كتّاب

إذا حفرت في رأس الشمالي ثلاثة أشهر ستجد الحوثي…


إذا حفرت في رأس الشمالي ثلاثة أشهر ستجد الحوثي
إذا حفرت في رأس الجنوبي ستة أشهر ستجد القاعدة

وهناك استثناء، بالطبع.

صحيفة نيويورك تايمز رسمت خارطة اليمن قبل شهرين على هذا النحو:
الشمال بالبنفسجي، وكتبت: مناطق نفوذ الحوثيين
الجنوب بالأصفر، وكتبت : مناطق نفوذ القاعدة

الذين أحرقوا مصافي البريقى كانوا حوثيين قادمين من معسكرات في الشمال
والذين ارتكبوا مجزرة وزارة الدفاع كانوا قاعدة قادمين من معسكرات في الجنوب.

الحقيقة أن ثمة كارثة ضخمة ومعقدة وهي أن شعباً يعيش حبيس هذين الرقمين:
62% أمية
81% جوع

يمكن أن ينتج كل الرياح وتجري فيه كل السهول، ويصعب أن تشرح له القضايا المركبة. ولا يمكنك، علمياً وعنلياً، أن تقسمه إلى أخيار وأشرار، أو شعب جيد وشعب أقل جودة

أمام معبر الوديعة قدم نفسه بهدوء وسكينة قائلاً:
أنا من عدن، اسمي ..
رد عليه: أنا من تعز، اسمي الغفوري
– الغفوري؟ تقرب لمروان؟
– أيوه، أخي
– إيش رايح تسوي السعودية؟
– رايح جامعة الملك عبد العزيز أكمل الدراسة والبحث، أنا باحث هناك في علوم البيئة والبحار. وأنت؟
– أنا رايح شغل وزيارة أهل. ممكن توصل رسالة لأخوك
– هات
– يا أخي الجماعة نشيطين في الجنوب. شافوني متدين واروح الجامع زاروني عشرات المرات وبالصميل، فجعونا. يقولوا لنا السعودية منعت قيام دولة إسلامية في العراق وفي سوريا واليوم أجت برجلها لعندنا لعدن. وجالسين يجمعوا كل الشباب المتدينين علشان يواجهوا السعودية في عدن والجنوب..

في واحدة من وثائق ويكيليكس، 2009، يقول مسؤول رفيع في السفارة الأميركية في صنعاء لرؤسائه في ولشنطون:
تتوغل القاعدة بسلاسة في مناطق الجنوب نظراً للطبيعة المتدينة للمجتمع هناك وهو ما يشكل حاضنة لهم.

في وثائق حروب الستينات:
لا تقاتل في الشمال، هناك يعيش المرتزقة

الباحثة الأميركية شيلاغ واير أصدرت في 2007 كتابا بعنوان:
تراتبية قبلية، السياسة والقانون في جبال اليمن.
توصلت لاستنتاج رياضي:
في شمال اليمن عاش الائمة. كانوا يمتلكون المال ومحاطين بالقبائل البائسة والفقيرة. كان رجال القبائل الفقراء والمحتاجون مرتزقة جيدين، وهذا ما فهمه الائمة جيداً. أولئك المرتزقة حموا ملك الائمة لمئات السنين..

وقف مسؤول حكومي قبل أيام أمام مسؤول إماراتي وسأله بتوتر:
وماذا عن مستقبل الجنوب؟
رد الإماراتي، وكان هادئاً بعض الشيء وينظر في أوراقه:
إحنا عارفين إن الجنوب فيه شوية غاز ونفط، والموضوع أنانية. يريدون شوية الثروة لهم فقط، وعلى السعودية والإمارات أن تصرف على الشمال. وهذا جنون، وعبء علينا.

مسؤول سعودي يشرح لساسة يمنيين في الرياض فكرة الوحدة لدى الشمال:
هناك أراضي شاسعة وشوية نفط وغاز، والشماليين حريصين عليه لا على الوشائج والعلاقات البشرية. ويسمون هذا الموقف المادي: الحرص على الوحدة اليمنية.

إلخ إلخ
صباح الفل

م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫45 تعليقات

  1. يجب ان تفهم ان الجنوبيين لم يحشدوا الجحافل والمجنزرات لغزو الشمال وللاسف نفس التهم تُكال للجنوبيين في ٩٤ قُتل الجنوبيين لانهم شيوعيين ملاحد لا يصلون وفي ٢٠١٥ قُتل الجنوبيين بذريعة الداعشية والقاعدة ويكثرون من الصلاة نفس المسوغات والمبررات تصيغونها من جاهلكم الى متعلمكم فا العقلية هي نفس العقلية وان اختلفتم في المشارب فسوف يجمعكم قتل او كيل التهم للجنوبيين .

  2. رايك ونحترمه لكنه ليس الواقع. ..في الجنوب. ..شعب متدين صح لكنه منقسم بين السلفيه الغير جهاديه والصوفيه المسالمه. ..والقاعده لا تنسي من هم قادتها. …الريمي. …الوحيشي. …وتلك الاسما. ليست من الجنوب في شي. ..والغامدي والزهراني من بلاد الحجاز. ..وهذا ليس انكارا لبعض التواجد للتنظيم في الجنوب وهو محدود جدا. رغم الرعايه الرسميه له من عفاش وعلي محسن والزنداني. ….الا ان الايام ستثبت انه مجرد وهم وسراب زرعه نظام عفاش لا اقل ولا اكثر. ….

  3. عندما تكتب موضوعا لكي يصل الى عقول وعواطف شريحة كبيرة من الناس عليك ان تنسى انك شمالي اثناء الكتابة فمناطقيتك تظهر من بين احرف كلماتك كن موضوعيا في كتاباتك فالجنوب واقعه يكذب ما تؤلفه من وثائق مزعومة و الاياد القذرة التي تحاول جره الى مربع صراعها لن تنجح فهم يمكرون والله يمكر والله خير الماكرين .

  4. ههههههههههههههههه
    كيف مش كنا شيوعيين وكفرة وصقعنا حزب الإصلاح بفتوى شرعية تجيز قتلنا في حرب 94
    سبحان الله كيف انتقلنا من الكفر إلى الإسلام المتطرف بشكل سريع وغير مفهوم
    عاد شي كذبة جديدة معكم هههههههه ولا من هو حراكي ويطالب بعودة دولته قاعدة وداعشي

  5. يمكن هناك نسبه مصداقيه نوعاً ما في كتاباتك او لـ نقل – ما بين السطور – لكن نحو لماذا الشمالين متمسكين بلوحده وهذا ” بوجهة نظري ” ان طبيعة الشمال والجنوب فيها الفه وترابط تلاقي الشمالي متزوج من جنوبيين والعكس يعني تلاقي الوالد ابوه شمالي وامه جنوبيه ولو سألته انت ايش شمالي او جنوبي ؟؟؟ اكيد بيقلك يمني بغض النظر عن شوية البترول الي بلجنوب ،،، اخيراً احنا شعب ناكل خبز يابس و ماء ونعيش حياة كريمه لا يهمنا بترول ولا غيره ، هذي التضحيات التي تقدم الان ليست لاجل شيئ انما نحن امة لا نرضى بذل ، هناك اطراف خارجيه تحاول زرع الفتن لمصالح خاصه وليس لحب الشمال او الجنوب … تحياتي لك يا مبدع 🌹🌹

  6. هذا هو الغفوري عندما يشعر بالهزيمة يترك اليمن في أقرب محطة ويتحدث بزهو واستعﻻء عن سوء اليمنيين وجهلهم وتخلفهم لأنه يعيش في ألمانيا.

  7. حلو بعض المعلقين لما يشتوا يطمسوا حقيقة بشوية تعليقات يا شباب القصة ليست انك شمالي او جنوبي الوجع في الجميع و الحقييقة ان في الجنوب انتشار للقاعدة ليس في مصلحة الجنوب التعامي عنها حتى لو تم الانفصال اعقلوا وراجعوا كشوف الاسماء هؤلاء الذين تذكرتم منهم الريمي فقط و نسيتم بقية الاسماء وجلها.

  8. نصيحة إلى الغفوري

    لما تكون مو قادر تجمع أو تكتب كلام منطقي مفيد … فلا تكتب

    ما حد بيحاسبك إذا كتبت و لكن تحاسب إذا كتبت أي كلام

    والسلام

  9. القبائل مرتزقه
    هههههههههههههههههههههه
    احقر واتفه واكذب ماكتبته ياغفوري من بعد حكاية اتصالك بالجنرال الفار
    هههههههههههههههههههه
    اقل حاجه الذي سفرك وبيصرف عليك وبيدعمك اثنين
    من قبائل الشمال علي محسن
    وحميد الاحمر لماذا تتنكر لهم
    المهم اليوم اصحاب الشمال
    سلمو على الامارات بعدد اثنين توشكا واحد في المطار
    والمخفي رقم اثنين في معسكر التدريب
    ومش عارف ليش تم التكتيم على الثاني
    المهم اتمنى انك تروج قصة الانفصال وظم تعز معى الجنوب
    وخلي الشماليين المرتزقه لحالهم
    والله نتمنى تنفصلو بس ياحبذا تعز تروح معى الجنوب
    الجنوب المتدين السلس الراقي
    الذي مش راضي يقبل بكم
    اتمنى تحاول تروج مشروع الانفصال بمحمل الجد
    حلو عننا واتمنى كل جنوبي او تعزي يؤيد العدوان مازال يسكن في المحافظات الشماليه
    ان يغادر ويرحل
    ارحلو الله يلعن عارك ياصالح مثلما وحدتنا
    يلعن عار الوحده
    اهم حاجه انفصلو

  10. رغم الحقائق المرتبطة بمصادر ثقة الا ان التعليقات التي تقول لا تكون تكتب وانت شارب كوم
    فعلا ٨١٪ جوع ٦٢٪ امية ستجد صعوبة اذ لم تكن شارب بالتفاهم معهم

  11. 1) اليوم المثقفين الشماليين وانصاف المثقفين يرسمون سيناريو للجنوب على اساس ان حضرموت وماجاورها قاعدة وعدن وماجاورها داعش ولاتوجد اي قوى اخرى بالجنوب سواهما
    2) يريدون خلق راي عام محلي واقليمي ودولي بان خروج الجنوب من تحت عبائة صنعاء سيكون لمصلحة الارهاب وليس لمصلحة وكرامة اكثر من سبعة مليون انسان جنوبي ..
    3) يصرف المثقف (الشاقي) منهم الساعات بشكل يومي على شبكات التواصل الاجتماعي وفي مختلف وسائط الاعلام لغرض نشر هذه الفكرة عن الجنوب تحت مبداء اكذب واكذب واكذب حتى يصدقك الناس ..
    4) الغريب والمضحك انهم لم يكونوا يتكلموا عن دواعش الجنوب وقاعدة الجنوب بهذه الحدة والكثافة والتركيز قبل بداية الحرب في مارس الماضي وكأن داعش والقاعدة جرم من السماء سقط بالجنوب بعد شهر مارس بسبب اختلال التوازن الكوني بخروج الحوافيش من عدن..
    5) ما لايدركة هولا ان داعش قضية دولية بالمقام الاول في يد دول العالم الكبرى وليست لعبة او دسيسة سياسية يمكن ان يتحكم بها اي شنب في صنعاء ..
    6) اقمتم الحرب على الجنوب اليوم تحت ذريعة ان كل الجنوبيين رجال ونساء واطفال وشيوخ دواعش يجب محاربتهم وقتلهم وهذا امر لايمكن لاغبى نعجة بالعالم ان تصدقكم فيه .. بالعكس : كذبتكم هذه فضحتكم امام من تعاطف معكم بالخارج في حرب 94 عندما صنفتم كل ابناء الجنوب شيوعية وكفرة وجب قتلهم .. اصبح من الواضح ان الخوف من الله امر مستبعد عندكم وان الدين الحنيف مجرد لعبة سياسية تحورونها في اي اتجاه ولو بزاوية 180 درجة وليس للدين اي قداسة عندكم .. ولا حول ولا قوة الا بالله …. تبا للأخوان المتأسلمين المفلسين

  12. المشكلة بالمتقفين والمتعلمين انهم معتقدين بما يصدر بالصحف الاجنبية وياخذونه انه حقيقة ويحاولوا ان يساعدوا هذه الصحف في نشره وتعميمه على الذين لم يقرأوه .. كابواق لا يميزون الحق من الباطل ولا يعملون اي اعتبار للحقائق . فاذا قالت هذه الصحف ان الجنوبيين اشتراكيين وعلمانيين تربوا على معادات الدين فترة طويلة جدا فستجد هؤلاء الابواق يقولون ذلك ويروجون له . المشكله في اعتقادهم كاعتقاد القدامى بالاولياء .

  13. الغفوري يعرف شيئا عن القبيله علماني انسلخ حتى من عروبته وكل ما يكتبه ليس نابع من قناعه ولاكن لزيادة التعليقات والاعجاب نرجسية الشهره وحب الظهور فقط فهو يكتب عن اشياء لا يعرفها كالاخلاق والدين والتاريخ والعروبه كل الناس يعرفوني انا مشهور فقط

  14. يا مروان انا اقترح عليك ان تظل في حدود الرواية والطب وتسيب السياسة لاصحابها والله انك عقلية فذة في فن الرواية نصيحة محب

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى