حقوق المراءة

. الجزء (١): تقول الشيخه #عابدة_المؤيد حفيدة الشيخ #الطنطاوي: إن حصر رضا الله …


الحركة النسوية في الأردن

.
الجزء (١):

تقول الشيخه #عابدة_المؤيد حفيدة الشيخ #الطنطاوي:

إن حصر رضا الله بالزوج لا يستقيم؛ فالمرأة لم تخلق لتُقصر على رضا شخص واحد وتنسى نفسها وأولادها وأهلها
وإن التحقق من هذه الأحاديث بات ضرورة ومن الأساسيات، خاصة وأنهم يعتبروها دستوراً يحكم الحياة الزوجية، مما تسبب بالاختلال بالعلاقة، حين يحافظون على حق الطرف القوي ويسوغون الظلم على الطرف الضعيف، وينسون أن الزواج مودة ورحمة وتضحية من الطرفين

ويكفي أني قرأت السنة مرات، وتمعنت بسلوك الصحابيات ولم أجد الرسول يوماً يطلب من أي امرأة أن تترك الجهاد أو الخروج لحاجاتها أو تمتنع عن أي عمل وتقصر جهودها وحياتها على رضا زوجها
بل كانت الصحابيات في المساجد وفي الطرقات والأسواق، ومع الرسول بالغزوات
ولم يُرجع ولا واحدة منهن لبيتها لتطلب رضا زوجها، أو لتأخذ إذنه
لقد كانت الزوجة حرة في نفسها، ومسؤولة عن سلوكها، فتجير من تشاء، وتزور جاراتها
وكان الرسول يأتي لبيته ليفاجأ بصاحبات عائشة عندها، والزبير لم يكن يعلم أن أسماء تخرج في غيبته وتجمع النوى
وهكذا هي حياة الصحابة في عصر النبوة، وكان للمرأة دور مهم بالمجتمع وحضور ومكانة

ولذا حتى الفقهاء أجمعوا أن “المرأة شخصية حقوقية كاملة”
وهذا الاعتراف يقتضي حرية التصرف وينفي القيود وإلا وقعنا بالتناقض والإشكالات

🔴 عن مساور الحميري “أَيُّمَا امْرَأَةٍ مَاتَتْ وَزَوْجُهَا عَنْهَا رَاضٍ دَخَلَتِ الجَنَّةَ”

🔸️قال الترمذي هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيب، وقوله لا يعني أنه صحيح؛ فإن مساور الحميري مجهول، فهو حديث ضعيف

🔴 عن الْحُصَيْنِ بْنِ مِحْصَنٍ، أَنَّ عَمَّةً لَهُ أَتَتِ النَّبِيَّ فِي حَاجَةٍ، فَفَرَغَتْ مِنْ حَاجَتِهَا، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ: “أَذَاتُ زَوْجٍ أَنْتِ؟”، قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ: “كَيْفَ أَنْتِ لَهُ؟”، قَالَتْ: مَا آلُوهُ إِلَّا مَا عَجَزْتُ عَنْهُ، قَالَ: “فَانْظُرِي أَيْنَ أَنْتِ مِنْهُ، فَإِنَّمَا هُوَ جَنَّتُكِ وَنَارُكِ”

🔸️وهذا الحديث فيه الحصين مجهول لم يوثقه أحد، وذكره ابن حبان في الثقات على عادته في توثيق المجاهيل، وفيه عمة حصين فهي لا تعرف، فالحديث ضعيف، وفي متنه نكارة

🔴 “إِذَا صَلَّتِ الْمَرْأَةُ خَمْسَهَا، وَصَامَتْ شَهْرَهَا، وَحَفِظَتْ فَرْجَهَا، وَأَطَاعَتْ زَوْجَهَا قِيلَ لَهَا: ادْخُلِي لِي الْجَنَّةَ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ شِئْتِ”

🔸️الحديث عند أحمد وابن حبَّـان والطبراني من طرقٍ كلها ضعيفة، وهو لا يصح
وأكد المتخصصين بأن حصر أسباب دخول الجنة بهذه الأمور فيه إشكال لا يخف

للمزيد: #الطاعة_ايمي و #احتكار_الأديان_ايمي

.
الجزء (١):

تقول الشيخه #عابدة_المؤيد حفيدة الشيخ #الطنطاوي:

إن حصر رضا الله بالزوج لا يستقيم؛ فالمرأة لم تخلق لتُقصر على رضا شخص واحد وتنسى نفسها وأولادها وأهلها
وإن التحقق من هذه الأحاديث بات ضرورة ومن الأساسيات، خاصة وأنهم يعتبروها دستوراً يحكم الحياة الزوجية، مما تسبب بالاختلال بالعلاقة، حين يحافظون على حق الطرف القوي ويسوغون الظلم على الطرف الضعيف، وينسون أن الزواج مودة ورحمة وتضحية من الطرفين

ويكفي أني قرأت السنة مرات، وتمعنت بسلوك الصحابيات ولم أجد الرسول يوماً يطلب من أي امرأة أن تترك الجهاد أو الخروج لحاجاتها أو تمتنع عن أي عمل وتقصر جهودها وحياتها على رضا زوجها
بل كانت الصحابيات في المساجد وفي الطرقات والأسواق، ومع الرسول بالغزوات
ولم يُرجع ولا واحدة منهن لبيتها لتطلب رضا زوجها، أو لتأخذ إذنه
لقد كانت الزوجة حرة في نفسها، ومسؤولة عن سلوكها، فتجير من تشاء، وتزور جاراتها
وكان الرسول يأتي لبيته ليفاجأ بصاحبات عائشة عندها، والزبير لم يكن يعلم أن أسماء تخرج في غيبته وتجمع النوى
وهكذا هي حياة الصحابة في عصر النبوة، وكان للمرأة دور مهم بالمجتمع وحضور ومكانة

ولذا حتى الفقهاء أجمعوا أن “المرأة شخصية حقوقية كاملة”
وهذا الاعتراف يقتضي حرية التصرف وينفي القيود وإلا وقعنا بالتناقض والإشكالات

🔴 عن مساور الحميري “أَيُّمَا امْرَأَةٍ مَاتَتْ وَزَوْجُهَا عَنْهَا رَاضٍ دَخَلَتِ الجَنَّةَ”

🔸️قال الترمذي هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيب، وقوله لا يعني أنه صحيح؛ فإن مساور الحميري مجهول، فهو حديث ضعيف

🔴 عن الْحُصَيْنِ بْنِ مِحْصَنٍ، أَنَّ عَمَّةً لَهُ أَتَتِ النَّبِيَّ فِي حَاجَةٍ، فَفَرَغَتْ مِنْ حَاجَتِهَا، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ: “أَذَاتُ زَوْجٍ أَنْتِ؟”، قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ: “كَيْفَ أَنْتِ لَهُ؟”، قَالَتْ: مَا آلُوهُ إِلَّا مَا عَجَزْتُ عَنْهُ، قَالَ: “فَانْظُرِي أَيْنَ أَنْتِ مِنْهُ، فَإِنَّمَا هُوَ جَنَّتُكِ وَنَارُكِ”

🔸️وهذا الحديث فيه الحصين مجهول لم يوثقه أحد، وذكره ابن حبان في الثقات على عادته في توثيق المجاهيل، وفيه عمة حصين فهي لا تعرف، فالحديث ضعيف، وفي متنه نكارة

🔴 “إِذَا صَلَّتِ الْمَرْأَةُ خَمْسَهَا، وَصَامَتْ شَهْرَهَا، وَحَفِظَتْ فَرْجَهَا، وَأَطَاعَتْ زَوْجَهَا قِيلَ لَهَا: ادْخُلِي لِي الْجَنَّةَ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ شِئْتِ”

🔸️الحديث عند أحمد وابن حبَّـان والطبراني من طرقٍ كلها ضعيفة، وهو لا يصح
وأكد المتخصصين بأن حصر أسباب دخول الجنة بهذه الأمور فيه إشكال لا يخف

للمزيد: #الطاعة_ايمي و #احتكار_الأديان_ايمي

A photo posted by الحركة النسوية في الأردن (@feminist.movement.jo) on

الحركة النسوية في الأردن

الحركة النسوية في الأردن

الفكرة هي ليست أن تأخذ المرأة السلطة من يد الرجل، فهذا لن يغير شيئاً في العالم، الفكرة تحديداً هي: تدمير فكرة السلطة نفسها

مقالات ذات صلة

‫19 تعليقات

  1. كمثال على هاد الموضوع بالقران الكريم ربنا سبحانه لما كان يذكر طاعته وبدو يذكر اي من الاقرباء يذكر الاب والام مافي ولا اية ربطت طاعة الله بطاعة الزوج
    .
    دائما الربط كان بين طاعة الله وبر الوالدين او الاحسان الهم
    .
    مع هيك الشيوخ قدسوا طاعة الزوج باحديث ضعيفة او موضوعة لدرجة سمحوا للزوج يمنع زوجته عن زيارة والدها بناءً على حديث ضعيف ! واعطوا الاولوية لطاعة الزوج على بر الوالد وهاد بعارض الايات
    .
    القران والحديث اذا تعارضوا فصفى في مشكلة والاولى انك تستند للقران مش للحديث ! مع هيك ماسكين الحديث وبدوروا فيه ومقتنعين انو صحيح وهو ضعيف وامثال هذا الحديث كتير احاديث غيره
    .
    مشكلتنا انهم بنسبوا كلام للرسول صلى الله عليه وسلم غير صحيح ودمروا حياة النساء ودمروا الاسر بالإفتاءات .. والناس بتفكر انو كل كلام عن الدين صحيح ١٠٠٪؜ بدون تفكير وبحث !

    والاسوء من هيك لما قرر الالباني يعيد تصنيف الاحاديث بعد مئات السنين وصحح كتير احاديث ضعيفة وغريبة 🤦🏻‍♀️
    .
    والاسوء من الاسوء من هيك انو البخاري كان يكتب الحديث حتى لو كان ناقص فيختلف معنى الحديث
    .
    والاسوء من الاسوء من الاسوء 😂 انو الرسول منع كتابة الحديث وما حددها بفترة زمنية والناس بعد ما توفى الرسول بفترة طويلة قرروا يكتبوا الحديث ويجمعوه !
    .
    حديث الرسول “لا تكتبوا عني شيئًا إلا القرآنَ ، فمن كتب عني غيرَ القرآنِ فلْيمحْه ، و حدِّثوا عني و لا حَرَجَ ، و من كذبَ عليَّ متعمِّدًا ، فلْيتبوأْ مقعدَه من النارِ” الحديث صحيح مسلم وبخاري
    .
    اكد على ضرورة كتابة القران وعنده كتبة الوحي مع هيك منع بكتابة الحديث على شو بدل هالحكي ! يا متعلمين
    .
    انا بستغرب الي كتبوا الحديث برضه كتبوا حديث منع كتابة الاحاديث وعادي ضلهم مكملين 😂

  2. اني ماادري شنو هالشر الي بدا٨ليهم الي يخليهم يتبلون علئ الله ويشوهون الاسلام كله علمود يتدللون !!!! جدد لهلدرجة اهم كسالة وضعفاء عادي عنده يأخذ ذنب وهو يحرف كلام الله

  3. كل الذكور بمسكو آيه الرجال قوامون على النساء بدون ما يكملوا الايه لانه تكملتها مو عاجبتهم 😏

  4. السنه النبويه انكتبت بعد 200 سنه من وفاة النبي فطبعا رح يكون اغلب الاحاديث ضعيفه حتا الصحيح هوه مش صحيح لانو عالاغلب تغير مع السنين

  5. يا ريت حدا يفهم الله يسامح أجدادنا و اهالينا بس الي غرزوا هاي الأفكار برؤوس الرجال و خلوهم يفكروا انه المرأة مجرد جسد و عبدة

  6. يبقى الدين ذكوري بدون تفسيرات الشيوخ فهو ذكوري. النساء فيه اقل قدرة من الرجل في الاصراف المادي و لهذا فضل عليهم الرجال، و اجسادهن عورة يجب ان تستر و الا تحرش بهن الرجال و هن اغنام حرب او غزوة اذا ما انتصر المسلمين ليصيروا سبايا او جواري او ايا كان. ثم فان لا راي لهن في السياسة و تدبير الشان العام، و الرجل يحق له الزواج من اربعة بحجة رعاية اليتيم و كانه لا يستطيع ان يؤمن احتياجات اليتامى بشكل اخر الا عن طريق مضاجعة امهن. و تجرد المراة من شهادتها وحدها بل ينبغي ان تكون مع امراة اخرى لانها قال تنسى و مدري شو ههه. و اذا نشزت يستطيع زوجها ان يعضها و يضربها (الضرب سواء بمفهومه الجسدي او بمفهومه التجاهل و التغاضي عن) فهو يبقى عنف معنوي يمارس عليها اما الرجل ابدا لا يحاسب من طرف المراة اذا هو نشز مثلا. توجد ايات تحكي للرجل كيف يتعامل مع المراة اذا اخطات و لا توجد ايات تحكي للمراة كيف تتعامل مع الرجل اذا اخطا. اما العلاقة الزوجية فتسمى عقد نكااح تشترى الزوجة عن طريق المهر و ملزومة بممارسة الجنس مع زوجها. دون الحديث عن الارث الذي لا تكسب منه المراة الا بعد ان يكسب الرجل اكثر منها و لماذا الرجل سيتكلف بالقوامة المادية مرة اخرى اليست المراة قادرة على تدبير شؤونها و شؤون اسرتها ايضا؟ و اصلا لماذا سنجعل المراة في تبعية دااائما لسيد الرجل خاصة ان الواقع اطهر مايا ان العديد كن الرجال لا يعيلون اسرهم بل النساء تفعل ذلك؟؟؟ هي احكام تغلف بحجة تكريم المراة و هي تدنسها اكثر فاكثر مع الاسف.
    اسفة بس بعيدا حتى عن الاحاديث الخاطئة الايات القرانية نفسها مانها واضحة ابدا و لا تنصف المراة في شيئ. لا استطيع ان اجد رابطا بين النسوية و القران نفسه مع كامل احترامي لكليهما

  7. الموضوع لازم يكون منفتح اكثر، بامكاني ان اني بايات لترك واطلاق اللحية صحيحة وقوية اكثر من تفسير الحجاب الذي يعد شبه فرض للمسلمات ومع ذلك لا يابه اي احد من المسلمين باطلاق لحاهم، الموضوع هيك لازم يكون بالنسبة للمراة تفسير شئ من الدين والازام النساء فيه هو المشكلة، الاصل يكون شي فردي يلي بيحب يطبقه هو حر ويلي ما بده هو حر ايضا

  8. بينسبو للرسول كلام حاشاه ان يقوله ،ومابيعرفو انها معصية كبيرة تدخل النار ،حيث قال صلى الله عليه وسلم:من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار

  9. د.عابدة مؤيد العظم رائعه فعلاً آراءها بالتربية والدين دائماً تعجبني بارك الله فيها إلها فيديوهات ومنشورات عن تربية الأولاد والتعامل معاهم جداً جداً ساعدتني بفهم كتير أمور @abida_azem رحم الله جدها كان رجل رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى