حقوق المراءة

. الجزء (١): سآخذكم في جولةٍ صغيرةٍ حول فتاوى وقصص انتشرت وتأثرت بها في طفولتي،…


الحركة النسوية في الأردن

.
الجزء (١):

سآخذكم في جولةٍ صغيرةٍ حول فتاوى وقصص انتشرت وتأثرت بها في طفولتي، كنت أتمنى أن تكون لدي المصادر والوقت الكافي لأبحث في التاريخ الإسلامي وأرصد تأثره بالطابع الذكوري للمجتمع العربي فأنا لي ذكريات لا تنسى مع الفتاوى المختلفة التي صدرت خلال نشأتي لأنها تركت بصمتها في مسار حياتي وحياة أسرتي

🔴 أبرزها تلك الفتوى، التي يتذكرها أغلب بنات جيلي، والتي نصّت على أن الأب يُحاسَب على ذنوب ابنته، فتوى صغيرة أصدرت موجةً من الرعب في البيوت الذكورية الأبوية بطبعها، لتلتهم فتات الحرية الذي كنا نحظى به

الغريب بهذه الفتوى أن الرجل محاسب عن ابنته فقط دون ابنه !!!

ويبقى السؤال بلا إجابة: إلى ماذا استندت هذه الفتوى؟
بعد بحثٍ مطول لم أجد ما يؤكد هذه الفتوى ولكن وجدت ما ينفيها تماماً ومن نص القرآن الكريم، حيث قال الله في الآية 18 من سورة فاطر “ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى”، لم تنص الآية فقط على أن الذنوب لا يحملها سوى صاحبها، بل وأكّدت على أنها لا تُنقل منك إلى شخص آخر، حتى ولو كان ذا قربى وفق تفسير ابن كثير

ومازال المسلمون يستدلّون بحديث “كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته” لتبرير التحكم والترهيب
أنت راع يا عزيزي ولست جلاداً، الرعاية لا تعني التحكم ولا فرض الرأي ولا الغصب، أنت تشرف على أطفالك حتى يكبروا ويقرروا لأنفسهم، والمراد من هذا الحديث التأكيد على أن نجاح المجتمع مسؤولية تقع على عاتق جميع أفراده، ومسؤوليتك تجاه أولادك هي في حثّهم على فعل الخير وطاعة الله، وإذا اختاروا غير ذلك فحسابهم عند الله وتكون قد أديت دورك

🔴 إذاً عزيزتي الطفلة التي كبرت، لن يُحاسَب أبيك بالنيابة عنك، كما أنك لن تُعلّقي من شعرك، ولن يخسف بك الثعبانُ الأقرعُ الأرضَ، لأنها محض أساطير سادية، ولن تجدي أيضاً تلك الشعرة التي مثل حد السيف، لأن الصراط المستقيم كما ورد في القرآن في سورة الأنعام في الآية 151 و 152 هو “ألا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً ولا تقتلوا اولادكم ولا تقربوا الفواحش ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون”، “ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط، لا نكلف نفساً إلا وسعها، وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون و أن هذا صراطي المستقيم فاتبعوه”
ويمكنك مسك القرآن أثناء حيضك، لأن “المطهرون” هم الملائكة لا البشر، وأن الكتاب المكنون هو اللوح المحفوظ عند الله

يتبع..

كتابة : @raseef22
للمزيد: #انا_ناقمة_على_كل_من_افترى_كذبا

.
الجزء (١):

سآخذكم في جولةٍ صغيرةٍ حول فتاوى وقصص انتشرت وتأثرت بها في طفولتي، كنت أتمنى أن تكون لدي المصادر والوقت الكافي لأبحث في التاريخ الإسلامي وأرصد تأثره بالطابع الذكوري للمجتمع العربي فأنا لي ذكريات لا تنسى مع الفتاوى المختلفة التي صدرت خلال نشأتي لأنها تركت بصمتها في مسار حياتي وحياة أسرتي

🔴 أبرزها تلك الفتوى، التي يتذكرها أغلب بنات جيلي، والتي نصّت على أن الأب يُحاسَب على ذنوب ابنته، فتوى صغيرة أصدرت موجةً من الرعب في البيوت الذكورية الأبوية بطبعها، لتلتهم فتات الحرية الذي كنا نحظى به

الغريب بهذه الفتوى أن الرجل محاسب عن ابنته فقط دون ابنه !!!

ويبقى السؤال بلا إجابة: إلى ماذا استندت هذه الفتوى؟
بعد بحثٍ مطول لم أجد ما يؤكد هذه الفتوى ولكن وجدت ما ينفيها تماماً ومن نص القرآن الكريم، حيث قال الله في الآية 18 من سورة فاطر “ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى”، لم تنص الآية فقط على أن الذنوب لا يحملها سوى صاحبها، بل وأكّدت على أنها لا تُنقل منك إلى شخص آخر، حتى ولو كان ذا قربى وفق تفسير ابن كثير

ومازال المسلمون يستدلّون بحديث “كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته” لتبرير التحكم والترهيب
أنت راع يا عزيزي ولست جلاداً، الرعاية لا تعني التحكم ولا فرض الرأي ولا الغصب، أنت تشرف على أطفالك حتى يكبروا ويقرروا لأنفسهم، والمراد من هذا الحديث التأكيد على أن نجاح المجتمع مسؤولية تقع على عاتق جميع أفراده، ومسؤوليتك تجاه أولادك هي في حثّهم على فعل الخير وطاعة الله، وإذا اختاروا غير ذلك فحسابهم عند الله وتكون قد أديت دورك

🔴 إذاً عزيزتي الطفلة التي كبرت، لن يُحاسَب أبيك بالنيابة عنك، كما أنك لن تُعلّقي من شعرك، ولن يخسف بك الثعبانُ الأقرعُ الأرضَ، لأنها محض أساطير سادية، ولن تجدي أيضاً تلك الشعرة التي مثل حد السيف، لأن الصراط المستقيم كما ورد في القرآن في سورة الأنعام في الآية 151 و 152 هو “ألا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً ولا تقتلوا اولادكم ولا تقربوا الفواحش ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون”، “ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط، لا نكلف نفساً إلا وسعها، وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون و أن هذا صراطي المستقيم فاتبعوه”
ويمكنك مسك القرآن أثناء حيضك، لأن “المطهرون” هم الملائكة لا البشر، وأن الكتاب المكنون هو اللوح المحفوظ عند الله

يتبع..

كتابة : @raseef22
للمزيد: #انا_ناقمة_على_كل_من_افترى_كذبا

A photo posted by الحركة النسوية في الأردن (@feminist.movement.jo) on

الحركة النسوية في الأردن

الحركة النسوية في الأردن

الفكرة هي ليست أن تأخذ المرأة السلطة من يد الرجل، فهذا لن يغير شيئاً في العالم، الفكرة تحديداً هي: تدمير فكرة السلطة نفسها

مقالات ذات صلة

‫24 تعليقات

  1. وكمان الفتاوى الشاذة المنحرفة التي تبيح اغتصاب القاصرات تحت غطاء الزواج بزعم أن ما يتم اعتماده لذلك هو سن البلوغ وليس سن الرشد ، علما ان القرآن الكريم أشار في أكثر من موضع إلى سن الرشد للمحاسبة الجنائية القانونية والزواج وبشكل واضح .. ولكن طبيعة رجال الدين المنحرفة والقبلية ابت إلا أن يحرفوا الايات

  2. كتير رجال الدين بشوهو الدين وخصوصاً الديانه الاسلاميه وبحطو الفتوى بناءاً لمصالح معينه والدتي بضل تقول نحنُ امه اسلاميه لا تفقه شيء بالدين الاسلام وهاد صح لانه نحن عبيد لرجال الدين والشيوخ

  3. لحديت هسا بصدقوا هاد الهبل، واي حدا بده ينتقد لبس بنت بسب عوالدها لأنه ” يحاسب ” عنها ! ولما جبتلهم اية لا تزر وازرة وزر اخرى بعدين صاروا يحكوا الله اعلم

  4. أنا مفترضة إنك نفس جيلي، معقول ما سمعتي بحديث “من كان له ثلاث بنات فأدبهن و أحسن تأديبهن كن له عتق من النار، و رواية أن الصحابة جادلو الرسول بالعدد حتى قال من كان له بنت فأدبها و أحسن تأديبها كانت له عتق من النار! و كانت المعلمات يرونه لنا على أنه أكبر تكريم للبنت أن تعتق والدها من النار بطناش تام للأبناء الذكور و تربيتهم! ما سمعتي المعلمات و المعلمين و هم يختصرون الإعجاز اللغوي في القرآن بتقديم “السارق على السارقة” في الآية التي تتحدث عن حد السرقة لان الرجل يسرق أكثر من المرأة لكن الله قدم الزانية على الزاني “لأن المرأة هي التي تفتح الباب للزنا”! كلها أفكار شاذة و لا تمت للدين بصلة لكنها متغلغلة في المجتمع و أفكاره الطريق لدحضها طويل و عسير!

  5. الأخيرة ما إقتنعت فيها لإن من اداب قراءة القرآن انك تكون على وضوء والوضوء طهارة ماتصير مع فترة الحيض

  6. الاسلام اتى في بيئة وأرث وحضارة بدوية عشائرية قبلية، والقرآن يحتوي على ايآت تمس العقيدة ثابتة مثل الوصايا العشر في سورة التوبة كدستور تتقبله الانسانية جمعاء وايآت تنظيمية يتغير تفسيرها وتاؤيلها حسب الارضية المعرفية والاختلاف الحضاري والتقدم حيث تسير هذه الايات حسب قواعد الكينونة والسيرورة والصيرورة ، والمشكلة تمت بالعصر العباسي عندها تم ايقاف الاجتهاد والتفسير والتأويل ، واعطوا للحديث القدسية والحاكمية والثبات والجمود ، هون وبالحالة هي وكونه في مجتمع قبلي وعشائري ونظام ابوي ذكوري يحاول جاهدا على السيطرة على المرأة ،وبهاي الحالة استخدموا القدسية في تفسير النصوص حسب الاهواء وحسب الارث وحسب النظام الابوي الذكوري ، تحت ايديلوجيا تحقيق المصالح وحكم الاضعف . النصوص القرآنية قابلة للتفسير الحديث والتأويل الذي يتوافق مع الارضية المعرفية الحديثة والتقدم الحضاري الحاصل حتى تنطبق عليه قاعدة الكونية ، عدى ذلك ستبقى التفسيرات مجرد اوهام واحكام ضد الغير من الرجل لانه هو من فسر وهو من دون وهو من نقل ،فماذا تتوقعي من تفسيرات واحكام وقوانين وضعها رجل ويحكم فيها رجل وينفذ الحكم رجل …. ( المشرع ، والقاضي ، والمنفذ ) رجل .

  7. من يوميي عارفه انو كل هشي الي بحكوه مو صح لانه مو منطقي ، كانو بحصة القران بالمدرسه نص الفصل ماسكين القران بالمنديل 😂😂😂😂😂😂 وانا بقول لهدرجه شايفين حالهم وسخات عشان دوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى