قضايا المرأة

تعد الولاية التعليمية هي حق تصرف الحاضن في الملفات المختصة بالشئون التعليمية للط…


تعد الولاية التعليمية هي حق تصرف الحاضن في الملفات المختصة بالشئون التعليمية للطفل الأقل من 15 عامًا المحضون وإداراتها، تُعطى الولاية التعليمية للوالي الطبيعي وهو الأب في حال عدم وجود خلافات بينهما.

وتنص الفقرة الثانية من المادة 54 من القانون رقم 126 لسنه 2008 قانون الطفل على أن: «تكون الولاية التعليمية على الطفل للحاضن، وعند الخلاف على ما يحقق مصلحة الطفل الفضلى يرفع أي من ذوي الشأن الأمر إلى رئيس محكمة الأسرة، بصفته قاضيًا للأمور الوقتية، ليصدر قراره بأمر على عريضة، مراعيًا مدى يسار ولى الأمر، وذلك دون المساس بحق الحاضن في الولاية التعليمية».

يجب لكي تحصل الأم المنفصلة على الولاية التعليمية أن تتقدم ب«طلب الأمر الوقتي» المتعلق بـ«الولاية التعليمية» في محكمة الأسرة، ويجب أن تقدم وثيقة الطلاق وما يثبت وجود نزاع قضائي بين الوالدين، لكن حتى إن لم يحدث طلاق يمكن أن تتقدم الأم بهذا الطلب في حال كان الأب مهمل، وتعد من الأوراق المطلوبة للولاية التعليمية هي: قسيمة الزواج، إن لم يحدث طلاق، أو قسيمة الطلاق، وأصل شهادات ميلاد الأطفال، وصورة منها مع الطلب، وصورة بطاقة الرقم القومي للأم، وبيان القيد بالمدرسة، وتوكيل قضائي للمحامي.

بيد أنه أحيانًا، حتى بعد حصول الأم الحاضن على الولاية التعليمية، يتصرف الأب في أوراق أطفاله مثلما حدث مع إسراء وهي أم معيلة تفاجأت بأن الأب سحب أوراق أطفالها من المدرسة بدون إخطارها!

ويعد التخوف الرئيس من كون الولاية التعليمية مع الأب هو رغبته في الانتقام من زوجته والأطفال أو يتخلص من عبء المصاريف الدراسية عبر نقل أطفاله لمستوى تعليمي أدنى أو إلى مدرسة أبعد ومستواها أسوأ ومن تعليم خاص إلى تعليم حكومي وما إلى خلافه.

تسقط الحضانة من الأم إن تزوجت الأم أو توفيت وتنتقل عندها إلى الخالة أو العمة أو الجدة.

كتابة: مي مالك

#الولاية_التعليمية #قانون_الأحوال_الشخصية #ولايتي_حقي #كاملة_الأهلية #اللأمر_على_العريضة


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى