حقوق المراءة

. تقول الفقيهة #عابدة_المؤيد حفيدة الشيخ الطنطاوي: فالتعدد قال فيه الفقهاء نفس …


الحركة النسوية في الأردن

.
تقول الفقيهة #عابدة_المؤيد حفيدة الشيخ الطنطاوي:

فالتعدد قال فيه الفقهاء نفس الكلام؛ والأفضل عند المذاهب الأربعة “الاقتصار على واحدة” وعللوا “ذلك أسلم لدنياه وآخرته”

والمتخصصون بالأسرة وبعلم النفس ينصحون “الاقتصار على زوجة أسلم لذريتك، وزوجتك أولى بالإعفاف وأولى بالإحسان من امرأة لا تعرفها، وحياة مستقرة أفضل من المغامرة، وإذا كنت تملك المال فزوج فقراء العزاب، وأما المطلقة فلا تحمل همها يتزوجها المطلق، والأرملة لها الأرمل، واعلم وتأكد أن عدد الرجال أكثر من عدد النساء وبالإحصاءات الرسمية”

فعلام التشنج بالموضوع؟!
وعلام يُنافح عن قضية التعدد بكل هذه القوة وكأنه فرض وواجب، ولا يسمح حتى بتنبيه الناس لما سيترتب عليه من آثار قد تذهب بإيجابياته وتدمر العلاقات الأسرية؟!
وعلام وتُترك قضايا أخرى أهم، حذر القرآن من مخالفتها وتوعد لأنها من الكبائر، وهي في نفس سياق وفكرة التعدد، أي “فيها حرمان من مقاصد الزواج الأساسية”:
-مثل تأخير الخلع أو الطلاق، وترك المرأة معلقة سنوات
– عضل البنات عن الزواج من قبل الآباء والإخوة
– تطويل العدة
– وأهم مخالفة والخطأ الكارثي هو “عدم الذود والدفاع عَمَّنْ ظُلمت وقهرت بسبب التعدد”

ذلك أنهم وبعد التشجيع غير المدروس على التعدد، لا نجد من ينافح عن سوء التطبيق والآثار السائدة المترتبة عليه في عالمنا اليوم، مثل: هجر الزوجة الأولى أو الثانية، والتقصير في النفقة، وإهمال تربية الأبناء … فالناس اليوم غير مهيئين لزوجة واحدة.، فكيف باثنتين ولا أكثر؟!
وهكذا يوقعون الأزواج بالمشكلات، وينصرفون لغيرهم، فوجب التنويه، والكلام الصريح؛ لأنه حديث العصر على وسائل التواصل وعلى أرض الواقع

للمزيد: #التعدد_ايمي و #المنظومة_الطائفية_لقوانين_الأحوال_الشخصية

.
تقول الفقيهة #عابدة_المؤيد حفيدة الشيخ الطنطاوي:

فالتعدد قال فيه الفقهاء نفس الكلام؛ والأفضل عند المذاهب الأربعة “الاقتصار على واحدة” وعللوا “ذلك أسلم لدنياه وآخرته”

والمتخصصون بالأسرة وبعلم النفس ينصحون “الاقتصار على زوجة أسلم لذريتك، وزوجتك أولى بالإعفاف وأولى بالإحسان من امرأة لا تعرفها، وحياة مستقرة أفضل من المغامرة، وإذا كنت تملك المال فزوج فقراء العزاب، وأما المطلقة فلا تحمل همها يتزوجها المطلق، والأرملة لها الأرمل، واعلم وتأكد أن عدد الرجال أكثر من عدد النساء وبالإحصاءات الرسمية”

فعلام التشنج بالموضوع؟!
وعلام يُنافح عن قضية التعدد بكل هذه القوة وكأنه فرض وواجب، ولا يسمح حتى بتنبيه الناس لما سيترتب عليه من آثار قد تذهب بإيجابياته وتدمر العلاقات الأسرية؟!
وعلام وتُترك قضايا أخرى أهم، حذر القرآن من مخالفتها وتوعد لأنها من الكبائر، وهي في نفس سياق وفكرة التعدد، أي “فيها حرمان من مقاصد الزواج الأساسية”:
-مثل تأخير الخلع أو الطلاق، وترك المرأة معلقة سنوات
– عضل البنات عن الزواج من قبل الآباء والإخوة
– تطويل العدة
– وأهم مخالفة والخطأ الكارثي هو “عدم الذود والدفاع عَمَّنْ ظُلمت وقهرت بسبب التعدد”

ذلك أنهم وبعد التشجيع غير المدروس على التعدد، لا نجد من ينافح عن سوء التطبيق والآثار السائدة المترتبة عليه في عالمنا اليوم، مثل: هجر الزوجة الأولى أو الثانية، والتقصير في النفقة، وإهمال تربية الأبناء … فالناس اليوم غير مهيئين لزوجة واحدة.، فكيف باثنتين ولا أكثر؟!
وهكذا يوقعون الأزواج بالمشكلات، وينصرفون لغيرهم، فوجب التنويه، والكلام الصريح؛ لأنه حديث العصر على وسائل التواصل وعلى أرض الواقع

للمزيد: #التعدد_ايمي و #المنظومة_الطائفية_لقوانين_الأحوال_الشخصية

A photo posted by الحركة النسوية في الأردن (@feminist.movement.jo) on

الحركة النسوية في الأردن

الحركة النسوية في الأردن

الفكرة هي ليست أن تأخذ المرأة السلطة من يد الرجل، فهذا لن يغير شيئاً في العالم، الفكرة تحديداً هي: تدمير فكرة السلطة نفسها

مقالات ذات صلة

‫24 تعليقات

  1. أستاذنا بالشريعة حكالنا ياها مرة انه لما ربنا شرع التعدد بأربعة كانوا بالجاهلية بتزوجوا عشرة وعشرين فالأصل منه التحديد لا الكثرة وحتى ببعض المجتمعات في اراء فقهية تجرم التعدد بناء على انه العرف اله اهميته بالشرع وعلى العكس في دول المرأة فيه بتروح بتخطب لزوجها.. طبعا أستاذنا ماتتخيل الهجوم الي صار عليه وانه بألف دين جديد🤣 للاسف في كتير فقهاء ركزوا على هالموضوع وأعطوه حجم لدرجة كبيرة صارت الناس تسأل عن التعدد والحجاب فقط مع انه ديننا أشمل وأوسع من هيك بكتييير

  2. اول اشي للتعدد مش سنه و بالعكس الاسلام حدد التعدد و حطله محددات كتيره و مش لما الواحد يجي على بالو يعدد بعدد و الاسلام حكى انو الاقتصار على واحده هو خير لكم لما الناس تتقتص الآيات بالطريقه الي بدهم اياها والي بترضيهم هاد اسمو جهل الاسلام احل كتير اشياء و لكن بمحددات و الناس بتنسى المحددات و بتتطلع هي القرآن مهو أحلو ؟؟

  3. بحب كيف بتجيلهم من جهة الدين وبتتحفيهم ومع هيك ما بيعرفوا ف بيلجؤوا ليشتموا ويطلعوا الهم*جي اللي بداخلهم.

  4. بتعرفي شو احلى شي زوجي السابق كان يضل يهددني بهالكلام كل ما حكيت او ابديت رايي … انو انا بقدر اتجوز عليكي …. و ما بتقدري تعملي شي ….. عادي جدا طلبت الطلاق و لما تزوجت تزوجت اجنبي

  5. كل فرض وواجب فدين عادي وما عندهم مشكله اذا ما طبقوه واحد منهن زي الصلاه او الصوم! بس لما يجي الموضوع على تعدد الزوجات هنا يصير واجب ولازم للرجل! ويحسسوك انه فرض!

  6. يعني التعلقات بتدل قديه في عالم حافظة مش فاهمة وجهل مخيف وبتكمل لما البنت هي يلي تكون مع التعدد وفاهمة غلط

  7. والله لو تنزل آيه صريحه بالتحريم لحتى يتجاهلوها ويتمسكوا باللي ع مزاجهم ويمشي مصلحتهم الذكوريه..

  8. الرجال مو حافظين من الدين غير الشرع حلل اربع والرجال قوامون على النساء! اي شي ثاني فالدين يخص المرأة وحقوقها وواجبهم تجاهها مايعترفون فيه

  9. انا ضد التعدد طبعاً
    لكن ما حبيت فكرة المطلقه يتزوجها المطلق والارملة لها الارمل .. وكأنكم حددتوا مصيرها

  10. شرط تعدد الزوجات هو العدل والعدل هي صفة الهية فقط لذلك الله سبحانه وتعالى قال في القرآن الكريم ولن تعدلوا اي ان الشرط غير موجود لذلك التعدد غير مباح

  11. تعدد الزوجات قربة وطاعة وليست مجرد رخصة، تعدد الزوجات قربة وطاعة وعمل صالح في تكثير الأمة وفي عفة الرجال والنساء، وفيه القضاء على أسباب الفساد والسفاح قال الله جل وعلا: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ [النساء:3] فأمر به جل وعلا أمر بالنكاح مثنى وثلاث ورباع، ونبينا ﷺ تزوج تسع من النساء مات عن تسع من النساء، وتزوج مع ذلك امرأتين سابقتين، وعنده جاريتين عليه الصلاة والسلام.

  12. طيب لما يصير بدو يتزوج التانية، معناها بكون بحكي مع التانية من ورا الاولى قبل ليتزوجها، معناتو خاين وهاي اسمها خيانة. But no one is ready for that conversation.

  13. عفوا لكن التعدد مفهوم ديني بحت ولا يمكن تبرئة الاسلام منه ونكران دوره في نشر هذه الافة .جميعنا سمعنا كذبة ان النساء اكثر من الرجل وان هذه حكمة الاهية لكن عندما كبرنا وتعلمنا عرفنا انه العكس . يجب الاعتراف ان هذا المفهوم خاطئ ومحاولة تصحيح فكر المجتمع بالتعليم وتصحيح الخطاب الديني وليس نكران وترقيع

  14. استاذنا الي دارس شريعة قلنا في عصر الجاهلية كانوا يجامعوا كتير ويبدلوا نساءهم وشغل دعاىرة يعني وعشان هيك الشرع حللهم اربعة ووضع شروط علي بده يتزوج اكتر من وحدة .. ولا السبب مو انه يتيح للواحد يتزوج كتير السبب انهم كانوا متعودين ع الدعاىرة وهو جاى من باب انه يتعلموا شوي شوي زي ما علمهم يتركوا الخمر شوي شوي والي كمان كانوا مدمنين عليه يشربوه صبح ومسى اكتر من المي

  15. بالنسبة الي قولاً واحداً زوجة واحدة فقط لاغير … لكن من وجهة نظري لا اكثر …

    التعدد ارتبط بالاسلام باليتامى مثل الاطفال يلي منشوفهم بالشوارع يلي لا الدولة عم تكفلهم ولا الملاجئ عم تقوم بواجبها اصلاً
    الارامل يلي اهلها تخلو عنها والدولة والمجتمع تخلت عنها ومامعها تاكل ولا تشرب
    وهالاطفال يلي ما الهم اي ذنب ومشردين بالشوارع وصاروا عم يتم استغلالهم بأمور جنسية
    والنساء يلي عندها اطفال او بدون اطفال وماحدا رعاها ولا من البداية سمحولها تكمل تعليمها وتتوظف وتكفل نفسها وبالاخير اتجهت للدعارة والملاهي الليلة..

    هي الفئات المقصودة بالاسلام ..(وبموافقة الزوجة الاولى وعلمها طبعا اذا قادرة تقبل وتوافق )
    فهو انو يعدد من هي الارامل وياخذها هي واطفالها ويصرف عليهم ويعدل بينهم وبين اطفاله الاساسيين
    اذا ماقدر يصرف عليهم وعلى امهم بدون زواج فمسموح يعدد من هؤلاء الفئات فقط لمصلحة المجتمع
    نعم ممكن يكون بهالحالة صار في ظلم على حق الزوجة الاولى لكن اذا فعلاً هذا هو قصده وهو كفل يتيم ووالدة اليتيم ممكن الاولى تتنازل شوي عن حقها وتاخذ الاجر اضعاف مضاعفة بالآخرة ( من غير اجبار او اكراه)
    وفقط للتي لديها يتيم ومافي مين يكفلهم او يعيلهم مسموح التعدد والعدل بينهم

    .
    غير هيك التعدد والزواج الجائر يلي منشوفو بهالأيام الله واعلم الله اعلم الله اعلم باطل وغير جائز
    لا من بداية الاية لنهايتها ارتبط الزواج باليتامى فقط لا غير ومثل زواج تعددي للارامل وكفالة يتيم هو فعلياً يصب بمصلحة الاطفال والنساء والمجتمع صح هو على مصلحة الزوجة الاولى لكن اذا برضاها ومحتسبة اجر هاليتامى والارملة عند رب العالمين بتفرق
    لكن زواج الايام هاي الله العليم غير صحيح وليس هو المذكور في ديننا
    ديننا ارقى واسمى واعلى من انه يسمح لرجل يتخذ زوجة وتخسر كل حياتها لتوصل سن ال ٥٠ وهو يكسرها ويروح يتزوج عليها بحجة التجديد ديننا اسمى من هيك
    ديننا اسمى من امرأة لم تنجب فيهجرها زوجها رغم كل التطور والتقنية يلي ممكن ينجبو عن طريقها يهجرها ويتزوج عليها وتذوق الم عندم الانجاب والم النقص والم الفراق والم الخيانة والتعدد دينا ارقى من هيك
    ديننا اسمى وارقى واعلى من انه يسمح لرجل ستيني بحجة التعدد (والعنوسة) يتزوج طفلة بال ١٨ من عمرها اي عنوسة بال ١٨ من العمر؟ لو فعلاً همك العنوسة تزوج اربعينية ! تزوج خمسينية! تزوج مطلقة! تزوج ارملة! اعطي الفلوس لشاب عمره مقارب من عمر ال ١٨ وخليهم يتزوجو لو فعلاً نيتك خير !!
    الاسلام شوهوه المسلمين ولا الاسلام كامل وجاء يصب بمصلحة المجتمع فقط

  16. الزواج من اكثر من مراه كان قبل الاسلام يتزوجو عدد كبير من نساء دين حدد اربعة نساء لانه كان علاج للرجال بتدريج زي ما الله قال لاتقربوا الصلاه وانتم سكاره الله امر بشرب الخمر لانه كانو مدمنين عليه والله امر بالتخفيف منه عشان يبطلو نهائي واحد اسباب تعدد الزوجات انه قبل الف واربعمية سنه ماكان في حدا يصرف على نساء ولو قررت تشتغل صاحب العمل يخليها بعد ماتشتغل ويطردها من العمل لانه اقوى منها جسديا فا الله امر بالزواج من اربعه للصرف على نساء. اما الان المراه تقدر تشتغل ولو صاحب العمل ما اعطاها راتبها تقدر تشتكي عليه دين عمره ما راح يامر باشي يضر المراه او يقلل من قيمتها الزواج من اربعه الان غلط وحرام ايضا

  17. انا نفسي افهم شغله ليه ماخذين فكره زواج على انها ممارسه الجنس وتجيبي ولاد وخلص كثير بشوف ناس بتتزوج لهاي الاسباب فقط مو شرط يكون هيك ممكن يكون انك تعيشي حياتك مع شريكك عبر انك تسافري تطلعي مغامرات مو بس جنس وانجاب وخلص هاد رأي الشخصي 🤝

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى