كتّاب

«سعفةُ نخيلٍ خضراءُ من أجل مصر»…


«سعفةُ نخيلٍ خضراءُ من أجل مصر»
مقال في غاية الجمال و الرُقي كالعادة ، وهذا ليس بجديد على الكاتبة الكبيرة أ. Fatima Naoot-فاطمة ناعوت ❤️

أمس الأحد، غرقت مصرُ في أخضرها مع عيد الشعانين أو «أحد الزيتونة» أو «أحد السعف»، الذي يحتفل فيه المصريون بجدل سعف النخيل تذكارًا لدخول السيد المسيح، عليه وعلى والدته السلام، إلى مدينة القدس الشريف، حيث استقبله أهلُها بأغصان الزيتون وجدائل سعف النخيل وفروع الأشجار، وفرشوا ثيابهم تحت قدميه الشريفتين ليسير عليها مُكلَّلًا بالمحبة والنصر وأكاليل الغار، كما يليق برسول السلام والمحبة، الذي جاء ليعلّم الناسَ أن يجولوا ليصنعوا خيرًا وأرشدهم كيف يواجهون الشرَّ بالمحبة، ويغفرون للمُسىء ويُحبّون العدوَّ من بنى الإنسان وإن آذاهم، فيتضامنون معه من أجل محاربة عدو البشرية الأوحد، عدو الخير، الشيطان. وبدأ «أسبوعُ الآلام»، الذي سار فيه السيدُ المسيح على طريق الآلام الوعرة من باب الأسباط حتى كنيسة القيامة بالقدس الشريف، في مثل هذا الأسبوع من ألفى عام، حاملًا صليبَه الخشبى الهائل، وحاملًا آلامه وجراحه ودماءه ورجاءه في خلاص البشر من شرور العالم وخطايا بنى الإنسان، واضعًا إكليلَ الشوك على جبينه النقى من الدنس، يقطرُ منه الدمُ الطاهر. وحين ظمِأ السيدُ المسيح، قدّم له جندُ اليهود والرومان كأسَ الخلّ لكى تخفَّ آلامُ جروحه قليلًا، لكنه رفض أن يحتسيه لكى يتجرّع الألمَ حتى مُنتهاه، لقاء قوله الحقَّ في وجه سلطان جائر. وكان في أثناء رحلته الشاقة على تلك الطريق القاسية يقوم بتعزية المريمات وصبايا أورشليم المنتحبات عليه، طالبًا منهن أن يتوقفن عن البكاء. وينتهى أسبوعُ الآلام الأحد القادم بعيد القيامة المجيد، الذي يُنهى فيه أشقاؤنا المسيحيون صيامَهم، ومازلنا في شهر رمضان الكريم، تقبّل اللهُ منهم ومنّا صيامَنا جميعًا.

ومازلتُ أتذكّرُ ذكريات طفولتى في هذا العيد المبهج: «أحد السعف». في مثل هذه الأيام الربيعية الجميلة، كنا نجمع عيدان السَّعف ونتبارى في جدلها لنصنع أشكالًا رائعة نضعها على رؤوسنا تيجانَ، أو نلبسها في أصابعنا خواتمَ وفى معاصمنا أساورَ، أو نصنع منها حِملانًا وطيورًا وعصافيرَ وفراشاتٍ نعلّقها على جدران غرفنا، أو ندُسُّها تحت بلورات مكاتبنا، أو نهديها لأصدقائنا ومعلّمينا في المدرسة. ولا ننسى أن يصنع كلٌّ منّا تاجًا جميلًا من السعف، ثم يركض إلى أمّه ليتوّجها به، فنحصد من أمهاتنا تلك الابتسامة الجميلة المحفورة في قلب كلٍّ منّا، وكأنها صكُّ الحياة. ومازلتُ حتى اليوم أشترى كل عام باقةً من سنابل القمح المصرى الفاتن، أعلّقها على باب شقتى مثل سنبلة من الذهب؛ وتلك عادة مصرية قديمة توارثناها عن أجدادنا، تجعلنا نطمئنُ أن سنبلة القمح تلك تجلبُ الخير وتمنعُ الشرور من دخول البيوت.

وحين تدور الأرضُ دورتَها حول الشمس كلّ عام، ويدورُ القمرُ دوراتِه حول الأرض، ويترافق التقويمان الشمسىُّ والقمرىُّ على طريق الزمان، يحدث أن تتداخل السنةُ الميلادية مع السنة الهجرية فيتزامن صيامُ شهر رمضان المعظم مع صيام أشقائنا المسيحيين صومهم الكبير. حين يحدث هذا التزامنُ يمتدُّ ثلاث سنوات متعاقبة، بدأ الماضى ويستمر العامَ القادم بإذن الله. لهذا فجميع المصريين مسلمين ومسيحيين صائمون هذه الأيام، نرفعُ أكفّنا جميعًا ضارعين بالدعاء لكى يحمى اللهُ مصرَ ونيلَ مصرَ وشعبَ مصرَ من كل شرّ، وأن يردَّ كيدَ الحاقدين إلى نحورهم حتى تعلو مصرُ كما يليق باسمها الشريف. يجمعنا حبُّ مصرَ، وقانونُها الخالد: الحق.. الخير.. الجمال.

في زمن الطفولة المصرية البريئة، كنّا نفرحُ بكل عيد، فهو عيدُ مصر كلها. نحتفلُ مع المسيحيين في أعيادهم، ويحتفلون معنا في أعيادنا. لم نكن نقول عيدنا وعيدكم، فكل عيد يخصُّ مصرَ هو عيدٌ للجميع. ونحن صغار، أيام الزمن الجميل، كنّا نفرح معًا ونلعب معًا ونحتفل بأعيادنا معًا؛ لأن مصرَ الطيبةَ تجمعنا معًا، وقبل هذا تجمعنا الإنسانيةُ الواسعة. العقائدُ شأنُ الله وحسب وشأنُ كلّ إنسان على حدة مع الله تعالى، أما المحبة والإخاءُ والوطنُ فهى شأننا جميعًا معًا. علّمنا أهلُنا الطيبون في بيوتنا ومعلمونا الطيبون في مدارسنا أننا جميعًا نعبد إلهًا واحدًا لأن لهذا الكون ربًّا واحدًا، كلٌّ يراه عبر منظوره وعقيدته، فلا موجبَ مطلقًا للخلاف، وثمّة ألفُ موجب للتوافق والحب والإخاء.

أكتبُ لكم هذا المقال وأنا أجدلُ السعفَ مع أطفالى وأسرتى، وقد امتلأت شوارعُ مصر بسنابل القمح وجريد النخيل. ندعو الله أن نصطفَّ جميعًا، نحن المصريين، قلبًا واحدًا وحُلمًا واحدًا ويدًا واحدة تحمل أكاليلَ السَّعف لنستقبل بها مصرَ الحرّة الكريمة الناهضة المُكلَّلة بأوراق الغار، ونقدّم لها سعفة نخيل خضراء ريّانة بالعمل والأمل والوطنية والحب. كل سنة وأقباط مصر من مسلمين ومسيحيين بخير وفرح وأمان ومحبة، ومصر في حرية وتحضّر.

#المصري_اليوم
#أبانوب_فوزي


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Abanoub Fawzy ابانوب فوزي

شاعر ـ كاتب قبطي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى