حقوق المراءة

. انت تسمع كل منظمات العالم الحقوقية تناضل من أجل حقوق النساء وغيرهن من فئات الم…


الحركة النسوية في الأردن

.
انت تسمع كل منظمات العالم الحقوقية تناضل من أجل حقوق النساء وغيرهن من فئات المجتمع المضطهدة
من ضمن هذه المنظمات منظمات عربية
وفي مقابل أي قضية يتجه العالم لحل مشكلتها، تجد أن قضايا المرأة العربية عالقة عند أول مطالبها وهو حقها في الحياة، حيث اعتاد المجتمع قتل النساء وتعنيفهن وتعاطف القانون مع المجرمين في حقهن وتخفيف عقوباتهم

فلا تكاد تجد منشوراً او كتاباً يتحدث عن حقوق المرأة، إلا ويرافقه كم هائل من الكتب المضادة أو التعليقات المتمحورة حول التهمة الوحيدة للذكوريين ألا وهي “الجنس”، فتسمع كلمات من قبيل :”بدكم بناتنا يهيتوا بالشوارع” “بدك أختي تجيني حامل وأباركلها” “بدكم البنات يشتغلوا بالدعارة” بلا بلا بلا …الخ من الاتهامات المتمحورة حول الجنس، وأنت لا تعلم ما علاقة هذه الاتهامات بقضايا العنف والقتل والتجنيس والزواج والطلاق والخلع والعمل والتعلم وغيرها من الحقوق التي تحتاجها النساء بأسرع وقت ممكن

وكلها اتهامات تجعلك تشعر بان السبب الوحيد ورائها هو أن رأس صاحبها محشو بما لا يتجاوز مشاهدته أفلام الاباحية أو أنه شخص لا يرى من المرأة إلا مهبلها
أو أنه ممارس للدعارة ومستغل للنساء ويعتقد أن نساء بيته إذا أتيح لهن حقهن في الحرية سيفعلن ما يفعله
حينها فقط تدرك معاناة النساء، والفجوة التي تفصل المجتمع العربي عن الفكر العالمي والانساني والاخلاقي

لكن السؤال يبقى:
المرأة التي تصبح حبلى هي بالتأكيد حملت من رجل، فإذا كانت ممارسة الجنس عملاُ مشيناً فهي ليست محصورة بالنساء فقط بل يمارسها الرجال أيضاً، فلماذا لا يحرم الرجال من حقوقهم ويحبسون كما تحبس النساء وتضطهد؟
ولماذا يعاقب جنس كامل بناءاً على احتمالية أن يخطئ بعضهم؟
أم أنهم يعتقدون أن الرجال منهم من يخطئ ومنهم من يصيب بينما لا يمكن للمرأة إلا أن تخطئ، فهن خلقن عواهر بالفطرة؟ ولذلك وجب حبسها وقمعها حتى لا تتمكن من ممارسة عهرها؟!

إن الأمر برمته ليس إلا انتفاضة شرف زائفة

كتابة: #ايمي_سوزان_داود

.
انت تسمع كل منظمات العالم الحقوقية تناضل من أجل حقوق النساء وغيرهن من فئات المجتمع المضطهدة
من ضمن هذه المنظمات منظمات عربية
وفي مقابل أي قضية يتجه العالم لحل مشكلتها، تجد أن قضايا المرأة العربية عالقة عند أول مطالبها وهو حقها في الحياة، حيث اعتاد المجتمع قتل النساء وتعنيفهن وتعاطف القانون مع المجرمين في حقهن وتخفيف عقوباتهم

فلا تكاد تجد منشوراً او كتاباً يتحدث عن حقوق المرأة، إلا ويرافقه كم هائل من الكتب المضادة أو التعليقات المتمحورة حول التهمة الوحيدة للذكوريين ألا وهي “الجنس”، فتسمع كلمات من قبيل :”بدكم بناتنا يهيتوا بالشوارع” “بدك أختي تجيني حامل وأباركلها” “بدكم البنات يشتغلوا بالدعارة” بلا بلا بلا …الخ من الاتهامات المتمحورة حول الجنس، وأنت لا تعلم ما علاقة هذه الاتهامات بقضايا العنف والقتل والتجنيس والزواج والطلاق والخلع والعمل والتعلم وغيرها من الحقوق التي تحتاجها النساء بأسرع وقت ممكن

وكلها اتهامات تجعلك تشعر بان السبب الوحيد ورائها هو أن رأس صاحبها محشو بما لا يتجاوز مشاهدته أفلام الاباحية أو أنه شخص لا يرى من المرأة إلا مهبلها
أو أنه ممارس للدعارة ومستغل للنساء ويعتقد أن نساء بيته إذا أتيح لهن حقهن في الحرية سيفعلن ما يفعله
حينها فقط تدرك معاناة النساء، والفجوة التي تفصل المجتمع العربي عن الفكر العالمي والانساني والاخلاقي

لكن السؤال يبقى:
المرأة التي تصبح حبلى هي بالتأكيد حملت من رجل، فإذا كانت ممارسة الجنس عملاُ مشيناً فهي ليست محصورة بالنساء فقط بل يمارسها الرجال أيضاً، فلماذا لا يحرم الرجال من حقوقهم ويحبسون كما تحبس النساء وتضطهد؟
ولماذا يعاقب جنس كامل بناءاً على احتمالية أن يخطئ بعضهم؟
أم أنهم يعتقدون أن الرجال منهم من يخطئ ومنهم من يصيب بينما لا يمكن للمرأة إلا أن تخطئ، فهن خلقن عواهر بالفطرة؟ ولذلك وجب حبسها وقمعها حتى لا تتمكن من ممارسة عهرها؟!

إن الأمر برمته ليس إلا انتفاضة شرف زائفة

كتابة: #ايمي_سوزان_داود

A photo posted by الحركة النسوية في الأردن (@feminist.movement.jo) on

الحركة النسوية في الأردن

الحركة النسوية في الأردن

الفكرة هي ليست أن تأخذ المرأة السلطة من يد الرجل، فهذا لن يغير شيئاً في العالم، الفكرة تحديداً هي: تدمير فكرة السلطة نفسها

مقالات ذات صلة

‫24 تعليقات

  1. لان ببساطة الفكرة العربية عن الجنس هو الفاعل والمفعول. المراة هي المفعول به. مجرد أداة. هي توافق منو يفعل بها. هي جزء كبير من الفعل برأيهم. وهو القوي المغوار ولنفس السبب الفكر العربي ضد المثلية الرجال بشكل صارم بس مو النساء لان جنسيا النساء مابيها فاعل ومفعول بس رجال بيها لذلك روجوا عن الشواذ بشكل سيئ بس مو عن السحاق.

  2. والله ما اعرف شنو من منطق عدهم إذا الرجل أخذ حرياته راح يبدع بل حياة وإذا المرأة أخذت حرياتها راح تمارس الجنس اخخخ يا ربي ليش خلقتني بهيج مجتمع

  3. في قصه حقيقيه قرأتها صارت مع بنت عراقيه ، انه في بنت ابوها اغتصبها وبعدين سمعت ابوها بيحكي مع عمها وانه بخطط يقتلها لانه عرف انها مش بنت …

  4. لانهم مهووسين بالجنس اصلا…..بيربطو كل قضايا العالم بالجنس….بشوفو تصرفات الانسان الطبيعي ايحاءات جنسية….لو بنت تضحك بالشارع بيعتبروها دعوة لممارسة الجنس…لو تتمكيج بقولو اكيد لتغري الجنس الاخر و تلفت نظر….مافي غير الجنس شاغل تفكيرهم و مفكرين مرضهم شي طبيعي بالانسان و كل العالم بفكرو مثلهم🤦‍♀️💔

  5. طبعا اللي يقول ” تبغي حرية عشان تزني ” هو نفسه اللي يقول ” شكلو مغتصبينك و انتِ صغيره 😂” !!!!! باختصار هم ما عندهم مشكله ان يتم نكاح المرأة مشكلتهم موافقتها و رضاها

  6. هناك من يقول ان جمعيات الحقوقية النسائية تهتم بمواضيع عندها علاقة بحرية اللباس اكثر من اهتمامها بالسياق المحلي لكل بلد و النشاكل الحقيقية التي تعاني منها المراة العربية مثلا عاملات القطاع المهيكل و ظروف اشتغالهن المليئة بالاستغلال الى غيره. و لتفترض ان هذا صحيح بامكانك تقديم انتقاد لهذه الجمعيات و لكن لا ان توقفها باسم التحريض على العري و الدعارة لان اللباس هو ايضا جزء من حرية التعبير و هو ايضا نضال يستحق ان يبدل عليه الجهد و الوقت. ان كان قلبك و خاطرك يالمانك على امراة عاملة في مصنع دون حقوق اسس انت تاني جمعية تدافع فيها عن هذه النساء. او ادعم المنظمات التي تهتم بهذه القضية و لا تضرب في النضال النسوي باكمله و تقبل جزء منه و تترك الباقي. يعني المراة العاملة تحتاج الى حقوق مثل المراة التي تخرج بلنطلون في الشارع فيتم التحرش بها. النضال النسوي بجميع انواعه مقبول ربما يجب فقط ان يدرس جيدا و لا يتم تجاهل حق على حساب حق اخر.

  7. لانهم ضعيفين وميملكون اله السيطرة علينا واذا اخذنا حقوقنا حنجردهم من الوهم الوحيد اللي يخليهم يحسون الهم قيمة بهالحياة الا وهو السيطرة علينا

  8. @feminist.movement.jo ‎السلام عليكم حابه اشاركم اب استبيان عن معاملة الشغاله في الوطن العربي اذا مهتمين كلموني خاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى