حقوق المراءة

. يجب التأكيد دائماً على فكرة المصارحة والمكاشفة قبل الزواج، ففترة التعارف ليست…


الحركة النسوية في الأردن

.
يجب التأكيد دائماً على فكرة المصارحة والمكاشفة قبل الزواج،
ففترة التعارف ليست فترة للدباديب والحب الذي ينبثق فجأة من اللامكان
النقاش الحر المنفتح والاسئلة الموجهة والواضحة والصريحة والتي لا تحتمل التأويل في بداية العلاقة توفر على كلا الطرفين الكثير الكثير من العناء والمتاعب مستقبلاً
ولا تنغرّي بالإجابات المزوّقة للغاية ولكنها تحمل في مضمونها منتهى الكارثة، فعلى الاجابات ان تكون أكثر وضوحاً

على البنات المقبلات على الزواج ان يخرجنَ من إطار اللعبة الخجولة التي لا تتحدث الا شذراً، وكل ما عليها هي أن تُظهر خجلها وكل ما هو جميل ولطيف بها
فمن الضروري أن تفهمي كيف ينظر لنفسهِ كرجل، وكيف ينظر لكِ كامرأة
ضروري أن تتأكدي بأن نظرته لكِ كزوجة منذ البداية التأكد من أن نظرته للمرأة الزوجة نظرة لا تقل احتراماً عن نظرته لمديره بالعمل، مثلما أنني أعرف وانتِ تعرفين، بأن نظرتك لهُ كزوج لا تقل أهمية بل تفوق نظرتك بالأهمية الى رئيسك بالعمل

* اسأليه عن مفهومه ونظرته “لمؤسسة” الزواج برمتها؟

* اسأليه عن مفهومه لبر الوالدين وحدود علاقة أمه وابوه واخوته فيه، وإلى أي درجة مسموح لأحد افراد عائلته التدخل فيه وفي حياته وفي قراراته

* اسأليه ما الذي يجعلهُ يغضب وما هي حدود هذه الغضب، هل يُكسّر في الأشياء، هل يرفع يدهُ ويضرب من هو قبالته، وهل سبق وحدث شيء كهذا؟

*اسأليه هل هو متدين؟ وما هو شكل هذا التدين؟ هل هو تقليدي وراثي، أم معرفي إدراكي؟ ما هو رأيهُ بموضوع تعدد الزوجات؟ وهل يعتبر ذلك حق للزوج أم اهانة للزوجة؟

*اسأليه كيف يصفهُ الآخرين حولهُ، الأصدقاء الأهل الأقارب، وهل يظن هو بأن هذه صفات حقيقية أم انها مجرد مجاملات؟

*اسأليه عن أفكاره حول انجاب الأطفال؟
ماذا لو أراد أحدكما تأجيل فكرة الانجاب او الاكتفاء بطفل واحد؟ او ماذا لو حصلت مشاكل صحية من الاساس منعت الانجاب؟ لذلك يجب أن يكون النقاش أكثر عمقاً

*اسأليه ان كان يعتبر الأعباء المنزلية مسألة مشتركة أم أنها واجب حصري على المرأة؟
أو هل يظن بأن هذه التشاركية فيها أي نوع من أنواع التقليل من شأنه من وجهة نظره؟

عليكِ أن تفهمي بأن عقد الزواج هو اتفاق مُبرَم بين اثنين مثله مثل أي عقد آخر الاتفاق على الشروط المهمة لكلا الطرفين فيه يوفّر عليهما الكثير الكثير من المشاكل لاحقاً
البقاء أو فضّ المجلس من أولهِ وتوفير تعب القلب والجسد والروح لاحقاً، وتوريط أولاد وشركاء جُدد في مؤسسة يكره رأسيها فِكر بعضهم البعض، هذا إن لم يصلوا الى كُرهِ بعضهم البعض حرفياً
وكما قال المثل (الي أوّله شرط آخره نور)

كتابة: #رماح_خطار

.
يجب التأكيد دائماً على فكرة المصارحة والمكاشفة قبل الزواج،
ففترة التعارف ليست فترة للدباديب والحب الذي ينبثق فجأة من اللامكان
النقاش الحر المنفتح والاسئلة الموجهة والواضحة والصريحة والتي لا تحتمل التأويل في بداية العلاقة توفر على كلا الطرفين الكثير الكثير من العناء والمتاعب مستقبلاً
ولا تنغرّي بالإجابات المزوّقة للغاية ولكنها تحمل في مضمونها منتهى الكارثة، فعلى الاجابات ان تكون أكثر وضوحاً

على البنات المقبلات على الزواج ان يخرجنَ من إطار اللعبة الخجولة التي لا تتحدث الا شذراً، وكل ما عليها هي أن تُظهر خجلها وكل ما هو جميل ولطيف بها
فمن الضروري أن تفهمي كيف ينظر لنفسهِ كرجل، وكيف ينظر لكِ كامرأة
ضروري أن تتأكدي بأن نظرته لكِ كزوجة منذ البداية التأكد من أن نظرته للمرأة الزوجة نظرة لا تقل احتراماً عن نظرته لمديره بالعمل، مثلما أنني أعرف وانتِ تعرفين، بأن نظرتك لهُ كزوج لا تقل أهمية بل تفوق نظرتك بالأهمية الى رئيسك بالعمل

* اسأليه عن مفهومه ونظرته “لمؤسسة” الزواج برمتها؟

* اسأليه عن مفهومه لبر الوالدين وحدود علاقة أمه وابوه واخوته فيه، وإلى أي درجة مسموح لأحد افراد عائلته التدخل فيه وفي حياته وفي قراراته

* اسأليه ما الذي يجعلهُ يغضب وما هي حدود هذه الغضب، هل يُكسّر في الأشياء، هل يرفع يدهُ ويضرب من هو قبالته، وهل سبق وحدث شيء كهذا؟

*اسأليه هل هو متدين؟ وما هو شكل هذا التدين؟ هل هو تقليدي وراثي، أم معرفي إدراكي؟ ما هو رأيهُ بموضوع تعدد الزوجات؟ وهل يعتبر ذلك حق للزوج أم اهانة للزوجة؟

*اسأليه كيف يصفهُ الآخرين حولهُ، الأصدقاء الأهل الأقارب، وهل يظن هو بأن هذه صفات حقيقية أم انها مجرد مجاملات؟

*اسأليه عن أفكاره حول انجاب الأطفال؟
ماذا لو أراد أحدكما تأجيل فكرة الانجاب او الاكتفاء بطفل واحد؟ او ماذا لو حصلت مشاكل صحية من الاساس منعت الانجاب؟ لذلك يجب أن يكون النقاش أكثر عمقاً

*اسأليه ان كان يعتبر الأعباء المنزلية مسألة مشتركة أم أنها واجب حصري على المرأة؟
أو هل يظن بأن هذه التشاركية فيها أي نوع من أنواع التقليل من شأنه من وجهة نظره؟

عليكِ أن تفهمي بأن عقد الزواج هو اتفاق مُبرَم بين اثنين مثله مثل أي عقد آخر الاتفاق على الشروط المهمة لكلا الطرفين فيه يوفّر عليهما الكثير الكثير من المشاكل لاحقاً
البقاء أو فضّ المجلس من أولهِ وتوفير تعب القلب والجسد والروح لاحقاً، وتوريط أولاد وشركاء جُدد في مؤسسة يكره رأسيها فِكر بعضهم البعض، هذا إن لم يصلوا الى كُرهِ بعضهم البعض حرفياً
وكما قال المثل (الي أوّله شرط آخره نور)

كتابة: #رماح_خطار

A photo posted by الحركة النسوية في الأردن (@feminist.movement.jo) on

الحركة النسوية في الأردن

الحركة النسوية في الأردن

الفكرة هي ليست أن تأخذ المرأة السلطة من يد الرجل، فهذا لن يغير شيئاً في العالم، الفكرة تحديداً هي: تدمير فكرة السلطة نفسها

مقالات ذات صلة

‫24 تعليقات

  1. البارحه واول البارحه جنت ضايعه بنص هالموضوع والافكار وطلبت من الله انو اي احد يكتب عن الموضوع احد عنده افكار 💜😭🥺اشكرج من كل قلبي❤️

  2. هلاسئلة إذا انسألت بشكل صريح رح تكون الاجوبه جاهزة واحتمالية للكذب فيها بتكون كتيرة بس لازم الوحدة تسأل بطريقة غير مباشرة وبما انو الزواج عقد فيها تحط الشروط اللي بدها ياه

  3. فعلا الوضوح مهم من الطرفين خصوصا بافكارهم بخصوص الانجاب والتعدد وحقوق المرأة وايضا سلوكياتهم لازم تكون بدون تزييف وادعاء للمثالية وهالشي ممكن ينعرف من طريقة التعامل مع الاخرين خصوصا طريقة تعامله مع نساء عائلته مثلا اذا كان يفرض لبس معين عليهم اكيد ما حينطيج حرية باختيار لبسك واذا كان يضرب ويقلل احترام ووو +فكرة انو الواحد يتغير بعد الزواج اعتقد ما حقيقية فلازم كلشي يكون واضح قبل

  4. الصراحة ابدعتي لانو انا عمري صغير بس بحكم الي عم شوفو من المخطوبين انو بعيشو بس حبني وحبيتو واخر شي سنة وبتطلقو يعني وبتصير مشاكل مو طبيعي فياريت كل بنت مقبلة على الزواج تطبق هالمنشور لانو احسن ما تعيش عيشة مرة طول حياتها

  5. سؤال هل ممكن نسأل عن قوته الجنسيه😅💔لان مرات اكو أشخاص نشيطين جنسيا ومو مناسبين 😅💔هل ممكن نسال عن هالنقطه

  6. لازم تسألوا شو رايك بجرائم الشرف ، وهل بتبررها اذا قال نعم ، انفذي بريشك وارحلي واذا قال ما في اي مبرر للقتل بشرف اولا هي بداية خير ….

  7. طيب اذا البنت سالته وهو كذب عليها وكانت كل اجوبته غلط وبس تزوجو طلع شخص ثاني تماما عن الاشي الي كان يحكيلها اياه….عالاغلب هاد الي بصير بمجتمعنا بالخطبه بكون كويس ومنيح وبس يتزوجو بصير شخص ثاني و ببين وجهه الحقيقي 🙁

  8. اسأليه لو كانت عندك طموحات مثلا تكملين دراسات او عمل او مثلا صدفت الك فرصة سفر ممكن يساندك لو وجودك مقتصر على البيت فقط وهو احلامه فقط حلال يحققها ؟ اطفري…اسأليه عن التعدد والخيانة لو جاوبك انه الرجل مايتحكم بغريزته وحتى لو خانك المهم مرجعه الك وخيانة المراة حرام لازم يغسل شرفه… اطفري … الاحترام الاحترام .. اذا كان يقولك ما اتحكم باعصابي وافقد نفسي وابدي اغلط واسب واشتم او اضرب لو انتقص منك واهينك لكن المهم قلبي طيب غصبا عني موبيدي … اطفري … اذا حملك مسؤولية مصاريف البيت والاولاد ودفع فواتير ولكن بالكلام هو سيد البيت وولي الامر وهو من ياخذ القرار وحده … اطفري

  9. ابوس راسك على هذا البوست ياريت يفهموا انه مو لازم تكوني الخجوله الي ما ترفع راسها والي دورها بس يشوفوها كسلعه وتروح مافي حوار مافي نقاش هاد هبل اسمه مش خجل

  10. اعرف وحده فسخت ملكتها عشان بدا يتأمر قبل يتزوجها ويقولوه ممنوع تروحي وقائمة تطول البنت تركته بس العيال الي اعرفهم قالو عنه غبي المفروض يطلع ع حقيقته بعد الزواج شي يخوف 🙄

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى