حقوق المراءة

. بحسب التقرير الاحصائي الصادر عن دائرة قاضي القضاة لعام ٢٠٢٠م فإنه: 4724 عقد …


الحركة النسوية في الأردن

.
🔴 بحسب التقرير الاحصائي الصادر عن دائرة قاضي القضاة لعام ٢٠٢٠م فإنه:

4724 عقد زواج مكرر (تعدد زوجات) خلال عام 2020

كثير من الأحيان الزوجات قد لا يعرفن بزواج أزواجهن من نساء أخريات

يرتفع تعدد الزوجات لدى الأزواج الأميين وينخفض لدى المتعلمين منهم حيث أفادت 13% من النساء المتزوجات الأميات بوجود واحدة أو أكثر من الزوجات الأخريات لأزواجهن، مقابل 2% فقط من الزوجات المتعلمات تعليماً عالياً. وكذلك الحال بالنسبة للأزواج حيث أفاد 0.1% من الأزواج ذوي المستويات التعليمية العالية عن وجود أكثر من زوجة واحدة، مقابل 5% من الأزواج غير المتعلمين

هناك علاقة طردية ما بين التقدم بالعمر وتعدد الزوجات حيث أفادت 7% من الزوجات اللاتي أعمارهن ما بين 45-49 عاماً أن لدى أزواجهن واحدة أو أكثر من الزوجات الآخريات، مقارنة مع 2% فقط من الزوجات اللاتي أعمارهن ما بين 15-29 عاماً

ينتشر تعدد الزوجات في المناطق الريفية (6%) أكثر من المناطق الحضرية (4.1%)

كما أن إنتشار تعدد الزوجات يقل كلما تحسن الوضع المادي للزوجات والأزواج

🔴 أجاز القانون للزوجة الإشتراط في عقد الزواج فإذا لم يف الزوج بالشروط أو أي منها فسخ العقد بطلب من الزوجة ولها المطالبة بكامل حقوقها الزوجية
فقد نصت الفقرة (أ) من المادة 37 على أنه “: إذا إشترط حين العقد شرط نافع لأحد الزوجين، ولم يكن منافياً لمقاصد الزواج، ولم يلتزم فيه بما هو محظور شرعاً، وسجل في وثيقة العقد وجبت مراعاته وفقاً لما يلي : أ- إذا إشترطت الزوجة على زوجها شرطاً تتحقق به مصلحة غير محظورة شرعاً ولا يمس حق غيرها، كأن تشترط عليه أن لا يخرجها من بلدها، أو أن لا يتزوج عليها، أو أن يسكنها في بلد معين، أو أن لا يمنعها من العمل خارج البيت، أو أن تكون عصمة الطلاق بيدها، كان الشرط صحيحاً، فإن لم يف به الزوج فسخ العقد بطلب الزوجة ولها مطالبته بسائر حقوقها الزوجية”

🔴 ومن المتفق عليه أن تعدد الزوجات قد يصل إلى الكراهة أو التحريم، بحسب مقتضى الحال إذا تيقن الرجل أو غلب على ظنه أن هذا الزواج سيكون سببا في ظلم إحدى الزوجتين أو كلتيهما فالقاعدة الفقهية نصت على أنه (يدفع الضرر بقدر الإمكان)
كما يجب إفهام المخطوبة بأن خاطبها متزوج بأخرى، منعاً لوقوع الضرر، وكذلك إعلام الزوجة الأولى بعقد الزواج بعد إجرائه كي لا يكون عدم علمها بالزواج سببا في ضياع الحقوق

للمزيد: #التعدد_ايمي

.
🔴 بحسب التقرير الاحصائي الصادر عن دائرة قاضي القضاة لعام ٢٠٢٠م فإنه:

4724 عقد زواج مكرر (تعدد زوجات) خلال عام 2020

كثير من الأحيان الزوجات قد لا يعرفن بزواج أزواجهن من نساء أخريات

يرتفع تعدد الزوجات لدى الأزواج الأميين وينخفض لدى المتعلمين منهم حيث أفادت 13% من النساء المتزوجات الأميات بوجود واحدة أو أكثر من الزوجات الأخريات لأزواجهن، مقابل 2% فقط من الزوجات المتعلمات تعليماً عالياً. وكذلك الحال بالنسبة للأزواج حيث أفاد 0.1% من الأزواج ذوي المستويات التعليمية العالية عن وجود أكثر من زوجة واحدة، مقابل 5% من الأزواج غير المتعلمين

هناك علاقة طردية ما بين التقدم بالعمر وتعدد الزوجات حيث أفادت 7% من الزوجات اللاتي أعمارهن ما بين 45-49 عاماً أن لدى أزواجهن واحدة أو أكثر من الزوجات الآخريات، مقارنة مع 2% فقط من الزوجات اللاتي أعمارهن ما بين 15-29 عاماً

ينتشر تعدد الزوجات في المناطق الريفية (6%) أكثر من المناطق الحضرية (4.1%)

كما أن إنتشار تعدد الزوجات يقل كلما تحسن الوضع المادي للزوجات والأزواج

🔴 أجاز القانون للزوجة الإشتراط في عقد الزواج فإذا لم يف الزوج بالشروط أو أي منها فسخ العقد بطلب من الزوجة ولها المطالبة بكامل حقوقها الزوجية
فقد نصت الفقرة (أ) من المادة 37 على أنه “: إذا إشترط حين العقد شرط نافع لأحد الزوجين، ولم يكن منافياً لمقاصد الزواج، ولم يلتزم فيه بما هو محظور شرعاً، وسجل في وثيقة العقد وجبت مراعاته وفقاً لما يلي : أ- إذا إشترطت الزوجة على زوجها شرطاً تتحقق به مصلحة غير محظورة شرعاً ولا يمس حق غيرها، كأن تشترط عليه أن لا يخرجها من بلدها، أو أن لا يتزوج عليها، أو أن يسكنها في بلد معين، أو أن لا يمنعها من العمل خارج البيت، أو أن تكون عصمة الطلاق بيدها، كان الشرط صحيحاً، فإن لم يف به الزوج فسخ العقد بطلب الزوجة ولها مطالبته بسائر حقوقها الزوجية”

🔴 ومن المتفق عليه أن تعدد الزوجات قد يصل إلى الكراهة أو التحريم، بحسب مقتضى الحال إذا تيقن الرجل أو غلب على ظنه أن هذا الزواج سيكون سببا في ظلم إحدى الزوجتين أو كلتيهما فالقاعدة الفقهية نصت على أنه (يدفع الضرر بقدر الإمكان)
كما يجب إفهام المخطوبة بأن خاطبها متزوج بأخرى، منعاً لوقوع الضرر، وكذلك إعلام الزوجة الأولى بعقد الزواج بعد إجرائه كي لا يكون عدم علمها بالزواج سببا في ضياع الحقوق

للمزيد: #التعدد_ايمي

A photo posted by الحركة النسوية في الأردن (@feminist.movement.jo) on

الحركة النسوية في الأردن

الحركة النسوية في الأردن

الفكرة هي ليست أن تأخذ المرأة السلطة من يد الرجل، فهذا لن يغير شيئاً في العالم، الفكرة تحديداً هي: تدمير فكرة السلطة نفسها

مقالات ذات صلة

‫22 تعليقات

  1. المشكله فكريه وثقافيه وليس مشكلة علم وتطور الزوجه الثانيه عند المجتمعات العربيه وسيلة ضغط او تهديد وليس وسيلة تغير واقع او تعويض اني اشوفه حالة نفسيه عند الرجال لا غير

  2. تعدد الزوجات لازم يكون بشرط واسباب بس ما شاء الله نص العرب بدون اسباب يتزوج الثانية والثالثة

  3. اني اشوف حتى شروط التعدد تافهه مادامك تفكر برجل امام ٢ او ٣ او ٤ معناها مامحترم اللي امامك الزواج الحقيقي فقط بين ٢ مافيه تعدد رجل ومرأه فقط اني ضد التعدد حتى بالشروط ضد

  4. اغلب الناس فاهمين تعداد الازواج غلط وانا شخص ضد تعداد الا اذا كان اشي ضروري جدا جدا غير هيك حكي فاضي اما يجي واحد يقول الدين و من الحكي هاذ لا انت حافظ مش فاهم

  5. الفرق إنها خيانة بس مع ورقة رسمية🤢🤢 بيجي واحد غبي بقول يعني ما بدكم تعدد يعني يخونها عادي أ.غبى من هيك ما فيه😂😂

  6. الذكور في المجتمع الاسلامي ما بهمهم لا شروط ولا شو الاذى الي ممكن يعمله تعدد الزوجات الي بهمهم هو شهواتهم الحيوانيه فقط لا غير ، يعني بتشوفي غالبية الي متزوجين اكثر من مرأه ما عندهم القدره الماليه يفتحو اكثر من بيت مع انه هاد شرط ، بكون اغلب وقته عند وحده من زوجاته والثانيه بتم اهمالها مع انه هاد حرام ، هاد لو بدنا نناقشهم بنفس الدين الي هم بتحججو فيه بتعدد الزوجات لكن برجع بحكي بوخدو الي بدهم اياه من الدين وبتركو الي ما بدهم اياه

  7. اكتبو يا بنات بعقد الزواج شرط انو ما يتزوج عليكي وكتير من الشروط الي بتفيد ما تعتمدي على الاتفاق الشفهي وخلص خلينا نكون جيل واعي🌚❤

  8. لا أعتقد ذلك .. تعدد الزوجات في المناطق الريفية.. موثق.. لكن في كل العالم .. يوجد زواج بالسر ويوجد زواج المسيار..ويوجد المصاحبة.. تعدد الارتباط والخيانة واحد .. لذلك لا أعتقد أن اسباب الارتباط في هذه الدراسة صحيحة..

  9. خيانة شرعية. والي بحكي مش خيانة بقول مبلا هي خيانة والي بطلع عنسوان غير مرتو خاين وشكرا

  10. تعدد الزوجات هي زنا مشرعه .. المنطق ينافي تعدد الزوجات من جميع النواحي عاطفيا و نفسيا ، صحيا و جنسيا ، اجتماعيا و اخلاقيا ! لا يوجد اي ضوابط لهيك فعل حقير حتى لو كانت الانثى عقيمه ان يتزوج زوجها اخرى عليها و تراه يبني عائله امام عينها هذا قد يجرها الى اذى نفسي و صحي ممكن تموت من بعده .. علما بان ٩٠٪؜ من الرجال تقدم على هكذا فعل لمجرد اشباع غرائز جنسيه كونه جاهل و كل همه التخت !! لا تعلقوا كل اشي على الدين علما بان الايه و لغاية الان لم اجد من يفسرها تفسير يناسب العقل يعني ما زالت مبهمه بالنسبة الي

  11. حسب الاسلام التعدد مقترن بشروط بطلت موجوده بزمنا هاد اول شرط يكون في ايتام يعني الزواج من انسه حرام الزواج من مطلقه حرام والزواج من ارمله ما عندها اطفال حرام ثاني شرط ما في حد يهتم بالاطفال هدول ولا ينفق عليهم هسا صار في مؤسسات دوله الهم والمرأه قادره على العمل مش زي زمن الرسول وطبعا العدل بين أطفالك وبينهم والايه هاي نزلت بسبب كثره الغزوات والحروب واستشهاد اعداد ضخمه من المسلمين الرجال بالحرب وبالتالي عدد ايتام كثييير وحاليا كل هاد مش موجود لان حتى بالحروب الرجل والمراه تقريبا بموتوا نفس الشي بالاردن لو كل رجل اتزوج امرأه وحده بضل ٦٠٠ الف رجل بدون زواج فما بالك لو اتزوج اكتر فما بعرف ليش وان خفتم الا تقسطوا باليتامي حذفت من الايه يمكن لتخدم مصالح الرجال لكن التعدد بزمنا يعتبر زنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى