتي وابن هبيرة يجد ذلك

🔴 أحاديث النهي عن التعطر خارج البيت:
🔷️ عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله: “أيما امرأة استعطرت فمرت بقوم ليجدوا ريحها فهي زانية”
🔶️ مختلف في صحته
وبحسب شراح الحديث، يتحدث عمن خرجت من بيتها تريد إثارة الرجال، وليس الحاجة والتجمل، واللام في الحديث (ليجدوا) هي لام التعليل وهو ما ألمح إليه معظم الشراح كالأحوذي والطيبي والمناوي

#ملاحظة لا أتفق مع فتوى المفتي كونها لا تزال تمييزا ضد المرأة، لكن أتفهم صعوبة طرح الخطاب التجديدي وسط عقول تربت على خطاب اعتاد قمع النساء

.
لم يرد في القرآن أي نهي عن تعطر المرأة، ولكن وردت نصوص التعطر كلها في السنة

تقسيم الأحاديث الواردة في تعطر المرأة:

🔴 أحاديث أمرت بالطيب للمرأة :
🔷️ التطيب قبل الإحرام للمرأة:
عن عائشة قالت: كنا نخرج مع النبي إلى مكة فنضمد جباهنا بالمسك المطيب عند الإحرام، فإذا عرقت إحدانا سال على وجهها فيراه النبي فلا ينهاها”
🔶️ حديث صحيح
فقد قال شرح الحديث عن مضمونه: جواز تطيب النساء ولو بقي أثر الطيب باقيا
وقد حاول البعض أن يذهب بالحديث بعيدا عن معناه الواضح، فيقول: إن المسك المستخدم هنا لا رائحة له، بل للطهارة، وهو ما نفاه الإمامان ابن حجر والعيني، وأكدا أنه مسك أطيب من مسك الرجل

وذكرت إحدى صاحبات عائشة: أنها كانت تُغَلِّف رأس عائشة أم المؤمنين بالمِسْك والعَنْبَر عند الإحرام
ومن طريق عبد الرحمن بن القاسم، عن أمه وهي بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق: رأيت عائشة تنْكُث في مفارقها الطيب ثم تُحْرِم

🔷️ التطيب في حالة الطهارة:
عن عائشة أن امرأة سألت النبي عن غسلها من المحيض، فقال: “خذي فرصة من مسك، فتطهري بها” قالت: كيف أتطهر؟ فقلت: تتبعي بها أثر الدم”
🔶️ إذا هناك حالات تحتاج المرأة فيها بحكم طبيعتها لما تزيل به أثر الروائح الكريهة، وليست الدورة الشهرية هنا سوى حالة من الحالات، يضاف إليها حالات أخرى تعرفها المرأة، وإذا تطيبت المغتسلة هنا بالمسك، ثم خرجت فهل سيزول أثره؟ من المؤكد لا، بل سيشم

🔴 أحاديث في النهي عن التعطر عند الذهاب للمسجد:
🔷️ عن أبي هريرة قال، قال رسول الله: “أيما امرأة تطيبت، ثم خرجت إلى المسجد، لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل”
🔶️ حديث ضعيف

🔷️ عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود قالت: قال رسول الله :”إذا شهدت إحداكن إلى العشاء، فلا تمس طيبا”
🔶️ حديث صحيح
جل شراح الحديث عللوا النهي بسلامة المرأة وخروجها ليلا في وقت لا أمان فيه، ولذا كان النهي عن صلاة العشاء، وليس صلاة المغرب، والذي يكون فيه بصيص من الضوء باقيا، ومن يرجع لشروح الحديث عند: ابن الملك والمظهري والتوربشتي وابن هبيرة يجد ذلك

🔴 أحاديث النهي عن التعطر خارج البيت:
🔷️ عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله: “أيما امرأة استعطرت فمرت بقوم ليجدوا ريحها فهي زانية”
🔶️ مختلف في صحته
وبحسب شراح الحديث، يتحدث عمن خرجت من بيتها تريد إثارة الرجال، وليس الحاجة والتجمل، واللام في الحديث (ليجدوا) هي لام التعليل وهو ما ألمح إليه معظم الشراح كالأحوذي والطيبي والمناوي

#ملاحظة لا أتفق مع فتوى المفتي كونها لا تزال تمييزا ضد المرأة، لكن أتفهم صعوبة طرح الخطاب التجديدي وسط عقول تربت على خطاب اعتاد قمع النساء

A photo posted by الحركة النسوية في الأردن (@feminist.movement.jo) on

الحركة النسوية في الأردن

الحركة النسوية في الأردن

الفكرة هي ليست أن تأخذ المرأة السلطة من يد الرجل، فهذا لن يغير شيئاً في العالم، الفكرة تحديداً هي: تدمير فكرة السلطة نفسها

مقالات ذات صلة

‫22 تعليقات

  1. مش قادرة اتخيل إنو هاد جيز نقاش أساساً 😂😂🤦🏻‍♀️🤦🏻‍♀️🤦🏻‍♀️ حلو عن المرأة يخي

  2. اذا كان العطر يثير الرغبات اذا ماحكم تعطر الرجال ،، لان العطور الرجالية اقوى ونفاثة وقوية 😁

  3. التعطر والتسبح بالعطر عادي ومن حق المرأه مثل حق الرجل والله سبحانه لم ينهى عن هالشي بالقرآن

  4. مشكلتكوا بتنفخوا في قربة مخزوقه. لتغير عقول الامة العربية تحتجون ان تلغوا الدين ………. اكمل الفراغ

  5. حساب غبي بكل ما تعنيه من كلمة انتو قمة وكتلة من التخلف
    عاملينلي فيها حزب نسوية 😂😂😂 حزب الامراض النفسية
    و زيادة عليكم البلوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى